كأس أوروبا: إنجلترا تسقط هولندا بـ«القاتل» وتحلق إلى النهائي الكبير

واتكينز ينطلق فرحا بعد هدفه الثمين (أ.ف.ب)
واتكينز ينطلق فرحا بعد هدفه الثمين (أ.ف.ب)
TT

كأس أوروبا: إنجلترا تسقط هولندا بـ«القاتل» وتحلق إلى النهائي الكبير

واتكينز ينطلق فرحا بعد هدفه الثمين (أ.ف.ب)
واتكينز ينطلق فرحا بعد هدفه الثمين (أ.ف.ب)

سجل البديل أولي واتكينز هدفا في الوقت القاتل ليقود إنجلترا إلى الفوز 2-1 على هولندا الأربعاء في دورتموند والتأهل للقاء إسبانيا يوم الأحد المقبل في نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 المقامة في ألمانيا.

وتقدمت هولندا بهدف سجله تشافي سيمونز في الدقيقة السابعة ثم تعادلت إنجلترا بهدف للاعب هاري كين من ركلة جزاء في الدقيقة 18.

وألغى الحكم هدفا سجله بوكايو ساكا في الدقيقة 79 بداعي التسلل.

وكادت المباراة أن تنتهي بالتعادل لكن البديل واتكينز خطف هدف الفوز لإنجلترا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ليهدي بلاده بطاقة التأهل إلى النهائي حيث تلتقي إسبانيا التي تأهلت بالفوز 2-1 على فرنسا أمس الثلاثاء.

فرحة إنجليزية عقب بلوغ النهائي الأوروبي الكبير (أ.ف.ب)

وبدأت المباراة بإيقاع سريع واستعرض كل من الفريقين طموحا هجوميا مبكرا لتتقدم هولندا في الدقيقة السابعة عندما استخلص سيمونز الكرة من ديكلان رايس وتقدم ثم سدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء وجدت طريقها إلى داخل الشباك معلنة تقدم هولندا 1-صفر.

حاول منتخب إنجلترا الحفاظ على هدوئه وبدأ محاولات جادة للتعادل وقد سدد هاري كين كرة مباغتة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس الهولندي بارت فيربروخن تصدى لها، ثم تألق بوكايو ساكا في المراوغة داخل منطقة الجزاء وسدد كرة تصدى لها الدفاع ووصلت إلى كين الذي سددها بقوة لكنها مرت فوق العارضة.

بيلينغهام لاعب إنجلترا في صراع على الكرة مع الهولندي جيردى شوتن (أ.ب)

وتوقف اللعب، إذ لجأ الحكم لتقنية الفيديو للتأكد من تعرض كين لتدخل من جانب دينزل دمفريس عند تسديد الكرة، وعاد معلنا احتساب ركلة جزاء لإنجلترا، سجل منها كين هدف التعادل 1-1 في الدقيقة 18.

وكادت إنجلترا أن تتقدم في الدقيقة 23 إذ توغل فيل فودن داخل منطقة الجزاء ووجه كرة إلى الشباك مرت من الحارس لكن دمفريس أوقفها فوق خط المرمى ثم أطاح بها.

وعاند الحظ دومفريس في الدقيقة 30 إذ صوب كرة خطيرة بضربة رأس إثر ركلة ركنية لكن العارضة تصدت لها، وردت إنجلترا بمحاولة بعدها بثوان عن طريق فودن الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن القائم تصدى لها.

حارس هولندا حزينا عقب نهاية المواجهة (رويترز)

وأجرى رونالد كومان مدرب هولندا تبديلا اضطراريا في الدقيقة 35 إذ دفع باللاعب جوي فيرمان بدلا من ممفيس ديباي الذي اشتكى من إصابة.

وأنقذ فيربروخن شباك هولندا مجددا في الدقيقة 39 إذ تصدى لكرة مباغتة خطيرة سددها فودن بقدمه اليسرى من حدود منطقة الجزاء.

ومع بداية الشوط الثاني، دفع مدرب هولندا بالمهاجم فاوت فيخورست بدلا من دونييل مالين.

وقدمت هولندا أكثر من محاولة أملا في التقدم لكن سرعان ما حولت تركيزها بشكل أكبر إلى التأمين الدفاعي في ظل استمرار سيطرة إنجلترا.

وتصدى الحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد لكرة خطيرة سددها القائد فيرجيل فان دايك إثر ركلة حرة في الدقيقة 65.

الجماهير الإنجليزية محتفلة بهدف الفوز على هولندا (أ.ب)

واستمرت الصحوة الهجومية لهولندا أملا في خطف الهدف الحاسم، لكن إنجلترا تمسكت بالحذر الدفاعي وأبعدت الخطورة بشكل كبير عن مرماها.

وكاد سيمونز أن يضيف الهدف الثاني له ولمنتخب بلاده في الدقيقة 78 إذ سدد كرة خطيرة من حدود منطقة الجزاء لكن بيكفورد تصدى لها.

واهتزت شباك هولندا في الدقيقة 79، عندما تلقى ساكا عرضية من كايل ووكر وسدد الكرة في المرمى، لكن الحكم ألغى الهداف بداعي التسلل بعد الرجوع لتقنية الفيديو.

وفي الدقائق الأخيرة، كثفت إنجلترا محاولاتها الهجومية حتى نجحت في خطف هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع وسجله البديل واتكينز الذي تلقى تمريرة من كول بالمر واستدار ثم سدد كرة زاحفة قوية سكنت الزاوية البعيدة من الشباك.


مقالات ذات صلة

«اليويفا» يبدأ التحقيق في احتفالات موراتا ورودري

رياضة عالمية احتفالات اللاعبين الإسبان بلقب اليورو أثارت الجدل (أ.ب)

«اليويفا» يبدأ التحقيق في احتفالات موراتا ورودري

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، الثلاثاء، إنه بدأ إجراءات تأديبية ضد الثنائي الإسباني المؤلف من ألفارو موراتا ورودري.

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية «يويفا» يحقق في عبارات رددت أثناء احتفالات لاعبي إسبانيا بلقب اليورو (أ.ب)

«يويفا» يحقق في سلوكيات موراتا ورودري أثناء الاحتفال بلقب «اليورو»

يجري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقاً مع ثنائي المنتخب الإسباني ألفارو موراتا ورودري، وذلك بسبب سلوكهما.

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية أوناي سيمون بطل أوروبا سيغيب لأربعة أشهر (أ.ف.ب)

الإصابة تغيّب أوناي سيمون لأربعة أشهر

من المقرر أن يغيب حارس مرمى أتلتيك بلباو أوناي سيمون عن الملاعب لمدة أربعة أشهر بعد خضوعه لعملية جراحية في المعصم.

ذا أتلتيك الرياضي (بلباو)
رياضة عالمية غراهام بوتر (د.ب.أ)

بوتر يرفض الحديث عن ترشيحه لتدريب إنجلترا

تفادى غراهام بوتر، مدرب سابق لفريقي تشيلسي وبرايتون، التحدث عن التكهنات التي تربط اسمه بتولي تدريب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية دوسان تاديتش (أ.ف.ب)

تاديتش قائد صربيا يعتزل اللعب دولياً

أعلن دوسان تاديتش قائد منتخب صربيا اعتزاله دولياً الخميس، بعد مسيرة استمرت 16 عاماً مع المنتخب الوطني ليصبح اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات الدولية.

«الشرق الأوسط» (بلغراد)

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)

سجّل أنطوان دوبون محاولة فردية رائعة ليحافظ على آمال فرنسا في التتويج بميدالية بمنافسات الرغبي السباعي بأولمبياد باريس، رغم البداية المتعثرة أمام جمهور متحمس، يوم الأربعاء.

وضمنت فيجي حاملة اللقب وأستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا وأيرلندا مقعداً في دور الثمانية بفوزين من مباراتين على استاد فرنسا، لكن سيضطر أصحاب الأرض للانتظار حتى الخميس لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التأهل.

من مباراة سباعيات الرغبي للرجال بين نيوزيلندا وجنوب أفريقيا (أ.ب)

وكان من المتوقع أن تحتاج فرنسا، التي بدت كمرشح حقيقي بعد انتقال دوبون لمنافسات الرغبي السباعي بعد كأس العالم للرغبي العام الماضي، للقليل من العمل في المجموعة الثالثة، لكنها تعادلت 12-12 مع الولايات المتحدة في المباراة الافتتاحية.

وكانت متأخرة 7-5 أمام أوروغواي في الشوط الأول من المباراة الثانية، لكن دوبون قام بعمل فردي رائع وسجل محاولة ليضع الفريق المضيف على الطريق للفوز 19-12.

ولم تعاني فيجي، الساعية إلى تحقيق الميدالية الذهبية الثالثة على التوالي، بعدما سحقت أوروغواي 40-12 والولايات المتحدة 38-12 لتتصدر المجموعة الثالثة.

وتجاوزت الأرجنتين عداء الجماهير لتفوز 31-12 على كينيا ثم 28-12 على ساموا في المجموعة الثانية.

مباراة أستراليا وساموا شهدت إثارة كبيرة (أ.ب)

وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان على نشيد الأرجنتين الوطني بسبب جدل أثير بعد فيديو إنزو فرنانديز مهاجم الأرجنتين بعد الفوز بكوبا أميركا لكرة القدم، الذي وصفه الاتحاد الفرنسي للعبة بأنه «عنصري وتمييزي»،

وفازت أستراليا على ساموا 21-14 وكينيا 21-7 لتتأهل إلى دور الثمانية. وستلعب مع الأرجنتين صاحبة المركز الأول، الخميس، لتحديد متصدر المجموعة.

وضمنت أيرلندا مكانها في دور الثمانية عن المجموعة الأولى بفوز صعب 10-5 على جنوب أفريقيا واكتساح اليابان 40-5.

كما سحقت نيوزيلندا، الحائزة على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، اليابان 40-12 قبل أن تتغلب على جنوب أفريقيا 17-5.

صراع على الكرة بين لاعبي فيجي والولايات المتحدة (أ.ف.ب)

ولا يزال بإمكان جنوب أفريقيا التأهل بين أفضل فريقين أصحاب المركز الثالث من المجموعات الثلاث.

وعلى الرغم من أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية لن يقام قبل يوم الجمعة، إلا أن مباريات دور المجموعات في كرة القدم والرجبي السباعي بدأت لأسباب تنظيمية في باريس وفي جميع أنحاء البلاد.