الهند تتطلّع للتفوق في القوس والسهم بأولمبياد باريس

ديبيكا كوماري أفضل رامية في الهند خلال مشاركتها بأولمبياد طوكيو (رويترز)
ديبيكا كوماري أفضل رامية في الهند خلال مشاركتها بأولمبياد طوكيو (رويترز)
TT

الهند تتطلّع للتفوق في القوس والسهم بأولمبياد باريس

ديبيكا كوماري أفضل رامية في الهند خلال مشاركتها بأولمبياد طوكيو (رويترز)
ديبيكا كوماري أفضل رامية في الهند خلال مشاركتها بأولمبياد طوكيو (رويترز)

تصدّرت كوريا الجنوبية جدول الميداليات لمنافسات القوس والسهم في كل دورة أولمبية منذ استضافتها للألعاب بسيول عام 1988، لكن هناك مؤشرات على أن هيمنتها قد تتلاشى، مع طفرة عدة دول أخرى، أبرزها الهند القادرة على سد الفجوة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، فازت كوريا الجنوبية، التي ظهرت لأول مرة في مسابقة القوس والسهم الأولمبية بلوس أنجليس عام 1984، بإجمالي 43 ميدالية، بواقع 27 ذهبية، و9 فضيات، و7 برونزيات.

وفازت في كل مسابقات السيدات منذ انطلاقها عام 1988.

ومع ذلك، فإن الأداء المتواضع بفعاليات ما قبل الألعاب الأولمبية، وفي كأس العالم، يشير إلى أنها قد تعاني من أجل الحفاظ على قوة قبضتها على الميداليات البارزة بباريس.

وخلال كأس العالم بأنطاليا بتركيا، يونيو (حزيران) الماضي، فشلت في الحصول على أي ميدالية بمنافسات السيدات، بينما كان كيم وو-جين الكوري الجنوبي الوحيد على منصة التتويج في منافسات الرجال.

ولن تدافع آن سان عن لقبها بالفردي في باريس، بعد فشلها في التأهل للأولمبياد من خلال التصفيات المحلية، مارس (آذار) الماضي.

وأصبحت سان (23 عاماً)، رغم تعرّضها لمضايقات عبر الإنترنت بسبب شعرها القصير، أول رامية تفوز بثلاث ذهبيات في دورة أولمبية واحدة بطوكيو.

وفي حين أن بلاداً مثل الصين وفرنسا وألمانيا ستتطلع إلى استغلال أي تواضع في أداء كوريا الجنوبية بباريس، فقد تُحقق الهند مفاجأة كبرى.

وسيتكون الفريق الهندي، الذي لم يفُز بميدالية أولمبية من قبل في القوس والسهم، من 6 لاعبين بباريس، للتنافس على كل الميداليات لأول مرة منذ 12 عاماً، بعد أن حصلت فرق الرجال والسيدات على حصة من المقاعد، وفقاً لآخر تحديث للتصنيف العالمي في يونيو.

وحصل ديراج بوماديفارا، الفائز بالفضية في التصفيات الآسيوية، التي أُقيمت ببانكوك، نوفمبر (تشرين الثاني)، والمؤهِّلة للأولمبياد، على أول مركز للهند في منافسات الفردي للرجال، ويعتزم كتابة فصل جديد لتاريخ بلاده الأولمبي.

وقال بعد قيادة الهند للفوز بذهبية تاريخية للفرق بكأس العالم في شنغهاي، أبريل (نيسان) الماضي: «الأمر كله يتعلق بالحصول على أول ميدالية أولمبية، نحن نركز فقط على الذهب؛ لأنه لا يوجد شيء مستحيل، لقد سئمنا من العمل الجاد وعدم الحصول على أي ميداليات، بالنسبة لألعاب باريس فنحن فقط نستعد ونعمل بجدية كبيرة».

وانضم إلى بوماديفارا كل من تارونديب راي (40 عاماً)، واللاعب الواعد برافين جاداف، في الفوز على الكوريين الجنوبيين بشنغهاي، ليحصلوا على أول لقب للرجال منذ 14 عاماً.

وتحمل الشابة الواعدة بهاجان كور الأمل في منافسات السيدات، وذلك بعد فوزها ببرونزية الفريق المختلط مع بوماديفارا بأنطاليا، لتنضم للأكثر خبرة ديبيكا كوماري، التي ستشارك للمرة الرابعة في دورة الألعاب الأولمبية.

وعادت كوماري، المصنّفة الأولى عالمياً سابقاً، للساحة الدولية، بعد 14 شهراً عقب ولادة طفلها الأول في 2022.

وكانت حالتها رائعة، وفازت بذهبية في منافسات فردي السيدات بكأس آسيا في بغداد، فبراير (شباط) الماضي، والميدالية الفضية في كأس العالم بشنغهاي، أبريل.

وتُقام منافسات القوس والسهم بأولمبياد باريس، في الفترة من 25 يوليو (تموز)، وحتى الرابع من أغسطس (آب).


مقالات ذات صلة

«بريدجستون» تلحق بشركات يابانية وتنهي رعايتها لـ«الأولمبية الدولية»

رياضة عالمية الشركة ذكرت أنها تريد التركيز على رياضة السيارات (أ.ف.ب)

«بريدجستون» تلحق بشركات يابانية وتنهي رعايتها لـ«الأولمبية الدولية»

بات عملاق الإطارات «بريدجستون» أحدث شركة يابانية تنهي رعايتها للألعاب الأولمبية، بعد انسحاب «تويوتا» و«باناسونيك».

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق الحلقات حُسم أمرها بعد جدل (أ.ف.ب)

بعد جدل... حسمُ مصير الحلقات الأولمبية على برج «إيفل»

الحلقات الخمس بطول 29 متراً وارتفاع 15 متراً، التي عُلّقت بمناسبة استضافة أولمبياد باريس في الصيف، رُفِعت بين الطبقتين الأولى والثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أكيو تويودا (رويترز)

«تويوتا» ستنهي عقد رعاية دورة الألعاب الأولمبية

قال أكيو تويودا، رئيس «تويوتا»، اليوم (الخميس)، إن الشركة لن تجدد عقدها الممتد منذ عشر سنوات باعتبارها الراعي الرئيسي لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إليود كيبشوغ (رويترز)

العدّاء الكيني كيبشوغ: لن أشارك في أولمبياد 2028

قال العداء الكيني إليود كيبشوغ، البطل الأولمبي مرتين في سباقات الماراثون، إنه لن يشارك في أولمبياد 2028 بلوس أنجليس.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عربية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (رويترز)

أولمبياد باريس: السيسي يوجّه بتقييم شامل لأداء الاتحادات الرياضية

وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضوء التقرير المقدّم من وزير الشباب والرياضة حول أداء البعثة المصرية بدورة الألعاب الأولمبية، بتنفيذ حزمة من الإجراءات الفورية.


ريال مدريد يعوض كارفاخال المصاب بتمديد عقده حتى 2026

كارفخال (إ.ب.أ)
كارفخال (إ.ب.أ)
TT

ريال مدريد يعوض كارفاخال المصاب بتمديد عقده حتى 2026

كارفخال (إ.ب.أ)
كارفخال (إ.ب.أ)

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، الأحد، تجديد عقد مدافعه الدولي داني كارفاخال حتى 30 يونيو (حزيران) 2026.

وانضم كارفاخال إلى ريال مدريد في عام 2002 عندما كان عمره 10 سنوات فقط، ولعب في جميع فئات الأكاديمية وصولاً إلى الفريق الرديف «كاستيا» في عام 2010.

وفي 12 مايو (أيار) عام 2004 نال كارفاخال شرف وضع حجر الأساس لمدينة ريال مدريد الرياضية مع الرئيس الفخري آنذاك ألفريدو دي ستيفانو.

ويلعب كارفاخال مع الفريق الأول للنادي الملكي منذ عام 2013، وقد أصبح في مواسمه الـ12 التي دافع فيها عن قميص الفريق، أسطورة في ريال مدريد وكرة القدم العالمية.

وفاز كارفاخال مع ريال مدريد بـ26 لقباً في 427 مباراة، بواقع ستة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وخمسة ألقاب في كأس العالم للأندية، وخمسة ألقاب بالسوبر الأوروبي، وأربعة ألقاب في الدوري الإسباني، ولقبين في كأس الملك، والسوبر الإسباني.

ويُعد كارفاخال أحد اللاعبين الخمسة الذين فازوا بدوري أبطال أوروبا ست مرات.

وعلى استاد ويمبلي، في 1 يونيو الماضي، اختير كارفاخال أفضل لاعب في نهائي دوري أبطال أوروبا، عندما توج ريال مدريد باللقب القاري للمرة الـ15 في تاريخه.

وفق الموقع الرسمي لريال مدريد يُعد كارفاخال أيضاً أحد أساطير المنتخب الإسباني لكرة القدم، حيث شارك معه في 50 مباراة، وفاز معه بلقب دوري الأمم الأوروبية، وكأس أمم أوروبا، وبطولة أوروبا تحت 21 سنة، وبطولة أوروبا تحت 19 سنة.

وأضاف: «ويعبر ريال مدريد عن مودته وامتنانه للاعب، ويتمنى له الشفاء العاجل؛ حتى نتمكن من الاستمتاع بلعب كرة القدم على أرض الملعب مرة أخرى في أقرب وقت ممكن».

وفي وقت سابق اليوم أعلن ريال مدريد أن كارفاخال سيخضع لعملية جراحية خلال الأيام المقبلة بعد تعرضه لإصابة بالغة في الركبة خلال المباراة التي فاز فيها النادي الملكي على فياريال بهدفين دون رد مساء السبت في الدوري الإسباني.

وانهمرت دموع كارفاخال 32 عاماً لدى نقله إلى خارج الملعب في الثواني الأخيرة للمباراة عقب التحامه بيريمي بينو لاعب فياريال.

وذكر ريال مدريد في بيان عبر موقعه الرسمي الأحد: «بعد الفحوصات التي أجريت للاعبنا داني كارفاخال من قبل الخدمات الطبية في ريال مدريد، تم تشخيص إصابته بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي، وتمزق في الرباط الجانبي الخارجي، وتمزق في الوتر المأبضي في ساقه اليمنى. سيتم إجراء عملية جراحية له في الأيام المقبلة».

وفي رسالة عبر منصة «إنستغرام» لتبادل الصور كتب كارفاخال لاعب منتخب إسبانيا: «تأكدت إصابتي البالغة بقطع في الرباط الصليبي للركبة، سأضطر للخضوع إلى جراحة، وسأغيب لعدة أشهر».

وأضاف: «أتطلع بالفعل لبدء عملية التعافي والعودة كأنني وحش».

كما تعرض الهداف البرازيلي لريال مدريد فينيسيوس جونيور لإصابة في العنق خلال مباراة السبت وغادر الملعب.