متسلقة بولندية تبكي لبلوغها الأولمبياد على حساب «شقيقتها»

أولا كالوتسكا كانت تبكي بسبب فوزها على شقيقتها (رويترز)
أولا كالوتسكا كانت تبكي بسبب فوزها على شقيقتها (رويترز)
TT

متسلقة بولندية تبكي لبلوغها الأولمبياد على حساب «شقيقتها»

أولا كالوتسكا كانت تبكي بسبب فوزها على شقيقتها (رويترز)
أولا كالوتسكا كانت تبكي بسبب فوزها على شقيقتها (رويترز)

تتذكر أولا كالوتسكا جلوسها لتناول الإفطار مع شقيقتها التوأم ناتاليا في صباح الجولة الأخيرة من التصفيات الأولمبية للتسلق السريع الشهر الماضي. كلتاهما كانت لديها ما يكفي من النقاط للانضمام للمنتخب البولندي ولكن واحدة فقط تستطيع فعل ذلك.

وتذكرت قائلة: «كان الأمر صعباً لأنني كنت أعلم أنني بحاجة لمنافسة شقيقتي. كنا نبكي، لأننا كنا ندرك تماماً أنها ستكون أمسية حلوة ومريرة بالنسبة لنا».

ورغم أن بطلة العالم ناتاليا كانت تتقدم بفارق 5 نقاط في صباح النهائيات في بودابست، فإن أولا تفوقت عليها وحصلت على المقعد الأولمبي.

وحجزت ألكسندرا ميروسواف، التي احتلت المركز الرابع في طوكيو، أول تذكرة أولمبية مع المنتخب البولندي للتسلق السريع عندما فازت بأول تصفيات في روما في سبتمبر (أيلول) الماضي.

ومنذ ذلك الحين، كانت التوأمان كالوتسكا (22 عاماً) تتنافسان لمعرفة أي منهما ستحصل على المركز الثاني.

ولقد اعتادتا مثل هذه المعارك العائلية بعد فوز كل منهما بكأس العالم للسرعة، إذ انتزعت ناتاليا اللقب من أختها العام الماضي.

وفي بودابست، احتلت ناتاليا المركز الخامس لكن لم تكن هناك مقاعد بولندية متبقية مؤهلة إلى باريس.

وقالت أولا لـ«رويترز»: «إنه أمر صعب نوعاً ما لكنني أعتقد أن الرياضة تكون قاسية في بعض الأحيان».

وتلوم أولا نفسها جزئياً على خسارتها أمام ميروسواف في الجولة الأخيرة في روما وعدم حصولها على المركز الأول المؤهل للأولمبياد، الأمر الذي كان سيفسح المجال لأختها للحصول على المركز الثاني.

وتذكرت قائلة: «كنت فائزة، لكن في الجزء العلوي من الجدار ارتكبت خطأ، ولا أريد التنبؤ بما كان يمكن أن يحدث لو لم أفعل ذلك. كان الأمر صعباً. بعد تلك المنافسة ألقيت اللوم على نفسي لعدم تمكني من الفوز بتذكرة لعائلتنا (لكن) أعتقد أن التفكير بشكل سلبي لا يساعدك على الإطلاق».

وحرصت أولا، واسمها الأول بالكامل ألكسندرا أيضاً، على التأكيد على أن ميروسواف، التي حطمت رقمها القياسي العالمي بزمن قدره 6.24 ثانية في تصفيات روما، تستحق مكانها في باريس.


مقالات ذات صلة

الواثب السعودي حسين آل حزام يتأهل إلى أولمبياد باريس

رياضة سعودية حسين آل حزام إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس (الشرق الأوسط)

الواثب السعودي حسين آل حزام يتأهل إلى أولمبياد باريس

أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى، تأهل لاعب المنتخب السعودي الواثب حسين آل حزام، إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين التي تستضيفها العاصمة.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية سجلت ابنة الـ24 عاماً 50.65 ثانية لتحطم الرقم القياسي الذي سجلته على المضمار (رويترز)

ماكلافلين-ليفرون إلى أولمبياد باريس مع رقم قياسي جديد في 400 م حواجز

حطمت سيدني ماكلافلين-ليفرون الرقم القياسي العالمي لسباق 400 م حواجز والمسجل باسمها في طريقها للتأهل إلى أولمبياد باريس، وذلك خلال تجارب انتقاء المنتخب الأميركي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية شيريكا جاكسون (رويترز)

«أولمبياد باريس»: الجامايكية جاكسون تضمن فرصة محاولة الفوز بثنائية 100-200 م

ضمنت شيريكا جاكسون فرصة محاولة الفوز بذهبيتي سباق 100 و200 م خلال أولمبياد باريس هذا الصيف، وذلك بعد خروجها منتصرة في 200 م خلال تجارب انتقاء المنتخب الجامايكي.

«الشرق الأوسط» (كينغستون)
رياضة عالمية نواه لايلز (أ.ف.ب)

الأميركي لايلز يتأهل للمنافسة بسباق 200 متر في «ألعاب باريس»

ضمن العداء الأميركي نواه لايلز المنافسة على لقبي سباقي السرعة في أولمبياد باريس الصيفي هذا العام بعد تسجيله أسرع زمن هذا العام وهو 19.53 ثانية وفوزه بالسباق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كان متوقعاً أن تحلّ بطلة العالم الحالية بين أوّل 3 عداءات على الأقل (أ.ف.ب)

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

تبخّر حلم نجمة ألعاب القوى شاكاري ريتشاردسون بإحراز ذهبيتي السرعة في أولمبياد باريس، بعد حلولها رابعةً في سباق 200 م ضمن التصفيات الأميركية السبت في يوغين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

جاكبو... طوق نجاة هولندا ومفتاح الأبواب المغلقة

 جاكبو محتفلا بالفوز على تركيا (رويترز)
جاكبو محتفلا بالفوز على تركيا (رويترز)
TT

جاكبو... طوق نجاة هولندا ومفتاح الأبواب المغلقة

 جاكبو محتفلا بالفوز على تركيا (رويترز)
جاكبو محتفلا بالفوز على تركيا (رويترز)

كانت هولندا في حاجة ماسة للقدرات الهجومية التي يتمتع بها كودي جاكبو لتهزم تركيا 2-1 في دور الثمانية ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 السبت، وكان المهاجم سببا في الهدف العكسي الذي منحها الفوز ومقعدا في قبل النهائي.

ولم تكن الأمور في صالح منتخب هولندا خلال أغلب فترات المباراة إذ تقدمت تركيا وهيمنت على المباراة قبل أن يدرك ستيفان دي فري التعادل في الدقيقة 70.

لكن انطلاقة جاكبو باتجاه المرمى في الدقيقة 76 في محاولة للحاق بعرضية منخفضة تسببت في هدف سجله ميرت مولدور في مرماه لتتقدم هولندا إلى الدور قبل النهائي لمواجهة إنجلترا.

وكان المهاجم البالغ عمره 25 عاما طوق نجاة هولندا في هذه البطولة وسجل ثلاثة أهداف في خمس مباريات.

وحتى إن لم يسجل هدف اليوم باسم جاكبو واحتسب هدفا عكسيا، فإن فريق المدرب رونالد كومان لم يكن ليقترب من الفوز باللقب لأول مرة منذ 1988 دون لمساته الحاسمة.

وسجل جاكبو الهدف الأول في الفوز 3-صفر على رومانيا في دور الستة عشر قبل أن يضيف دونيل مالين هدفين آخرين وهز الشباك مرتين في دور المجموعات مفتتحا التسجيل في المناسبتين. كما لعب تمريرة واحدة حاسمة.

لكن أهم إسهاماته جاءت السبت عندما تسبب في الهدف العكسي الذي منح فريقه الفوز.

وقال كومان قبل أيام "مركزه في الجانب الأيسر لأنه يصبح خطيرا جدا عندما يدخل في مواجهة فردية مع الظهير". ومولدور خير دليل على ذلك.

وقال كومان "إنه قوي. يقدم أداء رائعا في هذه البطولة. ربما كان أهم لاعبينا حتى الآن وآمل أن يرتقي باقي زملائه إلى مستواه".

وتألق جاكبو على الجانب الأيسر في البطولة، وهو المركز الذي لعب فيه في أيندهوفن قبل انتقاله إلى ليفربول 2022، ويبدو أنه مستواه الهائل الذي أنهى به موسم الدوري الإنجليزي الممتاز استمر في بطولة أوروبا.

وقال جاكبو قبل أيام "أعتقد أنني قدمت أداء جيدا في آخر المباريات مع النادي. واصلت هذا وتواصل العمل الشاق".

وستعتمد هولندا على سرعته في الرواق الأيسر وانطلاقاته الهجومية عندما تلعب أمام إنجلترا على مقعد في النهائي المقرر في 14 من الشهر الجاري.