بعد الخروج من «كوبا أميركا»: الولايات المتحدة ليست على المسار الصحيح

انتقادات لاذعة لبرهالتر... ولالاس: السكاكين ظهرت

الجماهير الأميركية كانت مفعمة بالثقة عندما أوقعت القرعة المنتخب في مجموعة سهلة (أ.ف.ب)
الجماهير الأميركية كانت مفعمة بالثقة عندما أوقعت القرعة المنتخب في مجموعة سهلة (أ.ف.ب)
TT

بعد الخروج من «كوبا أميركا»: الولايات المتحدة ليست على المسار الصحيح

الجماهير الأميركية كانت مفعمة بالثقة عندما أوقعت القرعة المنتخب في مجموعة سهلة (أ.ف.ب)
الجماهير الأميركية كانت مفعمة بالثقة عندما أوقعت القرعة المنتخب في مجموعة سهلة (أ.ف.ب)

قد يكون بقاء غريغ برهالتر مدرباً للمنتخب الأميركي على المحك، بعد الخروج من دور المجموعات في كأس «كوبا أميركا» لكرة القدم عقب الهزيمة 1 - صفر أمام أوروغواي في كانساس سيتي الليلة الماضية.

وخاض صاحب الأرض مباراته الأخيرة بالمجموعة الثالثة، وهو في وضع سيئ وأخفق في الفوز، وخرج بعد تصدر أوروغواي المجموعة وحصول بنما على المركز الثاني.

وقال برهالتر في مؤتمر صحافي: «نشعر بخيبة أمل كبيرة إزاء النتائج. نعلم أننا قادرون على تحقيق المزيد، ولم نظهر ذلك في هذه البطولة. الأمر بهذه البساطة».

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كان يعتقد أنه الشخص المناسب لقيادة الفريق حتى نهائيات كأس العالم 2026، التي ستستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، لم يكن لدى برهالتر أي شك، وأجاب «نعم».

لكن لا يتفق الجميع مع ذلك.

غريغ برهالتر (إ.ب.أ)

وقال أليكسي لالاس اللاعب الأميركي السابق الذي أصبح محللاً في محطة «فوكس سبورتس»: «السكاكين ظهرت، ويجب أن يحدث ذلك. لم يقدم غريغ برهالتر أداء جيداً بما يكفي».

وعبر كلينت ديمبسي عن مخاوفه أيضاً بشأن مستقبل برهالتر الذي تولى المسؤولية عام 2018، وأعيد تعيينه في 2022 بدعم من اللاعبين، بعد بحث مكثف عن مدرب.

وقال ديمبسي، لاعب أميركي سابق آخر أصبح محللاً رياضياً: «لا أعتقد أننا تقدمنا ​​بما فيه الكفاية منذ كأس العالم الأخيرة. لسنا على المسار الصحيح».

وفي ظل تبقي عامين فقط على انطلاق نهائيات كأس العالم وحرص الولايات المتحدة على عدم الشعور بالحرج مرة أخرى على الساحة الدولية، أعرب ديمبسي عن قلقه من أن يؤدي استبدال برهالتر إلى مخاطر معينة.

وتساءل: «كم من الوقت سيستغرق الأمر؟ ومن الشخص الجيد بما يكفي كي يتقدم بالفريق للأمام؟ هذه أسئلة يحتاج الاتحاد للإجابة عنها، لكن بالنسبة لي لم تكن الأمور جيدة بما يكفي».

وكانت الجماهير الأميركية مفعمة بالثقة عندما أوقعت القرعة الدولة المضيفة في مجموعة سهلة نسبياً، كما تشجعوا أكثر عندما سجل كريستيان بوليسيك هدفاً مبكراً أمام بوليفيا في مباراة من جانب واحد انتهت بالفوز 2 - صفر.

لكن كل شيء تغير أمام بنما في المباراة الثانية.

واضطرت الولايات المتحدة للعب بـ10 لاعبين لأكثر من ساعة بعد طرد تيم وياه في الدقيقة 18، ​​وأهدرت هدفاً متأخراً، لتخسر 2 - 1، وأثيرت الأسئلة على الفور حول مستقبل برهالتر.

وأخفق الفريق الأميركي بعد ذلك في اختراق دفاع أوروغواي الليلة الماضية، وسجل ماتياس أوليفيرا هدفاً في الشوط الثاني، بالإضافة إلى فوز بنما 3 - 1 على بوليفيا، مما أنهى مسيرة صاحب الأرض في كأس «كوبا أميركا».

وقال برهالتر إنه سيتم إجراء مراجعة لدراسة الأخطاء التي حدثت، لكنه أشار إلى أنه لا يزال يثق في الفريق الذي من غير المرجح أن يشهد تغييرات جوهرية قبل كأس العالم.

وأضاف: «عليك الاستمرار في المضي قدماً. ليس الأمر أن تقول حسناً، هذا البرنامج محكوم عليه بالفشل. هذا ليس الوضع على الإطلاق. كان الأداء سيئاً ولم نحقق النتائج التي توقعناها ونحتاج للتحسن».

كريستيان بوليسيتش (أ.ف.ب)

من ناحيته، أبدى كريستيان بوليسيتش، نجم منتخب الولايات المتحدة، أسفه لخروج فريقه المبكر من مرحلة المجموعات لبطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024).

وقال بوليسيتش عقب الخسارة أمام أوروغواي: «لقد كانت بدايتنا جيدة وجلبنا كثيراً من الطاقة، لكن في نهاية المطاف، لم تكن لدينا الجودة الكافية. شعرت بأننا قدمنا كل شيء لكننا لم نتمكن من التسجيل».

وأضاف قائد منتخب الولايات المتحدة: «الأمر يتعلق الآن بالحصول على قليل من الراحة وإعادة التجمع والعثور على الهوية مرة أخرى، وأمامنا بعض الأشياء الكبيرة التي نتطلع لتحقيقها».

ويأتي هذا الخروج الصادم قبل عامين فقط من استضافة الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم 2026 برفقة كل من كندا والمكسيك.


مقالات ذات صلة

«الرياضة السعودية» تكشف رسمياً عن تخصيص 14 نادياً رياضياً

رياضة سعودية وزارة الرياضة أعلنت أسماء الأندية التي ستخضع للتخصيص (الشرق الأوسط)

«الرياضة السعودية» تكشف رسمياً عن تخصيص 14 نادياً رياضياً

أعلنت وزارة الرياضة، اليوم الأربعاء البدء في المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية علي هزازي لحظة التجديد للاتفاق حتى عام 2027 (نادي الاتفاق)

مالكي الهلال «اتفاقي»... وانتقال علي هزازي للأهلي مشروط بـ35 مليون ريال

أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط» أن إدارة نادي الاتفاق اتفقت مع لاعب ارتكاز الهلال عبد الإله المالكي للعب مع الفريق في الموسم الكروي الجديد

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)

مجموعة داعمة للمنتخب الأميركي: حان الوقت لإقالة بيرهالتر

دعت أكبر مجموعة داعمة لمنتخب الولايات المتحدة إلى إقالة غريغ بيرهالتر المدير الفني للفريق عقب الخروج المبكر من مرحلة المجموعات لبطولة كأس أميركا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
رياضة عالمية الحفل سيتضمن عرضاً للألعاب النارية وحفلات موسيقية (أ.ف.ب)

ريال مدريد يجهز مراسم استقبال استثنائية لنجمه مبابي

يعتزم نادي ريال مدريد الإسباني إقامة مراسم استقبال استثنائية لقائد منتخب فرنسا كيليان مبابي حين ينضم للنادي عقب نهاية «كأس أمم أوروبا - يورو 2024» في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (مدريد )
رياضة عالمية جول كونديه (رويترز)

«أوروبا 2024»: كونديه يعيش أفضل فتراته مع فرنسا

لا يمكن التفوّق عليه في خط الدفاع ويتألق هجومياً، قدّم جول كونديه أفضل مبارياته مع منتخب فرنسا ضد بلجيكا في ثمن نهائي كأس أوروبا لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (بادربورن (ألمانيا))

مجموعة داعمة للمنتخب الأميركي: حان الوقت لإقالة بيرهالتر

غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)
غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)
TT

مجموعة داعمة للمنتخب الأميركي: حان الوقت لإقالة بيرهالتر

غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)
غريغ بيرهالتر (أ.ف.ب)

دعت أكبر مجموعة داعمة لمنتخب الولايات المتحدة إلى إقالة غريغ بيرهالتر، المدير الفني للفريق، عقب الخروج المبكر من مرحلة المجموعات لبطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024).

وأصدرت مجموعة «أميركان أوتلوز»، وهي مجموعة داعمة غير رسمية لمنتخب الولايات المتحدة للرجال والسيدات بياناً في وقت متأخر من مساء الأربعاء، بعد يومين من خروج المنتخب الأميركي من الدور الأول للمسابقة القارية، التي يستضيفها على ملاعبه.

وفشل منتخب الولايات المتحدة في الصعود للأدوار الإقصائية للبطولة، بعدما حل في المركز الثالث بترتيب المجموعة الثالثة في مرحلة المجموعات للبطولة.

وافتتح المنتخب الأميركي مشواره في المسابقة بالفوز 2-صفر على بوليفيا، قبل أن يتلقى هزيمة مباغتة 1-2 على يد نظيره البنمي، فيما خسر صفر-1 أمام أوروغواي.

وكتبت المجموعة في البيان: «ينبغي أن تكون هناك مساءلة وخطة للمضي خاصة بالاتحاد الأميركي لكرة القدم. لقد حان الوقت لإجراء تغيير في منصب المدير الفني».

وأضافت المجموعة: «انتهت بطولة كوبا أميركا مبكراً للغاية. لقد كانت لحظة لإظهار التقدم الذي تم إحرازه في تطلعات اتحاد كرة القدم الأميركي، وجذب الآلاف من المشجعين الجدد لمنتخب الولايات المتحدة».

ومنذ عودته لقيادة منتخب الولايات المتحدة مجدداً في سبتمبر (أيلول) الماضي، حقق بيرهالتر 7 انتصارات مع الفريق وتعادلاً وحيداً، فيما تلقى 6 هزائم.

أوضح البيان: «لقد بلغنا من أعضائنا ومن قادة المجموعة أن الاتحاد الأميركي لكرة القدم بحاجة لتغيير. إنه أمر ضروري للاستعداد للمنافسة في كأس العالم التي نستضيفها على ملاعبنا».

وتستضيف الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم عام 2026 برفقة المكسيك وكندا، بمشاركة 48 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ المونديال.