«كوبا أميركا»: البرازيل تواجه كولومبيا في صدام ناري

جانب من تدريبات المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)
جانب من تدريبات المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)
TT

«كوبا أميركا»: البرازيل تواجه كولومبيا في صدام ناري

جانب من تدريبات المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)
جانب من تدريبات المنتخب البرازيلي (أ.ف.ب)

تصطدم البرازيل بطلة كأس العالم 5 مرات وكولومبيا المتألقة، الثلاثاء، في مواجهة مرتقبة بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم ستكون أكثر من مجرد مباراة على صدارة المجموعة الرابعة.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، يمكن القول إن كولومبيا هي الفريق الأكثر ندية في الأميركيتين بعد سلسلة مميزة من 10 انتصارات متتالية، ولم تهزم في آخر 25 مباراة.

وكانت هزيمتهم الأخيرة قبل أكثر من عامين حين خسرت 0 - 1 أمام الأرجنتين التي أنهت فعلياً آمالهم في التأهل لكأس العالم 2022.

وأقالت كولومبيا المدرب رينالدو رويدا، وأعادت نيستور لورينزو، اللاعب الأرجنتيني السابق الذي عمل سنوات عدة مساعداً لخوسيه بيكرمان عندما كان مسؤولاً.

وضخ لورينزو دماءً جديدة في مجموعة موهوبة من اللاعبين لكنها متقدمة في السن، وتمكن من إخراج أفضل نسخة من اللاعبين أصحاب الخبرة مثل جيمس رودريغيز وجون كوردوبا ويوهان موخيكا الذين كانوا يظنون أنهم قد تجاوزوا أوج تألقهم.

ومنح تألق ريتشارد ريوس وجون أرياس وجيفرسون ليرما كولومبيا التوازن الذي تحتاج إليه.

وتضمن مشوارها الفوز على إسبانيا وألمانيا وانتفاضة قوية أمام البرازيل عندما سجل الجناح لويس دياز ثنائية متأخرة ليحقق فوزاً مفاجئاً بعد أيام من إطلاق سراح والده المختطف من قبل جيش التحرير الوطني الكولومبي.

وقدمت كولومبيا كرة هجومية مميزة بوتيرة ولياقة بدنية لا غبار عليها، واستهلت مشوارها في «كوبا أميركا» بالفوز على باراغواي وكوستاريكا، وتصدرت المجموعة بالتعادل مع البرازيل.

من جانبه، قال لورينزو بعد فوز فريقه على كوستاريكا 3 - صفر، يوم الجمعة: «إن الفوز على بطل العالم 5 مرات من شأنه أن يبعث رسالة مفادها أن أميركا الجنوبية لديها قوة جديدة لا يستهان بها».

وقال: «أعلم أن مشجعينا يشعرون بحماس كبير. لست الشخص الذي بوسعه منح النصائح بشأن طموحات الناس ومشاعرهم. نحن متحمسون أيضاً، لذلك دعونا نستمتع».

وتعاني البرازيل منذ هزيمة تفطر القلب بركلات الترجيح أمام كرواتيا في دور الثمانية بكأس العالم 2022.

وكان الظهور الأول للبرازيل في «كوبا أميركا» مخيباً للآمال بقيادة المدرب الجديد دوريفال جونيور، إذ تعادلت دون أهداف مع كوستاريكا، وكانت مباراتهم الرسمية الخامسة على التوالي دون فوز، وهي أسوأ سلسلة لهم منذ 23 عاماً.

وانتعشت البرازيل بالفوز 4 - 1 على باراغواي بعد الأداء الرائع للمهاجم فينيسيوس جونيور، الذي أظهر سبباً قوياً للمنافسة على الكرة الذهبية بعد أن قاد ريال مدريد إلى ثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

من جهته، قال لاعب الوسط البرازيلي برونو غيمارايش في مؤتمر صحافي، يوم الأحد: «كولومبيا عقبة في طريقنا سنحاول التخلص منها المباراة المقبلة. لديهم كثير من اللاعبين الذين يمكنهم حسم النتيجة بمهارة فردية. إنه فريق يتمتع بقوة بدنية، وسيكون من الجيد اللعب ضدهم. سيكون اختباراً رائعاً لنا، مباراة كبيرة نرغب في الفوز بها لحسم صدارة المجموعة، هذا هو المطلوب عندما ترتدي قميص البرازيل».


مقالات ذات صلة

«كوبا أميركا»: 4 مدربين أرجنتينيين يقودون منتخباتهم لصدارة المجموعات

رياضة عالمية ليونيل سكالوني (د.ب.أ)

«كوبا أميركا»: 4 مدربين أرجنتينيين يقودون منتخباتهم لصدارة المجموعات

في وقت تتجه به أنظار عشاق كرة القدم إلى بطولة أمم أوروبا، شهد كأس أميركا الجنوبية رقماً تاريخياً جديداً، إذ تصدر 4 مدربين أرجنتينيين دور المجموعات لأول مرة.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة عالمية فينيسيوس خلال تلقي البطاقة الصفراء الثانية (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا»: «الصفراء» تُغيب فينيسيوس عن مواجهة البرازيل وأوروغواي

يفتقد منتخب البرازيل خدمات نجمه فينيسيوس جونيور خلال مواجهته المرتقبة ضد أوروغواي في دور الثمانية لبطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024).

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
رياضة عالمية دوريفال جونيور (رويترز)

دوريفال: على البرازيل السير خطوة خطوة في «كوبا أميركا»

قال دوريفال جونيور، مدرب البرازيل، إن فريقه يجب أن يواصل التركيز على الأساسيات، ويتحرك خطوة خطوة بعد تأهله لدور الثمانية بكأس كوبا أميركا لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
رياضة عالمية لاعبو منتخب البرازيل يحتجون على الحكم خيسوس فالينزويلا في نهاية المباراة (أ.ب)

«كوبا أميركا»: البرازيل تتعادل مع كولومبيا... وتصطدم بالأوروغواي في ربع النهائي

اكتفت البرازيل بالتعادل مع كولومبيا 1-1 بالجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة «كوبا أميركا، الثلاثاء، في سانتا كلارا (كاليفورنيا)، فوقعت بمواجهة الأوروغواي.

«الشرق الأوسط» (سانتا كلارا (كاليفورنيا))
رياضة عالمية تاجون بوكانان يقود هجمة لمنتخب كندا خلال المواجهة أمام منتخب بيرو (أ.ب)

«كوبا أميركا»: إصابة بوكانان تُوقِف تدريبات كندا... ونقله إلى المستشفى

أعلن منتخب كندا لكرة القدم، الثلاثاء، أن لاعب الوسط، تاجون بوكانان، نُقل إلى المستشفى بعد تعرضه لإصابة أسفل الساق خلال التدريبات استعداداً لمباراة دور الثمانية.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

«طواف فرنسا»: كافينديش يكتب التاريخ بتحقيقه الفوز للمرة الـ35

الدراج البريطاني محاطاً بعائلته عقب الفوز الكبير (أ.ب)
الدراج البريطاني محاطاً بعائلته عقب الفوز الكبير (أ.ب)
TT

«طواف فرنسا»: كافينديش يكتب التاريخ بتحقيقه الفوز للمرة الـ35

الدراج البريطاني محاطاً بعائلته عقب الفوز الكبير (أ.ب)
الدراج البريطاني محاطاً بعائلته عقب الفوز الكبير (أ.ب)

كتب الدرّاج البريطاني الشهير مارك كافينديش التاريخ بعدما فاز بالمرحلة الخامسة من طواف فرنسا للدراجات الهوائية، الأربعاء، في جبال الألب، محققاً الفوز للمرة الـ35 في رقمٍ قياسي.

وفكّ كافينديش الشراكة في الرقم القياسي العالمي مع البلجيكي إيدي ميركس، الذي بقيَ صامداً منذ عام 1975، علماً أنه عادله في 2021.

وكان كافينديش أنهى طواف العام الماضي، بعدما غادر في سيارة إسعاف بعد حادث تصادم.

وحقّق البريطاني فوزه الرابع ضمن طواف فرنسا في عام 2021 حين عادل رقم ميركس، وذلك مع فريق «كويك ستيب».

وقال بعد الفوز: «إنها مشاركتي الـ15 في طواف فرنسا، واحتاج الأمر إلى كثير للوصول إلى هنا والبقاء في جاهزية كل عام».

كافينديش أنهى طواف العام الماضي بعدما غادر في سيارة إسعاف بعد حادث تصادم (أ.ب)

وأضاف: «أنا محاط بأشخاص مذهلين وأدين لهم بالكثير».

وفشل في تحقيق فوزه الـ35 في جادة الشانزليزيه، بعدما حلّ في المركز الثاني، ثم لم يتم اختياره لطواف 2022، واختير الهولندي فابيو ياكوبسن بدلاً منه في الفريق.

انضم كافينديش إلى فريق أستانا عام 2023 قبل أن يتم إقناعه بتوقيع عقد تمديد لموسم واحد لهذا الموسم.

ولا يزال بطل الطواف مرتين السلوفيني تادي بوغاتشار يتصدر الترتيب العام بالقميص الأصفر، بينما يحتفظ البلجيكي ريمكو إيفينيبول بالمركز الثاني بفارق 45 ثانية، ويحتل البطل الحالي الدنماركي يوناس فينغارد المركز الثالث بفارق 50 ثانية.