«إن بي إيه»: كريس بول ينضم إلى سبيرز بعقد لعام واحد

كريس بول (رويترز)
كريس بول (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: كريس بول ينضم إلى سبيرز بعقد لعام واحد

كريس بول (رويترز)
كريس بول (رويترز)

التحق صانع الألعاب المخضرم كريس بول بسان أنتونيو سبيرز للدفاع عن ألوانه في الموسم المقبل من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وذلك بعقد لعام واحد مقابل 11 مليون دولار وفق ما أفادت التقارير الأحد.

وسيخوض ابن الـ39 عاماً الذي شارك في مباراة كل النجوم (أول ستارز) في 12 مناسبة، موسمه العشرين في الدوري بألوان سبيرز بعدما أمضى الموسم الماضي مع غولدن ستايت ووريرز.

ومنذ رحيله عن لوس أنجليس كليبرز عام 2017 بعدما دافع عن ألوانه منذ 2011، بدأ ترحال بول الذي أمضى موسمين في هيوستن روكتس قبل أن يخوض موسماً واحداً في كل من أوكلاهوما سيتي ثاندر وفينيكس صنز ووريرز في بحثه عن تتويج أول في مسيرته الطويلة التي بدأت في «إن بي إيه» عام 2005 مع نيو أورليانز هورنتس.

وسيقدّم بول خبرة الأعوام الطويلة لسبيرز الذي فشل في التأهل إلى الـ«بلاي أوف» في المواسم الخمسة الأخيرة، وتحديداً منذ خروج فريق المدرب غريغ بوبوفيتش من الدور الأول عام 2019.

كريس بول يلتحق بسان أنتونيو سبيرز (رويترز)

ورغم وجود الفرنسي الواعد فيكتور ويمبانياما، ما زال سبيرز بعيداً جداً عن مستوى الفريق الذي أحرز اللقب الخامس والأخير عام 2014 بقيادة تيم دانكن، الأرجنتيني مانو جينوبيلي، الفرنسي توني باركر، كواهي لينارد.

وبات بول ثاني لاعب مؤثر يغادر ووريرز هذا الصيف بعد كلاي تومسون الذي بات لاعباً حراً، مغادراً الفريق الذي جاء به إلى الدوري عام 2011 ومنحه ألقاب أعوام 2015 و2017 و2018 و2022.

ومن المتوقع أن يدخل ابن الـ34 عاماً في مفاوضات مع دالاس مافريكس، وصيف بطل الموسم المنصرم، فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، لوس أنجليس كليبرز وجاره ليكرز، بحسب التقارير.

وبما أنه لا يمكن للفرق أن تعلن عن الصفقات الجديدة قبل السادس من الشهر الحالي، نشطت وسائل الإعلام في تحديد وجهة اللاعبين بشكل غير رسمي مع الحديث عن توصل جيمس هاردن لاتفاق بقيمة 70 مليون دولار من أجل البقاء لعامين إضافيين مع كليبرز الذي خسر جهود النجم الآخر بول جورج المتوقع دخوله في مفاوضات مع فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وأورلاندو ماجيك.

وكان اسم ليبرون جيمس الأكبر بين اللاعبين المتحرّرين من عقودهم بعدما قرر عدم تفعيل عامه الأخير مع لوس أنجليس ليكرز، لكن ذلك ليس بهدف الرحيل عن الفريق الذي أحرز معه لقب الدوري عام 2020، بل من أجل التوقيع على عقد جديد، وفق ما أفادت التقارير السبت.

وبحسب العقد الذي يربطه بليكرز، الفريق الذي يدافع عن ألوانه منذ 2018، يحق لابن الـ39 عاماً أن يرحل قبل عام على نهايته، ما يعني تخليه عن راتب قدره 51.4 مليون دولار.

لكن الهدف من هذه الخطوة هو توقيع عقد جديد يصل إلى الفترة الأقصى المسموح بها وقدرها ثلاثة أعوام مقابل 162 مليون دولار، بحسب ما ذكر موقع «ذي أثلتيك» وشبكة «إي إس بي إن».

ويرغب «الملك» الفائز بلقب الدوري أربع مرات، محطماً في طريقه غالبية الأرقام القياسية، في الوجود لأطول فترة بجانب ابنه بروني الذي انتدبه ليكرز الجمعة كالخيار رقم 55 في الـ«درافت»، ليصبح ابن الـ19 عاماً ضمن أول ثنائي أب وابن في فريق واحد في تاريخ الدوري.

وأفادت التقارير بأن «الملك» مستعد لتخفيض راتبه إذا كان ذلك سيساعد ليكرز على التوقيع مع لاعب كبير في سوق الانتقالات الحرة، على غرار كلاي تومسون.

وحدّدت رابطة الدوري سقف الرواتب لموسم 2024-2025 بـ140.588 مليون دولار.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: السكايت بورد تحقق حلم تايلاندية في الـ12 من عمرها

رياضة عالمية فاريرايا سوكاسيم (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: السكايت بورد تحقق حلم تايلاندية في الـ12 من عمرها

تجد التايلاندية فاريرايا سوكاسيم نفسها في وضع لم تكن تحلم به، وهو الظهور عن 12 عاماً فقط بين رياضيي بلادها والعالم في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (بانكوك)
رياضة سعودية إيدرسون (نادي مانشستر سيتي)

النصر والاتحاد في سباق لكسب خدمات حارس السيتي إيدرسون

يبدو أن السباق للفوز بحارس مانشستر سيتي إيدرسون سيكون حامياً في هذا الصيف وسط منافسة ساخنة بين ناديي النصر والاتحاد الحاضرين في «الدوري السعودي للمحترفين».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية فينتشنتسو مونتيلا كان حديث الأتراك أمس عقب التأهل (إ.ب.أ)

مدرب تركيا بعد بلوغ «ثمانية أوروبا»: الفوز على النمسا أزال ثقلاً من فوق ظهري

رأى المدرب الإيطالي، فينتشنتسو مونتيلا «قلب تركيا هذا المساء وهو ما أحبه في هذا البلد»، وذلك بعد الفوز على النمسا 2-1، الثلاثاء، والتأهل إلى الدور ربع النهائي.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ)
رياضة عالمية بروني جيمس خلال تقديمه لاعباً جديداً في صفوف لوس أنجليس ليكرز (رويترز)

«إن بي إيه»: بروني جيمس جاهز للضغط بعد انضمامه «السريالي» إلى ليكرز

أبدى بروني جيمس استعداده للتعامل مع ضغوط اللعب إلى جانب والده ليبرون، أحد أبرز أساطير دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، وذلك خلال تقديمه بوصفه لاعباً جديداً.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية لاعبو منتخب البرازيل يحتجون على الحكم خيسوس فالينزويلا في نهاية المباراة (أ.ب)

«كوبا أميركا»: البرازيل تتعادل مع كولومبيا... وتصطدم بالأوروغواي في ربع النهائي

اكتفت البرازيل بالتعادل مع كولومبيا 1-1 بالجولة الأخيرة من دور المجموعات في بطولة «كوبا أميركا، الثلاثاء، في سانتا كلارا (كاليفورنيا)، فوقعت بمواجهة الأوروغواي.

«الشرق الأوسط» (سانتا كلارا (كاليفورنيا))

«أولمبياد باريس»: السكايت بورد تحقق حلم تايلاندية في الـ12 من عمرها

فاريرايا سوكاسيم (أ.ف.ب)
فاريرايا سوكاسيم (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: السكايت بورد تحقق حلم تايلاندية في الـ12 من عمرها

فاريرايا سوكاسيم (أ.ف.ب)
فاريرايا سوكاسيم (أ.ف.ب)

بعد خمسة أعوام من صعودها على لوح السكايت بورد للمرة الأولى، تجد التايلاندية فاريرايا سوكاسيم نفسها في وضع لم تكن تحلم به، وهو الظهور عن 12 عاماً فقط بين رياضيي بلادها والعالم في أولمبياد باريس الذي ينطلق في 26 يوليو (تموز) الحالي.

حجزت فاريرايا، المعروفة بلقبها «إس تي»، مكانها بطريقة دراماتيكية، الشهر الماضي، في بودابست عبر التصفيات المؤهلة، لتكون واحدة من أصغر الرياضيين في باريس 2024.

شعرت «بالضغط والتوتر» قبل خوض الفرصة الأخيرة للتأهل، وفشلت في الوصول إلى الدور النهائي، وتوجهت إلى لجنة مراقبة المنشطات، معتقدة أن آمالها قد تحطمت.

بدأت رحلة التايلاندية اليافعة باتجاه باريس 2024 عندما كانت في السابعة من عمرها (أ.ف.ب)

وقالت لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «في أثناء انتظار نتيجة الاختبار، أرسلت لي أمي رسالة مفادها: إس تي، لقد نجحتِ في التأهل إلى الألعاب الأولمبية!»، مضيفة: «كنت سعيدة جداً. صرخت في منتصف الغرفة لأنني نجحت حقاً في تحقيق ذلك».

تأهلت فاريرايا في المركز الثامن عشر من أصل 22 رياضية مشاركة في مسابقة «سكايت بورد» الشوارع للسيدات، والتي ستقام في ساحة الكونكورد بالعاصمة الفرنسية في 28 يوليو.

وسجلت السكايت بورد التي تنقسم إلى مسابقات المتنزهات والشوارع، ظهورها في الألعاب الأولمبية الصيفية لأول مرة في النسخة الماضية التي أقيمت صيف 2021 في طوكيو، حيث تم تقييم المتنافسين على أساس الارتفاع وصعوبة الحركات التي نفذوها.

بدأت رحلة التايلاندية اليافعة باتجاه باريس 2024 عندما كانت في السابعة من عمرها حين اصطحبتها والدتها إلى حديقة سكايت بورد جديدة بالقرب من منزلهما في بانكوك.

تأهلت فاريرايا في المركز الثامن عشر من أصل 22 رياضية مشاركة في مسابقة سكايت بورد (أ.ف.ب)

اعتقدت الطفلة أنها ستمارس رياضة الرولر بلايد (حذاء بعجلات)، لكن والدتها تولرايا تشانتاوونغ، وهي مغنية ومتسابقة سابقة في برنامج «ذا فويس تايلاند»، كان لديها فكرة أخرى.

قالت فاريرايا: «كذبت عليّ والدتي وقالت إنهم لا يسمحون بالرولر بلايد، بل يسمحون بالسكايت بورد فقط. لم يعجبني ذلك في البداية. تساءلت: لماذا عليّ ممارسة السكايت بورد. إنه أمر صعب».

لكن تحت إشراف هواة أكبر سناً ووالدتها، سرعان ما أعجبت بهذه الرياضة، موضحة: «لقد رأيت آخرين يصعدون بلوحهم على المتحدر (رامب المخصص للسكايت بورد)، وتساءلت: هل هذا صعب؟ لقد طلبت منهم أن يعلموني الحِيَّل».

ويعد البريطاني سكاي براون الذي يشارك في أولمبياد باريس بعدما حصل على الميدالية البرونزية في طوكيو بعمر الثالثة عشرة فقط، قدوة فاريرايا في هذه الرياضة.

لكنهما لن يتواجها وجهاً لوجه، حيث يخوض براون مسابقة سكايت بورد المتنزه التي يتنافس فيها المشتركون على متحدرات (رامب) وأنصاف الأنابيب (هاف بايبس).

أما مسابقة سكايت بورد الشوارع التي تشارك فيها فاريرايا، فتقام على مسار مستقيم مع سلالم ودرابزين ليشبه البيئة الحضرية.

كانت رحلتها إلى الألعاب الأولمبية مليئة بالإصابات، وهو أمر معتاد في مثل هذه الرياضة التي تنطوي على مخاطر كبيرة، ما أدى في بعض الأحيان إلى إبعادها عن اللوح لأشهر عدة في كل مرة.

وقالت: «لقد آذيت نفسي واضطررت إلى أخذ قسط من الراحة امتد من أربعة إلى ستة أشهر. أطول فترة كانت خلال الجائحة (كوفيد) عندما لم أتمكن من اللعب في أي مكان».

وعلى الرغم من الانتكاسات، واصلت صقل مهاراتها وكثيراً ما كانت تجد الإلهام من النجوم الدوليين للعبة خلال المسابقات في الخارج.

وكشفت: «المرة الأولى التي تنافست فيها خارج البلاد كانت في إندونيسيا. في تايلاند، لم يكن لدي الكثير ممن أعدّهم مثالاً يحتذى به، وبالتالي كانت فرصة للتطلع إلى المتزلجين من اليابان والصين والولايات المتحدة».

ومن المتوقع أن يهيمن اليابانيون في باريس على ميداليات هذه الرياضة، كما فعلوا في طوكيو، حيث حصلوا على أربع ميداليات من أصل ست في فئة للسيدات.

من المتوقع أن يهيمن اليابانيون في باريس على ميداليات هذه الرياضة (أ.ف.ب)

وقال أبيشات روتنين، نائب رئيس الاتحاد التايلاندي لرياضات الـ«أكستريم»، إن هدف فاريرايا الظهور بين العشر الأوليات من أصل 22 مشاركة في هذا الحدث، على أن تصبو إلى هدف أعلى في الألعاب الأولمبية المستقبلية.

وتابع لـ«الصحافة الفرنسية»: «إنها دليل على أن مزاولي السكايت بورد التايلانديين الشباب يمكنهم الوصول إلى المسرح العالمي وإلى الألعاب الأولمبية».

عاجل الشرطة الإسرائيلية: مقتل منفذ الهجوم في المجمع التجاري بمدينة كرمئيل وإصابة 3 بجروح