لينيكر وشيرر يهاجمان خيارات ساوثغيت «التكتيكية والعناصرية»

طالبا بإصلاح الخلل «الإنجليزي» قبل مواجهة دور الـ16

ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
TT

لينيكر وشيرر يهاجمان خيارات ساوثغيت «التكتيكية والعناصرية»

ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)

شنّ الثنائي التاريخي للمنتخب الإنجليزي، غاري لينيكر، وآلان شيرر، هجوماً لاذعاً ضد خيارات المدرب ساوثغيت، العناصرية والتكتيكية، وذلك في أعقاب إطلاق الجماهير صيحات الاستهجان على منتخب الأسود الثلاثة في مباراته الأخيرة بكأس أوروبا أمام سلوفينيا.

وقال لينيكر إنه لا يعتقد أن ساوثغيت يملك «الإعداد الصحيح» في مواجهة دور الـ16 بعد صدارته المجموعة الثالثة عن طريق التعادل السلبي، وقال إنه «من المُحير» أن الأمر استغرق فترة طويلة لإشراك أنتوني غوردون.

لكن، في حديثه في الحلقة الأخيرة من البودكاست الخاص به، توقف عن الانتقادات غير المسبوقة التي وصف فيها أداء الفريق السابق ضد الدنمارك بأنه سيئ جداً، وقال: «إنه يحاول وضع صورة إيجابية» في أحدث مباراة لهم.

ووصف الشوط الأول بأنه «مروع»، وقال: «في الشوط الثاني، اعتقدت أنه يمكنك رؤية أنه إذا استمر هذا الفريق في ممارسة الضغط العالي، فستأتي الفرص، وربما كنا نلعب بهذه الطريقة لأن منتخب سلوفينيا كان يعلم أن التعادل سيمنحه التأهل؛ لذلك كان حذراً وتراجع لاعبوه قليلاً، أنا أفهم ذلك، لكنني رأيت ما يكفي للإشارة إلى أن إنجلترا تتحسن قليلاً».

وأكمل حديثه: «الآن، أعتقد أنه كانت هناك جوانب سلبية، ولكن أعتقد أن هناك إيجابيات حقيقية خاصة على ما أعتقد عندما شارك كول بالمر».

واستكمل: «كنا لا نزال غير متوازنين على اليسار، لا شك في ذلك، واعتقدت أنه كان من المحير بعض الشيء أنه انتظر طويلاً حتى يشرك أنتوني غوردون، لأنني أعتقد أن فيل فودين كان يلعب هناك، ولكن بعد ذلك كان يتحول إلى جود بيلينغهام وأنا لا أعتقد أن هذا ساعد أياً منهما بطريقة ما، لأنهما لم يكونا هنا ولا هناك».

وقال: «أحاول أن أضع لمسة إيجابية، فما رأيته في الشوط الثاني كان طاقة، ولم أرَ طاقة شبيهة باستثناء نصف الساعة الأولى من المباراة الأولى، على عكس المباريات الأخرى، لقد تأهلت إنجلترا، وتصدرت المجموعة، لكنها قد لا تفعل ذلك مرة أخرى».

وختم حديثه: «لذا، أعتقد أن هناك ما يكفي في الشوط الثاني، وهو ما يكفي فقط ليجعلني أفكر لأول مرة أن هذا الفريق الإنجليزي لديه بعض الطاقة، وهو ما لم يكن لديه من قبل».

بيلينغهام خلال تدريبات المنتخب الإنجليزي الأخيرة (د.ب.أ)

وكان هجوم لينيكر السابق على إنجلترا قد أدى إلى تعرضه لانتقادات شديدة، وقال آلان شيرر: «إذا كنت ساخراً، فسيقول المرء إنه خائف من التعرض للانتقاد مرة أخرى».

لكن لينيكر ردّ قائلاً: «أنا خائف من التعرض للانتقاد؟ لم أخف في حياتي من التعرض للانتقاد، أنا أقول ذلك كما أراه».

وأكمل: «اعتقدت أن الشوط الأول كان مروعاً حقاً، ومرة ​​أخرى، لم يكن هناك ضغط، وفي بعض الأحيان كانت بعض الفرص القليلة سيئة حقاً، لم تعجبني تشكيلة الفريق، اعتقدت أنها كانت محافظة بشكل لا يصدق».

وقال شيرر: «إن ساوثغيت أخطأ في اختياره مرة أخرى باختياره كونور كالاجر في خط الوسط بعد تجربته الفاشلة في إشراك ترينت ألكسندر-أرنولد هناك في أول مباراتين».

وقال: «باعترافه الخاص، يمكنك أن تقول ذلك، لقد أخرجه في الشوط الثاني، لم ينجح ذلك، اعتقدت أن قدوم كوبي ماينو كان أمراً إيجابياً، لقد قام بعمل جيد، اعتقدت أنه أجرى تبديلاته في وقت متأخر جداً وأعطى بالمر، ماذا، 20 دقيقة؟ ماذا فعل غوردون ضده؟ لأنه منحه دقيقتين أو ثلاث دقائق فقط؟».

وأكمل: «أعتقد أن غوردون فعل كثيراً في دقيقتين أو ثلاثاً على الجانب الأيسر مما أظهرناه في مباراتين ونصف المباراة، على ما أعتقد، مع التمرير إلى الأمام، ومع القليل من الطاقة، ومع القليل من الرقي والقليل من المعرفة».

وقال شيرر: «إن الإحصاءات التي تظهر مدى قلة الفرص التي صنعتها إنجلترا في بطولة أوروبا 2024 كانت (سيئة للغاية)، وأن ساوثغيت بحاجة إلى إجراء (تغييرات كبيرة)».

وأضاف: «ما حاول القيام به في المباريات الثلاث الأولى لم ينجح، تشكيلته الأساسية في ثلاث مباريات لم تنجح؛ لذا عليه عمل تغييرات كبيرة. بالنسبة لي عليه أن يلعب بغوردون على الجانب الأيسر».

وقال لينيكر: «من الناحية التكتيكية، لا أقول إن الأمر كان جيداً جداً، لا أعتقد أنها كانت جيدة جداً على الإطلاق، لكنني رأيت القليل من التألق في اللاعبين، وأعتقد أنهم إذا حصلوا على الإعداد الصحيح، ولعبوا بشكل جيد وبقوة وشجاعة، فسوف يمكنهم تقديم أداء جيد حقاً، هل أعتقد أنه سيلعب بهذه الطريقة؟ لا، لا أفعل ذلك، للأسف ولست متأكداً من أنه حصل عليه».

كما شكك لينيكر في قيام ساوثغيت بتوظيف بيلينغهام، الذي قال إنه قضى «ليلة سيئة»، وكان يطارد كثيراً من «القضايا الخاسرة».

وقال: «أعتقد أنه تحدث إلى بيلينغهام وفودين، وقال: حسناً، حسناً، استمرا في تبادل المراكز، واحد يتجه يساراً، ثم يذهب الآخر في مركز رقم 10، لكن هذا أمر غريب، أليس كذلك، طوال المباراة بأكملها!».

وأكمل: «في الشوط الأول، وحتى في الشوط الثاني، اعتقدت أحياناً أن بيلينغهام على الجانب الأيسر، لقد مر بليلة سيئة، بعد أن قدم مباراة أولى رائعة، فقد عانى منذ ذلك الحين، وأعتقد أنه يطارد القضايا الخاسرة كثيراً».

وختم لينيكر حديثه: «في بعض الأحيان، يمكنك رؤيته وهو يركض بسرعة، أتفهم السبب لأنه مصمم على مساعدة الفريق، لكنني أعتقد أنه يتعين عليه أحياناً أن يدخر طاقته قليلاً، لكن هذه تجربة، وعمره 20 عاماً فقط».


مقالات ذات صلة

شلوتربيك مدافع ألمانيا: انتصارنا مكافأة على عملنا الشاق

رياضة عالمية  شلوتربيك محتفلا ببلوغ ربع نهائي كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)

شلوتربيك مدافع ألمانيا: انتصارنا مكافأة على عملنا الشاق

أكد نيكو شلوتربيك، مدافع منتخب ألمانيا، أن فريقه تأهل لدور الثمانية في بطولة كاس الأمم الأوروبية عن جدارة.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية موسيالا محتفلا بهدف ألمانيا الثاني (أ.ف.ب)

ألمانيا تسقط الدنمارك في مباراة ماطرة وتبلغ ربع نهائي يورو 2024

سجل كاي هافرتس وجمال موسيالا هدفين في الشوط الثاني قادا بهما ألمانيا للفوز 2- صفر على الدنمارك السبت والتأهل إلى دور الثمانية من يورو 2024.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية ياكين محتفلا بالفوز التاريخي على إيطاليا (أ.ب)

مدرب سويسرا: وضعنا إيطاليا تحت الضغط... ولا أفكر في الغد

قال مراد ياكين مدرب سويسرا إنه يريد الاستمتاع بالفوز المتكامل لفريقه 2-صفر على إيطاليا قبل الانشغال بالفريق الذي سيواجهونه تاليا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية لافوينتي قال إن الاستهانة بجورجيا خطأ لن يقعوا فيه (أ.ب)

مدرب إسبانيا: لن نقع في خطأ الاستهانة بجورجيا

قال لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا إن فريقه لن يرتكب خطأ الاستهانة بجورجيا في المباراة بينهما في دور الـ16 بكأس أمم أوروبا بل سيعطيها الاهتمام الذي تستحقه.

«الشرق الأوسط» (كولون)
رياضة عالمية الأمطار الرعدية تسببت في توقف المباراة (د.ب.أ)

عاصفة رعدية توقف «مؤقتاً» مباراة ألمانيا والدنمارك

توقفت مباراة ألمانيا والدنمارك في دور الـ16 ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
TT

سباليتي: أتحمل مسؤولية خروج إيطاليا... أنا من اختار الفريق

سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)
سباليتي مدرب إيطاليا متحسراً عقب الخروج من المعترك الأوروبي (أ.ف.ب)

وجد المدرب لوتشانو سباليتي نفسه في وضع صعب لدرجة أنه لم يكن حاسماً بشأن مستقبله مع المنتخب الإيطالي، وذلك بعدما تنازل «أتزوري» عن لقبه بطلاً لكأس أوروبا لكرة القدم بخسارته المستحقة، السبت، في ثمن النهائي أمام سويسرا 0 - 2 على الملعب الأولمبي في برلين.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قدم «أتزوري» مباراة سيئة بكل المعايير ضد منتخب سويسري استحق عن جدارة بلوغ ربع النهائي للمرة الثانية توالياً بعدما سيطر منذ الثانية الأولى، وسط عجز رجال سباليتي الذين كانوا غير قادرين لفترات طويلة عن تجاوز منتصف الملعب.

ورأى سباليتي بعد اللقاء أن «الوتيرة كانت متدنية خلال المباراة، وإذا كنت غير قادر على الاستحواذ على الكرة، فالمستوى يهبط. عانينا من بعض الأفراد الذين كانت سرعتهم في التحرك والانطلاق متدنية على غير العادة».

وتابع في حديث لتلفزيون «راي» الإيطالي: «بهذه الوتيرة، يصبح من الصعب الحديث عن أي شيء آخر».

وأجرى مدرب نابولي السابق 6 تغييرات في التشكيلة مقارنة بالمباراة ضد كرواتيا التي خطف فيها فريقه نقطة التعادل 1 - 1 في الوقت القاتل، ما سمح له ببلوغ ثمن النهائي.

وبرر ذلك بالقول: «قمت بالتغيير اليوم بهدف إشراك لاعبين غير مرهقين»، مقراً: «لكن المستوى كان أدنى من مستوى المنافس»، ومضيفاً: «من الصعب الحديث عن خطة المباراة عندما تلعب بهذا المستوى».

ورأى أن «هذه التجربة، وهذا الإقصاء، يمنحانا مؤشرات عن الأشياء التي نحتاج بالتأكيد إلى تغييرها. علينا أن نتحرك بشكل أسرع لأن هذا ما يصنع الفارق في المساحات التي يجب أن تغطيها».

وعن تجربته الأولى في بطولة كبرى مع المنتخب الوطني، قال سباليتي: «كان بالإمكان تحقيق ما هو أفضل، لا سيما فيما يخص ما قدمناه اليوم وضد إسبانيا (0 – 1) في الجولة الثانية من دور المجموعات. إذا كنت في مواجهة فريق يمرر الكرة بشكل جيد، تصبح الأمور صعبة إذا لم تكن مسيطراً على المباراة».

ولدى سؤاله عما إذا كان سيناقش مستقبله مع رئيس الاتحاد الإيطالي غابرييلي غرافينا، الذي كان حاضراً في المدرجات، السبت، أجاب سباليتي: «المسؤولية تقع دائماً على المدرب لأنني من يتخذ القرارات. لطالما تصرف غرافينا بشكل جيد معي... سنتحدث وسنرى ما سيقوله بعضنا لبعض. جميع المدربون مسؤولون عن النتائج التي تسجل في الملعب».

وتسلم سباليتي مهمة الإشراف على المنتخب في سبتمبر (أيلول) 2023 بعد القرار المفاجئ لروبرتو مانشيني بالاستقالة، ومن ثم الانتقال بعدها لتولي مهمة تدريب المنتخب السعودي.

وكرر سباليتي: «أتحمل مسؤولية ما حصل. أنا من اختار الفريق». وبدوره قال الحارس القائد جانلويجي دوناروما: «الأمر مؤلم. إنه مؤلم حقاً. لا يمكننا سوى الاعتذار من الجميع. كنا مخيبين للآمال اليوم ويستحقون (سويسرا) الفوز. لقد عانينا طوال المباراة».