بعد 70 عاماً... سحرة ألمانيا الثلاثة يفكون لغز المجر الصامدة

ناغلسمان مدرب ألمانيا امتدح أداء لاعبه غندوغان (إ.ب.أ)
ناغلسمان مدرب ألمانيا امتدح أداء لاعبه غندوغان (إ.ب.أ)
TT

بعد 70 عاماً... سحرة ألمانيا الثلاثة يفكون لغز المجر الصامدة

ناغلسمان مدرب ألمانيا امتدح أداء لاعبه غندوغان (إ.ب.أ)
ناغلسمان مدرب ألمانيا امتدح أداء لاعبه غندوغان (إ.ب.أ)

استدعت ألمانيا «السحرة الثلاثة»، فلوريان فيرتس وإيلكاي غندوغان وجمال موسيالا، لإنهاء 70 عاماً دون الفوز على المجر في مباراة رسمية، حيث تفوقت عليها 2 - صفر في المجموعة الأولى لبطولة أوروبا لكرة القدم 2024 اليوم الأربعاء لتبلغ دور الستة عشر.

ولم تتمكن ألمانيا من الفوز على المجر في أي بطولة كبرى أو تصفيات رسمية منذ انتصارها المفاجئ في نهائي كأس العالم 1954، وهو الفريق الذي أُطلق عليه «المجر السحرية»، وكان يُنظَر له على نطاق واسع على أنه أفضل فريق في العالم في هذا التوقيت.

واحتاج الفريق اليوم إلى الإبداع والقدرة على الحسم من فيرتس وغندوغان وموسيالا، الذين أطلق عليهم المدرب يوليان ناغلسمان لقب «السحرة الثلاثة»، وتعاونوا معاً لتسجل ألمانيا هدفين وبلوغ مرحلة خروج المغلوب، مما أدى إلى رفع طموحات الفوز بأول لقب كبير منذ عشر سنوات.

وفازت المجر مرة واحدة وتعادلت مرتين في آخر 3 مباريات لها أمام ألمانيا في دوري الأمم الأوروبية، العام الماضي، وبطولة أوروبا 2021.

وأرسل فيرتس تمريرة متقنة نحو غندوغان داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 22، ورغم عدم سيطرة القائد على الكرة فإنه كافح لاستعادتها وهيَّأها إلى موسيالا الذي وضع ألمانيا في المقدمة.

وكان موسيالا، الذي سجل أيضاً في فوز ساحق 5 - 1 على أسكوتلندا في افتتاحية البطولة يوم الجمعة، مصدراً دائماً للمشاكل على المجر داخل منطقة الجزاء وحولها.

ورغم الانتقادات اللاذعة له بسبب مستواه قبل البطولة، وضع غندوغان اسمه في قائمة الهدافين في الدقيقة 67 ليضاعف تقدم ألمانيا، ويكون قد سجل هدفاً، وقدم تمريرة حاسمة واحدة خلال مباراتين بالبطولة حتى الآن.

وهذا هو السحر الذي تأمل ألمانيا أن يستمر ليقودها نحو اللقب، مع تعرُّض خط الدفاع للاختبار بجدية لأول مرة في البطولة.

وقال ناغلسمان في مارس (آذار) الماضي: «من المهم أن تمتلك لاعبين مثل هؤلاء الثلاثة الذي لديهم القدرة على حسم المباريات من المناطق الهجومية.

«السحرة الثلاثة لديهم الكثير من حرية الحركة»

وحرية الحركة مصدر للإبداع بالنسبة لصانع اللعب فيرتس، الذي سجل 18 هدفاً وقدم 20 تمريرة حاسمة في جميع المسابقات مع باير ليفركوزن في الموسم المنقضي. ويبدو أن انسجامه مع غندوغان وموسيالا أمراً فطرياً.

وهذا بالضبط السحر الذي يأمل المشجعون الألمان في استمراره لقيادة المنتخب للفوز في النهائي في برلين الشهر المقبل للانفراد بالرقم القياسي وتحقيق البطولة للمرة الرابعة.


مقالات ذات صلة

ألمانيا تستعيد روح «2014» استعداداً لمواجهة الدنمارك في ثمن النهائي

رياضة عالمية ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني رفع سقف توقعات جماهير بلادع في التتويج باللق بالأوروبي (د ب ا)

ألمانيا تستعيد روح «2014» استعداداً لمواجهة الدنمارك في ثمن النهائي

حسمت رومانيا وسلوفاكيا وبلجيكا بطاقاتها إلى الدور الثاني لكأس أوروبا المقامة حالياً في ألمانيا، بينما ودَّعت أوكرانيا، رغم تساويها مع الثلاثي المتأهل برصيد 4

«الشرق الأوسط» ( ميونيخ)
رياضة عالمية لاعبو انجلترا قوبلوا بصيحات الاستهجان من جماهيرهم بعد التعادل مع سلوفينيا (ا ف ب)

ساوثغيت يواجه عاصفة «غضب» وقلق في إنجلترا قبل ثُمن النهائي

واجه مدرب إنجلترا، غاريث ساوثغيت، أجواء غضب غير عادية من جماهير بلاده التي رشقته بأكواب الجعة، وإطلاق صيحات الاستهجان على لاعبي المنتخب عقب التعادل السلبي

«الشرق الأوسط» (برلين - لندن)
رياضة عالمية كريستيانو في لقطة توضح حجم الغضب الذي تملكه عقب تبديله (أ.ب)

لماذا استشاط رونالدو غضباً؟... وكيف كانت ردة فعل جورجينا؟!

لم يكن "الأربعاء" يوما مثاليا بالنسبة لقائد المنتخب البرتغالي ونادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو، وهو يعاني الأمرين من حكم مباراتهم أمام جورجيا ".

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية رونالدو متحسرا بعد إحدى الهجمات المهدرة امام جورجيا (إ.ب.أ)

جورجيا تسقط برتغال رونالدو وتضرب موعداً مع إسبانيا

تغلبت جورجيا على البرتغال بنتيجة 2-0 الأربعاء ولحقت بركب المتأهلين إلى دور الـ16 ببطولة أوروبا وذلك في أول مشاركة لها ببطولة كبرى.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية أندريه بيوركا لاعب منتخب رومانيا والأخدود السعودي محتفلاً بالتأهل إلى دور الـ16 (أ.ف.ب)

يورو 2024: صدارة رومانية... وتأهل بلجيكي بشق الأنفس

تأهل المنتخب البلجيكي إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، وذلك عقب تعادله السلبي مع نظيره الأوكراني، اليوم (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت)

ألمانيا تستعيد روح «2014» استعداداً لمواجهة الدنمارك في ثمن النهائي

ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني رفع سقف توقعات جماهير بلادع في التتويج باللق بالأوروبي (د ب ا)
ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني رفع سقف توقعات جماهير بلادع في التتويج باللق بالأوروبي (د ب ا)
TT

ألمانيا تستعيد روح «2014» استعداداً لمواجهة الدنمارك في ثمن النهائي

ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني رفع سقف توقعات جماهير بلادع في التتويج باللق بالأوروبي (د ب ا)
ناغلسمان مدرب المنتخب الألماني رفع سقف توقعات جماهير بلادع في التتويج باللق بالأوروبي (د ب ا)

حسمت رومانيا وسلوفاكيا وبلجيكا بطاقاتها إلى الدور الثاني لكأس أوروبا المقامة حالياً في ألمانيا، بينما ودَّعت أوكرانيا، رغم تساويها مع الثلاثي المتأهل برصيد 4 نقاط، في ختام الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة، وضمنت رومانيا الصدارة بتعادلها مع سلوفاكيا 1 - 1 التي حلَّت ثالثة خلف بلجيكا بفارق الأهداف بعد تعادل الأخيرة مع أوكرانيا دون أهداف.

وكانت حسابات التأهل عن المجموعة معقدة؛ إذ تساوت كل فرقها قبل بداية الجولة الأخيرة برصيد 3 نقاط، ورغم أن التعادل كان كافياً لتأهُّل رومانيا وسلوفاكيا، إلا أن المباراة شهدت العديد من الفرص.

وسجل الفريقان هدفَي المباراة في الشوط الأول، بعدما وضع أوندري دودا سلوفاكيا في المقدمة بضربة رأس بعد تمريرة عرضية من يوراج كوكا، قبل أن تتعادل رومانيا من ركلة جزاء نفَّذها رازفان مارين، ورغم ضغط الفريقين القوي بحثاً عن الفوز، فإنهما لم يتمكنا من التسجيل.

وفي اللقاء الثاني، سيطرت بلجيكا بقيادة المدرب دومينيكو تيديسكو، لكن أوكرانيا بقيادة سيرغي ريبروف كان لها محاولات أكثر على المرمى خاصة في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة، لكن دون نجاعة في التهديف، لتنتزع بلجيكا مكاناً في الدور الثاني، وتودع أوكرانيا برصيد أفضل من فرق حققت المركز الثاني في مجموعات أخرى.

وبمعنويات عالية بدأ المنتخب الألماني، بقيادة مدربه يوليان ناغلسمان، استعداداته لخوض مباراة ثمن نهائي كأس أوروبا «يورو 2024»، أمام الدنمارك المقررة السبت المقبل في دورتموند، لكن على المدير الفني الشاب أن يجد حلاً لتعويض نجم الدفاع أنطونيو روديغر.

ويعاني روديغر من إصابة في عضلة الفخذ اليمنى تعرّض لها في المباراة أمام هولندا الأحد بدور المجموعات، وغاب عن مران المنتخب أمس، لكن التفاؤل كبير في أجواء المعسكر الألماني.

وعندما قرّرت ألمانيا اختيار مقرّها البافاري في كأس أوروبا التي تستضيفها حتى 14 يوليو (تموز) المقبل، كان الهدف أكثر من مجرّد مكان يجتمع فيه المنتخب ويتمرّن على ملاعبه، بل أراد «إيقاظ روح» مونديال 2014 حين توّج على الأراضي البرازيلية بلقبه الرابع والأخير.

واتّخذت ألمانيا من كامبو باهيا، المنتجع المنعزل الواقع في جزيرة لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق العبارة، مقرّ معسكرها في مونديال البرازيل 2014 الذي تم تصميمه خصيصاً لاستضافة منتخب توج في النهاية باللقب العالمي على حساب ليونيل ميسي ورفاقه في الأرجنتين 1 - 0 بعد وقت إضافي.

وتعتقد ألمانيا أن هذا المنتجع المعزول لعب دوراً رئيسياً في بناء علاقة وطيدة بين اللاعبين شكلت الأسس التي أدت إلى التتويج العالمي في بطولة حقّقت خلالها ضربة تاريخية بعدما اكتسحت البلد المضيف 7 - 1 في نصف النهائي.

الآن على أرض الوطن ومع استحالة الوصول إلى العزلة التي تؤمنها الأدغال البرازيلية، اختار الاتحاد الألماني لكرة القدم معسكر المنتخب في بلدة هيرتسوغيناوراخ المرتبطة بعمق تاريخي مع الرياضة وكرة القدم في ألمانيا، ويقع في مقر شركة المستلزمات الرياضية العملاقة «أديداس» التي كانت سبباً في انتصار المنتخب الألماني بنهائي كأس العالم 1954 على المجر 3 - 2 على أرض رطبة، بفضل أحذيتها القابلة للتعديل.

وظلت علاقة «أديداس» مع المنتخب الألماني ثابتة من يومها حتى هذا العام، عندما أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم أنه وقع صفقة مع الشركة الأميركية المنافسة «نايكي» التي سترعى المنتخب اعتباراً من 2027. وأثار هذا القرار بالتخلي عن الشريك التاريخي لصالح «نايكي» سخطاً في البلاد، حتى أن وزير الاقتصاد الألماني استنكر الافتقار إلى «الوطنية». وردّ الوزير ونائب المستشار روبرت هابيك، قائلاً: «لا أستطيع أن أتخيل القميص الألماني من دون الخطوط الثلاثة لعلامة (أديداس) مع الأسود والأحمر والأصفر، ألوان العلم الألماني، كانت دائماً لا يمكن فصلها بالنسبة لي، بوصفها جزءاً من الهوية الألمانية».

وأعرب وزير الصحة الاشتراكي الديمقراطي كارل لاوترباخ عن خيبة أمله، وقال: «اختيار شركة أميركية لتجهيز المنتخب خطأ، التجارة تدمر جزءاً من الوطن والتقاليد».

ورداً على قرار اتحاد اللعبة، ارتأت «أديداس» أن تظهر له ما سيفتقده بخسارة هذه الشراكة، حيث قال مديرها التنفيذي بيورن غولدن: «بغض النظر عما يحدث في عام 2027، فنحن ندعم الفريق 100 في المائة، نحن مشجعون وأنتم عائلتنا». وعلى الرغم من الانفصال بين الطرفين، قامت «أديداس» بتحديث مرافق التدريب ومقر إقامة المنتخب الذي يشمل مكتباً للمدربين، غرف اجتماعات، غرفة طعام، مرافق لتمارين اللياقة البدنية وإعادة تأهيل اللاعبين، إضافة لمنطقة مشتركة يوجد فيها ألعاب فيديو. وتحت حراسة مشددة وسط الأشجار العالية لحجب الرؤية عن عدسات الكاميرات والطائرات المسيرة، يعيش اللاعبون في أكواخ مكونة من ثلاث أو أربع غرف نوم تحيط بحوض سباحة.

وفي أجواء حماسية يتطلع ناغلسمان لتحضير الفريق لمواجهة خروج المغلوب أمام الدنمارك، والبحث عن البديل الكفء الذي بإمكانه تعويض روديغر حال لم يتمكن الفريق الطبي من تجهيزه لمواجهة الدنمارك.

وتوجد مشكلة أخرى لناغلسمان، تتعلق بشريك روديغر في قلب الدفاع، وهو جوناثان تاه، الذي سيغيب عن مباراة دور الـ16 للإيقاف بعد تلقيه بطاقة صفراء ثانية أمام المنتخب السويسري. وقد يجبر هذا ناغلسمان على الدفع بالبديلين نيكو شلوتربيك وفالديمار أنتون اللذين لعبا 15 مباراة دولية فيما بينهما، ولكنهما لم يلعبا معاً من قبل.