لماذا تتهافت الأندية على التعاقد مع بنجامين سيسكو هذا الصيف؟

المهاجم السلوفيني الشاب يتميز بالغزارة التهديفية والقدرة على التأقلم بسرعة

هل تصبح الخطوة التالية في مسيرة بنجامين سيسكو على الملاعب الإنجليزية؟ (رويترز)
هل تصبح الخطوة التالية في مسيرة بنجامين سيسكو على الملاعب الإنجليزية؟ (رويترز)
TT

لماذا تتهافت الأندية على التعاقد مع بنجامين سيسكو هذا الصيف؟

هل تصبح الخطوة التالية في مسيرة بنجامين سيسكو على الملاعب الإنجليزية؟ (رويترز)
هل تصبح الخطوة التالية في مسيرة بنجامين سيسكو على الملاعب الإنجليزية؟ (رويترز)

سيكون هناك طلب كبير على المهاجمين خلال الصيف الحالي. وقد ينتقل ألكسندر إيزاك، وفيكتور جيوكيريس، وفيكتور أوسيمين، وإيفان توني إلى أندية أخرى، حيث ترغب أندية كبرى في إنجلترا وخارجها في تدعيم هجومها. ومع ذلك، ربما يكون المهاجم الأكثر إثارة للاهتمام في سوق الانتقالات هو لاعب شاب وجد صعوبة في اللعب بشكل منتظم مع فريقه في وقت سابق من هذا الموسم.

لم يكن بنجامين سيسكو محظوظاً بالوصول إلى نادي آر بي لايبزيغ في الصيف نفسه الذي وصل فيه لويس أوبيندا. لقد تعاقد لايبزيغ مع سيسكو من ريد بول سالزبورغ في أغسطس (آب) الماضي، بعد شهر واحد من إنفاق 45 مليون يورو للتعاقد مع أوبيندا من لينس. قدم أوبيندا مستويات رائعة في موسمه الأول في ألمانيا، حيث سجل 24 هدفاً وصنع سبعة أهداف أخرى في الدوري الألماني الممتاز. ولم يأخذ اللاعب البلجيكي أي وقت للتأقلم مع قوة وشراسة كرة القدم الألمانية.

ومع ذلك، كان تألق أوبيندا اللافت يعني جلوس سيسكو على مقاعد البدلاء. وجاءت ستة من أول ثماني مشاركات لسيسكو في الدوري من على مقاعد البدلاء، حيث فضل المدير الفني للايبزيغ، ماركو روز، الاعتماد على يوسف بولسن صاحب الخبرات الكبيرة إلى جانب أوبيندا في خط الهجوم. وقال روز الشهر الماضي: «لقد احتاج سيسكو إلى نصف عام من أجل التأقلم على كل شيء هنا». وبعد أن حصل اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً على الوقت اللازم للتأقلم، تألق بشدة خلال النصف الثاني من الموسم. وجاءت 14 من مشاركاته الـ17 في الدوري هذا الموسم بعد العطلة الشتوية، عندما نجح بسرعة في تعويض الوقت الذي فاته، وسجل 14 هدفاً في البوندسليغا - وهي حصيلة رائعة بالنسبة للاعب لم يلعب سوى 1532 دقيقة فقط. وللتأكيد على فعاليته الاستثنائية أمام المرمى، سجل سيسكو في كل مباراة من مبارياته السبع الأخيرة هذا الموسم.

لكن أهم ما يُميز سيسكو مقارنة بالمهاجمين الآخرين المتاحين هذا الصيف هو سعره الرخيص. من المؤكد أن أندية نيوكاسل وسبورتنغ لشبونة ونابولي وبرينتفورد ستطلب مقابل مادي كبيراً من أجل بيع إيزاك وجيوكريس وأوسيمين وتوني على التوالي، لكن سيسكو لديه شرط جزائي في عقده بقيمة 55 مليون جنيه إسترليني فقط، وهو الشرط الجزائي الذي تنتهي فعاليته في نهاية الشهر الحالي، حسب بعض التقارير. ولهذا السبب، تحرص العديد من الأندية على إتمام الصفقة قبل أن يشارك سيسكو في المباراة الأولى لسلوفينيا في بطولة كأس الأمم الأوروبية أمام الدنمارك يوم الأحد المقبل. وسجل المهاجم الشاب 11 هدفاً مع منتخب بلاده في 28 مباراة دولية، لذا فإنه يستحق المتابعة بكل تأكيد هذا الصيف.

يُعتقد أن أندية آرسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد تراقب سيسكو، لأسباب وجيهة تماماً. وتشير الأرقام والإحصائيات إلى أنه من بين 127 لاعباً سددوا 25 تسديدة على الأقل في الدوري الألماني الممتاز الموسم الماضي، فإن مهاجم شتوتغارت سيرهو غيراسي هو الوحيد الذي يتفوق على سيسكو في معدل تحويل التسديدات إلى أهداف (30.4 في المائة لغيراسي، مقابل 29.8 في المائة لسيسكو). بالإضافة إلى ذلك، تجاوز سيسكو إحصائية الأهداف المتوقعة بالنسبة له بمقدار 5.98، ليكون الأفضل في هذه الإحصائية في البوندسليغا، وهو ما يعني أنه سجل ما يقرب من ستة أهداف أكثر من المتوقع، بالنظر إلى الفرص التي أتيحت له.

ويبقى أن نرى ما إذا كان سينجح في الحفاظ على هذه المستويات القوية أم لا، لكن قوة هذا اللاعب الشاب لا تكمن في فعاليته الهجومية أمام المرمى فحسب، حيث يتميز بالطول الفارع (1.95 متر) والقوة البدنية الهائلة والشراسة في التعامل مع الكرة، وهو ما جعل البعض يشبهونه بالنجم النرويجي إيرلينغ هالاند. لقد تألق كل منهما مع سالزبورغ قبل الانتقال إلى ألمانيا وجذبا انتباه أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لكنهما مختلفان حقاً في طريقة اللعب.

أندية آرسنال وتشيلسي ومانشستر يونايتد تراقب سيسكو لأسباب وجيهة تماماً (أ.ب)

يفضل هالاند البقاء داخل منطقة الجزاء من أجل استغلال الكرات العرضية والتمريرات لكي يتمكن من التسجيل، فهو مهاجم من الطراز التقليدي الذي لا يشارك كثيراً في صناعة اللعب والربط بين الخطوط المختلفة، ويعتمد على الآخرين لخلق الفرص أمام المرمى. أما سيسكو فيختلف عن ذلك تماماً. فرغم طوله الفارع، فإنه لا يبقى ثابتاً داخل منطقة الجزاء في انتظار الفرص التي تتاح له.

وبدلاً من ذلك، يتحرك سيسكو على الأطراف، وهو ما يساهم في خلق مساحات لزملائه في الفريق. إنه يتميز باللعب الجماعي من أجل مصلحة الفريق، والقدرة على التكيف مع طرق اللعب المختلفة، وهو ما يجعله مرغوباً من قبل المديرين الفنيين الذين يحبون أن يتحرك الأجنحة إلى عمق الملعب من أجل استغلال المساحة التي يخلقها المهاجم الأساسي عندما يترك مكانه في المقدمة ويتحرك على الأطراف.

فآرسنال، على سبيل المثال، يعتمد بشكل كبير على بوكايو ساكا ولياندرو تروسارد وغابرييل مارتينيلي في الانطلاق داخل منطقة الجزاء، في الوقت الذي يتحرك فيه كاي هافيرتز على الأطراف. وفي حال انضمام سيسكو إلى تشيلسي مثلاً، فإنه سيكون بديلاً هجومياً لنيكولاس جاكسون، وسيقوم بالدور نفسه الذي يلعبه راسموس هويلوند مع مانشستر يونايتد. وعلاوة على ذلك، فإن تجربة سيسكو في اللعب مع شريك هجومي خلال فترة وجوده مع لايبزيغ تمنحه مرونة أكبر في اللعب مع أكثر من طريقة مختلفة. من المفهوم أن نادي لايبزيغ حريص على الاحتفاظ بخدمات اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً، لكن لن يمكنه القيام بأي شيء حيال ذلك لو دفع ناد قيمة الشرط الجزائي الموجود في عقد اللاعب. وفي سوق تضطر فيه الأندية إلى الإنفاق بسخاء لتعزيز خطوطها الأمامية، فإن هذا المهاجم السلوفيني الشاب يمتلك القدرات والإمكانيات التي تجعله إضافة قوية لأي فريق خلال الصيف الحالي.

* خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

بايرن ميونيخ يبدأ الاستعداد للموسم الجديد

رياضة عالمية ليون غورتسيكا لدى وصوله إلى مستشفى بارميرزيغ برودر في ميونيخ (د.ب.أ)

بايرن ميونيخ يبدأ الاستعداد للموسم الجديد

بدأ نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم استعداداته لانطلاق موسم 2025-2024... وذلك من خلال الفحص الطبي الإلزامي الاثنين.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية جيروم بواتينغ ومحاميه أثناء جلسة المحكمة (د.ب.أ)

الادعاء يطالب بتغريم بواتينغ في قضية الاعتداء على صديقته

طالب الادعاء العام في محكمة بمدينة ميونيخ الألمانية، بتغريم النجم الألماني الدولي السابق جيروم بواتينغ مبلغ 1.12 مليون يورو.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية أنور الغازي لدى حضوره جلسة محكمة العمل في ماينز (د.ب.أ)

القضاء الألماني ينصف أنور الغازي ضد ماينز

خلصت محكمة ألمانية إلى أن نادي ماينز التابع للدوري الألماني لكرة القدم قد فسخ عقد لاعبه أنور الغازي بشكل غير عادل.

ذا أتلتيك الرياضي (ماينز)
رياضة عالمية أوليفر كان الرئيس التنفيذي السابق لنادي بايرن ميونيخ (د.ب.أ)

أوليفر كان: بايرن لديه أسبابه عندما أقال ناغلسمان

قال أوليفر كان، الرئيس التنفيذي السابق لنادي بايرن ميونيخ... إن قراره بشأن إقالة يوليان ناغلسمان من تدريب بايرن في عام 2023 لم يكن خاطئاً. 

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية فينسنت كومباني مدرب بايرن ميونيخ الجديد (د.ب.أ)

كومباني يظهر للمرة الأولى مع بايرن ميونيخ

ذكر نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، الجمعة، أن فينسنت كومباني، المدير الفني الجديد للفريق، ظهر للمرة الأولى في الملعب.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)

بايرن ميونيخ يبدأ الاستعداد للموسم الجديد

ليون غورتسيكا لدى وصوله إلى مستشفى بارميرزيغ برودر في ميونيخ (د.ب.أ)
ليون غورتسيكا لدى وصوله إلى مستشفى بارميرزيغ برودر في ميونيخ (د.ب.أ)
TT

بايرن ميونيخ يبدأ الاستعداد للموسم الجديد

ليون غورتسيكا لدى وصوله إلى مستشفى بارميرزيغ برودر في ميونيخ (د.ب.أ)
ليون غورتسيكا لدى وصوله إلى مستشفى بارميرزيغ برودر في ميونيخ (د.ب.أ)

بدأ نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم استعداداته لانطلاق موسم 2025-2024، وذلك من خلال الفحص الطبي الإلزامي، الاثنين، لكن بدون حضور اللاعبين الذين شاركوا في كأس أمم أوروبا وكوبا أميركا.

وخضع عدد من نجوم الفريق صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب الدوري الألماني (بوندسليغا)، ومنهم ليون غورتيسكا وسيرجي غنابري، واللذان لم يشاركا في أمم أوروبا مع ألمانيا، لأشعة وفحوصات القلب في مستشفى بارميرزيغ برودر في ميونيخ، بالإضافة لفحوصات لوظائف الرئة وفحوصات الدم.

وفي فترة بعد الظهر، أكمل اللاعبون اختبارات التحمل ورد الفعل وخفة الحركة في مجموعات فردية بمركز تدريبات النادي.

وستقام المرحلة الثانية من اختبارات الأداء للاعبين، الثلاثاء، قبل أن ينزل اللاعبون إلى أرض التدريب للمرة الأولى، الأربعاء، تحت قيادة البلجيكي فينسنت كومباني، المدير الفني الجديد للفريق.

ويعد كل من غوريتسكا وغنابري من اللاعبين المحتمل رحيلهم عن الفريق هذا الصيف، فيما تدور التكهنات أيضاً حول مستقبل المدافع الهولندي ماتياس دي ليخت.

على الجانب الآخر، عاد الكرواتي جوسيب ستانيستش، بطل الدوري والكأس الموسم الماضي، إلى ميونيخ بعد نهاية فترة إعارته مع باير ليفركوزن.

وحتى الآن، تعاقد بايرن ميونيخ مع المدافع الياباني هيروكي إيتو قادماً من شتوتغارت، ولاعب الوسط البرتغالي جواو بالينيا قادماً من فولهام الإنجليزي، والفرنسي مايكل أوليس قادماً من كريستال بالاس الإنجليزي.

ورغم ذلك سيغيب أوليس عن جزء كبير من استعدادات الفريق للموسم الجديد، وربما المباريات الأولى من الموسم، وذلك بعد استدعائه للمشاركة مع المنتخب الفرنسي الأوليمبي، بقيادة مدربه تييري هنري، في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وستقام منافسات كرة القدم بالأولمبياد في فرنسا في الفترة من 24 يوليو (تموز) الحالي حتى التاسع من أغسطس (آب) المقبل، فيما تقام أول مباراة لبايرن في الموسم يوم 16 أغسطس (آب) أمام إس إس في أولم بكأس ألمانيا، ثم ينطلق الدوري الألماني بعد ذلك بأسبوع.

وسيقضي اللاعبون الذين شاركوا في أمم أوروبا أو كوبا أميركا إجازة قبل الانضمام إلى الفريق نهاية هذا الشهر، وقد يحصل هاري كين، الذي خسر مع منتخب بلاده أمام إسبانيا في نهائي أمم أوروبا على أيام إضافية للراحة.

وستتضمن استعدادات بايرن للموسم الجديد معسكراً تدريبياً في بحيرة تيجرنسي بين يومي 22 و24 يوليو (تموز) الحالي، بالإضافة إلى جولة استعدادية في كوريا الجنوبية بين يومي 31 يوليو (تموز) والخامس من أغسطس (آب).