الرجوب: رئيس «فيفا» مطالب بإنقاذ كرة القدم الفلسطينية

الجمعية العمومية الآسيوية أعربت عن دعمها الكامل للمشروع المقدم من الاتحاد الفلسطيني (إ.ب.أ)
الجمعية العمومية الآسيوية أعربت عن دعمها الكامل للمشروع المقدم من الاتحاد الفلسطيني (إ.ب.أ)
TT

الرجوب: رئيس «فيفا» مطالب بإنقاذ كرة القدم الفلسطينية

الجمعية العمومية الآسيوية أعربت عن دعمها الكامل للمشروع المقدم من الاتحاد الفلسطيني (إ.ب.أ)
الجمعية العمومية الآسيوية أعربت عن دعمها الكامل للمشروع المقدم من الاتحاد الفلسطيني (إ.ب.أ)

أشاد اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بالموقف القوي للجمعية العمومية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بقيادة الشيخ سلمان آل خليفة، تجاه الأوضاع التي تواجهها الكرة الفلسطينية، والممارسات اللاإنسانية للاحتلال الإسرائيلي تجاه الرياضيين الفلسطينيين.

وأكد الرجوب، في تصريح خاص لـ«وكالة الأنباء الألمانية» عقب انتهاء اجتماع الجمعية العمومية الرابع والثلاثين للاتحاد القاري، اليوم (الخميس)، في بانكوك: «يشكّل موقف الاتحاد الآسيوي مرجعاً لسلوكنا وسلوك غيرنا، لمعالجة الموضوع، خصوصاً الجانب الإنساني من قبل الإسرائيليين، أو ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة في ظل قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والميثاق الأولمبي لحماية الرياضة الفلسطينية».

وأعربت الجمعية العمومية الآسيوية، المكونة من 47 عضواً في اجتماعها الرابع والثلاثين بالعاصمة التايلاندية، بانكوك، عن دعمها الكامل لمشروع المقترح المقدم من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بإيجاد حل سريع وفعال، وبما يتوافق مع لوائح وأنظمة الاتحادَين الآسيوي والدولي لكرة القدم، في مواجهة الانتهاكات الممنهجة والمستمرة لأهداف النظام الأساسي في الاتحادَين الآسيوي والدولي لكرة القدم، واستمرار الخسائر الفادحة لأرواح الأبرياء في الحرب المستمرة على غزة، التي لا تزال تهيمن على عناوين الأخبار العالمية.

وقال آل خليفة في كلمة بالاجتماع: «نحن، بوصفنا مجتمع كرة قدم وهيئة إدارية للرياضة الأكثر شعبية في العالم، لدينا التزام قانوني بدعم أهداف الاتحادَين الآسيوي والدولي لكرة القدم، واتخاذ الخطوات المناسبة لمنع انتهاك قوانين ولوائح الاتحادَين، ومن واجبنا دعم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم من أجل التوصّل إلى حل سريع وفعال يتماشى مع لوائح وأنظمة الاتحادَين الآسيوي والدولي لكرة القدم».

وأوضح: «إن التزامنا ثابت بالتضامن والوحدة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. تم فقدان كثير من الأرواح البريئة؛ بسبب هذه المأساة الإنسانية المستمرة في فلسطين، التي أودت بحياة أكثر من 45 ألف شخص، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، بمَن في ذلك ما لا يقل عن 180 لاعب كرة قدم، وتم تدمير كل البنية التحتية لكرة القدم تقريباً في غزة، لذلك هناك إمكانية بالنسبة لنا من أجل القيام بدور حيوي في الدفاع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك داخل نطاق عملنا».

وأردف بالقول: «نحن بحاجة إلى اعتماد نهج يحمي ويحافظ في نهاية المطاف على الأهداف القانونية للاتحادَين الآسيوي والدولي لكرة القدم فيما يتعلق بتطوير لعبة كرة القدم، في ضوء قيمها الإنسانية التي نعتز بها جميعاً. الآن أكثر من أي وقت مضى، علينا واجب ضمان أن تستمر لعبتنا الجميلة في جلب السعادة لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها، ونحن على ثقة بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيظهر القيادة المطلوبة خلال هذه الأوقات العصيبة من المأساة الإنسانية الكارثية».

وأشاد الشيخ سلمان أيضاً بتفاني وتصميم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم من أجل تطوير اللعبة رغم مواجهة الصعوبات والتحديات الهائلة، مؤكداً أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيواصل تقديم دعمه في مجالات اللعبة جميعها.

وأوضح الرجوب: «أتمنى أن يدرك رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، معنى ومضمون ما قاله الشيخ سلمان رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة، بتأييد تطبيق القوانين الدولية لحماية الرياضة الفلسطينية».

وأضاف: «يعكس قيام الاتحاد الآسيوي خلال الجمعية العمومية اليوم، باستعراض مقطع مرئي للأوضاع الفلسطينية يتضمن أسماء الشهداء الرياضيين بفلسطين، والوقوف دقيقة حداداً على أرواحهم، جزءاً من الالتزام والتضامن اللذين أبداهما المكتب التنفيذي الآسيوي بقيادة الشيخ سلمان، تجاه ضحايا العدوان، وهذا أمر مقدَّر من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم».

وأشار: «غداً في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، معركتنا التي أطلقها الاتحاد الآسيوي بتضامنه معنا، ونأمل في مواصلة اصطفافه ودعمه في الكونغرس الدولي وفق أنظمة وقوانين فيفا».

واختتم: «آمل أن تُحسم غداً معالجة وضع الكرة الفلسطينية؛ لأن المنطق يقول إن علينا تطبيق القوانين على الجميع بما فيها إسرائيل، التي ليست حالة استثنائية، وهناك ممارسات عنصرية، وإبادة جماعية، وممارسة أنشطة داخل منطقة سيادة اتحاد آخر، وهذا ما يتوجب تجاهه اتخاذ قرار منصوص عليه بالنظام الدولي».


مقالات ذات صلة

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

رياضة عالمية تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

انتقد دومينيك سوبوسلاي قائد المنتخب المجري الطاقم الطبي للملعب بسبب استجابته البطيئة عقب اصطدام زميله بارناباس فارغا بحارس أسكوتلندا في مباراة انتهت بفوز المجر.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف )
رياضة عالمية أنتونيو روديغر (رويترز)

«أوروبا 2024»: الشك يحوم حول مشاركة روديغر في دور الـ16

يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع أنتونيو روديغر مع المنتخب الألماني المضيف في الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا 2024 لكرة القدم، وذلك بسبب شد عضلي في الجزء الخلفي.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)

التصنيف العالمي: ديوكوفيتش يزيح ألكاراس عن المركز الثاني

أزاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش منافسه الإسباني كارلوس ألكاراس من المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبي التنس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لوك شاو (د.ب.أ)

شاو يعود لتدريبات إنجلترا قبل مواجهة سلوفينيا

عاد لوك شاو للمشاركة في التدريبات الجماعية رفقة باقي زملائه في منتخب إنجلترا استعداداً لمواجهة سلوفينيا في بطولة «يورو 2024» بألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية تصدي مانويل نوير قبل تسجيل ألمانيا هدف التعادل (إ.ب.أ)

نوير: بدلاء ألمانيا كانوا بمثابة نسمة هواء منعش

أشاد مانويل نوير بتأثير بدلاء منتخب ألمانيا في التعادل 1-1 مع سويسرا الأحد ليتصدر الفريق المجموعة الأولى في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)
تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)
TT

بعد حادثة فارغا... سوبوسلاي قائد المجر غاضب من بطء الطاقم الطبي

تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)
تم نقل فارغا بعيداً لتلقي العلاج وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير (د.ب.أ)

انتقد دومينيك سوبوسلاي قائد المنتخب المجري الطاقم الطبي للملعب بسبب استجابته البطيئة عقب اصطدام زميله بارناباس فارغا بحارس أسكوتلندا في مباراة انتهت بفوز المجر 1-صفر في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 الأحد في شتوتغارت.

وكان سوبوسلاي من بين لاعبي المجر الذين لوحوا كثيرا وبشكل محموم طلبا للمساعدة بينما كان فارغا، الذي أصيب بكسر في عدة عظام في وجهه، ملقى على الأرض بلا حراك بعد اصطدامه بالحارس الأسكوتلندي أنغوس جون في الدقيقة 68 من المباراة.

وعندما وصلت المساعدة أخيرا، شوهد سوبوسلاي وهو يمسك بالمحفة في محاولة لإسراع المسعفين.

تم نقل فارغا بعيدا لتلقي العلاج، وتم إخفاؤه خلف غطاء بني كبير يحمله مسؤولو الملعب.

وقال سوبوسلاي للصحافيين المجريين: «لا أفهم هذا النوع من البروتوكول، لماذا لا يندفع الطاقم الطبي وقتها؟».

وقال سوبوسلاي الذي بكى لفترة وجيزة بسبب الاصطدام: «هذا السؤال يظل مطروحا أمام الجميع، لذا آمل أن يتمكن الجميع من اختصار بضع ثوان لإنقاذ حياة لاعب. آمل ألا نضطر إلى تجربة ذلك مرة أخرى، يجب القيام بشيء ما لتلافي ما حدث».

وأكد المدرب ماركو روسي أن فارغا استعاد وعيه قبل أن يغادر الملعب وينقل إلى المستشفى حيث كانت حالته مستقرة.

ويتعين على المجر انتظار نتائج مباريات المجموعات الأخرى لمعرفة ما إذا كانت ستتأهل إلى الدور التالي كواحدة من أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث.

وبدا أن حادثة فارغا حفزت المجر على المضي قدما بعد مباراة كانت مملة بسبب قلة الفرص، حيث عززت التشكيلة التي يقودها سوبوسلاي هجماتها وصنعت سلسلة من الفرص المتأخرة التي أدت إلى هدف كيفن تشوبوث في الدقيقة العاشرة من الوقت بدل الضائع الذي امتد فترة طويلة.

واحتفل سوبوسلاي بالنصر بارتداء قميص فارغا الاحتياطي.