إسرائيل تخطط لتجنب تصويت محتمل في كونغرس «فيفا»

الاتحاد الدولي قال إن فلسطين لها الحق في عرض موقفها الجمعة

«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)
«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)
TT

إسرائيل تخطط لتجنب تصويت محتمل في كونغرس «فيفا»

«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)
«فيفا» سيعقد جمعيته العمومية الجمعة في بانكوك (د.ب.أ)

دعت منظمة «مكابي» الرياضية اليهودية في ألمانيا الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لرفض اقتراح الاتحاد الفلسطيني للعبة، الساعي لفرض عقوبات ضد إسرائيل.

ومن المقرر أن تتم مناقشة المقترح الفلسطيني في اجتماع الجمعية العمومية لـ«فيفا» المقرر عقده في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال ألون ماير، رئيس «مكابي»، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «الاقتراح الحالي الذي تقدم به اتحاد كرة القدم الفلسطيني هو جزء من محاولة ملحوظة عالمياً لعزل إسرائيل، ومن وجهة نظرنا، يجب رفضه بشكل حاسم».

وأضاف: «نأمل أن يرسل اجتماع الجمعية العامة لـ(فيفا) مرة أخرى إشارة واضحة ضد مثل هذه المساعي».

ودعا اتحاد الكرة الفلسطيني إلى «اتخاذ العقوبات المناسبة ضد الفرق الإسرائيلية بأثر فوري» في الاجتماع الذي يقام الجمعة المقبل في العاصمة التايلاندية بانكوك، على خلفية الصراع في قطاع غزة.

وتحدث الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن «انتهاكات غير مسبوقة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي ترتكبها إسرائيل»، مضيفاً أن الاتحاد الإسرائيلي للعبة «متواطئ في انتهاكات الحكومة الإسرائيلية ضد كرة القدم الفلسطينية».

وذكر «فيفا» أن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لديه الحق في عرض موقفه بينما يجري في الوقت نفسه البحث عن حل دبلوماسي عبر محادثات خلف الكواليس.

وتفهم وكالة الأنباء الألمانية أن «فيفا» يدرس ما إذا كان بإمكانه إحالة الأمر إلى مجلسه بدلاً من مناقشته في اجتماع الجمعية العمومية بحضور الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي البالغ عددها 211 اتحاداً.

وكشفت البوابة الإسرائيلية الإخبارية الأولى، عن أن اتحاد كرة القدم في إسرائيل سيجري محادثات حول هذه القضية لتجنب تصويت الجمعية العمومية، الذي يبدو أنه غير مخطط له حتى الآن.

وأوضح اتحاد الكرة الفلسطيني أن اقتراحه يحظى بدعم الجزائر، والعراق، والأردن، وسوريا واليمن، ويعتقد أن هدفه هو تعليق عضوية إسرائيل في «فيفا» وإيقاف فرقها من المشاركة في البطولات الدولية.

أضاف الاتحاد الفلسطيني أن الفرق الأخرى ربما تقاطع المباريات ضد إسرائيل، التي تأهل فريقها للرجال لمنافسات كرة القدم للرجال بدورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

من جانبه، صرح إسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، بأن اتحاد بلاده لكرة القدم له الحق في الاعتراض على أي إيقاف محتمل من جانب «فيفا» بكل الطرق التي يراها مناسبة.

ويحظى الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم بعضوية الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، في حين تدعم ألمانيا وأعضاء آخرون إسرائيل في صراع قطاع غزة.

وقال ماير إنه يأمل في الحصول على دعم من اتحاد الكرة الألماني خلال اجتماعات بانكوك، مشيراً إلى أنه يرى من وجهة نظره أن الاتحاد الألماني «يدين بشدة ويمنع محاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل من خلال الرياضة».


مقالات ذات صلة

«إيطاليا الصغيرة» تعرضت لعقاب إسباني قاسٍ

رياضة عالمية كرة كالافيوري تسكن مرمى إيطاليا هدف فوز إسبانيا في المواجهة (أ.ب)

«إيطاليا الصغيرة» تعرضت لعقاب إسباني قاسٍ

اتفقت الصحف الإيطالية مع تقييم المدرب لوتشيانو سباليتي اللاذع لخسارة بلاده 1 - صفر من إسبانيا، الخميس.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية لوكا يوفيتش سجل لصربيا في مرمى سلوفينيا في الوقت بدل الضائع (إ.ب.أ)

كأس أوروبا 2024: ما سر الأهداف المتأخرة؟

أثبتت بطولة أوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في ألمانيا أن المباريات لا تنتهي إلا بصفارة النهاية، إذ شهدت البطولة تسجيل ستة أهداف في الوقت المحتسب بدل الضائع.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية مويس بومبيتو تعرّض لإهانات إلكترونية بعد تدخله ضد ميسي (يو.إس.إيه.توداي)

كندا تُحقق في إساءة عنصرية ضد أحد لاعبيها بعد مواجهة الأرجنتين

قال الاتحاد الكندي لكرة القدم إنه على اتصال بالاتحادات الإقليمية للعبة، بعد أن تعرّض أحد لاعبيه لإساءة عنصرية عبر الإنترنت بعد الخسارة صفر-2 أمام الأرجنتين.

«الشرق الأوسط» (أتلانتا)
رياضة عالمية فيكتوريا أزارينكا رفقة ابنها في الملعب بعد انسحاب ريباكينا (أ.ب)

«دورة برلين»: أزارينكا إلى نصف النهائي بعد انسحاب ريباكينا

اضطرت الكازخستانية إيلينا ريباكينا إلى الانسحاب من مباراتها مع البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا بسبب الإصابة... ما سمح للأخيرة ببلوغ الدور نصف النهائي لدورة برلين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية ممفيس ديباي يرتدي عصابة الرأس الشهيرة (إ.ب.أ)

«اليورو 2024»: اهتمام خاص بعصابة رأس ديباي

أثارت عصابة الرأس التي يرتديها مهاجم منتخب هولندا ممفيس ديباي على جبينه خلال كأس أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً في ألمانيا الاهتمام في بلاده.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)

«إيطاليا الصغيرة» تعرضت لعقاب إسباني قاسٍ

كرة كالافيوري تسكن مرمى إيطاليا هدف فوز إسبانيا في المواجهة (أ.ب)
كرة كالافيوري تسكن مرمى إيطاليا هدف فوز إسبانيا في المواجهة (أ.ب)
TT

«إيطاليا الصغيرة» تعرضت لعقاب إسباني قاسٍ

كرة كالافيوري تسكن مرمى إيطاليا هدف فوز إسبانيا في المواجهة (أ.ب)
كرة كالافيوري تسكن مرمى إيطاليا هدف فوز إسبانيا في المواجهة (أ.ب)

اتفقت الصحف الإيطالية بالكامل مع تقييم المدرب لوتشيانو سباليتي اللاذع لخسارة بلاده 1 - صفر من إسبانيا، الخميس، في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، وهي نتيجة لم تعكس أبداً سيطرة إسبانيا المطلقة على المباراة.

ومنح هدف ريكاردو كالافيوري، مدافع إيطاليا، خطأً في مرمى فريقه، إسبانيا التفوق على مستوى النتيجة، لكن الفجوة في المستوى كانت واضحة للجميع، وبث فريق إسبانيا الشاب والممتع الرعب فيما وصفه سباليتي بإيطاليا المتعبة.

وجاء عنوان «إيطاليا الصغيرة» على صدر صحيفة «لا غازيتا ديلو سبورت» التي استقبلت الإيطاليين، صباح الجمعة، وهو مؤشر واضح على الطريقة التي تغلبت بها إسبانيا على فريق سباليتي المتعثر.

وكُتب في الصحفة الأولى أن «إيطاليا لم تكن موجودة أبداً في المباراة»، وأن الحارس جيانلويجي دوناروما منع الانهيار التام للفريق عندما فرضت إسبانيا سيطرتها على إيطاليا، لكن الصحيفة تحلت بلمسة أمل بأن «التعادل مع كرواتيا سيكون كافياً» للتأهل إلى الدور الثاني.

وجاء في عنوان صحيفة «توتو سبورت»: «ما زال كل شيء يسير على ما يرام»، في إشارة واضحة إلى كيف أمطرت إسبانيا مرمى إيطاليا بعشرين تسديدة مقابل أربع تسديدات فقط لإيطاليا، لكن الفريق أفلت بطريقة ما وخسر بفارق ضئيل.

وكان عنوان «إعادة ضبط» من صحيفة «كورييري ديلو سبورت» بسيطاً وواضحاً، وقالت إن إيطاليا تحتاج لنسيان الخسارة من إسبانيا، في إشارة مرة أخرى إلى أن إيطاليا تحتاج إلى التعادل فقط لبلوغ دور الستة عشر.

وبعيداً عن وسائل الإعلام الرياضية، سيطر سقوط إيطاليا أيضاً على الصفحات الأولى للصحف اليومية، وكتبت صحيفة «لا ريبوبليكا»: «سيطرة على إيطاليا، إسبانيا متفوقة»، فيما أشارت صحافية «لا ستامبا» إلى «العقاب الإسباني».

وستضمن إيطاليا المركز الثاني في المجموعة الثانية إذا تعادلت مع كرواتيا في لايبزيغ يوم الاثنين المقبل، لكن الأداء أمام إسبانيا أدى إلى تراجع التوقعات بشدة في البلاد فيما يتعلق بالمدى الذي يمكن أن يصل إليه فريق سباليتي في بطولة أوروبا 2024.