«لا ليغا»: ريال مدريد يلامس اللقب بثلاثية في قادش

براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)
براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)
TT

«لا ليغا»: ريال مدريد يلامس اللقب بثلاثية في قادش

براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)
براهيم دياز يحتفل بهدفه لريال مدريد في مرمى قادش (أ.ف.ب)

بات ريال مدريد المتصدر على أعتاب حصد لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم للمرة 36، بعدما فاز (3 - صفر) على قادش، بفضل تألق براهيم دياز والحارس العائد تيبو كورتوا، السبت.

وسجل المغربي دياز الهدف الأول لريال في الدقيقة 51، ثم صنع الهدف الثاني لزميله البديل جود بلينغهام في الدقيقة 68، بينما أحرز خوسيلو الهدف الثالث في الوقت بدل الضائع.

وأصبح رصيد ريال 87 نقطة من 34 مباراة، وبفارق 14 نقطة عن برشلونة صاحب المركز الثاني الذي خاض 33 مباراة. وسيضمن ريال التتويج باللقب إذا فشل برشلونة في الفوز على جيرونا صاحب المركز الثالث في وقت لاحق السبت.

واعتمد كارلو أنشيلوتي مدرب ريال على تشكيلة أغلبها من لاعبي الصف الثاني، حيث أراد منح راحة لأبرز لاعبيه قبل استضافة بايرن ميونيخ في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء.

وأشرك ريال الحارس تيبو كورتوا لأول مرة هذا الموسم، بعد تعافيه من إصابة بقطع في الرباط الصليبي للركبة في أغسطس (آب) الماضي.

وخاض كورتوا مباراة هادئة، حيث كان أغلب الضغط على مرمى قادش، لكنه تعرَّض لاختبار صعب بعد الاستراحة بخمس دقائق، عندما ارتكب إيدر ميليتاو خطأ تسبب في انفراد كريستوفر راموس بالمرمى تماماً، لكن الحارس البلجيكي أنقذ التسديدة ببراعة في الدقيقة 50.

وبعد دقيقة واحدة، وصلت الكرة إلى لوكا مودريتش ومهَّدها إلى زميله دياز الذي أطلق تسديدة قوية استقرت داخل الشباك، ليكون إنقاذ كورتوا بمثابة نقطة تحول في النتيجة.

واشترك بلينغهام في الشوط الثاني واحتاج إلى دقيقتين فقط قبل أن يسجل الهدف الثاني من مدى قريب بعد متابعة تمريرة عرضية من دياز الذي كان تلقى تمريرة قصيرة من مودريتش.

ورفع بلينغهام رصيده إلى 18 هدفاً، ويحتل المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري الإسباني بفارق هدف واحد خلف أرتيم دوفبيك مهاجم جيرونا.

وأنقذ كورتوا فرصة خطيرة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وشنَّ ريال بعدها مباشرة هجمة مرتدة سريعة بمشاركة البديل فينسيوس جونيور، ووصلت الكرة إلى المدافع ناتشو الذي أهداها إلى زميله خوسيلو ليسجل بسهولة من مدى قريب.

وتجمَّد رصيد قادش عند 26 نقطة في المركز 18، وبفارق 5 نقاط عن منطقة الأمان، ليقترب بذلك من الهبوط إلى الدرجة الثانية.


مقالات ذات صلة

أبرز 10 لحظات في مسيرة كلوب مع ليفربول

رياضة عالمية فرحة ليفربول بالفوز بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة كلوب بعد تخطي توتنهام عام 2019 (غيتي)

أبرز 10 لحظات في مسيرة كلوب مع ليفربول

أظهر كلوب ثقة كبيرة في اللاعبين الشباب الصاعدين من أكاديمية الناشئين طوال فترة ولايته في ليفربول.

رياضة عالمية لوتشانو سباليتي (أ.ب)

تشكيلة إيطاليا لليورو تخلو من فيراتي وإيموبيلي

سيغيب لاعب الوسط ماركو فيراتي والمهاجم المخضرم تشيرو إيموبيلي عن صفوف منتخب إيطاليا لكرة القدم، بعد أن قرّر المدرب لوتشانو سباليتي الخميس عدم استدعائهما.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية شارل لوكلير (إ.ب.أ)

جائزة موناكو الكبرى: فيراري يسعى لمساعدة لوكلير في تحقيق حلمه

يبدو فريق فيراري، المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، مصمماً على مساعدة سائقه شارل لوكلير في الفوز بسباق الجائزة الكبرى في موناكو مسقط رأسه.

«الشرق الأوسط» (موناكو)
رياضة عالمية إيلغيز تانتاشيف (الاتحاد الآسيوي)

طاقم تحكيم أوزبكي يدير إياب نهائي دوري أبطال آسيا

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، قائمة حكام مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا بين العين الإماراتي ويوكوهاما مارينوس الياباني على ستاد هزاع بن زايد.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة سعودية سعد اللذيذ ويوشوكازي نينومورا خلال توقيع الاتفاقية (الشرق الأوسط)

اتفاقية لإقامة مباريات ودية سنوية بين الأندية السعودية واليابانية

وقّعت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، اتفاقية مع رابطة كرة القدم اليابانية للمحترفين، مثّلها سعد اللذيذ، نائب رئيس مجلس الإدارة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السعودية مرشحة لاستضافة كأس آسيا للناشئين 2025 

قرارات كثيرة على طاولة لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
قرارات كثيرة على طاولة لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

السعودية مرشحة لاستضافة كأس آسيا للناشئين 2025 

قرارات كثيرة على طاولة لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)
قرارات كثيرة على طاولة لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

تحتضن العين الإماراتية، الجمعة، اجتماعاً للجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، برئاسة الكوري شين مان غيل، وذلك على هامش إقامة إياب نهائي دوري أبطال آسيا، المقرر السبت في مدينة العين.

وعلمت مصادر «الشرق الأوسط» أن البنود المدرجة على جدول الأعمال تتضمن اعتماد لعب بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة في السنوات الأولمبية فقط، ما يعني وقف إقامتها سنوياً وإقامة النسخة المقبلة في عام 2028، وستكون مؤهلة مباشرة لأولمبياد لوس أنجليس.

ويُعدّ هذا القرار جزءاً من استراتيجية الاتحاد لتخفيف الضغط على الرزنامة الآسيوية والدوريات المحلية، ولتوفير فرص أكبر للاعبين الشباب للتألق مع فرقهم.

وأشارت المصادر إلى أن الاختيار وقع على السعودية لاستضافة كأس آسيا تحت 17 عاماً في عام 2025.

كما سيشهد الاجتماع الإعلان عن تصنيف الأندية المشاركة المؤهلة للبطولات الآسيوية لعام 2025، واعتماد المسار التاريخي للبطولات الآسيوية.

وسيكون «دوري أبطال آسيا - النخبة» امتداداً لدوري أبطال آسيا الذي انطلق عام 1967، فيما سيكون «دوري أبطال آسيا 2» امتداداً لكأس الاتحاد الآسيوي.

ومن القرارات الهامة الأخرى أن الفرق التي تغادر ملحق «دوري أبطال آسيا - النخبة» ستتأهل تلقائياً للمشاركة في بطولة «دوري أبطال آسيا 2».

ويتطلع المتابعون القرارات المهمة التي من شأنها التأثير على سير المنافسات في السنوات المقبلة، وتعزيز التعاون والتفاعل بين مختلف الأطراف المعنية بتطوير الرياضة الأكثر شعبية في آسيا.


أبرز 10 لحظات في مسيرة كلوب مع ليفربول

فرحة ليفربول بالفوز بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة كلوب بعد تخطي توتنهام عام 2019 (غيتي)
فرحة ليفربول بالفوز بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة كلوب بعد تخطي توتنهام عام 2019 (غيتي)
TT

أبرز 10 لحظات في مسيرة كلوب مع ليفربول

فرحة ليفربول بالفوز بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة كلوب بعد تخطي توتنهام عام 2019 (غيتي)
فرحة ليفربول بالفوز بدوري أبطال أوروبا تحت قيادة كلوب بعد تخطي توتنهام عام 2019 (غيتي)

خاض يورغن كلوب مباراته رقم 491 والأخيرة مدرباً لليفربول والتي فاز فيها على ضيفه وولفرهامبتون واندرارز الأحد، ليحتل المركز الثالث في الدوري الإنجليزي.

وودع المدرب الألماني جماهير ملعب أنفيلد بعد أن فاز في 305 مباريات خلال حقبته التي امتدت قرابة تسع سنوات في ليفربول. وبعد أن رفع ليفربول كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين في فبراير (شباط) الماضي. بدا أن الفريق في طريقه لمنح مدربه المحبوب وداعاً خيالياً، ومع ذلك فإن سلسلة من النتائج السيئة الشهر الماضي أبعدت الفريق عن المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى توديع كأس الاتحاد الإنجليزي والدوري الأوروبي.

«الغارديان» تستعرض هنا أبرز 10 لحظات في مسيرة المدير الفني الألماني مع الفريق الإنجليزي:

1) الانطباعات الأولى

8 أكتوبر (تشرين الأول) 2015

كان تعاقد ليفربول مع يورغن كلوب بمثابة «انقلاب» لمجموعة فينواي الرياضية - لم يكن ليفربول كما هو الآن في عام 2015 - كما أن استعداد المدير الفني الألماني لإنهاء الإجازة التي خطط لها لمدة عام للابتعاد عن التدريب والحصول على قدر من الراحة، بعد مرور أربعة أشهر فقط لتولي قيادة ليفربول خلق قدراً كبيراً، وربما غير مسبوق، من الإثارة والترقب بين المشجعين. واتضح بعد ذلك أن الأمر كان يستحق كل هذا الاهتمام والإثارة.

وبعد التوقيع على عقد مدته ثلاث سنوات في فندق «هوب ستريت» بالمدينة، وقبل الذهاب لتناول مشروب مع عائلته في حانة قريبة، أجرى كلوب أول مقابلة له بصفته مديراً فنياً لليفربول، قال فيها: «الرسالة التي أود أن أوجهها إلى جمهور ليفربول هي أنه يتعين علينا أن نتغير من الشك في أنفسنا إلى الإيمان في قدراتنا. ويجب أن يحدث ذلك الآن». ومن الواضح أن كلوب كان يحظى بدعم كامل من الجميع منذ البداية.

2) ليفربول 2 - 2 وست بروميتش ألبيون

13 ديسمبر (كانون الأول) 2015

كانت هذه هي المباراة الرابعة عشرة في عهد كلوب، والثامنة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكانت مملة وسيئة للغاية. أدرك ليفربول التعادل بهدف سجله ديفوك أوريجي في الدقيقة 95 ليحصل الفريق على نقطة ويرتقي إلى المركز التاسع.

وبعد نهاية المباراة، احتفل كلوب، الذي كان غاضباً بشدة من الطريقة الدفاعية التي لعب بها توني بوليس والتدخل العنيف من كريغ غاردنر، الذي أدى إلى خروج ديان لوفرين على نقالة، احتفل بحماس من خلال الضرب بيده على صدره أمام مقاعد وست بروميتش ألبيون، والانفعال أمام بوليس، بل وصل الأمر إلى رفضه مصافحة بوليس بعد نهاية اللقاء.

وبعد ذلك، أمر كلوب لاعبي ليفربول بالاصطفاف والإمساك بأيدي بعضهم البعض والاحتفال بهذا التعادل أمام مدرج كوب الشهير. لقد تعرض ليفربول للسخرية على نطاق واسع بسبب هذه اللقطة، لكن رد الفعل كان مهماً للغاية في بناء الروح الجماعية وعدم الاستسلام حتى النهاية، وهي الصفات التي تميزت بها فترة كلوب. ولم يسخر أحد عندما تكررت نفس هذه المشاهد بعد مباراة برشلونة الشهيرة!

3) التعامل الصارم مع ساكو

يوليو (تموز) 2016

ربما يرى البعض أن هذه ليست لحظة مهمة، لكن الحقيقة هي أن تعامل كلوب الصارم مع مامادو ساكو كان له تأثير كبير على الثقافة التي خلقها كلوب داخل غرفة خلع الملابس.

لعب اللاعب الفرنسي الدولي دوراً مهماً في وصول ليفربول إلى نهائي الدوري الأوروبي في الموسم الأول لكلوب، حيث سجل في مباراة الدور ربع النهائي أمام بوروسيا دورتموند، لكنه غاب عن المباراة النهائية ضد إشبيلية بعد إيقافه لمدة 30 يوماً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) بسبب اختبار المنشطات. (تم إلغاء الإيقاف عند الاستئناف).

في ذلك الصيف، غاب ساكو عن رحلة الفريق التحضيرية للموسم الجديد في الولايات المتحدة، وغاب أيضاً عن حصة تدريبية، وحضر متأخراً لتناول وجبة الفريق. وبناء على ذلك، استبعده كلوب وأعاده إلى منزله، وقال المدير الفني للريدز: «الأمر ليس بهذه الخطورة». لكن ساكو لم يلعب أي مباراة أخرى تحت قيادة كلوب. ورغم أن عدداً كبيراً من النجوم البارزين لعبوا تحت قيادة كلوب منذ ذلك، فإنه لم يكن هناك خروج عن النص طوال هذه الفترة. في الحقيقة، كان كلوب يولي قدراً كبيراً من الاهتمام بالتعاقد مع لاعبين يمتلكون شخصيات جيدة قبل أن يكونوا لاعبين موهوبين.

ليفربول يحصل على آخر بطولة تحت قيادة كلوب بعد الفوز على تشيلسي في نهائي كأس الرابطة (رويترز)

4) ريال مدريد 3 - 1 ليفربول

26 مايو (أيار) 2018

شهدت ولاية كلوب عدداً من الإحباطات المؤلمة، والتي ربما كان أبرزها الخسارة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018. قدم ليفربول مستويات رائعة في طريق الوصول إلى المباراة النهائية في كييف، حيث سحق مانشستر سيتي بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد في مجموع مباراتي الذهاب والعودة للدور ربع النهائي، كما فاز على روما بخماسية نظيفة في الدور نصف النهائي.

وصل محمد صلاح إلى المباراة النهائية وهو في قمة مستواه خلال موسمه الأول مع الريدز والذي سجل فيه 44 هدفاً، لكنه خرج من الملعب بعد مرور 30 دقيقة بسبب إصابة في الكتف بعد تعرضه لتدخل قوي من المدافع الإسباني سيرخيو راموس. أحرز غاريث بيل هدفاً «عالمياً» لريال مدريد، وتسبب حارس ليفربول لوريس كاريوس في استقبال هدفين آخرين من خطأين فادحين، ليتلقى كلوب الخسارة للمرة السادسة في سبع نهائيات كبرى! وعند عودته إلى منزله في الساعات الأولى من الصباح، تعهد كلوب بإعادة لقب دوري أبطال أوروبا إلى ليفربول يوماً ما، وقد نجح في ذلك بالفعل.

5) مانشستر سيتي 2 - 1 ليفربول

3 يناير (كانون الثاني) 2019

لا يجب أن نعتذر عن إدراج هذه الهزيمة ضمن أبرز اللحظات في مسيرة كلوب مع ليفربول، خاصة أنها كانت بين أفضل فريقين في عصر الدوري الإنجليزي الممتاز الحديث. لقد أظهرت هذه المباراة أفضل ما لدى الفريقين، حيث دفع كل منهما الآخر إلى الوصول إلى مستويات أعلى، وهو الأمر الذي لم يؤد إلى رفع المستوى فحسب، ولكنه أدى أيضاً إلى تعزيز قدرة الفريقين على تقديم مستويات ثابتة طوال الوقت من أجل الفوز باللقب في نهاية المطاف.

سجل ليفربول، الذي لم يخسر في أول 20 مباراة، هدفاً رائعاً، لكنه شعر بالمرارة بعد نجاح مدافع مانشستر سيتي جون ستونز في إبعاد الكرة وهي على بُعد 11 ملم فقط من عبور خط المرمى. أنهى ليفربول الموسم برصيد 97 نقطة، وهي أعلى حصيلة من النقاط لأي فريق لم يتوج بلقب الدوري.

وكانت هذه هي المرة الأولى ضمن مناسبتين فشل فيهما ليفربول في الحصول على لقب الدوري بفارق نقطة وحيدة أمام مانشستر سيتي، الذي اُتهم لاحقاً بارتكاب 115 انتهاكاً للوائح الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز!

ليفربول يسحق مانشستر يونايتد بسباعية نظيفة في 5 مارس (آذار) 2023 (غيتي)

6) ليفربول 4 - 0 برشلونة

7 مايو (أيار) 2019

من المؤكد أن هذه هي المباراة الأبرز في مسيرة كلوب مع الريدز. لقد كانت ليلة لا تُنسى عندما نجح «عمالقة العقلية» في سحق ليونيل ميسي ورفاقه برباعية نظيفة على ملعب أنفيلد. كان ليفربول قد خسر مباراة الذهاب للدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا بثلاثية نظيفة - خسارته الوحيدة في آخر 24 مباراة في ذلك الموسم - وخاض ليفربول مباراة العودة من دون نجميه المصابين محمد صلاح المصاب وروبرتو فيرمينو، لكنه قدم أعظم «ريمونتادا» في تاريخه ليصل إلى المباراة النهائية للبطولة الأقوى في القارة العجوز للمرة الثانية على التوالي.

وجاء هذا الفوز التاريخي بعد خطاب مثير من كلوب قبل المباراة قال فيه للاعبيه إن مهمتهم «قد تبدو مستحيلة للجميع، لكنها ممكنة بالنسبة لكم لأنكم مختلفون عن الآخرين». وبدا فوز ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه بمثابة إجراء شكلي في مدريد، وهو ما حدث بالفعل.

7) حصد اللقب بعد 30 عاماً

25 يونيو (حزيران) 2020

كانت الظروف صعبة، لكن بعد 30 عاماً و58 يوماً وتوقف الموسم لمدة ثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا، نجح ليفربول أخيراً في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي مرة أخرى. تجمع اللاعبون والموظفون في نادي الغولف بعدما حقق الفريق الفوز في الليلة السابقة على كريستال بالاس برباعية نظيفة على ملعب أنفيلد، في المباراة التي أقيمت من دون جمهور بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وكان ليفربول قد استأنف الموسم وهو يحلق في الصدارة منفرداً بفارق مذهل بلغ 25 نقطة، وبالتالي كانت هزيمة مانشستر سيتي أمام تشيلسي تعني رسمياً فوز ليفربول بلقب الدوري للمرة التاسعة عشرة في تاريخه وللمرة الأولى في عصر الدوري الإنجليزي الممتاز بشكله الجديد. وكان كلوب يبكي بعدما حقق هذا الإنجاز التاريخي.

لقد نجح ليفربول في الفوز بالدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخ النادي، وكأس السوبر الأوروبي في غضون 13 شهراً استثنائياً.

8) وست بروميتش ألبيون 1 - 2 ليفربول

16 مايو (أيار) 2021

في ظل غياب عدد من اللاعبين الأساسيين لفترات طويلة بداعي الإصابة، ودون الطاقة الكبيرة التي يستمدها الفريق من الجمهور على ملعب أنفيلد، ابتعد الفريق عن المنافسة على لقب الدوري، بل وبدا التأهل لدوري أبطال أوروبا بعيد المنال عن حامل اللقب بعد ست هزائم متتالية على ملعبه في الدوري، وهي أسوأ سلسلة في تاريخ ليفربول، لكن الفريق استعاد توازنه في نهاية الموسم ونجح في تجنب الخسارة في 10 مباريات متتالية ليضمن التأهل لدوري أبطال أوروبا مرة أخرى.

وكان ليفربول يواجه ضغطاً هائلاً وهو يلعب بخط دفاع مكون من ريس ويليامز ونات فيليبس بينما كانت النتيجة تشير إلى التعادل بهدف لكل فريق حتى الدقيقة 93 من عمر اللقاء. وحصل الفريق على ركلة ركنية في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، ليتقدم حارس مرمى ليفربول أليسون داخل منطقة جزاء وست بروميتش ألبيون ويحرز هدفاً قاتلاً بضربة رأس رائعة، ليصبح أول حارس مرمى في تاريخ ليفربول يسجل هدفاً في مباراة رسمية. وفي مقابلة مؤثرة للغاية بعد نهاية المباراة، أهدى حارس المرمى البرازيلي الدولي هدف الفوز لوالده، الذي كان قد مات غرقاً قبل ثلاثة أشهر.

فرحة كلوب بالفوز بالألقاب فاقت أحياناً فرحة لاعبيه (غيتي)

9) ليفربول 7 - 0 مانشستر يونايتد

5 مارس (آذار) 2023

اعتاد كلوب على تحقيق نتائج قوية أمام الغريم التقليدي لليفربول، مانشستر يونايتد. وكان فوز ليفربول على مانشستر يونايتد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد على ملعب أنفيلد هو آخر مباراة لجوزيه مورينيو بصفته مديراً فنياً للشياطين الحمر، كما كان الفوز بخماسية نظيفة على مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد» بمثابة ضربة قوية للمدير الفني النرويجي أولي غونار سولسكاير قبل رحيله، وكان الفوز برباعية نظيفة على مانشستر يونايتد مرة أخرى محرجاً للغاية للمدير الفني المؤقت رالف رانغنيك في وقت لاحق من ذلك الموسم.

لكن لا شيء يُقارن بالإذلال التاريخي الذي تعرض له مانشستر يونايتد بقيادة المدير الفني الهولندي إريك تن هاغ بعد أسبوع واحد من فوزه بكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، حيث كانت هذه أسوأ خسارة لمانشستر يونايتد وأكبر فوز لليفربول في هذا الديربي. لقد استمتع جمهور ليفربول على ملعب أنفيلد وهو يرى الغريم التقليدي يتلقى أكبر خسارة منذ 92 عاماً.

10) ليفربول 1 - 0 تشيلسي

25 فبراير 2024

في أول يوم كامل له بصفته مديراً فنياً لليفربول، زار كلوب أكاديمية الناشئين في كيركبي - التي أصبحت الآن جزءاً من مجمع تدريب مترامي الأطراف يضم الفريق الأول - للتأكيد على أهمية اللاعبين الشباب الموهوبين وأنه يخطط للاعتماد عليهم.

لقد أظهر كلوب ثقة كبيرة في اللاعبين الشباب الصاعدين من أكاديمية الناشئين طوال فترة ولايته، لكن لم يكن هناك مثال أفضل على ذلك مما حدث عندما حصل ليفربول على آخر بطولة تحت قيادة المدير الفني الألماني، حيث كانت تشكيلة ليفربول تضم خمسة لاعبين صاعدين من أكاديمية الناشئين، من بينهم ثلاثة لاعبين تحت السن، عندما سجل المدافع الهولندي العملاق فيرجيل فان دايك، الذي عُدَّ أحد أهم اللاعبين في فترة كلوب، هدف الفوز بضربة رأس قوية في مرمى تشيلسي.

وقال كلوب متأثراً بعد المباراة: «خلال أكثر من 20 عاماً، تعد هذه هي البطولة الأكثر تميزا بالنسبة لي على الإطلاق».

*خدمة «الغارديان»


تشكيلة إيطاليا لليورو تخلو من فيراتي وإيموبيلي

لوتشانو سباليتي (أ.ب)
لوتشانو سباليتي (أ.ب)
TT

تشكيلة إيطاليا لليورو تخلو من فيراتي وإيموبيلي

لوتشانو سباليتي (أ.ب)
لوتشانو سباليتي (أ.ب)

سيغيب لاعب الوسط ماركو فيراتي والمهاجم المخضرم تشيرو إيموبيلي عن صفوف منتخب إيطاليا لكرة القدم، بعد أن قرّر المدرب لوتشانو سباليتي الخميس عدم استدعائهما إلى تشكيلة أولية من 30 لاعباً للمشاركة في كأس أوروبا 2024 في ألمانيا.

وخاض فيراتي (31 عاماً) الذي انضم إلى العربي القطري في سبتمبر (أيلول) الماضي آخر مباراة دولية له في يونيو (حزيران) 2023، بينما لم يلعب إيموبيلي سوى مباراة واحدة منذ أن تولى سباليتي الإشراف على المنتخب خلفاً لروبرتو مانشيني الصيف الماضي.

وخاض فيراتي 55 مباراة دولية وسجل 3 أهداف، في حين دافع إيموبيلي (34 عاماً) عن ألوان أتزوري في 57 مباراة وسجّل 17 هدفاً، لكن مستواه تراجع هذا الموسم فلم يسجّل في صفوف فريقه لاتسيو سوى 7 أهداف في الدوري المحلي بعد أن خسر مركزه أساسياً.

وتدافع إيطاليا عن لقبها الذي أحرزته صيف عام 2021 بفوزها على إنجلترا بركلات الترجيح على ملعب ويمبلي في لندن.

واستدعى سباليتي سبعة لاعبين في خط الهجوم، نقطة ضعف بطل العالم أربع مرات، بينهم فيديريكو كييزا (يوفنتوس)، ماتيو ريتيغي (جنوى) وجانلوكا سكاماكا (أتالانتا).

وسجّل سكاماكا المنتشي من إحراز لقب يوروبا ليغ الأربعاء، 11 هدفاً ومرّر 4 كرات حاسمة في مختلف المسابقات منذ مطلع مارس (آذار).

استبعده سباليتي عن وديتي فنزويلا والإكوادور في مارس منتقداً اللاعبين الذين «يلعبون على بلايستيشن حتى الساعة الرابعة فجراً»، في تعليق فُهم على نطاق واسع أنه موجّه لابن الخامسة والعشرين.

واستدعى سباليتي الذي سيعلن في 6 يونيو تشكيلته النهائية، لاعب وسط يوفنتوس نيكولو فاجولي الذي انتهت فترة إيقافه بسبب قضية مراهنات غير مشروعة.

وتلعب إيطاليا في مجموعة تضمّ إسبانيا، كرواتيا وألبانيا. تخضع لمعسكر بدءاً من 31 مايو (أيار) في مركز كوفرتشانو التدريبي الوطني وتخوض وديتين مع تركيا (4 يونيو) والبوسنة بعدها بخمسة أيام.

وضمت التشكيلة الأولية في حراسة المرمى: جانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان الفرنسي)، أليكس ميريت (نابولي)، إيفان بروفيديل (لاتسيو)، غولييلمو فيكاريو (توتنهام الإنجليزي).

وجاء في الدفاع: فرانتشيسكو أتشيربي، أليساندرو باستوني، ماتيو دارميان، فيديريكو دي ماركو (إنتر)، راوول بيلانوفا، أليساندرو بونجورنو (تورينو)، ريكاردو كالافيوري (بولونيا)، أندريا كامبيازو (يوفنتوس)، جوفاني دي لورنتسو (نابولي)، جانلوكا مانشيني (روما)، جورجو سكالفيني (أتالانتا)

وفي الوسط: نيكولو باريلا، ديفيدي فراتيزي (إنتر)، براين كريستانتي، لورنتسو بيليغريني (روما)، نيكولو فاجولي (يوفنتوس)، مايكل فولورونشو (فيرونا)، جورجينيو (آرسنال الإنجليزي)، سامويلي ريتشي (تورينو)

وتكون خط الهجوم: فيديركو كييزا (يوفنتوس)، ستيفان الشعراوي (روما)، ريكاردو أورسوليني (بولونيا)، جاكومو راسبادوري (نابولي)، ماتيو ريتيغي (جنوى)، جانلوكا سكاماكا (أتالانتا)، ماتيا زاكانيي (لاتسيو).


جائزة موناكو الكبرى: فيراري يسعى لمساعدة لوكلير في تحقيق حلمه

شارل لوكلير (إ.ب.أ)
شارل لوكلير (إ.ب.أ)
TT

جائزة موناكو الكبرى: فيراري يسعى لمساعدة لوكلير في تحقيق حلمه

شارل لوكلير (إ.ب.أ)
شارل لوكلير (إ.ب.أ)

يبدو فريق فيراري، المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، مصمماً على مساعدة سائقه شارلز لوكلير في الفوز بسباق الجائزة الكبرى في موناكو مسقط رأسه، لكن الوقت بدأ ينفد لتحقيق ذلك.

وكان السباق الأيقوني في جدول سباقات فورمولا 1، قد انطلق للمرة الأولى عام 1950، لكن عقد إقامة السباق سينتهي بعد نهاية موسم 2025، وذلك وسط غموض حول مستقبل السباق مع إمكانية إقامته كل عامين فقط.

ولم يسبق للوكلير أن صعد لمنصة التتويج في السباق، رغم أنه بدأ السباق من المركز الأول مرتين، ومع وجود فريقي ريد بول وماكلارين، سيكون التحدي مشتعلاً الأحد المقبل أمام فيراري.

وقال فريد فاسور، مدير الفريق: «شارلز سيكون على أرضه في موناكو، وهو سباق غير منتهٍ بالنسبة له، ونأمل في مساعدته على الفوز به».

وكان لوكلير قال: «أنا واثق من أننا سنكون أقوياء هذا العام ولن يكون هناك هامش أخطاء مثلما حدث العام الماضي».

وكان لوكلير قد حصل على المركز الأول للانطلاق في موناكو عامي 2021 و2022، لكنه غاب عن سباق 2021 بسبب عطل، فيما توقف للصيانة في سباق عام 2022 لينهيه بعد ذلك في المركز الرابع.

وسيكون بطل العالم ماكس فيرستابن، الحاصل على اللقب في آخر ثلاث سنوات، المرشح الأوفر حظاً للفوز بالسباق بعد فوزه بسباقين من آخر ثلاث سباقات، لكن سائق ريد بول سيجد منافسة من لاندو نوريس سائق فريق ماكلارين.


طاقم تحكيم أوزبكي يدير إياب نهائي دوري أبطال آسيا

إيلغيز تانتاشيف (الاتحاد الآسيوي)
إيلغيز تانتاشيف (الاتحاد الآسيوي)
TT

طاقم تحكيم أوزبكي يدير إياب نهائي دوري أبطال آسيا

إيلغيز تانتاشيف (الاتحاد الآسيوي)
إيلغيز تانتاشيف (الاتحاد الآسيوي)

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الخميس، قائمة حكام مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا بين العين الإماراتي وضيفه يوكوهاما مارينوس الياباني على ستاد هزاع بن زايد في أبوظبي، يوم السبت المقبل.

ويتولى إدارة المباراة الأوزبكي إيلغيز تانتاشيف، والذي يعتبر من أبرز حكام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكان من ضمن 74 حكماً شاركوا في إدارة مباريات كأس آسيا في وقت سابق هذا العام، كما شارك بانتظام خلال الفترة الماضية في إدارة مباريات دوري أبطال آسيا والتصفيات الآسيوية، بحسب الموقع الرسمي لاتحاد الكرة الآسيوي.

ويشارك في إدارة المباراة أيضاً الحكمان المساعدان أندري تسابينكو وتيمور غايونولين من أوزبكستان، إلى جانب مواطنيهما رستم لطفولين، كحكم رابع، وسنغر شايسوبوف كحكم مساعد احتياطي.

وينضم إلى طاقم الحكام في غرفة عمليات الفيديو «VAR» الصيني فو مينغ كحكم فيديو مساعد، والتايلاندي سيفاكورون بو أودوم كمساعد لحكم الفيديو.

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت على ستاد يوكوهاما الدولي يوم 11 مايو (أيار) الجاري، أديرت من قبل طاقم حكام قطري، تضمن حكم الساحة سلمان فلاحي، الذي شارك في العديد من البطولات الرئيسية، من ضمنها كأس آسيا في وقت سابق من هذا العام وكأس العالم للشباب تحت 20 عاماً في الأرجنتين عام 2023.


سونيا بومباستور مدربة جديدة لـ«سيدات تشيلسي»

بومباستور من أصل برتغالي وتتحدث الإنجليزية (أ.ف.ب)
بومباستور من أصل برتغالي وتتحدث الإنجليزية (أ.ف.ب)
TT

سونيا بومباستور مدربة جديدة لـ«سيدات تشيلسي»

بومباستور من أصل برتغالي وتتحدث الإنجليزية (أ.ف.ب)
بومباستور من أصل برتغالي وتتحدث الإنجليزية (أ.ف.ب)

من المقرر تعيين سونيا بومباستور مدربة جديدة لفريق تشيلسي للسيدات الأسبوع المقبل.

ستحل بومباستور - التي فازت بدوري أبطال أوروبا لاعبة ومديرة فنية - محل إيما هايز، التي تركت النادي بعد 12 عاماً من توليها المسؤولية لتولي تدريب منتخب الولايات المتحدة للسيدات.

قد تفوز بومباستور بلقب أوروبي ثانٍ مع فريقها ليون الذي سيواجه برشلونة في النهائي في بلباو يوم السبت.

وقد تم الاتفاق على أن أي إعلان رسمي عن تعيينها مع النادي في الدوري الممتاز للسيدات لن يأتي قبل المباراة النهائية.

كما ستصطحب بومباستور معها مساعدتها، كاميل أبيلي.

وستكون هناك تعيينات أخرى بعد أن تم التأكيد على أن دينيس ريدي وستيوارت سيرل وبارت كوبرغ وفيرديا أوهانراهان وكاميرون ميجان سيلحقون جميعاً بهايز إلى الولايات المتحدة.

وذكرت «ذا أتلتيك» في فبراير (شباط) الماضي أن تشيلسي عرض على بومباستور عقداً بعد أن تم تحديدها مرشحة مختارة لخلافة هايز.

وأعلنت هايز في نوفمبر (تشرين الثاني) أنها ستغادر تشيلسي وتم تأكيد تعيينها مدربة للفريق في وقت لاحق.

بومباستور سيتم تعيينها مدربة لتشيلسي للسيدات الأسبوع المقبل (أ.ف.ب)

تمت ترقية بومباستور، وهي من أصل برتغالي وتتحدث الإنجليزية، من منصبها في أكاديمية ليون إلى منصب المدير الفني للسيدات بعد إقالة جان لوك فاسور في أبريل (نيسان) 2021.

في أول موسم كامل لها في منصبها، قادت بومباستور النادي الفرنسي إلى تحقيق ثنائية مع فوز الفريق بدوري الدرجة الأولى للسيدات ودوري أبطال أوروبا للسيدات. وتوج ليون بالدوري بعد أن حقق 21 انتصاراً وتعادلاً واحداً في 22 مباراة، ثم تغلب على برشلونة حامل اللقب 3 - 1 في نهائي دوري الأبطال.

احتفظ ليون بلقب الدوري في الموسم التالي، لكنه سقط في الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، وخسر بضربات الترجيح أمام تشيلسي بعد التعادل 2 - 2 في مجموع المباراتين.

ويلعب الفريق أمام برشلونة حامل اللقب يوم السبت.

الفوز سيحقق الثنائية بعد أن ضمنوا لقب الدوري الفرنسي بالفوز على باريس سان جيرمان يوم الجمعة الماضي.


«كوبا أميركا»: تطبيق البطاقة الوردية عند الإصابة بارتجاج في المخ

البطاقة الوردية ستستخدم عند الإصابات بارتجاج في المخ (غيتي)
البطاقة الوردية ستستخدم عند الإصابات بارتجاج في المخ (غيتي)
TT

«كوبا أميركا»: تطبيق البطاقة الوردية عند الإصابة بارتجاج في المخ

البطاقة الوردية ستستخدم عند الإصابات بارتجاج في المخ (غيتي)
البطاقة الوردية ستستخدم عند الإصابات بارتجاج في المخ (غيتي)

كشف الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم اليوم الخميس عن استخدام البطاقة الوردية لتبديلات الارتجاج في المخ في بطولة كوبا أميركا المقرر انطلاقها هذا الصيف.

وأوضحت الجهة المنظمة للبطولة (كونميبول) أن البطاقة ستستخدم للسماح للاعبين الذين تم تشخيص إصابتهم بارتجاج في المخ باستبدالهم دون استخدام أحد البدلاء الخمسة المخصصين للفريق.

وقال «كونميبول» إنه يجب على الفرق إبلاغ الحكم أو الحكم الرابع عندما يعتقدون أن أحد اللاعبين يعاني من «اشتباه في إصابة وارتجاج في المخ»، ثم يتم إظهار بطاقة وردية للإشارة إلى أن البديل لن يستخدم مكاناً مخصصاً في بروتوكول واضح لاستبدال الارتجاج.

سيتم إصدار بطاقة وردية واحدة كحد أقصى لكل فريق في كل مباراة، وسيكون للفريق الخصم «خيار استخدام بديل إضافي وفرصة تبديل إضافية».

لن يُسمح للاعبين الذين تم تشخيص إصابتهم بارتجاج في المخ بالعودة إلى المباراة وسيتم اصطحابهم، عند الإمكان، إلى غرفة تبديل الملابس أو إلى مركز طبي لمزيد من العناية.

سيقوم أطباء الفريق بملء استمارة اللجنة الطبية لـ«الكونميبول» وإرسالها في غضون 24 ساعة من المباراة، مع تفاصيل عن حالة الارتجاج التي تم استبدالها.

في مارس (آذار) الماضي، وافق مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم على إجراء تبديلات دائمة بسبب الارتجاج بعد فترات تجريبية ناجحة في بعض الأقسام، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز.

بينما ستصبح تبديلات الارتجاج جزءاً من قوانين اللعبة اعتباراً من 1 يوليو (تموز) 2024، لم يوافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على تجربة تبديلات الارتجاج المؤقتة - وهو إجراء دعا إليه الدوري الإنجليزي الممتاز وكذلك اتحادات اللاعبين.

ستقام بطولة كوبا أميركا هذا العام في الولايات المتحدة الأميركية، وستنطلق في 20 يونيو (حزيران) المقبل فيما ستقام المباراة النهائية على ملعب هارد روك ستاديوم في ميامي غاردنز في 14 يوليو المقبل.


«رولان غاروس»: صدام بين نادال وزفيريف في الدور الأول

نادال (أ.ف.ب)
نادال (أ.ف.ب)
TT

«رولان غاروس»: صدام بين نادال وزفيريف في الدور الأول

نادال (أ.ف.ب)
نادال (أ.ف.ب)

سيواجه الإسباني رافائيل نادال، حامل اللقب 14 مرّة، الألماني ألكسندر زفيريف المصنف رابعاً عالمياً، في مباراة مرتقبة ضمن الدور الأوّل من دورة رولان غاروس الفرنسية، ثاني الدورات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بحسب القرعة التي سُحبت الخميس.

ويخوض نادال الذي سيودّع البطولة الأحب إلى قلبه نتيجة غرقه في مستنقع الإصابات، منافسات «رولان غاروس» وهو مصنف في المركز الـ276 عالمياً. والتقى اللاعبان في نصف نهائي 2022، عندما أجبر زفيريف على الانسحاب بعد تعرّضه لإصابة خطيرة بكاحله كادت تقضي على مسيرته.


مدافع العين الإماراتي: القوّة البدنية سلاحنا للفوز بكأس دوري أبطال آسيا

جانب من مباراة الذهاب التي جمعت يوكوهاما والعين (نادي العين)
جانب من مباراة الذهاب التي جمعت يوكوهاما والعين (نادي العين)
TT

مدافع العين الإماراتي: القوّة البدنية سلاحنا للفوز بكأس دوري أبطال آسيا

جانب من مباراة الذهاب التي جمعت يوكوهاما والعين (نادي العين)
جانب من مباراة الذهاب التي جمعت يوكوهاما والعين (نادي العين)

يرى مدافع نادي العين الإماراتي، خالد الهاشمي، أن فريقه يجب أن يلجأ إلى القوّة البدنية لمقارعة يوكوهاما مارينوس الياباني، السبت، في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، منبّهاً من مواجهة مدرسة مختلفة مقارنة مع أندية منطقة غرب آسيا.

وبعد خسارة العين مباراة الذهاب 1 - 2 الأسبوع الماضي، يستعد لاستقبال يوكوهاما السبت على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين.

قال الهاشمي لموقع الاتحاد الآسيوي، الخميس: «هذه مدارس مختلفة ومما رأيته من الناحية التكتيكية فهي جيدة جداً. أمام النصر والهلال السعوديين، لم يكن قلبا الدفاع في حالة جيدة، لكن أمام الفريق الياباني كان لاعبوه على أعلى مستوى، خاصة في خط الدفاع».

تابع المدافع الدولي البالغ 27 عاماً: «علينا أن نكون حذرين في هذا الجانب، نحتاج إلى مراقبتهم جيداً بخطة رجل لرجل؛ لأننا نعرف أنهم ليسوا أقوياء كثيراً من الناحية البدنية عندما تشدّد الرقابة عليهم وتقاتل بقوة من أجل الكرة».

وناشد الهاشمي جماهير العين بدعم فريقها للتمكن من قلب النتيجة والتتويج للمرة الثانية بعد 2003، في النسخة الأخيرة من النظام الحالي للمسابقة التي ستصبح دوري أبطال آسيا للنخبة بدءاً من الموسم المقبل: «أنا متأكد تماماً من أن المشجعين سيشعلون الحماس في الملعب طوال الـ90 دقيقة، ما أريده منهم أن يكونوا متحمسين على مدار مجريات اللقاء، من الدقيقة الأولى وحتى الثانية الأخيرة».

وكان العين الذي بلغ النهائي أيضاً في 2005 و2016، أقصى نجوم النصر والهلال السعوديين في الأدوار الإقصائية.

وعما ينتظر فريقه السبت، أضاف الهاشمي: «في مباراة الإياب، أعتقد أن الفريق الآخر سوف يدافع بقوة؛ لذلك نحن بدورنا سوف نهاجم. نحن في حاجة إلى التركيز على الهجمات المرتدة والكرات الثانية من قبلهم، حيث إن مهاجميهم جيدون حقاً، وهم من البرازيل ونعرفهم جيداً».

وختم: «يجب علينا أن نكون حذرين من هذا الأمر، وكذلك من الكرات الثابتة، أعتقد أنهم سيعتمدون كثيراً على الكرات الثابتة والهجمات المرتدة».


لوبيتيغي يخلف مويز في تدريب وست هام

خولن لوبيتيغي (أ.ف.ب)
خولن لوبيتيغي (أ.ف.ب)
TT

لوبيتيغي يخلف مويز في تدريب وست هام

خولن لوبيتيغي (أ.ف.ب)
خولن لوبيتيغي (أ.ف.ب)

أعلن نادي وست هام يونايتد تاسع الدوري الإنجليزي لكرة القدم الخميس تعيين المدرب السابق لنادي ريال مدريد والمنتخب الإسباني خولن لوبيتيغي على رأس الإدارة الفنية، خلفاً للأسكوتلندي ديفيد مويز المنتهي عقده.

وكان الإسباني البالغ من العمر 57 عاماً من دون فريق منذ تركه ولفرهامبتون، عقب المرحلة السادسة من الموسم المنتهي، الأحد الماضي.

وسيبدأ لوبيتيغي العمل رسمياً مع فريقه الجديد، في الأول من يوليو (تموز) المقبل.

وقال: «جئنا إلى هنا بفكرة، ومن أجل إحداث ضجة كبيرة»، مضيفاً: «لهذا السبب جئنا إلى هنا، ونحن متحمسون لهذا التحدي».

وأضاف: «بالطبع سنبذل قصارى جهدنا لمساعدة النادي والفريق على تحقيق أفضل مستوى، وتحقيق أهدافنا».

وتابع: «أؤكد للجماهير أنهم سيكونون أساسيين في كل إنجازاتنا».

من جهته، قال رئيس وست هام ديفيد سوليفان إن تعيين لوبيتيغي «سيضمن فرصة قوية للبناء على التقدم الإيجابي الذي تم إحرازه في المواسم الأخيرة».

وكان وست هام أعلن، مطلع الشهر الحالي، أن مويز سيترك منصبه «باتفاق متبادل»، عندما ينتهي عقده في نهاية الموسم الحالي، بعد 4 مواسم، على رأس إدارته الفنية قاده خلالها إلى الفوز بلقب مسابقة «كونفرنس ليغ»، في يونيو (حزيران) الماضي، وهو أول لقب كبير للنادي منذ أن فاز بكأس إنجلترا قبل 43 عاماً.