تبرئة محمد بن سليّم في قضية جائزة لاس فيغاس الكبرى

اللجنة المستقلة قررت عدم صحة الاتهامات الموجهة ضد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (غيتي)
اللجنة المستقلة قررت عدم صحة الاتهامات الموجهة ضد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (غيتي)
TT

تبرئة محمد بن سليّم في قضية جائزة لاس فيغاس الكبرى

اللجنة المستقلة قررت عدم صحة الاتهامات الموجهة ضد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (غيتي)
اللجنة المستقلة قررت عدم صحة الاتهامات الموجهة ضد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات (غيتي)

برّأت لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي للسيارات «فيا»، الأربعاء، الإماراتي محمد بن سليّم الذي يترأس الهيئة العليا لرياضة السيارات، من أي تدخل في تنظيم جائزة لاس فيغاس الكبرى العام الماضي.

وأفاد «فيا»، في بيان: «قررت اللجنة المستقلة أن الاتهامات الموجهة ضد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات لا أساس لها من الصحة»، مضيفاً أن هذه اللجنة تلقت مساعدة مستشارين خارجيين للقيام بتحقيقاتها.

وكانت وسائل إعلام عدة، بما في ذلك هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، زعمت في أوائل شهر مارس (آذار) أن بن سليّم كان سيطلب من فرق عمله إيجاد طريقة لعدم منح التصديق القانوني لحلبة لاس فيغاس التي كانت تستعد لاستضافة إحدى جولات بطولة العالم للفورمولا 1 في عام 2023.

وحسب «بي بي سي» التي نقلت عن تقرير داخلي للاتحاد الدولي للسيارات، طلب المسؤول الإماراتي، على وجه الخصوص، «إيجاد حلول لمنع الاتحاد الدولي للسيارات من التصديق على الحلبة قبل أسبوع السباق» في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وتابع: «بعد الاطلاع على نتائج التحقيقات، توصلت لجنة الأخلاقيات بالإجماع إلى عدم وجود أي دليل يدعم اتهامات التدخل بأي شكل من الأشكال في حق الرئيس محمد بن سليّم».

وأوضح البيان أن التحقيق استمر 30 يوماً وسمح باستجواب 11 شاهداً.

ولم يتم توضيح السبب وراء رغبة رئيس الاتحاد الدولي للسيارات في منع إقامة هذا السباق. ومع ذلك، فإن صراع النفوذ والصورة يقوض العلاقات بين «فيا» والمجموعة الأميركية «ليبرتي ميديا» مالكة الحقوق التجارية للفورمولا 1 التي تشرف أيضاً على تنظيم جائزة لاس فيغاس الكبرى.

كما برّأت لجنة الأخلاقيات بن سليّم في قضية أخرى تتعلق بنتيجة سباق جائزة السعودية الكبرى العام الماضي. وحسب «بي بي سي» أيضاً، طلب رئيس «فيا» من المسؤولين إلغاء العقوبة المفروضة على السائق المخضرم الإسباني فرناندو ألونسو خلال هذا السباق.

لكن «تمت تبرئة الرئيس من أي مخالفات» في سياق هذه القضية الأخرى، وفق ما أضاف بيان الاتحاد الدولي للسيارات.


مقالات ذات صلة

السعودية يسرا تتطلع لإنجاز كبير في سباق الباها

رياضة سعودية يسرا جزار تتأهب لمشاركة مميزة في «باها أبوظبي» (الشرق الأوسط)

السعودية يسرا تتطلع لإنجاز كبير في سباق الباها

تستعد البطلة السعودية يسرا جزار مع ملاحها فيصل السويح لخوض تحدٍّ جديد من خلال «باها أبوظبي» في موسمه الثاني الذي سينطلق يوم 12 أكتوبر.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية محمد بن سليم (د.ب.أ)

ابن سليم: لست مهتماً بما تكتبه وسائل الإعلام البريطانية عني

ذكر محمد بن سليم، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، الذي يواجه انتقادات على نطاق واسع، أن تحيز وسائل الإعلام البريطانية أدانه، وأنه لم يتم التعامل معه بشكل عادل.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية المعنيين قرروا في اجتماع لجنة فورمولا 1 عدم المضي قدما في تطبيق الفكرة (أ.ف.ب)

«فورمولا 1»: تأجيل فكرة إقامة سباق المبتدئين في أبوظبي

قال الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، مساء الأربعاء، إن بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات لن تشهد هذا الموسم تطبيق فكرة إقامة سباق سرعة للمبتدئين في أبوظبي

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الاختبار الأول من نوعه سيتيح لنخبة من سائقات السباقات فرصة قيادة السيارة الجديدة (الشرق الأوسط)

«الفورمولا إي» تقيم أول اختبار تجريبي للسيدات في حلبة «تورمو»

أعلنت الفورمولا إي، الأربعاء، إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق، الذي سيقام في 7 نوفمبر المقبل في حلبة «ريكاردو تورمو» بفالنسيا.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية النيوزيلندي ليام لاوسون سائق فريق «آر بي» (رويترز)

«فورمولا 1»: رئيس رد بول يؤكد عقوبة لاوسون خلال سباق أوستن

أكد كريستيان هورنر رئيس فريق رد بول أن النيوزيلندي ليام لاوسون سائق فريق «آر بي» المملوك لرد بول سيتعرض لعقوبة فور عودته إلى بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1».

«الشرق الأوسط» (لندن)

سان جيرمان يفشل في استعادة الصدارة... وريمس يقسو على مونبلييه

حسرة لاعبو باريس سان جيرمان عقب التعادل مع نيس ضمن منافسات الدوري الفرنسي (أ.ف.ب)
حسرة لاعبو باريس سان جيرمان عقب التعادل مع نيس ضمن منافسات الدوري الفرنسي (أ.ف.ب)
TT

سان جيرمان يفشل في استعادة الصدارة... وريمس يقسو على مونبلييه

حسرة لاعبو باريس سان جيرمان عقب التعادل مع نيس ضمن منافسات الدوري الفرنسي (أ.ف.ب)
حسرة لاعبو باريس سان جيرمان عقب التعادل مع نيس ضمن منافسات الدوري الفرنسي (أ.ف.ب)

فشل باريس سان جيرمان حامل اللقب في العودة الى صدارة ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم عقب تعادله امام مضيفه نيس 1-1 ضمن المرحلة السابعة الأحد.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية, بعدما منح التونسي علي عبدي التقدم لأصحاب الأرض (39)، جاءه الردّ لمصلحة سان جيرمان عبر البرتغالي نونو مينديز (52).

وبعد فوز موناكو السبت على رين 2-1 وتعادل سان جيرمان، بات فريق الإمارة في صدارة الترتيب برصيد 19 نقطة بفارق نقطتين عن النادي الباريسي.

اما نيس، فرفع رصيده الى تسع نقاط في المركز التاسع.

جانب من مواجهة باريس سان جيرمان ونيس (رويترز)

وهذه المباراة الثانية تواليا التي يفشل فيها فريق المدرب الإسباني لويس إنريكي في تحقيق الفوز بعد الخسارة امام مضيفه أرسنال الإنجليزي 0-2 في مسابقة دوري أبطال أوروبا خلال منتصف الأسبوع.

وعاد الجناح الدولي عثمان ديمبيليه الى تشكيلة بطل فرنسا بعدما استبعده إنريكي عن المباراة القارية الأخيرة بسبب "مشكلة التزام".

ونجح نيس في انتزاع التقدم عن طريق المدافع الدولي التونسي عبدي الذي سدّد كرة من خارج المنطقة ارتدت من قدم مينديز وخدعت الحارس الإيطالي جيانلويجي دوناروما الى داخل المرمى (39).

وجاء الهدف كنتيجة طبيعة لتفوّق نيس خلال الشوط الأول حيث كان الفريق الأفضل ونجح في استخدام سلاح الهجمات المرتدة ما أسفر عن حصوله على هدف التقدم الذي دخل على اثره الى استراحة الشوطين متقدما.

ولم ينتظر الضيوف طويلا لفرض التعادل في الشوط الثاني وتمكن ديمبيليه من ايجاد مينديز الذي سدد كرة ضعيفة من مشارف المنطقة لكنها ارتدت من قدم مدافع نيس الكندي مويز بومبيتو الى داخل المرمى مباشرة (52).

وكاد البرازيلي ماركينيوس أن يمنح سان جيرمان التقدم من كرة رأسية ارتدت من القائم (54) اثر تمريرة عرضية من البديل الكوري الجنوبي كانغ-إن لي.

فرحة لاعبي ريمس الياباني ناكامورا وعمر دياكيتيه بأحد أهدافهم في مرمى مونبلييه (أ.ف.ب)

وفي مواجهة أخرى, واصل ريمس عروضه القوية في الدوري وبقي من دون هزيمة في مبارياته الست الأخيرة بفوزه على مونبلييه 4-2.

وسجّل أهداف ريمس كل من الزمبابوي مارشال مونيتسي (6) والياباني كيتو ناكامورا (25) والعاجي عمر دياكيتيه (57) والمالطي تيدي توما (90+3) مقابل هدفين لمونبلييه سجلهما أرنو نوردان (37 و90+1).

ورفع ريمس رصيده الى 14 نقطة في المركز الرابع بالتساوي مع مرسيليا الثالث، فيما تجمّد رصيد مونبلييه عند أربع نقاط في المركز السابع عشر.

كما فاز بريست ثالث الموسم الماضي على لوهافر بهدفين نظيفين سجلهما لودوفيتش أجورك (12) والمغربي ابراهيم صلاح (90+2).

ودخل بريست الى المباراة مزهوا بفوزه الكبير على سالزبورغ النمساوي برباعية نظيفة ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا الثلاثاء.

ورفع بريست رصيده إلى 9 نقاط في المركز العاشر، فيما بقي لوهافر بنقاطه الست في المركز الخامس عشر.

وأكمل لوهافر اللقاء منذ الدقيقة 48 بعشرة لاعبين بعد طرد إتيان كينكويه (48) قبل ان يطرد ايضا من جانب بريست المالي ماساديرو هايدارا (73).

كما تعادل ستراسبورغ مع لنس 2-2.

ويحتل لنس المركز السادس برصيد 11 نقطة بفارق نقطة عن ستراسبورغ السابع.