إنسوي... الظهير الذي ارتدى تاج «الهداف» في أمم أفريقيا

بات أكبر لاعب في تاريخ البطولة يسجل «هاتريك»

 ايميليو إنسوي وضع بصمة لا تنسى في البطولة الأفريقية (أ.ب)
ايميليو إنسوي وضع بصمة لا تنسى في البطولة الأفريقية (أ.ب)
TT

إنسوي... الظهير الذي ارتدى تاج «الهداف» في أمم أفريقيا

 ايميليو إنسوي وضع بصمة لا تنسى في البطولة الأفريقية (أ.ب)
ايميليو إنسوي وضع بصمة لا تنسى في البطولة الأفريقية (أ.ب)

في سن الـ34 عاماً، وفي مركز غير مركزه، خطف نجم منتخب غينيا الاستوائية ايميليو إنسوي، الأضواء من كل مهاجمي القارة السمراء، وحصد لقب هداف كأس الأمم الأفريقية التي اختتمت في كوت ديفوار برصيد خمسة أهداف.

إنسوي الذي سجل هدفاً في مرمى نيجيريا وآخر في مرمى كوت ديفوار، بالإضافة لثلاثة أهداف (هاتريك) في مرمى منتخب غينيا بيساو، استطاع أن يحفر اسمه بحروف من ذهب كأكبر لاعب يحصد لقب هداف البطولة الأفريقية عبر تاريخها.

وسجل إنسوي الهاتريك بعمر 34 سنة و110 أيام، ليصبح أول لاعب في تاريخ غينيا الاستوائية، يسجل ثلاثية في أمم إفريقيا كما أصبح أكبر لاعب في تاريخ كأس أمم إفريقيا يسجل ثلاثية (هاتريك).

وفي نظرة سريعة على مشوار اللاعب، نجد إيميليو قد بدأ مشواره في ريال مايوركا الإسباني، شارك في 153 مباراة خلال أربع مواسم من الدوري الإسباني، قضى خلالهم إعارة في ناديي ريال سوسيداد وكاستييون.

ولعب إيميليو إنسوي خلال مسيرته الاحترافية مع 8 أندية في ثمانية عشر موسمًا وسجل خلالها 67 هدفًا ضمن 414 مباراة.

ومثّل إنسوي منتخبات أسبانيا للشباب، وتمكّن من الفوز ببطولة أوروبا تحت 19 سنة لعام 2007، وبطولة أوروبا تحت 21 سنة لعام 2011، وذهبية كرة القدم في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2009. وفي 2013، بدأ مشواره مع منتخب غينياالاستوائية.

ومن الغريب أن اللاعب، الذي يدافع حالياً عن ألوان فريق انترسيتي الإسباني في الدرجة الثالثة، يلعب أساساً في مركز الظهير الأيمن، ويستخدمه مدرب منتخب بلاده في مركز المهاجم نظراً لقلة اللاعبين به.

وعقب توديع منتخب غينيا الاستوائية للمنافسات من ثمن النهائي، قال إنسوي: «أحلم بقيادة منتخب غينيا الاستوائية إلى كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، ومستعد أن أقدم كل ما أملك من أجل الذهاب مع منتخب بلادي إلى هذا العرس العالمي».

واستهل منتخب غينيا الاستوائية مشواره بتصفيات المونديال الأميركي بأفضل ما يكون، حيث حقق انتصارين متتاليين على كل من ناميبيا وليبريا، في المجموعة التي تضم معهم أيضاً منتخبات تونس ومالاوي وساوتومي.


مقالات ذات صلة

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

رياضة عالمية بطولة أمم أفريقيا في المغرب ستُقام من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 (كاف)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أُجريت، الخميس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، متوازنة.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية نادي الزمالك (رويترز)

الزمالك المصري يحصل على رخصة المشاركة الأفريقية

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم حصول نادي الزمالك على رخصة مشاركة فريقه الأول في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) في نسختها الجديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية كأس أفريقيا جرى تأجيلها عن موعدها بسبب إقامة مونديال الأندية (الشرق الأوسط)

21 ديسمبر 2025 موعدا لـ«أمم أفريقيا»... و5 يوليو لـ«السيدات»

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الجمعة مواعيد بطولتي كاس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب وكذلك كأس أمم أفريقيا للسيدات 2024.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)

حصل الوفد الفلسطيني على موافقة منظمي ألعاب باريس الأولمبية، كي يرتدي الملاكم وسيم أبو سل قميصاً يُظهر رسماً لطائرة حربية تسقط صواريخ فوق سماء مشمسة، يلعب تحتها طفل كرة القدم، خلال حفل الافتتاح الجمعة، حسب ما كشف رئيس اللجنة الأولمبية جبريل الرجوب لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وارتدى أبو سل قميصاً أبيض يُظهر طائرات حربية تقصف فوق أطفال يلعبون، وعلى كُمه غصن زيتون، وكلمة «حرية».

وقال الرجوب، في مقابلة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، السبت: «هذه رسالة للتذكير بما يحصل، هذه رسالة سلام، هذه رسالة ضد الحرب وضد القتل».

أضاف الرجوب: «هذا القميص قدمناه إلى اللجنة المنظمة، وتمّت الموافقة عليه. بالنسبة لي سيبقى رسالة ضد الحرب، ضد التمييز. قال مستشارنا القانوني إنه ضمن إطار الشرعة الأولمبية».

بدوره، قال أبو سل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يمثّل هذا القميص الصورة الموجودة حالياً في فلسطين. الأولاد الذين يستشهدون ويموتون تحت الردم. أولاد يستشهد أهلهم ويبقون وحدهم دون مأكل أو مشرب».

تابع ابن العشرين عاماً، الذي سيخوض نزاله الأول، السبت، أمام السويدي نبيل إبراهيم في الدور الـ32 من وزن «57 كلغ»: «لم أقم بشيء خاطئ؛ لأن الميثاق الأولمبي ضد الحرب، لكنها موجودة في غزة، والناس دون مأوى، والأطفال ليس لديهم مياه أو طعام. يعيشون تحت الشمس الحارقة في بيوت بلاستيكية». بدوره، شدد الرجوب على رسالتين: «الأولى أن الرياضة وسيلة فاعلة لعرض معاناة الشعب الفلسطيني، والأخرى جذب الانتباه إلى أننا نعتقد أن حل هذا النزاع يجب أن يأتي بوسائل سلمية بدلاً من البنادق. هذه مسألة مبدئية لي. أمضيت 17 سنة في السجون الإسرائيلية. رغم ذلك، أؤمن بالسلام والمصالحة والاعتراف المتبادل».

وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.