رعاة الرياضة النسائية يخططون لزيادة استثماراتهم عام 2024

منتخب إسبانيا توج بمونديال السيدات 2023 (غيتي)
منتخب إسبانيا توج بمونديال السيدات 2023 (غيتي)
TT

رعاة الرياضة النسائية يخططون لزيادة استثماراتهم عام 2024

منتخب إسبانيا توج بمونديال السيدات 2023 (غيتي)
منتخب إسبانيا توج بمونديال السيدات 2023 (غيتي)

قال خبراء إن دورة الألعاب الأولمبية التي ستراعي المساواة بين الجنسين العام المقبل ستتزامن مع زيادة فرص الرعاية للرياضيات الإناث، بعد أن سلطت بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات الضوء على تزايد شعبية الرياضة النسائية في عام 2023.

ويقول منظمون إن أولمبياد باريس 2024 ستكون أول دورة تضم عددا متساويا من الرياضيين والرياضيات، وهو إنجاز جاء بعد فترة طويلة من العمل من قبل اللجنة الأولمبية الدولية لخلق فرص متساوية في الفوز بالميداليات.

وفيما يتعلق بالرعاية، لا يزال الرياضيون الذكور يملكون النصيب الأكبر، إذ أظهر استطلاع أجراه مختبر الابتكار الرياضي هذا العام والذي شمل أكثر من 25 علامة تجارية من قائمة «فورتشن 500»، أن نحو تسعة بالمائة فقط من إجمالي الأموال المخصصة لوسائل الإعلام الرياضية والرعاية تم إنفاقها على الرياضة النسائية.

ومع ذلك، قال 83 بالمائة من المشاركين في هذا الاستطلاع إنهم يخططون لزيادة استثماراتهم في عام 2024.

وقالت جينا والدهورن مديرة التسويق في مختبر الابتكار الرياضي: «سمعنا من كثير منهم (الرعاة) أنهم كانوا يضعون الأولمبياد نصب أعينهم مع العمل على تعزيز الدعم للرياضيات الإناث. تحتفل العلامات التجارية حقا بجميع الإنجازات في الرياضة النسائية كل عام. أعتقد أننا سنراهم أيضا يحتفلون بهذا باعتباره أحد تلك الإنجازات».

وقد تشير بطولة كأس العالم للسيدات لكرة القدم 2023 التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا إلى أن الرياضة النسائية ستصبح أكثر جاذبية للرعاة في عام 2024، حيث أفسحت المفاوضات المتوترة قبل البطولة بشأن حقوق البث التلفزيوني المجال أمام نسبة مشاهدة قياسية في جميع أنحاء العالم.

المنتخبات الأوروبية تطورت كثيرا في كرة قدم السيدات (غيتي)

وقال كونراد وياسيك رئيس قسم التحليل الرياضي في شركة «جلوبال داتا» للأبحاث إن كرة القدم لعبت دورا كبيرا وتاريخيا في تطوير ملف الرياضيات الإناث.

وأضاف وياسيك: «هناك فرصة (للعلامات التجارية) لصياغة علاقة مع الجماهير من النساء بشكل مباشر من خلال الشراكات في الرياضة النسائية (سواء أكانت) تتعلق برياضيات في ألعاب فردية أو جماعية. ومن المفارقات أن هذه الفرص في الوقت الحالي أكثر فعالية من حيث التكلفة من بعض رياضات الرجال والرياضيين من الذكور».

وحفزت شعبية كأس العالم للسيدات هذا العام على حدوث استجابة سريعة من قبل العلامات التجارية، مثل «أديداس» و«نايكي» اللتين ارتدت إسبانيا وإنجلترا قمصانهما على الترتيب في المباراة النهائية.

ودفعت مطالبات واسعة النطاق من المشجعين بعد البطولة، شركة «نايكي» لإصدار نسخة طبق الأصل من قميص حارسة مرمى إنجلترا ماري إيربس الفائزة بجائزة القفاز الذهبي، بعد أن كانت غير متوفرة في البداية.

وقالت ثاير لافيل نائبة الرئيس التنفيذي في «ذا كوليكتيف»، وهي القسم النسائي في وكالة «واسرمان» للرياضة والترفيه: «هناك فائدة حقيقية من التعامل مع الرياضيات الإناث. كيف يظهر تأثير ذلك في 2024، أعتقد أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ذلك لأننا لا نرى ظهورا لتلك الحملات حتى الآن، ولكن (هناك) إشارات إيجابية بالتأكيد».

وأعلنت شركة «فيزا»، إحدى أقدم الشركات الراعية للألعاب الأولمبية، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عن أعلى نسبة للرياضيات في برنامجها «فريق فيزا» لعام 2024.

وقالت فاليري ألمان وهي رياضية تمثل شركة «أسيكس» وبطلة أولمبية في رمي القرص للسيدات، في تصريحات لـ«رويترز» إن الوصول إلى «توافق حقيقي» مع العلامات التجارية يحدث فارقا هائلا بالنسبة لنظيراتها من الرياضيات.

وأضافت: «قضوا (العلامات الراعية) على هذا الإحساس بالضعف ما يمكنك من إظهار هويتك وما تملكه من قيمة، وهو ما يسمح لك بأن تكون على طبيعتك. ينتهي المطاف بك أن تكون أشبه بالمغناطيس للشركات التي ستظهر اهتماما والتي تقدم الفرص».


مقالات ذات صلة

مدربة أميركا السابقة تثني على لوائح الفيفا بشأن السيدات

رياضة عالمية جيل إليس تثني على لوائح «فيفا» الجديدة للسيدات (غيتي)

مدربة أميركا السابقة تثني على لوائح الفيفا بشأن السيدات

قالت جيل إليس، المدربة السابقة لمنتخب أميركا لكرة القدم للسيدات، إن اللوائح الجديدة للأجور التي وضعها الاتحاد الدولي لدعم اللاعبات والمدربات هي خطوة كبيرة.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية البرازيل تشيد بدور الجالية اللبنانية الموجودة في البلاد (موقع فيفا)

العرب يصوّتون لاستضافة البرازيل «مونديال السيدات» 2027… ولبنان حاضر في «ملف السامبا»

فاز الملف المنفرد للبرازيل، الجمعة، باستضافة النسخة العاشرة من كأس العالم للسيدات التي ستقام عام 2027، لتصبح أول دولة من أميركا الجنوبية تنظّم البطولة.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو لحظة إعلان فوز البرازيل بتنظيم مونديال السيدات (أ.ف.ب)

بالضربة القاضية... البرازيل تنقل مونديال السيدات لأميركا الجنوبية لأول مرة

ستقام كأس العالم للسيدات في كرة القدم في أميركا الجنوبية للمرّة الأولى بعد حصول البرازيل على شرف تنظيم نسخة 2027، الخميس، خلال الجمعية العمومية الـ74 للاتحاد…

«الشرق الأوسط» (بانكوك)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو لحظة إعلان فوز البرازيل (أ.ف.ب)

البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027

فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات 2027، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد اليوم الجمعة في العاصمة التايلاندية بانكوك.

«الشرق الأوسط» (بانكوك)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو لحظة إعلان فوز البرازيل (أ.ف.ب)

البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027

فازت البرازيل بحقوق استضافة كأس العالم للسيدات 2027، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد اليوم الجمعة في العاصمة التايلاندية بانكوك.

«الشرق الأوسط» (بانكوك)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».