رونالدو ينافس ميسي على جائزة «الاتحاد الدولي للإحصاء»

سافيتش ضمن أفضل لاعبي الوسط... وكاسترو يصارع غوارديولا

رونالدو خلال مشاركته في مباراة الشباب الأخيرة ضمن بطولة كأس الملك (تصوير: عبد الرحمن السالم)
رونالدو خلال مشاركته في مباراة الشباب الأخيرة ضمن بطولة كأس الملك (تصوير: عبد الرحمن السالم)
TT

رونالدو ينافس ميسي على جائزة «الاتحاد الدولي للإحصاء»

رونالدو خلال مشاركته في مباراة الشباب الأخيرة ضمن بطولة كأس الملك (تصوير: عبد الرحمن السالم)
رونالدو خلال مشاركته في مباراة الشباب الأخيرة ضمن بطولة كأس الملك (تصوير: عبد الرحمن السالم)

أعلن الاتحاد الدولي لتاريخ كرة القدم والإحصاء عن قوائم المرشحين لجوائزه السنوية، حيث شملت الاختيارات عددا من لاعبي ومدربي الدوري السعودي للمحترفين، منهم مدرب النصر، البرتغالي لويس كاسترو، ومواطنه اللاعب كريستيانو رونالدو، بالإضافة للاعب خط وسط الهلال، الصربي سيرجي سافيتش.

وتقدم الأرجنتيني ليونيل ميسي، حامل الكرة الذهبية، القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب هذا العام، بالإضافة لعديد اللاعبين الآخرين، مثل كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي، والمصري محمد صلاح لاعب ليفربول، والنرويجي ايرلينغ هالاند، والفرنسيان كيليان مبابي وأنطون غريزمان، والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز لاعب إنتر ميلان.

أما جائزة أفضل لاعب تحت 20 عاماً في العالم، فتقدم قائمة المرشحين للفوز بها الإنجليزي جود يلينغهام لاعب ريال مدريد، الألماني جمال موسيالا لاعب بايرن ميونيخ، الإسباني جافي لاعب برشلونة، والأرجنتيني غارناتشو لاعب مانشستر يونايتد.

أما جائزة أفضل حارس مرمى في العالم، فتقدم قائمة المرشحين للفوز بها حارس الأرجنتين واستون فيلا ايميليانو مارتينيز، البرازيليان إيدرسون وأليسون بيكر حارسا مان سيتي وليفربول، الإيطالي دوناروما حارس باريس سان جيرمان، البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد والألماني تير شتيجن حارس برشلونة.

وتقدم الصربي سيرجي سافيتش لاعب الهلال قائمة أفضل لاعب خط وسط في العالم، بالإضافة لثلاثي مان سيتي البلجيكي كيفين دي بروين والبرتغالي برناردو سيلفا والإسباني رودري، وأيضا كل من الدنماركي كريستيان إريكسن لاعب مان يونايتد، الألماني توني كروس لاعب ريال مدريد، والأرجنتيني انخيل دي ماريا لاعب بنفيكا.

وتقدم الأرجنتيني ليونيل سكالوني مدرب منتخب الأرجنتين قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب منتخب في العالم، ومعه كل من مدرب منتخب فرنسا ديديه ديشامب، مدرب منتخب إنجلترا جاريث ساوثجيت، مدرب منتخب مصر البرتغالي روي فيتوريا، ومدرب منتخب ألبانيا البرازيلي سيلفينيو.

وجاء البرتغالي لويس كاسترو مدرب النصر السعودي في مقدمة المرشحين لجائزة أفضل مدرب أندية في العالم، ومعه بطل دوري أوروبا الإسباني بيب غوارديولا مدرب مان سيتي، مدرب إنتر ميلان سيموني اينزاغي، مدرب آرسنال الإسباني ميكيل ارتيتا، ومدرب ريال مدريد كارلو انشيللوتي، والسويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي المصري.

يذكر أن الاتحاد الدولي لتاريخ كرة القدم والإحصاء هو مؤسسة مستقلة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتعمل على عمل أرشيف خاص بإحصائيات كرة القدم بمعزل عن الفيفا. تأسست عام 1984 في مدينة لايبزغ الألمانية على يد الدكتور ألفريدو بوجي.

وتنقل مقر الاتحاد أكثر من مرة حتى استقر في مدينة زيوريخ السويسرية منذ عام 2014، ويرأسه حاليا السعودي صالح باهويني.


مقالات ذات صلة

فوفانا يعود للنصر... ورونالدو في إجازة «خاصة»

رياضة سعودية من تدريبات النصر في معسكر البرتغال (النصر)

فوفانا يعود للنصر... ورونالدو في إجازة «خاصة»

وصل اللاعب الإيفواري فوفانا إلى معسكر فريق النصر الذي يقام حالياً في مدينة فارو البرتغالية تأهباً للموسم السعودي الجديد.

فارس الفزي (الرياض )
رياضة عالمية انفتحت جبهة جديدة في المنافسة التي تبدو أبدية بين ميسي ورونالدو (الشرق الأوسط)

هل يمكن لميسي أن يلحق برونالدو في صدارة الهدافين الدوليين؟

انفتحت جبهة جديدة في المنافسة التي تبدو أبدية بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

ذا أتلتيك الرياضي (نيوجيرسي)
رياضة سعودية الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة خلال حديثه لبرنامج «سقراط» (راديو ثمانية)

وزير الرياضة: صفقة صلاح كانت ستتجاوز أسعار نيمار ورونالدو… ومشكلة الاتحاد «إدارية»

كشف الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، عن أن زخم التعاقدات مع اللاعبين لأندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف لن يكون مثل الصيف الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية في خمس مباريات من النسخة الألمانية لم يسجّل الـ«دون» أي هدف (أ.ب)

هل خفت بريق رونالدو نهائياً؟

عاجزاً عن تفادي إقصاء البرتغال من ربع نهائي كأس أوروبا، كان كريستيانو رونالدو شبحاً للهدّاف الخارق في العقدين الأخيرين وخاض على الأرجح البطولة الكبرى.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة عالمية غادر بطولة أوروبا 2024 دون أن يسجل أي هدف باستثناء من ركلات ترجيح (رويترز)

بعد الخروج الأوروبي… هل يعتزل كريستيانو رونالدو اللعب «دولياً»؟

من المرجح أن تكون هزيمة البرتغال في بطولة أوروبا لكرة القدم يوم الجمعة قد أسدلت الستار على المسيرة الدولية الاستثنائية لكريستيانو رونالدو، والتي لن نرى مثلها.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ )

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد 2024»: دوبون يحافظ على آمال فرنسا في الرغبي السباعي

دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)
دوبون قاد فرنسا لفوز مثير (أ.ف.ب)

سجّل أنطوان دوبون محاولة فردية رائعة ليحافظ على آمال فرنسا في التتويج بميدالية بمنافسات الرغبي السباعي بأولمبياد باريس، رغم البداية المتعثرة أمام جمهور متحمس، يوم الأربعاء.

وضمنت فيجي حاملة اللقب وأستراليا والأرجنتين ونيوزيلندا وأيرلندا مقعداً في دور الثمانية بفوزين من مباراتين على استاد فرنسا، لكن سيضطر أصحاب الأرض للانتظار حتى الخميس لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التأهل.

من مباراة سباعيات الرغبي للرجال بين نيوزيلندا وجنوب أفريقيا (أ.ب)

وكان من المتوقع أن تحتاج فرنسا، التي بدت كمرشح حقيقي بعد انتقال دوبون لمنافسات الرغبي السباعي بعد كأس العالم للرغبي العام الماضي، للقليل من العمل في المجموعة الثالثة، لكنها تعادلت 12-12 مع الولايات المتحدة في المباراة الافتتاحية.

وكانت متأخرة 7-5 أمام أوروغواي في الشوط الأول من المباراة الثانية، لكن دوبون قام بعمل فردي رائع وسجل محاولة ليضع الفريق المضيف على الطريق للفوز 19-12.

ولم تعاني فيجي، الساعية إلى تحقيق الميدالية الذهبية الثالثة على التوالي، بعدما سحقت أوروغواي 40-12 والولايات المتحدة 38-12 لتتصدر المجموعة الثالثة.

وتجاوزت الأرجنتين عداء الجماهير لتفوز 31-12 على كينيا ثم 28-12 على ساموا في المجموعة الثانية.

مباراة أستراليا وساموا شهدت إثارة كبيرة (أ.ب)

وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان على نشيد الأرجنتين الوطني بسبب جدل أثير بعد فيديو إنزو فرنانديز مهاجم الأرجنتين بعد الفوز بكوبا أميركا لكرة القدم، الذي وصفه الاتحاد الفرنسي للعبة بأنه «عنصري وتمييزي»،

وفازت أستراليا على ساموا 21-14 وكينيا 21-7 لتتأهل إلى دور الثمانية. وستلعب مع الأرجنتين صاحبة المركز الأول، الخميس، لتحديد متصدر المجموعة.

وضمنت أيرلندا مكانها في دور الثمانية عن المجموعة الأولى بفوز صعب 10-5 على جنوب أفريقيا واكتساح اليابان 40-5.

كما سحقت نيوزيلندا، الحائزة على الميدالية الفضية في طوكيو قبل ثلاث سنوات، اليابان 40-12 قبل أن تتغلب على جنوب أفريقيا 17-5.

صراع على الكرة بين لاعبي فيجي والولايات المتحدة (أ.ف.ب)

ولا يزال بإمكان جنوب أفريقيا التأهل بين أفضل فريقين أصحاب المركز الثالث من المجموعات الثلاث.

وعلى الرغم من أن حفل افتتاح الألعاب الأولمبية لن يقام قبل يوم الجمعة، إلا أن مباريات دور المجموعات في كرة القدم والرجبي السباعي بدأت لأسباب تنظيمية في باريس وفي جميع أنحاء البلاد.