مدرب التشيك يستقيل رغم التأهل لـ«أوروبا 2024»

ياروسلاف شيلهافي (أ.ف.ب)
ياروسلاف شيلهافي (أ.ف.ب)
TT

مدرب التشيك يستقيل رغم التأهل لـ«أوروبا 2024»

ياروسلاف شيلهافي (أ.ف.ب)
ياروسلاف شيلهافي (أ.ف.ب)

فازت التشيك 3 - صفر على عشرة لاعبين من مولدوفا لتتأهل إلى بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعدما سجل توماس شوري وصنع في ظهوره الدولي الأول في مباراة المجموعة الخامسة أمس الاثنين.

ورغم ذلك استقال المدرب ياروسلاف شيلهافي عقب الانتصار، قائلا إن قراره يرجع جزئيا إلى الضغط الناجم على الوظيفة.

وسجل فريقه مبكرا عندما مرر شوري لزميله ديفيد دويديرا المنطلق من الجهة اليسرى قبل أن يضعها بدقة في شباك الحارس دوريان رايليان في الدقيقة 14.

وسجل شوري لاعب فيكتوريا بلزن، الذي يلعب في مسقط رأسه، بضربة رأس من ركلة ركنية نفذها فاسيل كوسي في الدقيقة 72 قبل أن يختتم القائد توماش سوتشيك التسجيل قبل صافرة النهاية.

وشكل منتخب مولدوفا، الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين بعد حصول فلاديسلاف بابوجلو على الإنذار الثاني في وقت مبكر من الشوط الثاني، خطورة على التشيك في البداية لكنه افتقر إلى الفاعلية.

وخاضت التشيك المباراة من دون الظهير فلاديمير سوفال وقلب الدفاع ياكوب برابيتس والمهاجم يان كوتشا بعد استبعادهم لانتهاك قواعد الفريق عقب تصويرهم في ملهى ليلي قبل المباراة. وبدأ الثلاثي التعادل 1 - 1 في بولندا يوم الجمعة الماضي.

ويعني فوز التشيك أن وصيف بطل 1996 سيشارك في بطولة أوروبا للمرة الثامنة على التوالي بعد احتلال المركز الثاني برصيد 15 نقطة، وهو نفس عدد نقاط ألبانيا المتصدرة لتفوقها في المواجهات المباشرة.

وقال شيلهافي في مقابلة لشرح أسباب استقالته رغم التأهل «رغم أننا سعداء الآن، لقد قررت عدم الاستمرار بالفعل قبل المباراة.

أبلغت بيتر فوسكا رئيس الاتحاد التشيكي لكرة القدم بذلك. كان الضغط هائلا بالفعل، وفي بعض الأحيان لم أفهم ذلك بنفسي. هذا ساهم أيضا في قرارنا».


مقالات ذات صلة

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

رياضة عالمية هاري ماغواير (د.ب.أ)

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

قال هاري ماغواير إن الغياب عن تتويج فريقه مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ومشوار منتخب إنجلترا في «يورو 2024» كان أصعب لحظة في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية احتفالات اللاعبين الإسبان بلقب اليورو أثارت الجدل (أ.ب)

«اليويفا» يبدأ التحقيق في احتفالات موراتا ورودري

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، الثلاثاء، إنه بدأ إجراءات تأديبية ضد الثنائي الإسباني المؤلف من ألفارو موراتا ورودري.

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية «يويفا» يحقق في عبارات رددت أثناء احتفالات لاعبي إسبانيا بلقب اليورو (أ.ب)

«يويفا» يحقق في سلوكيات موراتا ورودري أثناء الاحتفال بلقب «اليورو»

يجري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقاً مع ثنائي المنتخب الإسباني ألفارو موراتا ورودري، وذلك بسبب سلوكهما.

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية أوناي سيمون بطل أوروبا سيغيب لأربعة أشهر (أ.ف.ب)

الإصابة تغيّب أوناي سيمون لأربعة أشهر

من المقرر أن يغيب حارس مرمى أتلتيك بلباو أوناي سيمون عن الملاعب لمدة أربعة أشهر بعد خضوعه لعملية جراحية في المعصم.

ذا أتلتيك الرياضي (بلباو)
رياضة عالمية غراهام بوتر (د.ب.أ)

بوتر يرفض الحديث عن ترشيحه لتدريب إنجلترا

تفادى غراهام بوتر، مدرب سابق لفريقي تشيلسي وبرايتون، التحدث عن التكهنات التي تربط اسمه بتولي تدريب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».