«أوروبا 2024»: الصربي ميتروفيتش يكتفي بالبيتزا… وبرتغال رونالدو «مثالية»

حزن في أسبانيا الفائزة بسبب رباط غافي الصليبي

رونالدو يحتفل مع زملائه بفوز البرتغال (أ.ف.ب)
رونالدو يحتفل مع زملائه بفوز البرتغال (أ.ف.ب)
TT

«أوروبا 2024»: الصربي ميتروفيتش يكتفي بالبيتزا… وبرتغال رونالدو «مثالية»

رونالدو يحتفل مع زملائه بفوز البرتغال (أ.ف.ب)
رونالدو يحتفل مع زملائه بفوز البرتغال (أ.ف.ب)

ألقت إصابة غابي بظلالها على فوز إسبانيا 3-1 على ضيفتها جورجيا في ختام مشوارها في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، اليوم الأحد.وخرج لاعب برشلونة مصاباً وهو يبكي في الشوط الأول عندما كانت النتيجة 1-1، إذ منح روبن لو نورماند التقدم لصاحبة الأرض قبل إدراك كفيتشا كفاراتسخيليا التعادل لجورجيا.

وعندما أعاد فيران توريس التقدم لإسبانيا في الشوط الثاني رفع قميص زميله، قبل أن يهز لوكا لوتشوشيفيلي شباك منتخب بلاده جورجيا بالخطأ قرب النهاية ليجعل النتيجة 3-1.

وقالت صحيفة «آس»، إن الفحوصات المبدئية أشارت إلى إصابة غابي بقطع في الرباط الصليبي.

غافي أصيب بقطع في الرباط الصليبي (أ.ف.ب)

وأنهت إسبانيا التصفيات في صدارة المجموعة الأولى برصيد 21 نقطة، وتأهلت إلى النهائيات رفقة اسكتلندا التي تعادلت 3-3 مع النرويج.وتأتي النرويج في المركز الثالث ولها 11 نقطة مقابل ثماني نقاط لجورجيا فيما تتذيل قبرص الترتيب بدون رصيد.

وتأهلت صربيا إلى بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم بعد التعادل 2-2 مع بلغاريا، واحتفل المهاجم ألكسندر ميتروفيتش بطريقته المعتادة والتهم البيتزا اليوم الأحد.

وأنهت البرتغال مشوارها في التصفيات بعد الفوز في جميع مبارياتها العشر بعد تغلبها 2-صفر على أيسلندا.

وتقدمت صربيا بهدف ميلوش فيلكوفيتش في الدقيقة 16، وردت بلغاريا بهدفين متتاليين في غضون عشر دقائق بالشوط الثاني بواسطة جورجي روسيف وكيريل ديسبودوف، لكن سردان بابيتش أدرك التعادل لأصحاب الأرض في نتيجة كافية للصعود.

وهذه أول مرة تتأهل فيها صربيا إلى بطولة أوروبا منذ استقلالها في 2006، حيث احتلت المركز الثاني في المجموعة السابعة، وبفارق ثلاث نقاط عن منتخب الجبل الأسود صاحب المركز الثالث الذي خسر 3-1 أمام المجر صاحبة الصدارة. وسجل دومينيك سوبوسلاي لاعب ليفربول هدفين في فوز المجر.

ميتروفيتش واصل الصيام عن التهديف (إ.ب.أ)

وصام ميتروفيتش مهاجم صربيا عن تسجيل الأهداف اليوم، على غير العادة، لكنه التهم البيتزا في احتفال متكرر من مهاجم الهلال السعودي بعد كل إنجاز كبير.

وسبق أن التهم ميتروفيتش البيتزا بعدما قاد بلاده للتأهل لكأس العالم 2022، وفعلها أيضا مع فريقه السابق فولهام أكثر من مرة آخرها عندما سجل هدفين أمام ليفربول العام الماضي.

ويعيش ميتروفيتش (29 عاما) مرحلة من التألق هذا الموسم مع الهلال، وسجل عشرة أهداف في 11 مباراة بالدوري السعودي، كما أضاف خمسة أهداف في أربع مباريات بدوري أبطال آسيا، إلى جانب هدفين في مباراتين بكأس الملك.

وفي المجموعة العاشرة، فازت لوكسمبورج 1-صفر على مضيفتها ليختنشتاين لتحافظ على آمالها في بلوغ النهائيات عبر الملحق.

وتأهلت البرتغال في الصدارة أمام سلوفاكيا، فيما تأتي أيسلندا في المركز الرابع وستنتظر بقية نتائج المجموعات الأخرى لتحديد إمكانية خوض الملحق.

واختتمت اسكوتلندا مشوارها في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بتعادل مثير 3-3 مع النرويج في أجواء احتفالية في هامبدن بارك رغم تلقي شباكها هدف التعادل في الدقائق الأخيرة الأحد.وتأخرت اسكوتلندا، التي ضمنت بالفعل التأهل إلى النهائيات التي تقام في ألمانيا العام المقبل، في النتيجة مرتين وبدا أن الهدف الذي سجله ستوارت ارمسترونغ في الدقيقة 60 سيكون كافيا لحسم الفوز السادس في ثماني مباريات بالمجموعة الأولى.لكن النرويج أدركت التعادل بضربة رأس من محمد اليونسي في الدقيقة 86.وبهذا تنهي اسكوتلندا مشوارها في التصفيات بالمركز الثاني برصيد 17 نقطة بفارق أربع نقاط خلف إسبانيا المتصدرة.


مقالات ذات صلة

كارسلي يُعزز تشكيلة إنجلترا بأسماء جديدة

رياضة عالمية لي كارسلي (رويترز)

كارسلي يُعزز تشكيلة إنجلترا بأسماء جديدة

استدعى لي كارسلي، المدرب المؤقت لإنجلترا، الخميس، أنخيل غوميز وتينو ليفرامينتو ومورغان جيبس وايت ونوني مادويكي، إلى تشكيلة المنتخب الأول لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ميكايل أوليسيه ومانو كونيه (أ.ف.ب)

ديشان يستدعي أوليسيه وكونيه للمرة الأولى لتشكيلة «الديوك»

استدعى ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا المُهاجم ميكايل أوليسيه ولاعب الوسط مانو كونيه، الحائزين على الميدالية الفضية في أولمبياد باريس، للمرة الأولى.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية موراتا ورودري خلال احتفالات الفوز بكأس أمم أوروبا (أ.ب)

«يويفا» يوقف موراتا ورودري بسبب هتاف مسيء لجبل طارق

أوقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا» الأربعاء، قائد المنتخب الإسباني ألفارو موراتا وزميله لاعب الوسط رودري لمباراةٍ واحدة، لترديدهما هتاف «جبل طارق إسبانية».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ميرتشا لوتشيسكو (إ.ب.أ)

لوتشيسكو «العجوز» يعود لتدريب رومانيا

عاد المدرّب «العجوز» ميرتشا لوتشيسكو للإشراف على تدريب منتخب رومانيا لكرة القدم بعد رحيل إدوارد يوردانسكو الذي ارتأى ترك منصبه بعد قيادة منتخب بلاده.

«الشرق الأوسط» (بودابست)
رياضة عالمية هاري ماغواير (د.ب.أ)

ماغواير: غيابي عن نهائي كأس إنجلترا و«اليورو» أصعب لحظة

قال هاري ماغواير إن الغياب عن تتويج فريقه مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ومشوار منتخب إنجلترا في «يورو 2024» كان أصعب لحظة في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)

«فلاشينغ ميدوز»: سينر ومدفيديف وشفيونتيك وباوليني وبيغولا إلى ثمن النهائي

إيغا شفيونتيك (رويترز)
إيغا شفيونتيك (رويترز)
TT

«فلاشينغ ميدوز»: سينر ومدفيديف وشفيونتيك وباوليني وبيغولا إلى ثمن النهائي

إيغا شفيونتيك (رويترز)
إيغا شفيونتيك (رويترز)

بلغ الإيطالي يانيك سينر والبولندية إيغا شفيونتيك المصنّفان في المركز الأول عالمياً عند الرجال والسيدات توالياً، ثمن نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بعد تغلبهما على الأسترالي كريستوفر أوكونيل المشارك ببطاقة دعوة 6-1 و6-4 و6-2 والروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا 6-4 و6-2 السبت على ملاعب فلاشينغ ميدوز.

يانيك سينر (رويترز)

ويبدو سينر مرشحاً فوق العادة للفوز باللقب، عقب خروج منافسَيْه الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني كارلوس ألكاراس.

ويسعى سينر (23 عاماً) الفائز ببطولة أستراليا المفتوحة، مطلع العام الحالي، إلى تحقيق لقبه الثاني في البطولات الكبرى.

ولم يواجه الإيطالي صعوبة تُذكر في مباراته مع أوكونيل المصنف 87، إذ حسمها في أقل من ساعتين، من دون خسارة أي إرسال، مقابل كسر إرسال منافسه 5 مرات.

قال بعد فوزه: «اليوم كانت مباراة رائعة. علمت أنه يجب أن ألعب بشكل قوي. إرسالي كان جيداً، لذا أنا سعيد بمستواي».

وأضاف الإيطالي الذي ضرب 15 إرسالاً ساحقاً: «لقد حدثت بعض المفاجآت في البطولة، لذلك دعونا نرَ ما سيحدث. أنا سعيد بأنني لا أزال هنا، وأتطلع للعب أكبر عدد ممكن من المباريات».

سيلعب مباراته المقبلة مع الأميركي تومي بول الرابع عشر الذي تغلب بدوره على الكندي غابريال ديالو بصعوبة 6-7 (5-7) و6-3 و6-1 و7-6 (7-3) في لقاء استغرق 3 ساعات و26 دقيقة.

كما بلغ ثمن النهائي بطل 2021 ووصيف 2019 و2013 الروسي دانييل مدفيديف الخامس بفوزه من دون عناء على الإيطالي فلافيو كوبولي الحادي والثلاثين 6-3 و6-4 و6-3 في ساعتين و18 دقيقة، ليواجه البرتغالي نونو بورغيش الفائز بدوره على التشيكي ياكوب مينشيك 6-7 (5-7) و6-1 و3-6 و7-6 (8-6) و6-0 في ثلاث ساعات و48 دقيقة.

دانييل مدفيديف (أ.ف.ب)

وتخطي الأسترالي أليكس دي مينور العاشر عقبة البريطاني دانيال إيفانز بالفوز عليه 6-3 و6-7 (4-7) و6-0 و6-0، ليلتقي مواطنه جوردان تومسون الفائز على الإيطالي ماتيو أرنالدي الثلاثين 7-5 و6-2 و7-6 (7-5).

وحجز التشيكي توماس ماتشاك المصنّف 39، مقعده في ثمن النهائي بعد الفوز على البلجيكي دافيد غوفين 6-3، 6-1، 6-2، ليواجه البريطاني جاك درايبر الفائز على الهولندي فان دي زاندشلوب 6-3 و6-4 و6-2.

أليكس دي مينور (إ.ب.أ)

ولدى السيدات، لم تجد شفيونتيك، بطلة 2022 الباحثة عن لقبها الكبير السادس، صعوبة كبرى في بلوغ ثمن النهائي بفوزها على بافليوتشينكوفا 6-4 و6-2، في لقاء استغرق ساعة و32 دقيقة.

وحسمت شفيونتيك اللقاء، من دون أن تحصل منافستها على أي فرصة لكسر إرسال ابنة الـ23 عاماً. ورغم ذلك، ما زال بإمكاني التحسُّن في جميع النواحي»، وفق ما أفادت به، مضيفة: «ما زلت بعيدة كل البعد عن الكمالية، رغم أني الرقم واحد في العالم وسبق لي الفوز بهذه البطولة».

وستتواجه البولندية المتوجة هذا العام ببطولة «رولان غاروس» للمرة الثالثة توالياً، والرابعة في آخر خمسة أعوام، في الدور المقبل الروسية الأخرى ليودميلا سامسونوفا السادسة عشرة الفائزة على الأميركية آشلين كروغر 6-1 و6-1.

وتأمل شفيونتيك ألا يتكرر سيناريو العام الماضي حين تنازلت عن اللقب بخروجها من ثمن النهائي على يد اللاتفية يلينا أوستابنكو.

وبلغت الإيطالية جازمين باوليني المصنّفة خامسة ثمن النهائي أيضاً بفوزها على الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا 6-3 و6-4.

وهذه المرة الرابعة التي تصل فيها باوليني (28 عاماً) إلى الأسبوع الثاني في جميع البطولات الكبرى هذا العام، بعدما كانت لم تتجاوز الدور الثاني سابقاً في كل بطولات «غراند سلام».

وتمكّنت الإيطالية وصيفة «رولان غاروس» و«ويمبلدون» من حسم المباراة في ساعة و36 دقيقة.

كسرت إرسال بوتينتسيفا الأوّل، لكنها خسرت إرسالها الثالث ثم ردّت الدين بسرعة، وعادت لخسارة إرسالها مجدداً، قبل حسم المجموعة بكسر إرسال منافستها الأخير في المجموعة الأولى وفوزها بإرسالها.

ولم تخسر الإيطالية أي إرسال في المجموعة الثانية مقابل كسرها شوط الإرسال الثاني لمنافستها الكازاخستانية الثاني.

ستلعب مواجهتها المقبلة مع التشيكية كارولينا موخوفا المصنّفة 52 عالمياً الفائزة على الروسية أناستازيا بوتابوفا 6-4 و6-2.

علّقت: «أنا من معجباتها (موخوفا). تلعب بشكل لا يُصدّق. أحب جداً كيف تلعب. إنها لاعبة كاملة».

وكانت باوليني استفادت في الدور الثاني من انسحاب منافستها التشيكية كارولينا بليشكوفا (44) بسبب الإصابة بعد ثلاث نقاط فقط.

بدورها، تأهلت الأميركية جيسيكا بيغولا السادسة عقب تغلبها على الإسبانية جيسيكا بوساس مانيرو (74) بنتيجة واحدة 6-3 في المجموعتين.

وتسعى ابنة الـ30 عاماً للوصول إلى ربع النهائي للمرة الثانية في مسيرتها بعد 2022.

ستلعب مع الروسية ديانا شنايدر الثامنة عشرة الفائزة على الإيطالية سارا إيراني 6-2 و6-2.

وتأهلت أيضاً المخضرمة الدنماركية كارولاين فوزنياكي، وصيفة عامي 2009 و2014 بطلة أستراليا المفتوحة لعام 2018، وذلك بفوز ابنة الـ34 عاماً على الفرنسية جيسيكا بونشيه 6-3 و6-2، لتواجه البرازيلية بياتريز حداد مايا التي تغلبت على الروسية آنا كالينسكايا الخامسة عشرة 6-3 و6-1.