لأول مرة... 5 أندية عربية في سوبر غلوب «اليد» بالدمام

الخليج والنور يدشنان المشوار الثلاثاء بلقاء ماغديبورغ والأهلي المصري

فاضل آل نمر رئيس اتحاد اليد خلال استقباله حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي للعبة في الدمام (الشرق الأوسط)
فاضل آل نمر رئيس اتحاد اليد خلال استقباله حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي للعبة في الدمام (الشرق الأوسط)
TT

لأول مرة... 5 أندية عربية في سوبر غلوب «اليد» بالدمام

فاضل آل نمر رئيس اتحاد اليد خلال استقباله حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي للعبة في الدمام (الشرق الأوسط)
فاضل آل نمر رئيس اتحاد اليد خلال استقباله حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي للعبة في الدمام (الشرق الأوسط)

تنطلق الثلاثاء، منافسات بطولة العالم للأندية لكرة اليد «سوبر غلوب» بنسختها الـ16، التي تستضيفها المملكة للمرة الرابعة على التوالي، على صالة وزارة الرياضة بالدمام، حيث ستجري المنافسات خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بمشاركة 12 نادياً.

ومن المقرر أن يبدأ حفل الافتتاح عند الساعة 6:30 مساءً، وستتخلله عروض بالليزر، وعدد من الفقرات المختلفة والمتنوعة، إضافة إلى دخول الفرق المشاركة.

وللمرة الأولى، تشارك 5 فرق عربية، وفي مقدمتها فريق الخليج السعودي المستضيف، وكذلك النور السعودي، إضافة إلى النجمة البحريني بطل آسيا، والكويت الكويتي بطل العرب، وكذلك الأهلي المصري بطل أفريقيا.

ويدشن «المستضيف» الخليج السعودي مشواره بمواجهة صعبة أمام «حامل اللقب» فريق ماغديبورغ الألماني في اللقاء الذي سينطلق عند الساعة 7:30 مساءً، ضمن منافسات المجموعة الثالثة، فيما يواجه فريق النور السعودي منافسه الأهلي المصري عند الساعة 4 عصراً، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وتنطلق أولى مباريات البطولة بلقاء يجمع بين فريق النجمة البحريني وفريق كيلسي البولندي ضمن المجموعة الرابعة. ويلتقي بعدها فريق الكويت الكويتي أمام فريق سان فرناندو الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية والوسطى، عند الساعة 1:45 ظهراً، ضمن المجموعة الثانية.

وتم تقسيم الفرق المشاركة على 4 مجموعات، تحتوي كل مجموعة على 3 فرق، وتضم المجموعة الأولى فرق برشلونة الإسباني والنور السعودي والأهلي المصري، فيما تضم المجموعة الثانية كلاً من الكويت الكويتي وسان فرناندو الأرجنتيني، وفوكس برلين الألماني.

وتضم المجموعة الثالثة ماغديبورغ الألماني والخليج السعودي وجامعة كوينزلاند الأسترالي، وتضم المجموعة الرابعة فرق كيلسي البولندي والنجمة البحريني وكال هيت الأميركي، ويتأهل أبطال المجموعات الأربع إلى الدور نصف النهائي، والفائز منهما يتأهل إلى المباراة النهائية للمنافسة على اللقب.

لاعبان من برشلونة الإسباني أثناء مرافقتهما بعثة الفريق إلى الدمام (الشرق الأوسط)

ويتأهل إلى هذه البطولة أبطال قارات العالم، بالإضافة إلى فريق البلد المستضيف، وحامل لقب النسخة الماضية من البطولة ذاتها، فيما يتم ترشيح 3 فرق يختارها الاتحاد الدولي لكرة اليد، إضافة إلى بطل العرب الذي سيشارك للمرة الثانية في تاريخ البطـولة بصفة رسمية، حيث أصبحت البطولة العربية مؤهلة لهذه البطولة.

ويعد فريق برشلونة الأكثر تتويجاً باللقب (خمس مرات).

ومن جانبه، قال علي المحسن نائب رئيس نادي الخليج ومشرف كرة اليد، إن فريقه يسعى لتحقيق مركز أفضل في النسخة الجديدة بعد أن حقق سادس الترتيب في النسخة الماضية التي شارك بها للمرة الأولى.

وأشار لـ«الشرق الأوسط» إلى أن فريقه عاقد العزم على أن يكون رقماً صعباً في هذه النسخة، رغم أنه فقد عدداً من الأسماء المهمة نتيجة الإصابات مؤخراً، إلا أن الأسماء الموجودة تنال كل الثقة لإسعاد أنصار الخليج بشكل خاص، وكرة اليد السعودية بشكل عام.

من استعدادات فريق النور للبطولة (الشرق الأوسط)

وسيفقد الخليج عدداً من الأسماء، إلا أن أبرزهم حسين الصياد أحد نجوم اللعبة في قارة آسيا بعد إصابته في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد باريس، حيث تأهل البحرين إلى ملحق التأهل بعد خسارة النهائي أمام المنتخب الياباني الذي نال البطاقة المباشرة للأولمبياد.

وطالب الصياد بإدراج اسمه ضمن القائمة التي ستشارك في بطولة سوبر غلوب، إلا أن الإدارة رأت أن من الخطأ المجازفة به، خصوصاً أن هناك استحقاقاً مقبلاً ومهماً للفريق ممثلاً في البطولة الآسيوية.


مقالات ذات صلة

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

رياضة عالمية خايمي لوزانو (أ.ف.ب)

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

تواجه المكسيك منتخب الإكوادور، في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم، غداً الاثنين.

«الشرق الأوسط» (أريزونا (الولايات المتحدة))
رياضة عالمية ناغلسمان (د.ب.أ)

ناغلسمان: أتفهم انزعاج الدنماركيين من «الجزائية»... وألمانيا رفعت سقف التوقعات

قال يوليان ناغلسمان، مدرب ألمانيا، إن تحقيق أول فوز للمنتخب في أدوار خروج المغلوب ببطولة كبرى خلال ثمانية أعوام، سيرفع سقف طموحات الجماهير بعودة الفريق.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية مدرب الدنمارك بدا عليه الإحباط بشكل واضح عقب المباراة (إ.ب.أ)

مدرب الدنمارك متحسراً: «قواعد اليد السخيفة» أخرجتنا من كأس أوروبا

أعرب كاسبر يولماند مدرب الدنمارك عن أسفه لخروج فريقه من بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعد أن ساهم قرار باحتساب تسلل بفارق ضئيل ولمسة يد في الهزيمة أمام ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم.

رياضة عالمية كان متوقعاً أن تحلّ بطلة العالم الحالية بين أوّل 3 عداءات على الأقل (أ.ف.ب)

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

تبخّر حلم نجمة ألعاب القوى شاكاري ريتشاردسون بإحراز ذهبيتي السرعة في أولمبياد باريس، بعد حلولها رابعةً في سباق 200 م ضمن التصفيات الأميركية السبت في يوغين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

خايمي لوزانو (أ.ف.ب)
خايمي لوزانو (أ.ف.ب)
TT

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

خايمي لوزانو (أ.ف.ب)
خايمي لوزانو (أ.ف.ب)

تواجه المكسيك منتخب الإكوادور، في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم، غداً الاثنين، بينما عقد المدرب خايمي لوزانو العزم على الصعود بفريقه إلى دور الثمانية، قائلاً إنه لا بديل لفريقه عن الفوز؛ لأنها ستكون مباراة حياة أو موت بالنسبة للفريق.

وتملك المكسيك التي خسرت 1-صفر أمام فنزويلا، 3 نقاط في المجموعة الثانية، ويتعين عليها الفوز على الإكوادور التي تملك 3 نقاط أيضاً، كي تتأهل إلى دور الثمانية.

وقال لوزانو خلال مؤتمر صحافي الليلة الماضية: «سيخوض الفريقان غداً مباراة حياة أو موت، وستكون 90 دقيقة مثيرة. نعلم أنه يتعين علينا الفوز. إنها النتيجة التي نحتاج إليها. نحن نعتمد على أنفسنا، وعلينا أن نكون أذكياء».

وأضاف: «الأجواء جيدة. أنا هادئ بسبب ما أظهره الفريق على أرض الملعب، وما يطمئنني هو أن اللاعبين أقوياء».

وسُئل المدرب عن مستقبله في قيادة الفريق، بعد تعرضه لانتقادات شديدة عقب الهزيمة أمام فنزويلا، والأداء السيئ قبل ذلك، مثل الخسارة أمام الولايات المتحدة في نهائي دوري أمم أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) في مارس (آذار) الماضي، فقال لوزانو: «قرار ترك الفريق ليس بيدي. بوصفي مدرباً أعلم أني أحتاج إلى تحقيق نتائج، ونحن بحاجة للحصول على نقاط».

ويمكن للإكوادور أن تبلغ دور الثمانية بفارق الأهداف. أما إذا فازت المكسيك واحتلت المركز الثاني في المجموعة الثانية، فإنها ستتأهل لمواجهة الأرجنتين في الدور المقبل.

وتأهلت فنزويلا متصدرة المجموعة إلى دور الثمانية برصيد 6 نقاط. وستواجه غداً (الاثنين) جامايكا، التي خرجت من البطولة بعد خسارتيها أمام المكسيك والإكوادور.