الألعاب القتالية: السعودية تزيد غلتها... وتبحث عن ذهب الختام

البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)
البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)
TT

الألعاب القتالية: السعودية تزيد غلتها... وتبحث عن ذهب الختام

البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)
البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)

رفعت السعودية رصيدها من الميداليات في دورة الألعاب العالمية القتالية (الرياض 2023) التي تختتم الاثنين في قاعة أرينا بجامعة الملك سعود، إلى 47 ميدالية، بعد أن حققت الأحد 3 ميداليات في منافسات الملاكمة التايلاندية (البارالمبية)، بواسطة علي الناصر الذي حقق الميدالية الذهبية في الكراسي المتحركة، فيما أحرز عبد العزيز العيوني الفضية، ونالت حسناء النجم فضية السيدات.

وتأهل 3 لاعبون سعوديون لنهائي الملاكمة التايلاندية، حيث وصلت هتان السيف إلى نهائي وزن تحت 45 كيلوغراماً (سيدات)، وتأهل البراء العامودي إلى نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً، وعناد باعويضان إلى نهائي وزن تحت 75 كيلوغراماً، وذلك بعد تخطيهم منافسات الدور نصف النهائي.

وتمكن الفرنسي مهدي لويس لوران من حصد ذهبية وزن تحت 60 كيلوغراماً للرجال في منافسات السافات، فيما أحرزت مواطنته نينا بيرغاندي ذهبية وزن تحت 52 كيلوغراماً للسيدات، وأحرز اللاعب سيباستيان بايلوت ذهبية الفردي المختلط في القتال بالعصا على الكراسي المتحركة.

وفي منافسات الكيندو، أحرزت اليابانية مايكا سينو ذهبية فردي السيدات، وحصد مواطنها كينشيرو ماتسوزاكي ذهبية فردي الرجال.

وفي منافسات التايكوندو، أحرز ثنائي كوريا الجنوبية ذهبية البومزا للثنائي المختلط.

وسيقام حفل ختام للدورة بعد نهاية المنافسات، في منطقة المشجعين بالأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، ومن المقرّر أن تنطلق فقرات الحفل الختامي في تمام الساعة السابعة مساءً وعقب نهاية مراسم تتويج الفائزين في المنافسات الأخيرة، وسينطلق الحفل بالسلام الوطني، يليه عرض الرياضيين المشاركين في الدورة، ومن ثم كلمة ممثلي اللجنة المنظمة، يليها مباشرة عرض مقاطع الفيديو لأبرز لقطات الدورة، وستختتم فقرات الحفل بعرض ضوئي وموسيقي احتفالاً بأبطال النسخة الحالية.

من جانبه، أكد الآيرلندي روي بيكر، رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة والركل، أن الاهتمام والحضور الجماهيري في منافسات الدورة يؤكد شعبية اللعبة في المملكة.

وقال إن «التطور الكبير للعبة في المملكة، وأيضاً النمو المتزايد الملحوظ للاتحاد السعودي، ظهر أثره في استضافة هذا الحدث العالمي، الذي ستعود منافعه على قطاع الألعاب القتالية في السعودية».

وأضاف: «التنظيم عالي المستوى، ما شاهدناه هنا يحاكي أكبر البطولات العالمية، وهو أمر ليس بجديد على المملكة في السنوات الماضية، حيث أثبتت جدارتها في التنظيم، وأعتقد أن هذه البطولة ستشكل بروفة حقيقية للمملكة قبل استضافة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية 2026».

السعودية هتان السيف جاهزة لخوض نهائي الملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)

وتختتم الاثنين منافسات السافات حيث ستقام النهائيات في أوزان تحت 70 كيلوغراماً، وتحت 60 كيلوغراماً، وتحت 52 كيلوغراماً القتالي للسيدات، وتحت 70 كيلوغراماً، وتحت 60 كيلوغراماً، وتحت 85 كيلوغراماً للسافات القتالي للرجال، إلى جانب نهائي الفرق المختلطة للقتال بالعصا، كما تختتم منافسات التايكوندو، حيث ستقام المباريات النهائية لمنافسات البومزا الفردية للرجال والسيدات ونهائي الكيروجي للثنائي المختلط.

ويشهد اليوم الختامي للدورة نهائيات منافسات الملاكمة التايلاندية، حيث ستقام المباريات النهائية لأوزان تحت 57، وتحت 63.5، وتحت 67، وتحت 71، وتحت 75، وتحت 81، وتحت 91 كيلوغراماً للرجال، وتحت 45، وتحت 48، وتحت 51، وتحت 54، وتحت 57، وتحت 60، وتحت 63.5 كيلوغرام للسيدات، فيما ستختتم لعبة الكيندو بعروض الكيندو كاتا، والفرق المختلطة، والكوك بوب الكورية، والكيندو أيادو جودو، والماستر للسيدات والرجال.

جماهير من جميع الجنسيات حضرت منافسات الدورة (الشرق الأوسط)

من جهتها، أكدت هتان السيف، الملاكمة السعودية، جاهزيتها لخوض نهائي الملاكمة التايلاندية في وزن تحت 45 كيلوغراماً، الأحد، في ختام منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية. وكشفت هتان عن سر تفوقها ووصولها للنهائي لثقتها في نفسها وأدائها ولياقتها البدنية وتهيئتها النفسية، وأنها تدربت كثيراً قبل انطلاق منافسات الدورة.

وقالت الملاكمة السعودية إن اللعبة ليست سهلة، ولا يستمر فيها إلا القوي، مقدمة شكرها لكل من ساندها ودعمها للاستمرار في اللعبة وتحقيق الإنجازات.


مقالات ذات صلة

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

رياضة سعودية البراء العامودي يحتفل بالميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

حقق الملاكم السعودي البراء العامودي ذهبية بطولة العالم للكبار للملاكمة التايلاندية، في فئة تحت 23 عاماً لوزن 57 كغم، ضمن بطولة العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الشرق الأوسط)

مصادر: «السيادي» السعودي يدخل في محادثات لتدشين رابطة للملاكمة

قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ«رويترز» إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مناقشات مع العديد من أصحاب المصلحة في الملاكمة لإنشاء رابطة جديدة.

«الشرق الأوسط» (الرياض - لندن)
رياضة سعودية العامودي محتفلا بإنجازه العالمي (الشرق الأوسط)

العامودي يدخل التاريخ بأول ذهبية سعودية في الملاكمة التايلندية

أحرز اللاعب السعودي براء العامودي الميدالية الذهبية في الملاكمة التايلاندية لفئة الكبار وذلك ضمن فعاليات بطولة كأس العالم في اليونان.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة عالمية نزال تايسون وبول تأجّل إلى نوفمبر (رويترز)

15 نوفمبر موعداً جديداً لنزال تايسون وبول

يعود أسطورة الملاكمة السابق الأميركي مايك تايسون إلى الحلبات لمواجهة صانع المحتوى على «يوتيوب» جايك بول في نزال جرت إعادة جدولته إلى 15 نوفمبر.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية أولكسندر أوسيك (رويترز)

أوسيك يخطط لوزن تحت الثقيل بعد مباراة الإعادة

قال بطل العالم في الوزن الثقيل دون منازع، أولكسندر أوسيك، إنه ربما يعود إلى فئة وزن تحت الثقيل بعد مباراة الإعادة أمام البريطاني تايسون فيوري في الوزن الثقيل.

«الشرق الأوسط» (لندن)

هانلي مدافع أسكوتلندا يدعو لتجاوز الأحزان

غرانت هانلي مدافع منتخب أسكوتلندا (د.ب.أ)
غرانت هانلي مدافع منتخب أسكوتلندا (د.ب.أ)
TT

هانلي مدافع أسكوتلندا يدعو لتجاوز الأحزان

غرانت هانلي مدافع منتخب أسكوتلندا (د.ب.أ)
غرانت هانلي مدافع منتخب أسكوتلندا (د.ب.أ)

أكد غرانت هانلي مدافع منتخب أسكوتلندا أن منتخب بلاده يتحتم عليه العودة إلى أسلوب لعبه الأساسي من أجل إحياء فرصه في التأهل في كأس أمم أوروبا (يورو 2024) حينما يلاقي نظيره السويسري مساء الأربعاء.

وتعرض منتخب أسكوتلندا لهزيمة قاسية 1 - 5 أمام نظيره الألماني صاحب الأرض في المباراة الافتتاحية للبطولة يوم الجمعة الماضي.

وحقق منتخب أسكوتلندا انتصاراً وحيداً في آخر عشر مباريات واستقبلت شباكه 26 هدفاً.

وقال هانلي في مؤتمر صحافي الاثنين: «هذه الأمور تحدث في كرة القدم».

وأضاف اللاعب البالغ عمره 32 عاماً: «تكون هناك فترات يسير فيها الأداء والنتائج بشكل جيد، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار الأداء الدفاعي حينما لا تستقبل أهدافاً، والإجابة بالنسبة لنا هي العودة إلى طريقة اللعب الأساسية، والتركيز على مكان وأسباب النجاح الذي حققناه في السابق».

وأشار: «من وجهة نظر اللاعبين فإن عملنا الأساسي يأتي في ملعب التدريبات، حيث يتحتم علينا القيام بأقصى ما في وسعنا من أجل التحسن».

وأوضح: «المدرب عقد اجتماعات معنا الليلة الماضية لتجاوز ما حدث ووضعه خلف ظهورنا، والتطلع للمباراة القادمة».

وأكد: «نتحدث عن اللعب في المستويات العليا، ونتحدث عن مواجهة فريق كبير... المباريات كبيرة، إنها مناسبة كبيرة والجميع يرغب في اللعب في مثل هذه الليالي».

وختم بالقول: «بالطبع ربما يوجد بعض التوتر الزائد، لكني لا أعتقد أنه عذر لعدم ظهورنا بالمستوى المأمول».