الألعاب القتالية: السعودية تزيد غلتها... وتبحث عن ذهب الختام

البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)
البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)
TT

الألعاب القتالية: السعودية تزيد غلتها... وتبحث عن ذهب الختام

البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)
البراء العمودي محتفلاً ببلوغه نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً للملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)

رفعت السعودية رصيدها من الميداليات في دورة الألعاب العالمية القتالية (الرياض 2023) التي تختتم الاثنين في قاعة أرينا بجامعة الملك سعود، إلى 47 ميدالية، بعد أن حققت الأحد 3 ميداليات في منافسات الملاكمة التايلاندية (البارالمبية)، بواسطة علي الناصر الذي حقق الميدالية الذهبية في الكراسي المتحركة، فيما أحرز عبد العزيز العيوني الفضية، ونالت حسناء النجم فضية السيدات.

وتأهل 3 لاعبون سعوديون لنهائي الملاكمة التايلاندية، حيث وصلت هتان السيف إلى نهائي وزن تحت 45 كيلوغراماً (سيدات)، وتأهل البراء العامودي إلى نهائي وزن تحت 57 كيلوغراماً، وعناد باعويضان إلى نهائي وزن تحت 75 كيلوغراماً، وذلك بعد تخطيهم منافسات الدور نصف النهائي.

وتمكن الفرنسي مهدي لويس لوران من حصد ذهبية وزن تحت 60 كيلوغراماً للرجال في منافسات السافات، فيما أحرزت مواطنته نينا بيرغاندي ذهبية وزن تحت 52 كيلوغراماً للسيدات، وأحرز اللاعب سيباستيان بايلوت ذهبية الفردي المختلط في القتال بالعصا على الكراسي المتحركة.

وفي منافسات الكيندو، أحرزت اليابانية مايكا سينو ذهبية فردي السيدات، وحصد مواطنها كينشيرو ماتسوزاكي ذهبية فردي الرجال.

وفي منافسات التايكوندو، أحرز ثنائي كوريا الجنوبية ذهبية البومزا للثنائي المختلط.

وسيقام حفل ختام للدورة بعد نهاية المنافسات، في منطقة المشجعين بالأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، ومن المقرّر أن تنطلق فقرات الحفل الختامي في تمام الساعة السابعة مساءً وعقب نهاية مراسم تتويج الفائزين في المنافسات الأخيرة، وسينطلق الحفل بالسلام الوطني، يليه عرض الرياضيين المشاركين في الدورة، ومن ثم كلمة ممثلي اللجنة المنظمة، يليها مباشرة عرض مقاطع الفيديو لأبرز لقطات الدورة، وستختتم فقرات الحفل بعرض ضوئي وموسيقي احتفالاً بأبطال النسخة الحالية.

من جانبه، أكد الآيرلندي روي بيكر، رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة والركل، أن الاهتمام والحضور الجماهيري في منافسات الدورة يؤكد شعبية اللعبة في المملكة.

وقال إن «التطور الكبير للعبة في المملكة، وأيضاً النمو المتزايد الملحوظ للاتحاد السعودي، ظهر أثره في استضافة هذا الحدث العالمي، الذي ستعود منافعه على قطاع الألعاب القتالية في السعودية».

وأضاف: «التنظيم عالي المستوى، ما شاهدناه هنا يحاكي أكبر البطولات العالمية، وهو أمر ليس بجديد على المملكة في السنوات الماضية، حيث أثبتت جدارتها في التنظيم، وأعتقد أن هذه البطولة ستشكل بروفة حقيقية للمملكة قبل استضافة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية 2026».

السعودية هتان السيف جاهزة لخوض نهائي الملاكمة التايلاندية (الشرق الأوسط)

وتختتم الاثنين منافسات السافات حيث ستقام النهائيات في أوزان تحت 70 كيلوغراماً، وتحت 60 كيلوغراماً، وتحت 52 كيلوغراماً القتالي للسيدات، وتحت 70 كيلوغراماً، وتحت 60 كيلوغراماً، وتحت 85 كيلوغراماً للسافات القتالي للرجال، إلى جانب نهائي الفرق المختلطة للقتال بالعصا، كما تختتم منافسات التايكوندو، حيث ستقام المباريات النهائية لمنافسات البومزا الفردية للرجال والسيدات ونهائي الكيروجي للثنائي المختلط.

ويشهد اليوم الختامي للدورة نهائيات منافسات الملاكمة التايلاندية، حيث ستقام المباريات النهائية لأوزان تحت 57، وتحت 63.5، وتحت 67، وتحت 71، وتحت 75، وتحت 81، وتحت 91 كيلوغراماً للرجال، وتحت 45، وتحت 48، وتحت 51، وتحت 54، وتحت 57، وتحت 60، وتحت 63.5 كيلوغرام للسيدات، فيما ستختتم لعبة الكيندو بعروض الكيندو كاتا، والفرق المختلطة، والكوك بوب الكورية، والكيندو أيادو جودو، والماستر للسيدات والرجال.

جماهير من جميع الجنسيات حضرت منافسات الدورة (الشرق الأوسط)

من جهتها، أكدت هتان السيف، الملاكمة السعودية، جاهزيتها لخوض نهائي الملاكمة التايلاندية في وزن تحت 45 كيلوغراماً، الأحد، في ختام منافسات دورة الألعاب العالمية القتالية. وكشفت هتان عن سر تفوقها ووصولها للنهائي لثقتها في نفسها وأدائها ولياقتها البدنية وتهيئتها النفسية، وأنها تدربت كثيراً قبل انطلاق منافسات الدورة.

وقالت الملاكمة السعودية إن اللعبة ليست سهلة، ولا يستمر فيها إلا القوي، مقدمة شكرها لكل من ساندها ودعمها للاستمرار في اللعبة وتحقيق الإنجازات.


مقالات ذات صلة

أوسيك يتخلّى عن لقب الوزن الثقيل للاتحاد الدولي للملاكمة

رياضة عالمية أوسيك (رويترز)

أوسيك يتخلّى عن لقب الوزن الثقيل للاتحاد الدولي للملاكمة

أعلن الأوكراني، أولكسندر أوسيك، الثلاثاء، تخلّيه عن حزام الوزن الثقيل من الاتحاد الدولي للملاكمة بعد 5 أسابيع من حصوله على لقب بطل الوزن الثقيل بلا منازع.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية نزالات دامية شهدتها حلبة المملكة أرينا في العاصمة الرياض أمس السبت (موسم الرياض)

الأسترالي ويتكر بعد سحقه أليسكروف: أنا أخطر مقاتل في العالم

في أول نزال للقتال النهائي (يو إف سي) في السعودية سحق الأسترالي روبيرت ويتكر المصنف الثالث خصمه الروسي إكرام أليسكروف بالضربة القاضية بعد مرور أقل من دقيقتين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية البراء العامودي يحتفل بالميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

حقق الملاكم السعودي البراء العامودي ذهبية بطولة العالم للكبار للملاكمة التايلاندية، في فئة تحت 23 عاماً لوزن 57 كغم، ضمن بطولة العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الشرق الأوسط)

مصادر: «السيادي» السعودي يدخل في محادثات لتدشين رابطة للملاكمة

قال أشخاص مطلعون على الأمر لـ«رويترز» إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يجري مناقشات مع العديد من أصحاب المصلحة في الملاكمة لإنشاء رابطة جديدة.

«الشرق الأوسط» (الرياض - لندن)
رياضة سعودية العامودي محتفلا بإنجازه العالمي (الشرق الأوسط)

العامودي يدخل التاريخ بأول ذهبية سعودية في الملاكمة التايلندية

أحرز اللاعب السعودي براء العامودي الميدالية الذهبية في الملاكمة التايلاندية لفئة الكبار وذلك ضمن فعاليات بطولة كأس العالم في اليونان.

لولوة العنقري (الرياض )

هل يتعين على هولندا اللعب بشراسة مثل النمسا في «يورو 2024»؟

الهولنديون سيدخلون دور الـ16 بوصفهم أحد «الخاسرين المحظوظين» (أ.ف.ب)
الهولنديون سيدخلون دور الـ16 بوصفهم أحد «الخاسرين المحظوظين» (أ.ف.ب)
TT

هل يتعين على هولندا اللعب بشراسة مثل النمسا في «يورو 2024»؟

الهولنديون سيدخلون دور الـ16 بوصفهم أحد «الخاسرين المحظوظين» (أ.ف.ب)
الهولنديون سيدخلون دور الـ16 بوصفهم أحد «الخاسرين المحظوظين» (أ.ف.ب)

إذا أرادت هولندا تحقيق أي شيء في بطولة أوروبا لكرة القدم فسيتعين عليها أن تقلد طريقة لعب منافستها النمسا بعد أن وصلت إلى مراحل خروج المغلوب.

وكانت هولندا تحدوها آمال كبيرة قبل المشاركة في البطولة في ألمانيا، لكنها واجهت اختباراً صعباً بالخسارة 3 - 2 أمام النمسا في برلين، الثلاثاء، لتحتل المركز الثالث في المجموعة الرابعة.

ومع ذلك، كان حصولها على أربع نقاط من أول مباراتين كافياً بالفعل لتأهلها، لكنهم سيدخلون الآن دور الستة عشر بوصفهم أحد «الخاسرين المحظوظين».

وقال ممفيس ديباي، هداف الفريق وهو واحد من عدة لاعبين هولنديين انتقدوا أداء الفريق بعد الهزيمة: «يتعلق الأمر بأسلوب اللعب وكيف تتحرك دون كرة. يجب أن تتحسن طريقة الضغط على المنافس».

وأضاف: «النمسا لعبت بشراسة. لماذا لا نلعب بشراسة مماثلة؟ في بعض الأحيان لا نتمركز جيداً مما يعني أننا لم ندخل أجواء المباراة. وبعدها لعبنا بسلبية. لا نرغب في تكرار هذا الأمر».

الخسارة غير المتوقعة أثارت موجة من الانتقادات من وسائل الإعلام والمشجعين (أ.ف.ب)

وأثارت الخسارة غير المتوقعة موجة من الانتقادات من وسائل الإعلام والمشجعين معظمها حول مدى فتور عزيمة الفريق.

وقال الدولي السابق رفائيل فان دير فارت، المعروف بصراحته: «أعتقد أن الأمر كان سيئاً جداً».

وأضاف: «سنواجه وقتاً عصيباً حتى أمام أحد أندية الهواة، خاصة إذا لعبنا بهذه الطريقة وتُرك الكثير من المساحات».

واتفق المدرب رونالد كومان مع ذلك قائلاً: «إذا لم تكن في موقع دفاعي جيد ولا تغطي ولا تلعب بشراسة وتمرر الكرة إلى المنافس فهذا عرض سيئ».

واستشاط كومان غضباً من أداء لاعب الوسط الدفاعي جوي فيرمان وسحبه بعد 35 دقيقة.

وعن ذلك قال المدرب: «اعتقدت أنه يجب القيام بشيء ما... يفرط في الكرات بسهولة، وهو أمر غريب على لاعب في قدراته».

ولم يكن هناك تعاطف كبير بعد ذلك مع اللاعب (25 عاماً) الذي لعب دوراً بارزاً في نجاح أيندهوفن بالدوري الهولندي.

وقال الناقد بيير فان هويدونك: «اللاعب يعرف متى تنتهي البطولة بالنسبة له، سنحت له فرصتان، وتم استدعاؤه للمنتخب الوطني وفشل في استغلالهما... عليك أن تذهب إلى آخر قائمة الانتظار، هذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور».