10 ملاعب بريطانية ستحتضن مباريات «يورو 2028»

ملاعب المملكة المتحدة وآيرلندا تستضيف 51 مباراة في «يورو 2028» (غيتي)
ملاعب المملكة المتحدة وآيرلندا تستضيف 51 مباراة في «يورو 2028» (غيتي)
TT

10 ملاعب بريطانية ستحتضن مباريات «يورو 2028»

ملاعب المملكة المتحدة وآيرلندا تستضيف 51 مباراة في «يورو 2028» (غيتي)
ملاعب المملكة المتحدة وآيرلندا تستضيف 51 مباراة في «يورو 2028» (غيتي)

تستضيف إنجلترا وجمهورية آيرلندا وجارتها الشمالية وأسكوتلندا وويلز نهائيات كأس أوروبا 2028 لكرة القدم كما أعلن الاتحاد الأوروبي للعبة (الثلاثاء).

وكشفت وكالة الصحافة الفرنسية عن الملاعب العشرة المقترحة التي ستستضيف 51 مباراة في البطولة التي يشارك فيها 24 منتخباً.

ويتقدم الملاعب المستضيفة ملعب «ويمبلي» في لندن، حيث يتسع لـ90 ألف متفرج وكان مسرحاً لنصف النهائي والنهائي في النسخة الأخيرة من كأس أوروبا صيف 2021، وسيكون مجدّداً الوجهة للأدوار المتقدّمة في النهائيات.

وعلى الرغم من أحداث الشغب على هامش المباراة النهائية التي شهدت خسارة إنجلترا أمام إيطاليا بركلات الترجيح في النهائي الأخير، فإن «ويمبلي»، معبد الكرة الإنجليزية، يبقى وجهةً مفضَّلة للاتحاد الأوروبي (يويفا) بسبب سعته الهائلة وموقع لندن.

ملعب «ويمبلي» يتسع لـ90 ألف متفرج (يويفا)

أما ثاني الملاعب فهو ملعب «توتنهام هوتسبر استاديوم» في لندن، إذ يتسع لـ62850 متفرجاً، ويُنظَر إلى معقل نادي توتنهام منذ عام 2019 كأحد أعرق الملاعب في العالم. احتضن الكثير من الحفلات الموسيقية ومباريات في الملاكمة والرغبي وكرة القدم الأميركية.

ويعد «استاد الاتحاد» في مانشستر، وسعته 53400 متفرج، الملعب الخاص بنادي مانشستر سيتي بطل إنجلترا وأوروبا. اختيار استاد الاتحاد على حساب ملعب «أولد ترافورد» الخاص بمانشستر يونايتد والذي يملك سعة أكبر بـ20 ألف مقعد، أثار التساؤلات.

لكن في الوقت الذي تتعرّض فيه عائلة غلايزر الأميركية، المالكة لمانشستر يونايتد، لانتقادات لأنها أهملت صيانة «أولد ترافورد»، فإن المسؤولين في مانشستر سيتي يخطّطون لتطوير مرافق استاد الاتحاد الذين يملكونه منذ دورة ألعاب الكومنولث عام 2002.

سيتم توسيعه إلى ستين ألف متفرج في السنوات الثلاث المقبلة، إلى جانب بناء فندق يتسع لـ400 سرير، ومتحف ومنطقة مشجعين.

ومن الملاعب ملعب «فيلا بارك» في برمنغهام، بسعة 42640 متفرجاً، حيث استضاف مباريات في المرّة الأخيرة التي استضافت فيه إنجلترا بطولة كبرى وتحديداً كأس أوروبا عام 1996.

لطالما كان ملعب «فيلا بارك» مكاناً تقليدياً على مدى سنوات عدّة لإقامة مباريات الدور نصف النهائي من مسابقة كأس إنجلترا التي تقام على ملعب محايد (حالياً يعتمد ملعب ويمبلي)، نظراً لوجوده وسط البلاد. لكنَّ مسؤولي الاتحاد صرفوا النظر عن اعتماده بعد غياب أستون فيلا عن الدوري الإنجليزي الممتاز في الفترة من 2016 إلى 2019.

بيد أن الأوقات الجيدة عادت مع مشاركة أستون فيلا في المسابقات الأوروبية ووضع مخطط بتكلفة 100 مليون جنيه إسترليني (122 مليون دولار) لرفع سعته إلى 50 ألف متفرج بحلول عام 2028.

الشكل المتوقع لـ«توتنهام هوتسبر استاديوم» بعد التحسين (إكس)

وسيكون ملعب «سانت جيمس بارك» في نيوكاسل بسعة 52 ألف متفرج، حاضراً كمستضيف، إذ بدأت مدينة نيوكاسل تتأقلم مع الأجواء الأوروبية مع عودة فريقها إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عاماً، وستخوض إنجلترا، أحد أفضل المنتخبات الأوروبية في السنوات الأخيرة، مبارياتها في شمال شرقي البلاد ويتطلّع المسؤولون إلى رفع سعة الملعب إلى 65 ألف متفرج.

ويبدو ملعب «براملي مور دوك» في ليفربول، بسعة 53 ألف متفرج، أحد الملاعب الموجودة في الملف البريطاني الذي لم يدشّن بعد، وسيكون الملعب الرسمي لنادي إيفرتون على ضفاف نهر ميرسيسايد، حيث تنتهي أعمال البناء فيه عام 2024.

وفي غلاسكو يعد ملعب «هامبدن بارك» بسعة 52 ألف متفرج المقر الروحي لكرة القدم الأسكوتلندية، حيث سبق له استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين. كما احتضن 4 مباريات في كأس أوروبا 2020، لكن مع تقليص عدد المتفرجين حينها إلى 12 ألفاً بسبب إجراءات فيروس كورونا.

«سانت جيمس بارك» يتسع لـ52 ألف متفرج (أ.ب)

وستحظى ويلز باستضافة مباريات عبر ملعب «برنسيباليتي استاديوم» بكارديف وسعته 74500 متفرج، ويقع الملعب وسط مدينة كارديف، ويُعرف أيضاً باسم «ميلينيوم استاديوم». احتضن الكثير من الأحداث الرياضية لا سيما في كرة القدم والرغبي في السنوات الـ24 الأخيرة، وأشار مسؤولو الاتحاد الويلزي لكرة القدم إلى أن هذا الملعب سيحتضن المباراة الافتتاحية للنهائيات القارية عام 2028.

وسيعوض ملعب «أفيفا استاديوم» بدبلن بسعة 51700 متفرج الجماهير باستضافة المباريات بعد أن فوّت هذا الملعب فرصة احتضان مباريات في كأس أوروبا الأخيرة، نظراً للإجراءات الصارمة التي فرضتها سلطات البلاد فيما يتعلق بفيروس كورونا. سيحتضن العام المقبل نهائي الدوري الأوروبي بالإضافة إلى 6 مباريات في النهائيات القارية بينها واحدة في ربع النهائي.

ويسجل ملعب «كايزمنت بارك» في بلفاست، بسعة 34 ألف متفرج نفسه كأحد المرافق المجهولة في الملف، إذ لم يُعرف بعد ما إذا كان سيحصل على الضوء الأخضر لإعادة ترميم الملعب الموجود في غرب بلفاست بتكلفة تبلغ ملايين الدولارات.

يُذكر أن ملعب منتخب آيرلندا الشمالية الرئيسي، وينسدور بارك، لا يلبّي شروط الاتحاد الأوروبي للحد الأدنى من عدد المتفرجين، كونه يتسع فقط لثلاثين ألف متفرج.

وخُصّص ملعب كايزمنت لرياضة كرة القدم الآيرلندية (إنتريم غايليك). ويبقى السؤال عمّا إذا كان سيتم الاتفاق على تقسيم عملية الإنفاق بين اتحاد غايليك وسلطات كرة القدم الآيرلندية.


مقالات ذات صلة

رولان غاروس: باوليني تقف بين شفيونتيك واللقب الثالث توالياً

رياضة عالمية شفيونتيك وباوليني وجهاً لوجه في النهائي (أ.ف.ب)

رولان غاروس: باوليني تقف بين شفيونتيك واللقب الثالث توالياً

تقف الإيطالية جاسمين باوليني بين البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة أولى عالمياً، ولقبها الثالث توالياً في بطولة «رولان غاروس» الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي وبلال إردوغان بعد توقيع الاتفاقية (الشرق الأوسط)

فهد بن جلوي يشهد افتتاح مهرجان «الرياضات التقليدية» في تركيا

شهد الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية حفل افتتاح المهرجان الرياضي الثقافي للرياضات التقليدية.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول )
رياضة عالمية هيونغ مين سون (رويترز)

تصفيات كأس العالم: كوريا الجنوبية تبلغ الدور الثالث... وآسيا 2027

لحق منتخب كوريا الجنوبية بركب المتأهلين للدور الثالث في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم لكرة القدم 2026 التي ستقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
رياضة عالمية منتخب اليابان صعد رسمياً لنهائيات كأس الأمم الآسيوية في السعودية (أ.ف.ب)

تصفيات كأس العالم: خماسية ورباعية تقودان اليابان وإيران إلى الدور الثالث

حقق منتخب اليابان انتصاراً جديداً في مسيرته بالدور الثاني للتصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم لكرة القدم 2026 المقررة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (نايبيداو )
رياضة عالمية فرحة لاعبي عمان بعد الفوز (الاتحاد العماني)

«تصفيات كأس العالم»: ثلاثية المشرفي تقرب عمان من التأهل... وأستراليا تنتصر

أحرز عبد الرحمن المشرفي ثلاثة أهداف ليقود عمان للفوز 3 - صفر على تايوان والاقتراب من بلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس

«الشرق الأوسط» (مسقط)

رولاند غاروس: غوف تطالب بمراجعة الفيديو بعد هزيمتها أمام شفيونتيك

غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)
غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)
TT

رولاند غاروس: غوف تطالب بمراجعة الفيديو بعد هزيمتها أمام شفيونتيك

غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)
غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)

شددت الأميركية كوكو غوف على حاجة التنس لاستخدام نظام مراجعة الفيديو بعدما انهمرت دموعها إثر حوار مع الحكم الرئيسي بشأن قرار مثير للجدل في خسارتها أمام إيغا شفيونتيك بالدور قبل النهائي ببطولة فرنسا المفتوحة الخميس.

ووفقاً لوكالة رويترز, ردت المصنفة الثالثة في البطولة إرسال شفيونتيك خارج الملعب أثناء تقدم اللاعبة الأميركية 2-1 في المجموعة الثانية بعدما أعلن حكم الخط أن الكرة خارج حدود الملعب لكن الحكم الرئيسي ألغى القرار.

واختلف الحكم الرئيسي مع غوف التي قالت "إن تسديدتها خارج الملعب تأثرت بقرار حكم الخط".

ومسحت غوف، التي تعرضت لصيحات استهجان من الجماهير في ملعب فيليب شاترييه، دموعها في الخط الخلفي قبل أن تستعيد هدوءها لتكسر إرسال شفيونتيك، لكنها خسرت في النهاية 6-2 و6-4.

وأبلغت غوف الصحفيين "أعتقد أن الشعور غامر. من الواضح أنني في طريقي لخسارة المباراة".

وأضافت "عندما تواجهها فإن كل نقطة مهمة... أمام أي لاعبة، لكن خاصة في مواجهتها. أعتقد أنها واحدة من تلك اللحظات، لكنني تخطيتها. فزت بذلك الشوط. لذا عادة لا أحبَط للغاية بهذه الصورة بقرارات الحكام، لكنني أعتقد أنه مزيج من كل ما كان يحدث في ذلك التوقيت".

وأصبحت أميركا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى التي تستخدم نظام مراجعة الفيديو في نسخة العام الماضي وأثارت التكنولوجيا ردود فعل إيجابية في بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين التي استخدمتها.

وقالت غوف "التنس ليس الرياضة الوحيدة التي تفتقر لنظام مراجعة الفيديو فحسب، بل في الكثير من الأحيان يتخذ شخص واحد القرار. في الرياضات الأخرى، عادة ما يتخذ عدد من الحكام القرار. أعرف أن بطولة أميركا المفتوحة استعانت بها العام الماضي. وأعرف أنني لجأنا لها في مباراتنا بالزوجي في مرحلة ما. وأعتقد بالقطع أن من السخافة ألا نحظى بها. لا أتحدث بسبب ما تعرضت له، لكني أعتقد أن كل الرياضات تحظى بها".

من جانبها, قالت شفيونتيك "إن مراجعة الفيديو سيصاحبها صعوبات أخرى".

وأضافت اللاعبة البولندية "بصراحة لا أعرف كيف سيبدو الأمر لوجستيا. ومتى يتسنى لك أن تطلب من الحكم الرئيسي مراجعة الفيديو ومتى سيعود الأمر لها. لأنني أعتقد أن الحكمة الرئيسية اليوم كانت متأكدا تماما من قرارها. لذا، لا أعرف كيف سيبدو ذلك".