اعتقال 25 مشجعاً برشلونياً من «المتشددين» لارتكابهم جرائم

الشرطة الإسبانية خلال اعتقالها بعض المشتبَه بهم (الشرق الأوسط)
الشرطة الإسبانية خلال اعتقالها بعض المشتبَه بهم (الشرق الأوسط)
TT

اعتقال 25 مشجعاً برشلونياً من «المتشددين» لارتكابهم جرائم

الشرطة الإسبانية خلال اعتقالها بعض المشتبَه بهم (الشرق الأوسط)
الشرطة الإسبانية خلال اعتقالها بعض المشتبَه بهم (الشرق الأوسط)

اعتقلت الشرطة الإسبانية 25 شخصاً من مشجعي نادي برشلونة «المتشدّدين» (ألتراس)، للاشتباه في قيامهم بتهريب المخدرات وعمليات خطف وقتل، وفق ما أفادت، الجمعة، السلطات المحلية.

وقالت شرطة إقليم كاتالونيا، في بيان، إنها صادرت 5 بنادق، وعدة سكاكين، ومادة الماريجوانا، و180 ألف يورو (193 ألف دولار) في مداهمات نُفّذت في برشلونة وضواحيها.

وأضافت أن جميع المعتقلين هم أعضاء مشتبَه بهم في «لوس كاسواس»؛ وهو أكثر فصيل عنيف من مجموعة «بويشوس نويس» الشهيرة في نادي «برشلونة» لكرة القدم.

بدأت تحقيقات الشرطة، في نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد هجوم عنيف على حانة يرتادها «ألتراس» نادي «إسبانيول»؛ أحد أندية إقليم كاتالونيا، مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص.

وحددت السلطات 6 مشتبَه بهم باعتبار ذلك جزءاً من تحقيقها في الهجوم، ليتبين لاحقاً أنهم ينتمون إلى «لوس كاسواس»، علماً بأن مجموعة «بويشوس نويس» التي جرى منعها من دخول ملعب برشلونة، كانت هدفاً لعمليات الشرطة في الماضي.

وفي عام 2018، ألقت الشرطة القبض على 14 عضواً بتهمة تهريب الكوكايين.


مقالات ذات صلة

«السوبر الإسباني»: الريال والبرشا يشعلان الرياض بـ«كلاسيكو الأرض»

الرياضة من تدريبات الريال استعدادا للنهائي (رويترز)

«السوبر الإسباني»: الريال والبرشا يشعلان الرياض بـ«كلاسيكو الأرض»

تتجه أنظار الملايين من عشاق الكرة العالمية، مساء اليوم، صوب العاصمة السعودية، الرياض، وذلك لمتابعة القمة المرتقبة و«الكلاسيكو» التاريخي المتجدد (كلاسيكو الأرض)

سلطان الصبحي ( الرياض)
رياضة عالمية ميشيل مدرب جيرونا ولاعبيه يحتفلون بالانتصار على اوساسونا وانتزاع قمة الترتيب (ا ف ب)

جيرونا... «مفاجأة الموسم» يتحدى عمالقة إسبانيا على الصدارة

مع معاناة ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد للحفاظ على ثبات المستوى وإهدار نقاط ثمينة في الأسابيع القليلة الماضية، تقدم جيرونا للصدارة وتربع على قمة ترتيب

«الشرق الأوسط» ( مدريد)
رياضة عالمية المهاجم الدولي أليخاندرو (أ.ب)

غوميز نجم الأرجنتين يرفض الاتهامات بتعاطي المنشطات

نفى المهاجم الدولي الأرجنتيني أليخاندرو (بابو) غوميز، الأحد، تعاطيه المنشطات، وذلك رغم إيقافه لمدة عامين.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية مجلس مدينة مدريد طلب من السكان البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة (لاليغا)

تأجيل مباراة أتلتيكو مدريد وإشبيلية بسبب الأمطار

أجلت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم مباراة أتلتيكو مدريد وضيفه إشبيلية الأحد في ختام منافسات المرحلة الرابعة، بسبب سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية بيلينغهام  (رويترز)

أنشيلوتي يثني على تألق بيلينغهام في الـ«ريمونتادا»

أشاد الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد بفوز فريقه على مضيفه ألميريا 3-1 في الجولة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم. وتقدم ألميريا بهدف

«الشرق الأوسط» (مدريد)

توخيل: بايرن يتميز بأفضليته على آرسنال… سنفوز

توماس توخيل (د.ب.أ)
توماس توخيل (د.ب.أ)
TT

توخيل: بايرن يتميز بأفضليته على آرسنال… سنفوز

توماس توخيل (د.ب.أ)
توماس توخيل (د.ب.أ)

قال توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ قبل مباراة الأربعاء إن فريقه يتفوق قليلاً على آرسنال في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم؛ نظراً لتاريخه الكبير في المسابقة، لكن لا يزال يتعين عليه أن يكون في أفضل حالاته لتحقيق الفوز.

ولم يتجاوز بايرن دور الثمانية منذ فوزه بلقبه السادس في دوري الأبطال عام 2020، بينما لم يحقق آرسنال اللقب بعد.

ومع انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل 2 - 2، سيكون الضغط على فريق المدرب توخيل في ملعب أليانز أرينا، خصوصاً أن أوروبا هي فرصته الوحيدة للتعويض بعدما خسر لقب الدوري الألماني لصالح باير ليفركوزن.

وقال توخيل للصحافيين، الثلاثاء: «لدينا أفضلية طفيفة بالنظر إلى خبرتنا في هذه المسابقة، ولكن لتحويلها إلى مزية حقيقية، نحتاج أيضاً إلى تقديم أداء قوي. نحن مستعدون لتقديم كل ما لدينا».

وتابع: «سنحتاج لتقديم كل شيء مرة أخرى. سنحتاج إلى الشغف ونفس الانضباط الخططي مثل مباراة الذهاب. نريد حقاً الفوز بهذه المباراة. سيكون من المهم جداً أن يأتي كل مشجع لدعمنا وتحفيزنا؛ حيث إنهم يلعبون كرة قدم جذابة جداً على أعلى مستوى».

وأضاف: «قدمنا أداءً جيداً في مباراة الذهاب، لكننا وصلنا إلى منتصف الطريق فقط. نحتاج لتقديم كل شيء مرة أخرى، ونأمل أن يمنحنا اللعب على أرضنا الدعم الذي نحتاج إليه».


ما الخطة المرورية الخاصة بتنقل جماهير «أولمبياد باريس»؟

صورة تخيلية للحشود خلال أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
صورة تخيلية للحشود خلال أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

ما الخطة المرورية الخاصة بتنقل جماهير «أولمبياد باريس»؟

صورة تخيلية للحشود خلال أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
صورة تخيلية للحشود خلال أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

فيما ينال الرياضيون تسهيلات كبيرة وحركة تنقل سلسة، يبدو الأمر مغايراً بالنسبة للجماهير من حيث المسافات التي يتعين عليهم سلكها! إذ ستخضع وسائل النقل في منطقة إيل دو فرانس لاختبار جدي خلال دورة الألعاب الأولمبية المقررة هذا الصيف في باريس، في الوقت الذي دعا فيه المنظمون إلى التعبئة العامة لتجنب الفوضى.

وتؤكد السلطات جاهزيتها لاستقبال ما يقارب 7 ملايين متفرّج متوقع بين 26 يوليو (تموز) و11 أغسطس (آب)، حيث انتهت خطة التعبئة العامة في إيل دو فرانس، ومن المزمع إطلاق آلاف الحافلات المكوكية، ونشر 3000 دراجة ذاتية الخدمة إضافية، مع تطوير ما يقرب من 400 كيلومتر من ممرات الدراجات.

إلا أن عملية نقل المتفرجين خلال الألعاب، وهي الأولى في التاريخ التي تمنع دخول السيارات إلى المواقع، لا تزال تثير المخاوف، بينما يواجه المستخدمون يومياً شبكة مزدحمة في معظم الأوقات وعرضة للاضطرابات والحوادث.

لكن لتجنب الازدحام، صوّتت هيئة النقل في إيل دو فرانس (آي دي إف إم) لصالح خطة لتعزيز خطوط المترو وخدمات النقل المشترك، بمتوسط 15 في المائة من القطارات أكثر مما كانت عليه في الصيف العادي.

وأوضحت فاليري بيكريس، رئيسة الهيئة، أنّ المسار سيشهد عمليات نقل تُعادل يوم عمل واحد في الشتاء، ولكن مع فترات ذروة مفاجئة، مع توقع بأن يرتفع الرقم إلى 500 ألف متفرج ليومين على الأقل، في 28 يوليو و2 أغسطس.

تم تعزيز خدمات النقل بشكل كبير في عدد من الأماكن، مثل الخط 9 حيث سيكون هناك 61 في المائة زيادة لحركة مرور مترو الأنفاق لخدمة بارك دي برانس ورولان غاروس، وهي المنطقة التي يخشى فيها من الازدحام.

وفي الخط المعروف بـ«آر إي آر سي» الذي يواجه غالباً الصعوبات، سيشهد ارتفاعاً بنسبة 71 في المائة في باريس خلال الألعاب، وفقاً للهيئة. أما في خط «آر غي آر إيه» فمن المتوقع أن يرتفع معدله بنسبة 66 في المائة.

من طقوس إيقاد شعلة الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)

وسيتم افتتاح بنية تحتية جديدة، مثل تمديد الخط 14 إلى مطار أورلي في الجنوب ومطار سان دوني بلييل في شمال باريس.

ورغم الوسائل المتوفرة، ستدعو السلطات إلى تجنب التنقل خلال هذه الفترة والخروج فقط عند الحاجة. وقالت بيكريس: «لا ينبغي أن تخافوا من المشي قليلاً، فهو مفيد لصحتكم».

من جهته، قال الوزير المختص بشؤون النقل، باتريس فيرغرييت: «ربما حان الوقت لتخرجوا بدراجاتكم».

وفي شهر مايو (أيار)، يتعين على الهيئة تقديم تطبيق «Paris Public Transport 2024» الذي من شأنه أن يتيح بثّ حركة تنقل المتفرجين.

وسبق أن أطلقت الحكومة موقعاً إلكترونياً، حيث يمكن للجميع اختبار مسارهم وتكييفه حسب رغبتهم. ويتجلى ذلك بشكل ملحوظ من خلال صورة امرأة تعمل عن بعد.

بالنسبة لسائقي السيارات، سيتضمن ذلك تجنب المناطق المغلقة ومراعاة اختناقات «الممرات الأولمبية» المخصصة للأشخاص المعتمدين.

ويعترف دافيد جوان، المسؤول عن تنسيق الطرق للألعاب في مديرية الطرق في إيل دو فرانس (ديريف)، بأن هذه الطرق «ستكون مقيدة»، لكنه قال إنه «واثق إلى حد ما» لأن حركة المرور تكون أضعف عادة خلال الصيف.

في عام 2012 خلال أولمبياد لندن، نجحت السلطات في خفض حركة المرور على الطرق بنسبة 15 في المائة.

وأوضح جوان أنّ «الهدف هو إعطاء المعلومات للمستخدمين»، عبر تطبيق مخصص للحركة المرورية أو الراديو المروري أو على اللافتات المضيئة على الطرق السريعة، كما ستضع السلطات مئات العملاء المهيئين لـ«التدخل بسرعة أكبر» في أي حادث.

كما وضعت شركة «آي دي بي» التي تدير مطارات باريس، نفسها في جاهزية عالية حتى لو أنها لا تتوقع «زيادة كبيرة في الحركة» مقارنة بالصيف العادي، عندما يشهد مطار شارل ديغول في العاصمة أكثر من 200 ألف مسافر يومياً، ومطار أورلي 100 ألف.

وقامت «آي دي بي» بحجز مسارات للوفود، بما في ذلك تسجيل الأمتعة في القرية الأولمبية ومحطة مخصصة في مطار شارل ديغول. وقال إدوار أركرايت، المدير العام التنفيذي إن «البنى التحتية جاهزة»، بما في ذلك 10 خطوط جديدة لتفتيش الأمتعة يدوياً في مطار شارل ديغول و5 في مطار أورلي.

ولكن تبرز فترتان حرجتان؛ سيتم إغلاق مطاري شارل ديغول وأورلي مساء 26 يوليو، أي يوم افتتاح الألعاب حيث سيتم حظر الطيران في دائرة قطرية مساحتها 150 كيلومتراً حول باريس.

كما سيكون النظام برمّته تحت ضغط شديد خلال 48 إلى 72 ساعة بعد حفل الاختتام، عندما يغادر جزء كبير من المعتمدين والمتفرجين.


«دورة شتوتغارت» تُجهز سابالينكا للملاعب الرملية

أرينا سابالينكا (غيتي)
أرينا سابالينكا (غيتي)
TT

«دورة شتوتغارت» تُجهز سابالينكا للملاعب الرملية

أرينا سابالينكا (غيتي)
أرينا سابالينكا (غيتي)

قالت أرينا سابالينكا إن استعداداتها على الملاعب الرملية تسير على قدم وساق قبل مباراتها الأولى في بطولة شتوتغارت للتنس، وتأمل المصنفة الثانية عالمياً في خوض عديد من المباريات قبل بطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق الشهر المقبل.

وعانت بطلة أستراليا المفتوحة فترةً صعبةً بعد انتحار صديقها السابق كونستنتين كولتسوف في أثناء استعدادها لخوض بطولة ميامي المفتوحة الشهر الماضي.

وخسرت لاعبة روسيا البيضاء (25 عاماً) في الدور الثالث في فلوريدا قبل أن تحوّل اهتمامها إلى الملاعب الرملية وتتطلع إلى ثانية البطولات الأربع الكبرى هذا العام في باريس والتي تنطلق في 26 مايو (أيار) المقبل.

وقالت اللاعبة التي أبلغت قبل نهائي «رولان غاروس» العام الماضي، الصحافيين أنها بدأت استعداداتها لموسم الملاعب الرملية بعد نهاية بطولة ميامي مباشرةً.

وأضافت: «شتوتغارت مكان جيد لبدء موسم الملاعب الرملية. أنت تدخل ببطء في أجواء الملاعب الرملية وتتبادل الضربات الطويلة. أحب خوض الكثير من البطولات قبل البطولات الأربع الكبرى، لذلك أعتقد أنها بطولة جيدة (شتوتغارت) للبدء بها».

وتلتقي سابالينكا، التي حلّت في المركز الثاني في شتوتغارت في الأعوام الثلاثة الماضية، مع صديقتها باولا بادوسا، غداً (الأربعاء)، في إعادة لمباراتهما في الدور الثاني في ميامي.

وقالت حاملة اللقب إيغا شفيونتيك إنها أيضاً تنتقل بثبات إلى الملاعب الأبطأ، بعد أن قادت بولندا إلى نهائيات كأس بيلي جين كينغ الأسبوع الماضي.

وقالت شفيونتيك، المصنفة الأولى، والتي ستواجه إليسه ميرتنز أو تاتيانا ماريا: «شعرت اليوم بأنني أستطيع التحول بسرعة كبيرة. لا أتوقع أنني سأشعر بالراحة من مباراتي الأولى لأنك تحتاج دائماً إلى بعض المباريات لاكتساب الثقة على أي أرضية، حتى إذا كنت تشعر بالراحة عليها».


وفاة الألماني هولسنباين بطل «مونديال 1974»

برند هولسنباين الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 (د.ب.أ)
برند هولسنباين الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 (د.ب.أ)
TT

وفاة الألماني هولسنباين بطل «مونديال 1974»

برند هولسنباين الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 (د.ب.أ)
برند هولسنباين الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 (د.ب.أ)

تُوفي برند هولسنباين، الفائز بكأس العالم لكرة القدم عام 1974 مع ألمانيا الغربية، إلى جانب فرانتس بكنباور وغيرد مولر، عن عمر 78 عاماً، حسب ما أعلن (الثلاثاء) ناديه آينتراخت فرنكفورت، حيث لعب لسنوات طويلة.

وسجّل هولسنباين الذي شغل مركز المهاجم والجناح، 5 أهداف في 40 مباراة مع ألمانيا الغربية.

وفي نهائي كأس العالم عام 1974 بمواجهة هولندا في ميونيخ، حصل هولسنباين على ركلة الجزاء التي سجّلها مواطنه بول برايتنر، التي عادلت النتيجة 1 - 1.

وتعرّض هولسنباين على خلفية تلك الركلة لانتقادات عنيفة من قبل الجماهير الهولندية التي عدّت أنه رمى نفسه بشكل مبالغ فيه، إلا أنّ اللاعب أصرّ طوال حياته على أنّها كانت «ركلة جزاء واضحة».

سجّل غيرد مولر هدف الفوز الحاسم في أواخر الشوط الأول، وفازت ألمانيا بلقبها الثاني في كأس العالم 2 - 1.

وفي نهائي كأس أوروبا عام 1976، سجّل هولسنباين هدفاً متأخراً، معادلاً النتيجة 2 - 2 أمام تشيكوسلوفاكيا، لكنّ ألمانيا خسرت اللقاء بركلات الترجيح.

على مستوى الأندية، قضى هولسنباين معظم مسيرته في صفوف فرنكفورت، حيث يبقى حتى اللحظة هدّافه التاريخي بـ160 هدفاً في 420 مباراة.

فاز معه بلقب كأس ألمانيا 3 مرات، إضافة إلى كأس الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليغ حالياً) في مسيرة دامت 14 عاماً في صفوف فرنكفورت.

بعد رحيله عن الفريق الألماني، أمضى سنوات عدّة في الولايات المتحدة مع فورت لودرديل سترايكرز، وممفيس أميركانز، وبالتيمور بلاست.

عاد بعدها إلى فرنكفورت، حيث عمل مع النادي إدارياً وكشّافاً.

وقال الرئيس التنفيذي للنادين أكسل هيلمان، «كان لبرند هولسنباين تأثير كبير في آينتراخت فرنكفورت طوال نحو 60 عاماً».

وتابع: «لم نفقد فقط إحدى الشخصيات المميزة في نادينا، ولكن أيضاً فقدنا موظفاً مخلصاً وصديقاً عزيزاً».


بطلة الجمباز الأميركية لي تعود بعد تعافيها من مرض الكلى

سونيسا لي لاعبة جمباز أميركية (رويترز)
سونيسا لي لاعبة جمباز أميركية (رويترز)
TT

بطلة الجمباز الأميركية لي تعود بعد تعافيها من مرض الكلى

سونيسا لي لاعبة جمباز أميركية (رويترز)
سونيسا لي لاعبة جمباز أميركية (رويترز)

قالت البطلة الأولمبية سونيسا لي، إنها بدأت في التعافي من مرض الكلى الذي هدد مسيرتها في الجمباز، وإنها تشعر بتحسن أكثر من أي وقت مضى، وتسعى للحصول على مكان في الفريق الأميركي المشارك في أولمبياد باريس 2024.

وكشفت الأميركية لي (21 عاماً)، والتي فازت بذهبية منافسات كل الأجهزة في طوكيو، أواخر العام الماضي، إن المرض تسبب في تورم وجهها وأصابعها وساقيها وجعل من الصعب عليها في بعض الأحيان حتى النهوض من السرير.

وقالت لي لـ«رويترز» خلال قمة إعلامية في نيويورك، جرت أمس (الاثنين)، للبعثة الأميركية التي ستشارك في الأولمبياد: «كنت متوترة حقاً وحزينة للغاية لأن الجمباز هو كل ما أعرفه».

وتابعت: «الإصابة بالمرض كانت عشوائية للغاية. حدث ذلك في أحد أيام الثلاثاء وهو شيء لا يمكنك استيعابه».

وقالت إن المرض غير المألوف جعلها تكتسب 15.87 كيلوغرام من الوزن الإضافي بسبب احتباس الماء داخل جسدها.

وأوضحت أنها تشعر بأن حالتها جيدة في التدريبات وتتطلع للمشاركة في التجارب المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 الذي سيقام في مسقط رأسها في ولاية مينيسوتا، في يونيو (حزيران) المقبل.

وأضافت: «أوقفت اللعب في منافسات العارضة لأن أصابعي كانت منتفخة لدرجة أنها لم تعد تتناسب مع قبضتي»، مضيفةً أن العلاج جعل هذه الحالة غير قابلة للشفاء.

وقد ساعدتْها في رحلتها سيمون بايلز حائزة الميدالية الذهبية الأولمبية 4 مرات، والتي انسحبت من مسابقة الفرق في طوكيو بسبب مشكلات تتعلق بالصحة العقلية.

وقالت لي: «إنها شخصية تلهمني كل يوم. ساعدتني على أن أكون أكثر انفتاحاً بشأن الحديث عن صحتي العقلية».


«أولمبياد باريس»: ليبرون وكوري ودورانت يقودون «فريق أحلام» جديد

ليبرون جيمس أعرب عن رغبته في جذب أسماء كبيرة لـ«أولمبياد باريس» (أ.ف.ب)
ليبرون جيمس أعرب عن رغبته في جذب أسماء كبيرة لـ«أولمبياد باريس» (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: ليبرون وكوري ودورانت يقودون «فريق أحلام» جديد

ليبرون جيمس أعرب عن رغبته في جذب أسماء كبيرة لـ«أولمبياد باريس» (أ.ف.ب)
ليبرون جيمس أعرب عن رغبته في جذب أسماء كبيرة لـ«أولمبياد باريس» (أ.ف.ب)

أكدت وسائل إعلام أميركية متخصصة، الثلاثاء، أن نجوم الدوري الأميركي للمحترفين: ليبرون جيمس، وستيفن كوري، وكيفن دورانت، وجويل إمبيد، وجايسون تايتوم، سيشكّلون، كما هو متوقَّع، «فريق أحلام» جديداً في مسابقة كرة السلة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس هذا الصيف.

وأوضحت شبكة «إي إس بي إن» وموقع «ذي أتلتيك» أن الاتحاد الأميركي لكرة السلة اختار 11 لاعباً من أصل 12 لاعباً سيحاولون استعادة مجد منتخب بلادهم الذي أنهى كأس العالم 2023 في المركز الرابع، من خلال الاحتفاظ باللقب الأولمبي الذي لم يفلت من الأميركيين منذ حصولهم على الميدالية البرونزية عام 2004 في أثينا عندما توجت الأرجنتين بالميدالية الذهبية.

وإلى جانب نجم لوس أنجليس ليكرز ليبرون جيمس، الذي أعرب مرّات عدة عن رغبته في أن يجذب معه أسماء كبيرة من الدوري الأميركي للمحترفين إلى باريس، سيشارك نجم «غولدن ستايت ووريرز» ستيفن كوري، في أول دورة أولمبية في مسيرته الاحترافية.

وسيكون معهما جناح فينيكس صنز، والزميل السابق لكوري في «ووريرز» كيفن دورانت، الذي يشارك في الألعاب الأولمبية بشكل مستمر منذ عام 2012 لاعباً رابعاً توِّج بلقب أفضل لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين (في عام 2023) في شخص لاعب ارتكاز فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، الكاميروني الأصل جويل إمبيد، الذي تم تجنيسه مؤخراً.

وسيضم المنتخب الذي سيشرف عليه مدرب «ووريرز» ستيف كير، نجوم «ليكرز» أنتوني ديفيس، و«ميامي هيت» بام أديبايو، و«بوسطن سلتيكس» جايسون تايتوم، وجرو هوليداي، وزميل دورانت في «فينيكس» ديفن بوكر، والشاب أنتوني إدواردز، وتايريز هاليبرتون وهما الوحيدان اللذان كان ضمن تشكيلة الولايات المتحدة في مونديال 2023.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن اسم اللاعب الـ12 الأخير في التشكيلة. وأوضح موقع «ذي أتلتيك» أنه من الممكن أن يكون لاعب لوس أنجليس كليبرز، كواهي لينارد.


«عقلية الانتصار» شعار سيدات أميركا في «أولمبياد باريس»

إيما هايز ستقود منتخب سيدات الولايات المتحدة هذا الصيف (غيتي)
إيما هايز ستقود منتخب سيدات الولايات المتحدة هذا الصيف (غيتي)
TT

«عقلية الانتصار» شعار سيدات أميركا في «أولمبياد باريس»

إيما هايز ستقود منتخب سيدات الولايات المتحدة هذا الصيف (غيتي)
إيما هايز ستقود منتخب سيدات الولايات المتحدة هذا الصيف (غيتي)

قالت لاعبات أميركيات، الاثنين، إن مدربة تشيلسي إيما هايز ستضفي روح الانتصار على منتخب كرة القدم للسيدات التي ستشرف على تدريبه في «أولمبياد باريس» هذا الصيف؛ على أمل محو مشاركتين أولمبيتين مخيبتين للآمال.

ويريد الأميركيون التخلص من أفكار كأس العالم الكارثية التي خاضوها العام الماضي والعودة إلى منصة التتويج الأولمبية عندما يسافرون إلى باريس بعد أن اضطروا إلى الاكتفاء بالميدالية البرونزية في ألعاب طوكيو وغادروا ريو صفر اليدين من دون أي ميدالية.

وأدى تعيين هايز، مهندسة هيمنة تشيلسي على كرة القدم النسائية الإنجليزية، إلى احتفالات هائلة بين المشجعين الأميركيين.

وقالت المدافعة كريستال دن، التي لعبت سابقاً تحت قيادة هايز في تشيلسي: «إنها فائزة ومتمرسة. إنها تعرف ما يلزم للفوز من الناحية الخططية».

وقالت المخضرمة إميلي سونيت للصحافيين، اليوم، في نيويورك في قمة إعلامية للفريق الأميركي إن هايز زارت اللاعبين الأميركيين في معسكر مبكر هذا العام، ولكن لم تتواصل معهم منذ ذلك الحين.

وقالت روز لافيل، لاعبة خط الوسط: «لا يزال يتعين علينا التعرف عليها. إنها تتمتع بعقلية الفوز وسيرة ذاتية رائعة».

وتابعت: «نحن متحمسون جداً لوجودها والتعلم منها، وأن تدفع هذا الفريق نحو مستويات جديدة».


«الكاهنة العظمى» توقد شعلة ألعاب باريس 2024 في أولمبيا القديمة

الممثلة اليونانية ماري مينا لعبت دور الكاهنة العظمى بإيقاد الشعلة (أ.ف.ب)
الممثلة اليونانية ماري مينا لعبت دور الكاهنة العظمى بإيقاد الشعلة (أ.ف.ب)
TT

«الكاهنة العظمى» توقد شعلة ألعاب باريس 2024 في أولمبيا القديمة

الممثلة اليونانية ماري مينا لعبت دور الكاهنة العظمى بإيقاد الشعلة (أ.ف.ب)
الممثلة اليونانية ماري مينا لعبت دور الكاهنة العظمى بإيقاد الشعلة (أ.ف.ب)

تم إيقاد شعلة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس في أولمبيا القديمة في احتفال تقليدي اليوم (الثلاثاء)؛ إيذاناً ببدء المرحلة الأخيرة من الاستعدادات التي استمرت سبع سنوات لانطلاق الأولمبياد في 26 يوليو (تموز) المقبل.

وقامت الممثلة اليونانية ماري مينا، التي لعبت دور الكاهنة العظمى، بإيقاد الشعلة باستخدام نار بدلاً من المرآة بسبب السماء الملبدة بالغيوم ليبدأ مسار تتابع الشعلة في اليونان وفرنسا.

الممثلة اليونانية ماري مينا توقد شعلة الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)

وسيتوّج تتابع الشعلة بإيقادها في العاصمة الفرنسية خلال حفل الافتتاح. وستستضيف باريس الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة بعد عامي 1900 و1924.

وقال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في كلمته: «في هذه الأوقات الصعبة التي نعيشها ومع تصاعد الحروب والصراعات، سئم الناس من كل الكراهية والعدوان والأخبار السلبية التي يواجهونها يوماً بعد يوم».

وأضاف: «نتطلع إلى شيء يجمعنا ويوحّدنا، إلى شيء يمنحنا الأمل. الشعلة الأولمبية التي نشعلها اليوم هي رمز هذا الأمل».

الممثلة اليونانية ماري مينا تحمل شعلة الألعاب الأولمبية أثناء الطقوس اليونانية القديمة (أ.ف.ب)

ثم أشعلت الكاهنة العظمى الشعلة لأول عدَّاء في التتابع، بطل التجديف الأولمبي اليوناني ستيفانوس نتوسكوس.

وبعد مسافة قصيرة من الركض سلم الشعلة إلى الفرنسية لور مانودو الحائزة ثلاث ميداليات أولمبية في السباحة ورئيسة تتابع الشعلة في باريس بصفتها ممثلةً للمدينة المضيفة.

بطل التجديف اليوناني نتوسكوس يتسلم الشعلة من الكاهنة العظمى (رويترز)

وسيتم تسليم الشعلة رسمياً لمنظمي ألعاب باريس في استاد باناثينيك في أثينا، موقع أول دورة ألعاب حديثة عام 1896، في 26 أبريل (نيسان) بعد تتابع الشعلة لمدة 11 يوماً عبر اليونان.

وستغادر في اليوم التالي إلى فرنسا على متن السفينة ذات السواري الثلاثة «بيليم» وستصل في الثامن من مايو (أيار) إلى مرسيليا، ومن المتوقع أن يحضر ما يصل إلى 150 ألف شخص الحفل في الميناء القديم بالمدينة الجنوبية.

بطل التجديف اليوناني نتوسكوس سلّم الشعلة للسباحة الفرنسية لور مانودو (رويترز)

وستستضيف مرسيليا، التي أسسها المستوطنون اليونانيون في فوكايا نحو عام 600 قبل الميلاد، منافسات الشراع.

وستستمر مسيرة الشعلة في فرنسا 68 يوماً وستتوّج بإيقاد الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح الأولمبياد يوم 26 يوليو (تموز) المقبل.


يونيو موعداً لعودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات

سباق هذا الصيف سيتضمن 4 مراحل بدلاً من 6 (غيتي)
سباق هذا الصيف سيتضمن 4 مراحل بدلاً من 6 (غيتي)
TT

يونيو موعداً لعودة بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات

سباق هذا الصيف سيتضمن 4 مراحل بدلاً من 6 (غيتي)
سباق هذا الصيف سيتضمن 4 مراحل بدلاً من 6 (غيتي)

قال منظمو بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات إنها ستعود في يونيو (حزيران) المقبل، بعد إلغاء نسخة العام الماضي بسبب نقص التمويل.

واستحوذ الاتحاد البريطاني للدراجات على تنظيم البطولة المعروفة سابقاً باسم جولة السيدات، من المنظم السابق سويت سبوت في يناير (كانون الثاني)، مع تقليص سباق هذا الصيف إلى 4 مراحل بدلاً من الـ6 التي أقيمت في نسخ 2019 - 2022.

وقالت الفائزة السابقة ليزي دينان في بيان كشفت خلاله عن المدن المضيفة أمس (الاثنين): «من الواضح أن هناك كثيراً من الدعم والولع بالسباق، سواء في الداخل أو الخارج».

وأضافت: «يستحق مضيفو المراحل الأربع الثناء على التزامهم بسباق السيدات ومساعدتهم في إقامته، ومتأكدة أنه يمكننا معاً تقديم عرض رائع في يونيو».

وتبدأ بطولة بريطانيا للدراجات للسيدات في 6 يونيو مع استضافة ويلز أول مرحلتين، قبل أن ينتقل السباق إلى وارينتون ثم ينتهي في مانشستر الكبرى.


عشاق الكرة العالمية يترقبون «أم المعارك»... السيتي يتأهب والريال جاهز

ريال مدريد يبحث عن الثأر من سيتي الذي أقصاه من الدور نصف النهائي الموسم الماضي (نادي ريال مدريد)
ريال مدريد يبحث عن الثأر من سيتي الذي أقصاه من الدور نصف النهائي الموسم الماضي (نادي ريال مدريد)
TT

عشاق الكرة العالمية يترقبون «أم المعارك»... السيتي يتأهب والريال جاهز

ريال مدريد يبحث عن الثأر من سيتي الذي أقصاه من الدور نصف النهائي الموسم الماضي (نادي ريال مدريد)
ريال مدريد يبحث عن الثأر من سيتي الذي أقصاه من الدور نصف النهائي الموسم الماضي (نادي ريال مدريد)

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم إلى ملعب الاتحاد في مانشستر البريطانية لمشاهدة قمة المنافسات في إياب دور الربع النهائي لدوري أبطال أوروبا حينما يلتقي مانشستر سيتي الإنجليزي حامل اللقب وريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (14 مرة) في مواجهة أطلق عليها «أم المعارك»، فيما يجد بايرن ميونيخ الألماني نفسه مطالباً بتخطي عقبة ضيفه آرسنال الإنجليزي في سعيه لإنقاذ موسمه.

على ملعب الاتحاد في مانشستر، ستكون المواجهة أشبه بنهائي، بعد أن تعادل الفريقان 3 - 3 في قمة نارية ذهاباً بملعب «سانتياغو برنبايو»، حيث تبقى كل الاحتمالات واردة إياباً، بما فيها اللجوء إلى شوطين إضافيين، أو لاحتكام إلى ركلات الترجيح، طالما أنّ الفريقين يقدمان مستوى رفيعاً، ومتقارباً.

وكان فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا قلب تأخره 1 - 2 إلى تقدم 3 - 2 في لقاء الذهاب، قبل أن ينقذ الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي ريال من الهزيمة الأولى في آخر 28 مباراة له على أرضه في جميع المسابقات، بتسجيله هدف التعادل من تسديدة رائعة «على الطاير» قبل 11 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.

السيتي يطمح لتكرار ثلاثيته التاريخية هذا الموسم (نادي مانشستر سيتي)

ولا شك أنّ المهمة لن تكون سهلة لرجال الإيطالي كارلو أنشيلوتي ضد الفريق الإنجليزي الذي لم يسقط في المسابقة القارية للمباراة الثانية والعشرين توالياً، وتحديداً منذ الخسارة أمام عملاق إسبانيا 1 - 3 بعد التمديد في مايو (أيار) 2022 في إياب نصف النهائي.

كما أنّه لم يخسر على أرضه في المسابقة منذ 30 مباراة، أي منذ العام 2018، كما لم يخسر على أرضه في 41 مباراة في مختلف المسابقات منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.

ويبحث النادي الملكي عن الثأر من سيتي الذي أقصاه من الدور نصف النهائي الموسم الماضي حين تعادلا ذهاباً في مدريد 1 - 1 قبل أن يحقق سيتي فوزاً كاسحاً 4 - 0 إياباً في طريقه إلى اللقب الأول في تاريخه.

ويدخل الـ«سيتيزن» إلى المواجهة مبتهجاً بانتزاعه صدارة الدوري الإنجليزي بفارق نقطتين من آرسنال، وليفربول، بفوزه الساحق على لوتون تاون 5 - 1، وخسارة الأخيرين أمام كريستال بالاس 0 - 1، وأستون فيلا 0 - 2، فبات أقرب إلى إحراز اللقب للمرة السادسة في آخر سبعة مواسم، معززاً حظوظه بتكرار إنجاز الموسم الماضي عندما حقّق ثلاثية تاريخية، بعد أن بلغ الفريق نصف نهائي مسابقة كأس إنجلترا، حيث سيواجه تشيلسي السبت.

توخيل يسعى لإنقاذ موسم بايرن ميونيخ (نادي بايرن ميونيخ)

من جهته، يأمل أنشيلوتي أن يتابع البرازيلي رودريغو نجاعته التهديفية بمواجهة سيتي بعد أن سجّل هدفين ساهما في الإطاحة بالفريق الإنجليزي خلال مواجهة الفريقين في نصف نهائي المسابقة عام 2022، قبل أن يهز شباكه مجدداً الثلاثاء الماضي.

ويتمسّك بايرن بخيط أمل رفيع سعياً للخروج بلقب هذا الموسم، عندما يواجه آرسنال المضطرب في أليانز أرينا في ميونيخ.

وبعد تعادلهما ذهاباً 2 - 2 في ملعب الإمارات، تبدو حظوظ الفريقين متساوية من أجل مواصلة مشوارهما القاري.

لكنّ بايرن يمني النفس بعدم الخروج خالي الوفاض بعد أن هيمن على لقب الدوري الألماني في المواسم الـ11 الأخيرة، قبل أن يجرّده منه باير ليفركوزن رسمياً الأحد بعدما تُوج باللقب الأول في تاريخه قبل 5 مراحل من نهاية الموسم.

أما آرسنال، فتتكرر مآسيه مع اقتراب نهاية كل موسم، بعد أن خسر صدارة الدوري المحلي بشكل دراماتيكي لمصلحة سيتي، رغم أنّ معركة اللقب لا تزال مفتوحة، إلا أنّ الخشية أن يتكرر سيناريو الموسم الماضي عندما فرّط به قبل مراحل قليلة لمصلحة سيتي أيضاً بعد أن تصدر لفترات طويلة.

من جهته، يسعى مدرب بايرن توماس توخيل إلى تكرار «روح الفوز» بنسخة 2021 مع تشيلسي.