تن هاغ مناشداً مشجعي اليونايتد: ادعمونا لحرمان سيتي من ثلاثية تاريخية

تن هاغ ناشد الجمهور لدعم الفريق (أ.ف.ب)
تن هاغ ناشد الجمهور لدعم الفريق (أ.ف.ب)
TT

تن هاغ مناشداً مشجعي اليونايتد: ادعمونا لحرمان سيتي من ثلاثية تاريخية

تن هاغ ناشد الجمهور لدعم الفريق (أ.ف.ب)
تن هاغ ناشد الجمهور لدعم الفريق (أ.ف.ب)

ناشد الهولندي إريك تن هاغ مدرّب مانشستر يونايتد الإنجليزي جماهير النادي دعم الفريق، مشدداً على أن «الشياطين الحمر» يملكون فرصة جيدة للفوز بالكأس المحلية والوقوف حجر عثرة أمام طموحات غريمه سيتي وحرمانه من ثلاثية تاريخية، سبق ليونايتد أن حققها.

وأنهى يونايتد الموسم في المركز الثالث بفوزه على فولهام 2-1 الأحد في المرحلة 38 الأخيرة، بعدما كان ضمن مشاركته في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بتغلبه على تشيلسي 4-1 الخميس.

وتأخر يونايتد أمام فريق آخر في غرب لندن عندما وضعت رأسية الهولندي كيني تيتي المبكرة فولهام في المقدمة. لكن الحارس الإسباني دافيد دي خيا تصدى لركلة جزاء سددها الصربي ألكسندر ميتروفيتش قبل أن يحسم الفوز بهدفي جايدون سانشو والبرتغالي برونو فرنانديش.

وبات تن هاغ (53 عاماً) في منزلة الأبطال بالنسبة لجماهير فريق «الشياطين الحمر»، بعدما قاده في عامه الأول للفوز بمسابقة كأس رابطة الأندية المحترفة على حساب نيوكاسل 2-0 في فبراير (شباط)، منهياً فترة عجاف استمرت ستة أعوام.

أصرّ مدرب أياكس أمستردام السابق على أن يونايتد بإمكانه تتويج عنقه بالغار مرة جديدة هذا الموسم، حين يعود إلى ملعب ويمبلي الشهير في لندن السبت المقبل لخوض نهائي الكأس، بهدف تقويض آمال سيتي في محاكاة ثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال التي حققها يونايتد نفسه موسم 1998-1999.

وبعدما توجه بالشكر إلى لاعبي يونايتد وموظفيه عقب تقديمه كأس القفاز الذهبي لدي خيا كأكثر الحراس حفاظاً على نظافة شباكهم في مباريات بريميرليغ هذا الموسم، حوّل تن هاغ انتباهه إلى جماهير النادي.

وقال على وقع هتافات جماهير ملعب «أولد ترافورد» بعد الفوز على فولهام: «إذا ساندتمونا، فأنا متأكد من أن لدينا فرصة جيدة لإعادة كأس (الاتحاد) إلى ملعب أولد ترافورد».

وأصرّ الهولندي على أن تأكيداته تخطت عتبة الإيمان الأعمى، حيث قال في مؤتمر صحافي بعد المباراة: «لقد هزمناهم في يناير (كانون الثاني)، لكني أعتقد أن يونايتد في العامين الماضيين تغلب على سيتي عدة مرات».

وأضاف: «لذلك، يدرك اللاعبون أنه عندما يلعبون بمستوياتهم يمكنهم المنافسة ومن الواضح أننا نلعب ضد - ربما في هذه الفترة - أفضل فريق، ولكن لا تزال هناك فرصة وعلينا أن نذهب للحصول عليها وأن نبذل قصارى جهدنا».

في المقابل، تستمر حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كانت مالكة النادي عائلة غلايزر التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، ستتخلى عنه على الرغم من الشروع بعملية البيع.

غير أن تن هاغ، الذي أقرّ أنه لم يحصل على نفس الدعم المالي الذي حصل عليه أكبر أربعة منافسين ليونايتد خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير، أصرّ على أن الدعم المالي المستمر مسألة حيوية لنجاح النادي.

وقال: «النادي يعرف أنه ما إذا كنت تريد أن تنافس على المراكز الأربعة الأولى وعلى الألقاب في هذا الدوري الصعب، فعليك أن تستثمر وإلا فلن تكون لديك فرصة لأن الأندية الأخرى ستفعل ذلك».

وختم قائلاً: «لقد رأينا في الشتاء أن جميع الأندية من حولنا قامت باستثمارات ضخمة. لم نفعل ذلك وما زلنا، لذلك أنا سعيد وفخور بفريقي».


مقالات ذات صلة

تن هاغ يهاجم منتقدي يونايتد رغم بلوغ «نهائي إنجلترا»

رياضة عالمية إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

تن هاغ يهاجم منتقدي يونايتد رغم بلوغ «نهائي إنجلترا»

انتقد الهولندي إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي تعليقات وسائل الإعلام على أداء فريقه في نصف نهائي الكأس أمام كوفنتري من الدرجة الثانية.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية الفريقان يلتقيان للنسخة الثانية على التوالي في نهائي البطولة (رويترز)

إقامة نهائي كأس إنجلترا بعد الظهر

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الثلاثاء، إقامة المباراة النهائية ببطولة كأس إنجلترا بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد في الثالثة عصراً بالتوقيت المحلي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية جماهير كوفنتري سيتي أشعلت ملعب ويمبلي (إ.ب.أ)

كيف اقترب كوفنتري سيتي من الفوز على مانشستر يونايتد؟

جاءت نهاية المباراة الكلاسيكية في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بين مانشستر يونايتد وكوفنتري سيتي مثالية.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ (إ.ب.أ)

مانشستر يونايتد يبدأ مفاوضات مع توخيل

بدأ توماس توخيل المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الذي يرحل عن الفريق في نهاية الموسم مفاوضات أولية مع مانشستر يونايتد وفقاً لما أكدته مجلة «كيكر» الرياضية

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية صلاح ونونيز ثنائي ليفربول الهجومي المعتمد (غيتي)

كيف تهاجم أندية الدوري الإنجليزي الممتاز؟

هناك جوانب كثيرة للهوية التكتيكية لفريق كرة القدم، ولكن ربما يكون العنصر الأكثر إفادة هو أيضاً الجزء الأساسي من استراتيجية كرة القدم.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

«غضب» في وسط السباحة الألماني بعد فضيحة المنشطات الصينية

ردة فعل «وادا» على الفضيحة الصينية وصفها سباح ألماني بانتهاك كامل للثقة (أ.ف.ب)
ردة فعل «وادا» على الفضيحة الصينية وصفها سباح ألماني بانتهاك كامل للثقة (أ.ف.ب)
TT

«غضب» في وسط السباحة الألماني بعد فضيحة المنشطات الصينية

ردة فعل «وادا» على الفضيحة الصينية وصفها سباح ألماني بانتهاك كامل للثقة (أ.ف.ب)
ردة فعل «وادا» على الفضيحة الصينية وصفها سباح ألماني بانتهاك كامل للثقة (أ.ف.ب)

كان رد فعل السباحين الألمان غاضبا بشأن الأنباء التي تفيد بسقوط 23 سباحا صينيا في اختبارات المنشطات قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو عام 2021، حيث تنافس كثير منهم بعد أن تمت تبرئتهم.

وقال مالفين إيمودو، حامل الرقم القياسي الألماني في سباق 50 مترا صدر، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي قبل البطولة الوطنية التي ستقام بالعاصمة الألمانية برلين، في الفترة من 25 إلى 28 أبريل (نيسان) الحالي: «هذا بالطبع انتهاك كامل للثقة. أجد أنه من غير المفهوم تماما لماذا لم يتم اتخاذ أي إجراء».

أضاف إيمودو: «يُقال لنا دائماً: انتبه لما تأكله. وتأكد دائما من عدم وجود أي شيء هناك لأنه حتى لو لم يكن خطأك، فسيتم إيقافك وسيتم إجراء تحقيق».

أوضح السباح الألماني: «ما دام لم يكن هناك توضيح، يجب إيقاف هؤلاء الرياضيين، مهما بدا ذلك قاسيا».

وذكرت محطة «إيه آر دي» الألمانية التلفزيونية، وصحيفتا «نيويورك تايمز» الأميركية و«ديلي تلغراف» الأسترالية يوم السبت الماضي أن نتائج السباحين الصينيين جاءت إيجابية لدواء القلب المحظور «تريميتازيدين» خلال مشاركتهم في مسابقة محلية بمدينة شيجياتشوانج أوائل عام 2021.

وقال المسؤولون الصينيون إن نتائج فحوصات السباحين الـ23 جاءت إيجابية بسبب التلوث وأبلغوا الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) والاتحاد الدولي للسباحة.

وأكدت «وادا» أن النتائج إيجابية، لكنها أشارت، مثل الاتحاد الدولي للسباحة، إلى أنها لم تجد أي دليل موثوق على سوء السلوك في مراجعتها الخاصة.

وشددت «وادا» على موقفها في مؤتمر صحافي طارئ أمس الاثنين بعد غضب واسع النطاق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووجد 13 لاعبا من اللاعبين الـ23 الذين جاءت اختباراتهم إيجابية، ضمن الفريق الصيني المكون من 30 لاعبا، الذي حصل على 6 ميداليات في أولمبياد طوكيو، من بينها 3 ذهبيات.

وقال يوشا سالتشو، صاحب الرقم القياسي الألماني في سباق 100 متر حرة: «بالطبع هذا أمر سيئ بالنسبة لهذه الرياضة، بصراحة. ليس هناك شك في ذلك خاصة أنها ليست المرة الأولى التي توجه فيها مثل هذه الاتهامات أو الادعاءات ضد الصين».


تن هاغ يهاجم منتقدي يونايتد رغم بلوغ «نهائي إنجلترا»

إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
TT

تن هاغ يهاجم منتقدي يونايتد رغم بلوغ «نهائي إنجلترا»

إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)
إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

انتقد الهولندي إريك تن هاغ، مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي، تعليقات وسائل الإعلام على أداء فريقه في نصف نهائي الكأس أمام كوفنتري من الدرجة الثانية، واصفاً إياها بـ«وصمة عار»، ودافع بقوة عن إنجاز فريق «الشياطين الحمر» ببلوغ النهائي الثاني توالياً.

وأهدر يونايتد تقدمه بثلاثة أهداف بعدما قلب كوفنتري الطاولة عليه بإدراكه التعادل 3 - 3 على ملعب ويمبلي الأحد ولم ينقذه من خروج مذل في الوقت الإضافي إلا تدخل حكم الفيديو المساعد «في إيه آر» الذي ألغى هدفاً بداعي التسلل في اللحظات الأخيرة، قبل أن تبتسم ركلات الترجيح لنادي مدينة مانشستر.

وسيواجه يونايتد جاره اللدود سيتي في ديربي مانشستر في إعادة لنهائي العام الماضي.

أقرّ تن هاغ بعد المباراة بأن فريقه «أفلت من العقاب»، لكنه قلل من أهمية أي فكرة عن الإحراج. رغم ذلك فقد تعرّض لانتقادات لاذعة، مما زاد من التكهنات بأنه لن يستمر طويلاً في ملعب «أولد ترافورد».

وضمن سياق متصل، قال المهاجم السابق كريس ساتون (51 عاماً) الذي بات يعمل معلقاً إن الأداء السيئ «سيعزّز إقالته».

تحدّى المدرب الهولندي خلال المؤتمر الصحافي عشية مباراة يونايتد المؤجلة من المرحلة 29 أمام ضيفه شيفيلد يونايتد متذيل الترتيب، الأربعاء، الحضور، قائلاً: «لقد طرحت السؤال: هل هذا محرج؟، لا، ردّ فعلك كان محرجاً».

وتابع: «هي التعليقات. كرة القدم الأفضل تتعلق بالنتائج. لقد وصلنا إلى النهائي واستحققنا ذلك، ليس فقط بهذه المباراة ولكن أيضاً بفضل المباريات الأخرى».

وأضاف: «لقد فقدنا السيطرة لمدة 20 دقيقة، وكان حظنا سيئاً، إذ تمكنوا من تقليص الفارق إلى 2 – 3، ثم أدركوا التعادل 3 - 3. وكنا محظوظين جداً في النهاية، هذا واضح. ركلات الترجيح كانت جيدة جداً ووصلنا إلى النهائي، إنه أمر ضخم»، مشدداً على أن «إنجاز الوصول مرتين إلى نهائي الكأس خلال عامين هو أمر رائع بالنسبة لي كمدرب، والوصول إلى نهائيات 4 كؤوس في 4 سنوات. التعليقات وصمة عار».

ويواجه يونايتد صاحب المركز السابع برصيد 50 نقطة، الذي لم يحقق أي فوز في مبارياته الأربع الماضية في الدوري، خطر عدم التأهل إلى مسابقة أوروبية الموسم المقبل، بعد موسم سيئ خرج خلاله من السباق للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا.


إنريكي: أسعى لكتابة التاريخ لسان جيرمان

لويس إنريكي (أ.ف.ب)
لويس إنريكي (أ.ف.ب)
TT

إنريكي: أسعى لكتابة التاريخ لسان جيرمان

لويس إنريكي (أ.ف.ب)
لويس إنريكي (أ.ف.ب)

يرغب مدرب باريس سان جيرمان الإسباني لويس إنريكي في كتابة التاريخ لناديه وفرنسا من خلال تحقيق ثلاثية تاريخية في الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا، حسب ما صرّح الثلاثاء قبيل مواجهة لوريان الأربعاء، في مباراة مؤجلة قد تشهد تتويج فريق العاصمة رسمياً بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ففي حال فوز سان جيرمان الأربعاء مقابل خسارة أو تعادل موناكو أمام ليل، سيتمكن حينها فريق إنريكي من ضمان الفوز باللقب للمرة الثانية عشرة في تاريخه، قبل أربع مراحل من نهاية البطولة.

يبد أنّ إنريكي يضع نصب عينيه هدفاً أكبر هو إحراز الثلاثية.

قال المدرب الذي وصل الصيف الماضي خلال مؤتمر صحافي: «من دون أدنى شك، إنه حافز للقيام بشيء لم يحصل قط من قبل في فرنسا، سيكون بمثابة التاريخ للنادي والمدينة، وإذا كان من الممكن أن يكون ذلك من أجل البلاد، فهذا أفضل بكثير».

وأضاف: «لكن في الوقت الحالي لدينا لقب واحد فقط فاز سان جيرمان بلقب كأس الأبطال في يناير (كانون الثاني) ضد تولوز، ويجب أن نواصل القتال في البطولة من أجل المنافسة النظيفة».

وتابع إنريكي: «لا تزال الطريق طويلة ومتعرجة، وعلينا التركيز لتحقيق أهدافنا».

وأوضح: «آمل أن نتمكن من الفوز بالدوري غداً، ولكن عندما نحقق ذلك يصبح الأمر غير مهم، سيتعين علينا إبقاء الفريق مستقراً ومركزاً».

وأضاف: «لا يهم متى فزنا بالبطولة، نحن نستحقها منذ فترة طويلة. الشيء المهم هو كيف نفوز بها».

وأعرب إنريكي عن سعادته باستيعاب اللاعبين لأسلوبه بشكل سريع: «لقد استوعب اللاعبون مبادئي وأنا سعيد بما أراه».


إيمري مدرباً لأستون فيلا حتى 2027

يوناي إيمري مدرب أستون فيلا (غيتي)
يوناي إيمري مدرب أستون فيلا (غيتي)
TT

إيمري مدرباً لأستون فيلا حتى 2027

يوناي إيمري مدرب أستون فيلا (غيتي)
يوناي إيمري مدرب أستون فيلا (غيتي)

مدد المدرب الإسباني يوناي إيمري عقده مع نادي أستون فيلا الإنجليزي، اليوم الثلاثاء، حتى عام 2027 على أدنى تقدير.

وكان العقد الأصلي لإيمري يمتد لعامين آخرين، لكنه وافق على تمديد عقده لعام آخر، بحسب ما علمت «وكالة الأنباء البريطانية».

ويخطط أستون فيلا للتفاوض مع مدربه الإسباني الصيف المقبل بشأن تمديد عقده لفترة أطول.

وحقق إيمري (52 عاماً) مسيرة متميزة مع أستون فيلا، حيث تولى قيادته خلفاً لستيفن جيرارد، بينما كان يصارع الهبوط في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، ليصبح الفريق على حافة التأهل لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

كما تأهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي، حيث يلاقي أولمبياكوس اليوناني، ويبدو الفريق مرشحاً للفوز بأول لقب قاري منذ عام 1982.

وأثيرت تكهنات حول إمكانية انتقال إيمري لتدريب بايرن ميونيخ الألماني وعدة أندية أوروبية كبرى، من بينها فريقه السابق إشبيلية وآرسنال وباريس سان جيرمان، وذلك بعد مسيرته المتميزة مع النادي الإنجليزي.

وقاد إيمري فريق أستون فيلا لإنهاء الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز السابع ويحتل الفريق حالياً المركز الرابع بفارق ست نقاط عن توتنهام صاحب المركز الخامس الذي يمتلك مباراتين مؤجلتين.


لماذا يريد مشجعو وستهام مديراً فنياً آخر غير ديفيد مويز؟

مسيرة مويز مع توتنهام اقتربت من النهاية رغم ما قدمه للفريق (رويترز)
مسيرة مويز مع توتنهام اقتربت من النهاية رغم ما قدمه للفريق (رويترز)
TT

لماذا يريد مشجعو وستهام مديراً فنياً آخر غير ديفيد مويز؟

مسيرة مويز مع توتنهام اقتربت من النهاية رغم ما قدمه للفريق (رويترز)
مسيرة مويز مع توتنهام اقتربت من النهاية رغم ما قدمه للفريق (رويترز)

في يوم من الأيام، ربما يتوفر مكان خارج ملعب استاد لندن لنصب تمثال للمدير الفني الأسكوتلندي ديفيد مويز، الذي قاد وستهام للفوز بلقب دوري المؤتمر الأوروبي وقام بعمل رائع منذ قدومه وبات يجب الإشادة به كونه واحداً من أعظم الشخصيات في تاريخ النادي، رغم خروجه من منافسات الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» أمام باير ليفركوزن بطل ألمانيا (خسر ذهاباً 2-صفر وتعادل 1-1 إياباً). وبدا مويز محبطاً بعد تعقد آمال فريقه في التأهل للمسابقات الأوروبية في الموسم المقبل بعد الخسارة الثقيلة أمام كريستال بالاس بنتيجة 2 - 5 في الدوري الإنجليزي لكرة القدم. وقال مويز عقب اللقاء: «مستوانا في الشوط الأول كان سيئاً، لا أعتقد أن الفريق وصل أداؤه للحضيض بهذه الطريقة خلال السنوات الثلاث التي أمضيتها هنا». وأضاف: «الأداء في الشوط الأول غير مقبول، سواء على المستوى الدفاعي أو الطريقة التي بدأنا بها المباراة كما افتقدنا للترابط».

الخروج من يوروبا ليغ زاد من الضغوط على مويز، وهو أمر يثير الاستغراب، إذا ما قورن وستهام تحت ولاية مويز، وكيف كان قبل ذلك. يجب أن يكون هناك شعور دائم بالامتنان تجاه مويز على كل ما حققه خلال ولايته الثانية في نادي شرق لندن. لا ينبغي لأحد أن ينسى أن وستهام كان يواجه شبح الهبوط عندما عاد مويز لتولي القيادة الفنية للفريق في ديسمبر (كانون الأول) 2019. ومنذ ذلك الحين، شارك النادي في بطولات أوروبية لثلاث سنوات متتالية، وفاز ببطولة لأول مرة منذ عام 1980، وينافس بانتظام في النصف العلوي من جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، وهي الأمور التي تجعل المدير الفني الأسكوتلندي قادراً على الرد بكل قوة على منتقديه عندما يتراجع مستوى الفريق في أي وقت.

وبالتالي، فإن السؤال الذي يُطرح الآن هو: من يستطيع أن يفعل ما هو أفضل من ذلك؟ لم يتأهل وستهام مطلقاً لدوري أبطال أوروبا ويتنافس مع بعض من أغنى الأندية في العالم. وحتى إذا فشل وستهام في التأهل للبطولات الأوروبية تحت قيادة مويز، فربما يرجع السبب في ذلك إلى القيود المالية التي تحاصر النادي، لا سيما في بيئة تهيمن عليها قواعد الربح والاستدامة. وفي هذا السياق، من العدل التساؤل عما إذا كان أي مدير فني آخر سيكون قادراً على الوصول بالنادي إلى آفاق أعلى رغم أن المنافسة على المقاعد الأوروبية تكون أمام نيوكاسل المملوك للسعودية، ومانشستر يونايتد، وتشيلسي الذي يملكه تود بوهلي، الذي أنفق مليار جنيه إسترليني لتدعيم صفوف الفريق!

إذن، يجب وضع الأمور في إطارها الصحيح. ورغم خسارة وستهام أمام باير ليفركوزن في ألمانيا في مباراة الذهاب للدور ربع النهائي للدوري الأوروبي بهدفين دون رد، فإن الفريق ظهر بشكل جيد في مباراة العودة ولعب بطريقة جريئة وركض اللاعبون بكل قوة وأظهروا الحماس المطلوب وهاجموا بشكل جيد، ولم يلعبوا - كما يزعم البعض - وكأن يدربهم مدير فني سلبي يعود لعصر الديناصورات! لكن بالنسبة للكثيرين، كان مصدر الإحباط الرئيسي هو أن وستهام لم يقدم دائماً كرة قدم هجومية وممتعة. أما النقاد الذين يدافعون عن مويز، فإنهم يشيرون إلى أن المدير الفني الأسكوتلندي قاد وستهام للفوز ببطولة أوروبية، ويطلبون من المشجعين أن يكونوا حذرين فيما يرغبون فيه.

فما الذي يريده هؤلاء المشجعون بالضبط؟ حسناً، يحق للأشخاص الذين يدفعون الكثير من الأموال لمشاهدة المباريات من المدرجات أن يحلموا بفريق لا تصل نسبة استحواذه على الكرة في المباريات إلى ما يتراوح بين 20 و30 في المائة. يمتلك وستهام لاعبين من أمثال لوكاس باكيتا وبوين ومحمد قدوس، الذين يمكنهم أن يشكلوا خطورة كبيرة على الفرق المنافسة في الهجمات المرتدة، ومن الممتع دائماً مشاهدتهم وهم يخنقون الفرق الكبيرة، لكن في المقابل يكون من الممل للغاية مشاهدة وستهام وهو يتكتل في الخلف بينما يقوم المنافس بتمرير الكرة إلى ما لا نهاية من جانب إلى آخر، قبل أن ينتهي الأمر بتسجيل هدف قاتل في الدقائق الأخيرة.

لا توجد مشكلة في ذلك عندما تسير الأمور على ما يرام. ومع ذلك، فإن هذا النهج يعتمد بشكل كبير على النتائج، ولم يكن وستهام يحقق نتائج إيجابية في كثير من الأوقات. لقد عانى الفريق بشكل واضح فيما يتعلق باستقبال أهداف بعد وقت قصير من بداية الشوط الثاني هذا الموسم، ولم يفز الفريق سوى أربع مرات فقط في جميع المسابقات في عام 2024. ورغم أن الفريق يلعب بتكتل دفاعي كبير، فإن الأمر يبدو وكأنه قد نسى كيف يدافع، وحقق رقماً قياسياً سلبياً بعدما حافظ على نظافة شباكه مرة واحدة فقط في الدوري منذ الفوز على آرسنال بهدفين دون رد في 28 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

لكن ربما يمكن تفسير تراجع قوة الفريق خلال الشوط الثاني من خلال عدم امتلاك وستهام لقائمة قوية من اللاعبين الذين يمكن الاستعانة بهم بدلاء وقت الحاجة. ومن المؤكد أن تراجع مستوى الفريق بهذا الشكل لم يكن مفاجأة بالنسبة لأي شخص تابع من كثب ما قام به النادي في فترة الانتقالات الشتوية الماضية. لقد كان الفريق يمتلك خيارات محدودة بالفعل، لكنه تخلى عن سعيد بن رحمة وبابلو فورنالس وتيلو كيرير. وكان مويز بحاجة حقاً إلى التعاقد مع كالفين فيليبس على سبيل الإعارة، لكن لاعب خط الوسط الإنجليزي قدم مستويات كارثية رغم الأموال الضخمة التي دفعها للتعاقد معه. وبالتالي، بدأ مويز يعتمد على بن جونسون، الذي يلعب في الأساس ظهيراً، في خط وسط. وفكر مسؤولو وستهام في تدعيم خط هجوم الفريق، بما في ذلك إمكانية التعاقد مع ويلفريد زاها من غلاطة سراي على سبيل الإعارة، لكن من المفهوم تماماً أن مويز لم يشعر أن أي تعاقدات محتملة من شأنها أن ترفع مستوى الفريق.

يفضل مويز الاعتماد على عدد محدود من اللاعبين، ولم يتحرك بالسرعة المطلوبة لتصعيد عدد من لاعبي أكاديمية الناشئين لتدعيم صفوف الفريق الأول، لكن وستهام ظهر بشكل جيد أمام باير ليفركوزن، وصمد حتى الدقائق العشر الأخيرة في كلتا المباراتين، لكن عدم القدرة على إجراء تغييرات حاسمة هو ما أدى إلى الفشل في تجاوز النادي الألماني. وتجب الإشارة هنا إلى أن جميع أهداف باير ليفركوزن الثلاثة في مباراتي الذهاب والإياب سجلها اللاعبون البدلاء الذين دفع بها المدير الفني الإسباني الشاب تشابي ألونسو.

هناك خلل وظيفي واضح وبشكل مستمر في وستهام. لقد تعاقد النادي مع مدير تقني، وهو تيم ستيدن، خلال الصيف الماضي، لكن النادي لديه مدير فني يريد أن يكون له رأي قوي في أي صفقة يبرمها النادي. وتشير تقارير إلى أن العلاقة بين مويز وستيدن كانت متوترة خلال الصيف الماضي. ويبدو الأمر كما لو أنه يتعين على وستهام الاختيار بين نموذجين فيما يتعلق بالتعاقدات الجديدة: المدير الفني أو المدير التقني.

لكن النقطة التي لا تصب في مصلحة مويز تتمثل في أن بعض اللاعبين الذين اختارهم بنفسه لم يقدموا الأداء المتوقع منهم. وبالتالي، هناك مبررات تجعل ديفيد سوليفان، المالك المشارك والشخصية الأكثر تأثيراً في النادي، يمنح القرار الأخير في التعاقدات لستيدن ويطالبه بأن يبحث عن مدير فني جديد ويعيد بناء الفريق الذي ارتفع معدل أعمار العديد من لاعبيه.

لم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد، ومن المقرر إجراء محادثات عند انتهاء الموسم. وفي الوقت الحالي، هناك شعور داخل وستهام بأن النادي لن يجدد عقد مويز، الذي كان من المرجح أن يحصل على عقد جديد لمدة عامين في يناير (كانون الثاني) الماضي. لكن الأمور في طريقها للتغير الآن. لا يزال يتعين على وستهام، الذي يحتل المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، أن يلعب أمام كل من كريستال بالاس وتشيلسي وليفربول ولوتون تاون ومانشستر سيتي. فهل سيسمح مسؤولو النادي لمويز بالرحيل لو نجح في قيادة وستهام للتأهل إلى البطولات الأوروبية مرة أخرى؟

ومع ذلك، وبالنظر إلى قائمة المباريات المتبقية، ربما يكون من الصعب على الفريق تحقيق نتائج جيدة خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن علامات التعب والإرهاق بدأت تظهر على التشكيلة. وسوف ينظر الجمهور إلى شهر يناير (كانون الثاني) الماضي وكأنه فرصة ضائعة، ومن حق هذا الجمهور تماماً أن يشعر بالانزعاج من إهدار النقاط السهلة في الدوري أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد وإيفرتون، ناهيك عن إهدار التقدم أمام أستون فيلا ونيوكاسل بعد قيام مويز بتبديلات دفاعية حذرة.

لكن هل كان بإمكان أي مدير فني آخر يعتمد على الاستحواذ على الكرة أن يحقق نتائج أفضل مما حققها مويز؟ في الحقيقة، يتعين على جمهور وستهام أن يتحلى بالحذر بشأن ما يريده. لا يعني هذا بالضرورة أن وستهام سيعاني بمجرد رحيل مويز. لكن إذا عانى الفريق، فسيكون السبب الرئيسي في ذلك هو الخيارات السيئة. ومع ذلك، لا يعني هذا أيضاً أنه يتعين على الفريق اللعب بطريقة حذرة، فمن حق الجماهير أن ترغب دائماً في الأفضل!

* خدمة «الغارديان»


إقامة نهائي كأس إنجلترا بعد الظهر

الفريقان يلتقيان للنسخة الثانية على التوالي في نهائي البطولة (رويترز)
الفريقان يلتقيان للنسخة الثانية على التوالي في نهائي البطولة (رويترز)
TT

إقامة نهائي كأس إنجلترا بعد الظهر

الفريقان يلتقيان للنسخة الثانية على التوالي في نهائي البطولة (رويترز)
الفريقان يلتقيان للنسخة الثانية على التوالي في نهائي البطولة (رويترز)

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الثلاثاء، إقامة المباراة النهائية ببطولة كأس إنجلترا بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد في الثالثة عصراً بالتوقيت المحلي (الثانية مساء بالتوقيت العالمي).

ويلتقي الفريقان للنسخة الثانية على التوالي في نهائي البطولة العريقة يوم 25 مايو (أيار) المقبل على ملعب ويمبلي العريق في العاصمة البريطانية لندن، حيث أقيمت مباراتهما في الموسم الماضي بالمسابقة في نفس التوقيت، وعلى ذات الملعب.

وأوضح اتحاد الكرة الإنجليزي أن اختيار هذا التوقيت جاء بعد مناقشات مع الشرطة، والسلطات المحلية، والمحطات التلفزيونية.

وكان الاتحاد الإنجليزي يفضل إقامة المباراة النهائية في وقت مبكر من المساء في السنوات الأخيرة، لكنه عاد للموعد التقليدي قبل 12 شهراً بناء على نصيحة الشرطة، وهو ما تكرر الآن.

وجاء في بيان صادر عن اتحاد كرة القدم الإنجليزي، نقلته وكالة «الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) «تم الآن تأكيد موعد انطلاق المباراة النهائية رسمياً في الساعة الثالثة مساءً بالتوقيت المحلي، وهو ما تم الاتفاق عليه مع الناديين، والسلطة المحلية، وأعضاء المجموعة الاستشارية للسلامة، ومحطات البث».


«الإصابة» تغيّب ويلوك ومايلي عن نيوكاسل حتى نهاية الموسم

جو ويلوك يعاني إصابة في وتر العرقوب (إ.ب.أ)
جو ويلوك يعاني إصابة في وتر العرقوب (إ.ب.أ)
TT

«الإصابة» تغيّب ويلوك ومايلي عن نيوكاسل حتى نهاية الموسم

جو ويلوك يعاني إصابة في وتر العرقوب (إ.ب.أ)
جو ويلوك يعاني إصابة في وتر العرقوب (إ.ب.أ)

يفتقد فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم خدمات لاعبيه جو ويلوك ولويس مايلي حتى نهاية الموسم الحالي بسبب الإصابة.

ويسعى نيوكاسل لاقتناص أحد المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية في الموسم المقبل، وذلك خلال مشواره في بطولة الدوري الإنجليزي هذا الموسم.

ويعاني ويلوك (24 عاماً) إصابة في وتر العرقوب في معظم فترات الموسم بعد عودته من إصابة في أوتار الركبة، بينما يغيب مايلي (17 عاماً) عن الملاعب بسبب مشكلة في أسفل الظهر.

وبينما كان يجهز لاعبيه لمواجهة كريستال بالاس بالدوري الإنجليزي الممتاز غداً (الأربعاء)، اعترف إيدي هاو، مدرب كريستال بالاس، بأن كلا اللاعبين ربما يكون قد ظهر للمرة الأخيرة في الموسم.

ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكان ويلوك العودة، قال هاو: «لا نعتقد ذلك. لقد توصل الطاقم الطبي وجو لاتفاق يقضي بأن الفترة التي يقوم فيها بتقوية المنطقة المحيطة بوتر العرقوب ستفيده أكثر، لذلك ذهب لرؤية اختصاصي، وقالوا: (انظر، لديك بضعة خيارات هنا)».

أضاف هاو في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية: «كان بإمكانه الاستمرار في اللعب، لكنني أعتقد أن النظرة على المدى الطويل كانت تقول: دعونا نجعله لائقاً للموسم المقبل؛ وهذا ما يعمل الجميع من أجله».

لويس مايلي يعاني مشكلة في الظهر (غيتي)

وانضم ويلوك لنيوكاسل قادماً من آرسنال خلال صيف عام 2021 بعد فترة إعارة رائعة للغاية، لكنه شارك في 14 مباراة فقط خلال الموسم الحالي.

في المقابل، فقد تم الاستعانة بمايلي في الفريق الأول، في ظل أزمة الإصابات التي عانت منها صفوف الفريق خلال الموسم، حيث خاض عدداً من المواجهات المهمة للفريق، من بينها أمام باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي بمرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وتحدث مدرب نيوكاسل عن مايلي قائلاً: «القرار الذي تم اتخاذه بشأنه مرة أخرى كان للنظر إلى مستقبله على المدى الطويل ومحاولة حمايته؛ لذلك لن نراه مرة أخرى هذا الموسم».

شدد هاو: «لقد قدم أداءً رائعاً هذا الموسم، لكنني أعتقد أنه مع مشكلة الظهر التي يعاني منها، ربما تكون الراحة هي الطريقة الصحيحة بالنسبة للجميع».


رانغنيك المرشح الأبرز لتدريب بايرن

رالف رانغنيك (د.ب.أ)
رالف رانغنيك (د.ب.أ)
TT

رانغنيك المرشح الأبرز لتدريب بايرن

رالف رانغنيك (د.ب.أ)
رالف رانغنيك (د.ب.أ)

قالت شبكة «سكاي سبورتس» الألمانية، إن رالف رانغنيك اقترب من تدريب بايرن ميونيخ المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (الثلاثاء).

وأعلن بايرن، الذي فقد لقب الدوري للمرة الأولى في 12 عاماً، رحيل المدرب توماس توخيل بنهاية الموسم الحالي.

ودخل الفريق البافاري، الذي سيواجه ريال مدريد في قبل نهائي دوري أبطال أوروبا، في مفاوضات مع مدربه السابق يوليان ناغلسمان الذي كان أُقيل في مارس (آذار) من عام 2023، لكنه فضّل البقاء مع منتخب ألمانيا بعقد يمتد حتى نهاية كأس العالم 2026.

وأشارت شبكة «سكاي» الألمانية إلى أن بايرن تواصل مع رانغنيك خلال الأيام الماضية، وأبدى موافقته على تدريب الفريق.

ويمتد عقد رانغنيك مع منتخب النمسا حتى 2026، ويحتاج بايرن للتوصّل إلى اتفاق مع الاتحاد النمساوي للتعاقد مع المدرب البالغ عمره 65 عاماً.

وكان بايرن وضع التعاقد مع تشابي ألونسو مدرب باير ليفركوزن أولويةً، لكن المدرب الإسباني فضّل الاستمرار مع الفريق الذي قاده للقب الدوري، للمرة الأولى في تاريخه، هذا الموسم.


إيقاف حارس إيراني بعد احتضانه مشجّعة

احتضن حسيني الفتاة فترة وجيزة بين ذراعيه بعد إيقافها من رجال الأمن (إكس)
احتضن حسيني الفتاة فترة وجيزة بين ذراعيه بعد إيقافها من رجال الأمن (إكس)
TT

إيقاف حارس إيراني بعد احتضانه مشجّعة

احتضن حسيني الفتاة فترة وجيزة بين ذراعيه بعد إيقافها من رجال الأمن (إكس)
احتضن حسيني الفتاة فترة وجيزة بين ذراعيه بعد إيقافها من رجال الأمن (إكس)

أوقف الحارس الدولي الإيراني حسين حسيني لمباراة من قبل الاتحاد المحلي لكرة القدم، على خلفية احتضانه مشجّعة دخلت أرض الملعب خلال مباراة في الدوري، وفقا لما أعلنته صحيفة «خبر ورزشي» الرياضية المحلية الاثنين.

وحصلت الحادثة في 12 أبريل (نيسان) عندما دخلت مشجّعة لنادي الاستقلال أرض الملعب خلال مباراته أمام ألومينيوم أراك، ما أدى إلى إيقاف اللقاء.

واحتضن حسيني (31 عاماً) الفتاة لفترة وجيزة بين ذراعيه بعد إيقافها من قبل رجال أمن الملعب.

وذكرت الصحيفة أن الاتحاد حكم على اللاعب بغرامة قدرها 300 مليون تومان (4700 دولار) والإيقاف مباراة واحدة بسبب «السلوك السيئ تجاه رجال جهاز أمن المباراة».

وتمنع الجمهورية الإسلامية الرجال من لمس النساء خارج إطار الأسرة، كما أن وجود النساء في الملاعب في إيران محظور منذ فترة طويلة.

وفي يناير (كانون الثاني) 2022، سُمح للنساء بحضور مباراة دولية لأول مرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

أمضى حسيني معظم مسيرته في نادي الاستقلال، أحد أكثر الأندية شعبية في إيران. وهو يلعب بديلا في المنتخب الوطني وخاض مباراة في دور المجموعات في مونديال قطر 2022 بمواجهة إنجلترا.

ويتصدر الاستقلال، الملقب بـ«أزرق العاصمة»، ترتيب الدوري برصيد 53 نقطة، متقدماً بفارق نقطة عن وصيفه بيرسيبوليس قبل ست جولات من نهاية الموسم.


الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات تطالب بالتحقيق مع «وادا»

الوكالة الأميركية وصفت القضية بمأساة للرياضيين النظيفين في أنحاء العالم (الشرق الأوسط)
الوكالة الأميركية وصفت القضية بمأساة للرياضيين النظيفين في أنحاء العالم (الشرق الأوسط)
TT

الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات تطالب بالتحقيق مع «وادا»

الوكالة الأميركية وصفت القضية بمأساة للرياضيين النظيفين في أنحاء العالم (الشرق الأوسط)
الوكالة الأميركية وصفت القضية بمأساة للرياضيين النظيفين في أنحاء العالم (الشرق الأوسط)

طالب رئيس الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات، الاثنين، بإجراء تحقيق في تعامل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» مع 23 عيّنة إيجابية للسباحين الصينيين ورحب بتهديد الاتحاد الدولي للسباحة باتخاذ إجراءات قانونية.

وخلال اجتماع على تطبيق «زووم» لمدة نحو ساعتين مع وسائل الإعلام، ردت «وادا» على النقاد وقدمت شرحاً تفصيلياً لقرارها بعدم فرض عقوبات على السباحين، الذين ثبت تعاطيهم عقار «تريميتازيدين» قبل أشهر من بدء أولمبياد طوكيو المؤجلة بسبب فيروس كورونا في يوليو (تموز) 2021.

وأفلت السباحون من العقاب بعد انتهاء تحقيق أجرته السلطات الصينية إلى أن النتائج التحليلية السلبية كانت نتيجة التعرض من دون قصد للعقار من خلال التلوث.

وخلص تقرير إلى أن جميع السباحين الذين ثبت تعاطيهم العقار كانوا يقيمون في الفندق نفسه، حيث تم العثور على آثار للعقار الذي يعالج أمراض القلب في المطبخ ووحدات الصرف الصحي.

ولم يكن هناك تفسير لكيفية وصول العقار إلى الفندق.

وحصد فريق السباحة الصيني المكون من 30 سباحاً ست ميداليات في طوكيو بينها ثلاث ذهبيات.

وقال ترافيس تيغارت، رئيس الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات لـ«رويترز»: «الوضع برمته مأساة للرياضيين النظيفين في أنحاء العالم. كان ينبغي عليهم الإعلان عن الانتهاك ومن ثم استبعاد الرياضيين. كان ينبغي عليهم أن يوقفوهم مؤقتاً».

وتابع: «ينظر الرياضيون النظيفون إلى هذا النظام ويشعرون بالإحباط والانزعاج؛ لأن عدداً من الرياضيين على هذا المستوى يمكن أن تكون نتيجة اختبارهم إيجابية لمادة مثل هذه، ويمكن أن تختلق الصين هذا العذر. الرياضيون يطالبون بمراجعة وتحقيق وعلينا أن نصل إلى حقيقة كيفية حدوث ذلك».