إنفانتينو: المنتخبات ستقيم في «تجمعات إقليمية» بمونديال 2026

إنفانتينو خلال حديثه لوسائل الإعلام أمس الأربعاء (إ.ب.أ)
إنفانتينو خلال حديثه لوسائل الإعلام أمس الأربعاء (إ.ب.أ)
TT

إنفانتينو: المنتخبات ستقيم في «تجمعات إقليمية» بمونديال 2026

إنفانتينو خلال حديثه لوسائل الإعلام أمس الأربعاء (إ.ب.أ)
إنفانتينو خلال حديثه لوسائل الإعلام أمس الأربعاء (إ.ب.أ)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري - الإيطالي جياني إنفانتينو الأربعاء إن المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك ستتمركز في «تجمعات إقليمية» خلال الأدوار الأولى لتسهيل السفر.

وقال إنفانتينو في حديثه في لوس أنجليس للكشف عن الشعار والعلامة التجارية الرسمية للبطولة إن «التحديات ستكون كل الخدمات اللوجستية المحيطة بالعرس العالمي»، الذي يشهد مشاركة 48 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة ويقام في ثلاث دول للمرة الأولى أيضاً. وأضاف: «إنها قارة - ثلاث دول (وليست ثلاث دول صغيرة) بل ثلاث دول كبيرة».

وتابع: «المسافات، المناطق الزمنية، والاختلافات المناخية أيضاً - الارتفاع في المكسيك، ومستوى سطح البحر في أجزاء أخرى. لذلك من المهم بالنسبة لنا تهيئة البيئة المناسبة للمنتخبات والجماهير لتكون في أفضل الظروف الممكنة». وأردف قائلاً: «بمعنى عدم الاضطرار إلى السفر كثيراً، خاصة في البداية. لذلك سننشئ بعض المجموعات حيث ستقيم المنتخبات اعتماداً على القرعة وبعد ذلك ستلعب مبارياتها في تلك المجموعة المحددة».

وأوضح إنفانتينو أن السفر والتحرك نحو إنشاء فرق في المناطق تمت مناقشتهما في اجتماع بالدوحة الأسبوع الماضي وضم 32 مدرباً شاركوا في نهائيات كأس العالم العام الماضي. وقال: «كانت هذه إحدى مزايا كأس العالم في قطر، حيث كان اللاعب في سريره بعد ساعة واحدة من نهاية المباراة». وأضاف: «(في عام 2026) سيكون هناك بعض السفر لكننا سننسق ذلك ونتأكد من أنه سيكون أفضل الظروف الممكنة للمنتخبات».

وأعرب إنفانتينو عن أمله في أن تستفيد البطولة من نجاح نهائيات 1994 في الولايات المتحدة، التي ساعدت في ترسيخ الدوري الأمريكي للمحترفين في أميركا الشمالية. ورداً على سؤال عما يريد أن يكون إرث 2026، قال إنفانتينو لوكالة «فرانس برس»: «كرة القدم ستكون الرياضة الأولى في أمريكا الشمالية».

وجاءت تصريحات إنفانتينو في الوقت الذي بسط فيه «فيفا» للمشاهير واللاعبين السابقين «سجادة خضراء» في مرصد غريفيث المطل على لوس أنجليس.

وأقيم الحفل للكشف عن العلامة التجارية الرسمية لبطولة 2026. وكان من بين الضيوف المدافع الدولي الأمريكي السابق أليكسي لالاس أحد نجوم مونديال 1994.

ودعَّم لالاس قرار إنفانتينو بتجميع المنتخبات في المناطق، وقال لـ«فرانس برس»: «من الواضح أننا نتحدث عن رحلات مدتها ست ساعات، وتغييرات في التوقيت. بالنسبة لكثير من اللاعبين حول العالم فإن ذلك يؤثر على المنافسة بشكل جذري، لذا فإن تخصيص تجمعات إقليمية للمنتخبات يعتبر أمراً منطقياً».


مقالات ذات صلة

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

رياضة عالمية الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

تقترب شركة «أبل» من الفوز بحقوق بث كأس العالم للأندية 2025 الموسم الجديد الذي سيقام في أميركا حيث ستكون الصفقة جيدة وفقاً لما كان يأمله «فيفا».

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية «أرامكو» أصبحت شريك «فيفا» الحصري لفئة الطاقة مع حقوق رعاية للعديد من الفعاليات (الشرق الأوسط)

«أرامكو» السعودية توقّع شراكة عالمية مع «فيفا»

وقّعت «أرامكو» السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيميائيات، اتفاقية شراكة عالمية لأربعة أعوام مع الاتحاد الدولي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (الظهران)
رياضة عربية «فيفا» عاقب الزمالك بالمنع من التسجيل (أ.ب)

الزمالك ممنوع من التسجيل بأمر «فيفا»

أعلن نادي الزمالك المصري الأربعاء أنه تلقى خطاباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم يفيد بإيقافه عن القيد بسبب عدم سداد مستحقات اللاعب المغربي خالد بوطيب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية الاتحاد الدولي للسيارات يفكر في مغادرة فرنسا بسبب «قوانينهم غير المناسبة» (فيا)

الاتحادات الرياضية الدولية تخطط لمغادرة فرنسا

يُفكّر الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) ومقرّه في باريس، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي كان يُخطّط لتثبيت أحد فروعه في العاصمة الفرنسية، بمغادرة فرنسا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

إنفانتينو: على مالكي أندية الدوري الأميركي الإنفاق بجرأة للمنافسة عالمياً

دعا رئيس «الفيفا» جياني إنفانتينو مالكي أندية الدوري الأميركي لكرة القدم إلى «التفكير بشكل كبير» و«التحلي بالجرأة» لتنمية الدوري إلى أقصى إمكاناته.

ذا أتلتيك الرياضي (لوس أنجليس)

عريضة جماهيرية تطالب بـ«إبقاء» توخيل مدرباً لبايرن

توماس توخيل (أ.ف.ب)
توماس توخيل (أ.ف.ب)
TT

عريضة جماهيرية تطالب بـ«إبقاء» توخيل مدرباً لبايرن

توماس توخيل (أ.ف.ب)
توماس توخيل (أ.ف.ب)

بدأت جماهير فريق بايرن ميونيخ الألماني التوقيع على عريضة تطالب إدارة النادي ببقاء المدرب توماس توخيل على رأس القيادة الفنية للفريق الموسم المقبل.

ووقع أكثر من 12 ألف شخص على العريضة حتى بعد ظهر يوم الجمعة، فيما تستهدف الجماهير الوصول إلى 15 ألف توقيع.

وقال المنظمون: «لم تكن الأجواء سهلة أمام توماس توخيل على الإطلاق في ميونيخ. رغم التغطية الإعلامية السلبية المحيطة به والوضع الشخصي مع فريق مبتلى بالإصابات، فقد قاد بايرن لبلوغ الدور قبل النهائي في بطولة دوري أبطال أوروبا».

أوضح المنظمون: «مع إقامة نهائي دوري الأبطال في الموسم المقبل على ملعب (أليانز أرينا) بمدينة ميونيخ، ينبغي أن يكون بايرن سعيدا بوجود مدرب متميز في المسابقة القارية مثل توخيل».

ومن المقرر أن يرحل توخيل عن بايرن هذا الصيف، حيث يواجه الفريق البافاري خطر إنهاء الموسم دون ألقاب للمرة الأولى منذ عقد من الزمن، وتعد بطولة دوري أبطال أوروبا بمثابة الأمل الأخير في الوقوف على منصة التتويج، لكن سيتعين على النادي الألماني اجتياز عقبة ريال مدريد الإسباني في المربع الذهبي للمسابقة القارية من أجل الصعود للمباراة النهائية.

من جانبه، قال توخيل في مؤتمر صحافي الجمعة: «ربما يريد بعض المشجعين بقائي، لكن هذا ليس له أولوية ولا ينبغي أن يكون كذلك. في الأيام الـ 11 المقبلة، الأمر يتعلق بكرة القدم فقط. نريد حصد النقاط في الدوري الألماني والوصول لنهائي دوري الأبطال أوروبا».

شدد المدرب الألماني: «نحن في كامل تركيزنا، كل يوم مهم بالنسبة لنا».

ولا يزال بايرن يبحث عن مدرب جديد لتولي مسؤولية الفريق خلفا لتوخيل، حيث يبدو أن مدرب النمسا رالف رانجنيك هو المرشح الأوفر حظا بعدما قرر الإسباني تشابي ألونسو الاستمرار مديرا فنيا لفريق باير ليفركوزن، المتوج بالدوري الألماني هذا الموسم، وكذلك بعدما مدد يوليان ناغلسمان عقده لتدريب منتخب ألمانيا مؤخرا.


أتلتيكو وبرشلونة ينجوان من عقوبة «يويفا» بسبب فينيسيوس

البرازيلي فينيسيوس جونيور عانى كثيراً من الهتافات العنصرية (أ.ف.ب)
البرازيلي فينيسيوس جونيور عانى كثيراً من الهتافات العنصرية (أ.ف.ب)
TT

أتلتيكو وبرشلونة ينجوان من عقوبة «يويفا» بسبب فينيسيوس

البرازيلي فينيسيوس جونيور عانى كثيراً من الهتافات العنصرية (أ.ف.ب)
البرازيلي فينيسيوس جونيور عانى كثيراً من الهتافات العنصرية (أ.ف.ب)

يبدو أن ناديي أتلتيكو مدريد وبرشلونة الإسبانيين أفلتا من عقوبات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بسبب هتافات عنصرية مسيئة من جماهيرهما ضد البرازيلي فينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد الإسباني، في لقائي الفريقين ببطولة دوري أبطال أوروبا الشهر الماضي.

وطالب فينيسيوس باتخاذ موقف بشأن الهتافات التي ترددت قبل مباراتي أتلتيكو وبرشلونة ضد كل من إنتر ميلان ونابولي الإيطاليين على الترتيب بدور الـ16 لدوري الأبطال، لكن التعميم التأديبي الصادر عن الاتحاد القاري، الخميس، لم يذكر أي عقوبة تتعلق بالفريقين.

وبدلاً من ذلك، تمثلت العقوبة الوحيدة التي فرضتها لجنة الرقابة والأخلاقيات والتأديب التابعة لـ«يويفا» على أي من الناديين فيما يتعلق بهاتين المباراتين في غرامة قدرها 5000 يورو على أتلتيكو بسبب اقتحام بعض من مشجعيه ملعب المباراة.

ولم يقدم «يويفا» أي تفسير لعدم وجود عقوبة في القائمة التي أعلنها عندما اتصلت به وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، أو ذكر ما إذا كانت الهتافات، التي انتشرت لقطات منها على وسائل التواصل الاجتماعي، لا تزال موضوع تحقيق من عدمه.

وتم تصوير مشجعي أتلتيكو وبرشلونة وهم يهتفون ضد فينيسيوس بالقرب من ملعبي فريقيهما، وليس داخلهما، لكن من المفهوم أن «يويفا» يمكنه التحقيق في الواقعتين وأخذ التقارير من مصادر أخرى، بالإضافة إلى مراقبي المباراتين.

ورد فينيسيوس على هتافات جماهير أتلتيكو، حيث كتب على حسابه بمنصة «إكس» (تويتر سابقاً): «أتمنى أن تكونوا قد فكرتم في عقوبتهم»، موجهاً منشوره إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

أضاف فينيسيوس (23 عاماً): «إنها حقيقة محزنة تحدث حتى في المباريات التي لا أوجد فيها».

وكان ريال مدريد أعلن في 15 مارس (آذار) الماضي أنه قدم شكوى للسلطات القانونية الإسبانية بشأن «الإهانات العنصرية والكراهية» التي استهدفت اللاعب.

يشار إلى أن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، دعا لاتخاذ «قرار قوي» بشأن العنصرية خلال اجتماع أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد بالعاصمة التايلاندية بانكوك في 17 مايو (أيار) المقبل.


غنابري جاهز لمواجهة ريال مدريد

سيرج غنابري لاعب بايرن ميونيخ (أ.ف.ب)
سيرج غنابري لاعب بايرن ميونيخ (أ.ف.ب)
TT

غنابري جاهز لمواجهة ريال مدريد

سيرج غنابري لاعب بايرن ميونيخ (أ.ف.ب)
سيرج غنابري لاعب بايرن ميونيخ (أ.ف.ب)

قال مدرب بايرن ميونيخ ثاني الدوري الألماني لكرة القدم توماس توخيل، الجمعة، أن المهاجم سيرج غنابري «سيلعب وسيسجل» في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء، أمام ضيفه ريال مدريد الإسباني، لكن مشاركة جناحه الآخر ليروي سانيه محل شك.

وسجل غنابري هدفاً في مرمى آرسنال الإنجليزي (2 - 2) في ذهاب ربع نهائي المسابقة القارية العريقة في التاسع من أبريل (نيسان) الحالي قبل أن يتعرض لإصابة عضلية.

وقال توخيل إنه سيعود، الأسبوع المقبل، لكنه لم يكشف ما إذا كان سيلعب أساسياً أم لا.

ومن غير المرجح أن يشارك سانيه، جناح مانشستر سيتي الإنجليزي السابق، بسبب إصابة في عظمة العانة، حيث قال توخيل إن بايرن بحاجة إلى أن «يتعامل مع إصابته يوماً بعد يوم».

كما يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع الدولي الفرنسي دايو أوباميكانو بعد تعرضه لإصابة في الكاحل أثناء التدريب.

ويفقد بايرن بطل أوروبا 6 مرات خدمات جناحه الفرنسي الآخر كينغسلي كومان ومواطنه المدافع ساشا بوي والسنغالي بونا سار.

ورفض توخيل خلال حديثه قبل مباراة النادي المقررة السبت أمام ضيفه أينتراخت فرانكفورت، التطرق إلى شائعات مفادها أن رالف رانغنيك مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي ولايبزيغ السابق سيخلفه في الإدارة الفنية للعملاق البافاري في الصيف.

ومن المقرر أن يرحل توخيل في نهاية الموسم، لكنه قال إنه لا يعير أي اهتمام بشأن بديله ويركز على كرة القدم.

وأضاف: «الموضوع لن يساعدني غداً أو يوم الثلاثاء - وهو ليس موضوعي على أي حال. الأيام الـ11 المقبلة لا يمكن أن تتعلق بأي شيء آخر غير كرة القدم».


سون: توتنهام قادر على التعافي أمام آرسنال

سون هيونغ مين (أ.ف.ب)
سون هيونغ مين (أ.ف.ب)
TT

سون: توتنهام قادر على التعافي أمام آرسنال

سون هيونغ مين (أ.ف.ب)
سون هيونغ مين (أ.ف.ب)

شدد الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، نجم فريق توتنهام هوتسبير، على قوة فريق آرسنال، الذي وصفه بـ«أحد أفضل الفرق في العالم»، لكنه أبدى في الوقت نفسه ثقته في قدرة فريقه على التعافي من خسارته القاسية أمام نيوكاسل في مباراته الأخيرة، حينما يخوض ديربي شمال لندن الأحد.

ويدخل توتنهام المباراة بعد فترة راحة خضع لها لمدة أسبوعين عقب خسارته الموجعة صفر / 4 أمام مضيفه نيوكاسل على ملعب (سانت جيمس بارك).

كان آرسنال يعاني أيضا من فترة انعدام وزن قبل أسبوعين، لكنه تعافى من خروجه من بطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما حقق انتصارات رائعة عند عودته للدوري الإنجليزي، الذي يتربع على صدارته حاليا.

ويستعد توتنهام لخوض شهر عصيب يشهد كثيرا من اللقاءات ذات العيار الثقيل في البطولة، حيث يستهلها بمواجهة آرسنال، قبل أن يلتقي أيضا مع ليفربول ومانشستر سيتي، منافسي فريق (المدفعجية) على اللقب هذا الموسم، بالإضافة إلى تشيلسي في ديربي لندني آخر.

وشدد سون قائد توتنهام: «أعتقد أنه سيكون اختبارا جيدا لفريقنا. من الواضح أننا فريق شاب للغاية وما زلنا نفتقر للخبرة لأننا نبني فريقا يتمتع بتجارب جديدة».

أضاف سون في تصريحاته، التي نقلتها وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا): «بعض اللاعبين يقضون موسمهم الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز، لذا يمكننا اختبار أنفسنا ضد أحد أكبر الفرق ليس في أوروبا أو الدوري المحلي فحسب ولكن أيضا في العالم».

ويأمل توتنهام في تحسن نتائجه خلال الأسابيع المقبلة بعد حصوله على نقطتين من آرسنال ومانشستر سيتي خلال النصف الأول من الموسم.

وشهدت حملة المدرب الأسترالي أنجي بوستيكوغلو الأولى مع توتنهام الكثير من النتائج المتذبذبة في بعض الأحيان، حيث يمكن القول إن الهزيمة أمام نيوكاسل شهدت أسوأ عرض للفريق الأبيض في عهده.

وزاد من أهمية مواجهة آرسنال حرص توتنهام على تجنب الهزائم المؤلمة المتتالية، خاصة أن إنهاء الموسم في المراكز الأربعة الأولى، المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم، يبدو غير مرجح الآن.

أوضح سون: «لقد كانت نتيجة وأداء غير مقبولين، وكذلك مني. نحن نتحدث كثيرا كمجموعة عن هذه المباراة والأداء، والجميع يعرف كيفية النهوض مجددا».

واختتم نجم توتنهام تصريحاته، حيث قال: «إنهم يعملون بجد للتعافي. ستكون مباراة جيدة حقا للعودة، ومن الواضح أن الحافز سيكون أعلى مما كان عليه في اللقاءات الأخرى».


«إن بي إيه»: ستيفن كوري أفضل لاعب حاسم في الموسم

ستيفن كوري أفضل لاعب حاسم في الموسم (غيتي)
ستيفن كوري أفضل لاعب حاسم في الموسم (غيتي)
TT

«إن بي إيه»: ستيفن كوري أفضل لاعب حاسم في الموسم

ستيفن كوري أفضل لاعب حاسم في الموسم (غيتي)
ستيفن كوري أفضل لاعب حاسم في الموسم (غيتي)

اختير بطل دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أربع مرات مع فريق غولدن ستايت ووريورز ستيفن كوري الخميس أفضل لاعب حاسم في الموسم، مكافأةً لأدائه في المواقف الصعبة والمتأخرة من المباريات.

وتصدَّر كوري الدوري من حيث النقاط المسجلة في المباريات التي كانت فيها النتيجة متقاربة، تلك التي كان فيها الفارق بين الفريقين خمس نقاط على الأقل قبل الدقائق الخمس الأخيرة، وذلك بجمعه 189 نقطة.

وسجل كوري الذي فشل فريقه في حجز بطاقته إلى الأدوار الإقصائية بحلوله عاشراً في المنطقة الغربية، 49.6% من النقاط في تلك الدقائق التي تم تحديدها على أنها حاسمة، أكثر من أي لاعب آخر.

وقاد كوري فريقه إلى الفوز مرتين مع الصافرة النهائية، الأولى بسلة بعيدة المدى ضد فينيكس صنز في فبراير (شباط) الماضي، والثانية من سلة ضد أوكلاهوما سيتي ثاندر في بطولة «إن-سيزون» في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وبات كوري البالغ من العمر 36 عاما، ثاني المتوّجين بهذه الجائزة التي أنشأتها الرابطة العام الماضي ونالها نجم ساكرامنتو كينغز ديآرون فوكس.

كان كوري أحد ثلاثة مرشحين لنيلها هذا الموسم مع ديمار ديروزان (شيكاغو) والكندي شاي غيلجيوس-ألكسندر (أوكلاهوما سيتي). ويعد غيلجيوس-ألكسندر أيضاً أحد المرشحين هذا العام لجائزة أفضل لاعب.


غوارديولا: الضغط يدفعنا للمنافسة على صدارة «البريميرليغ»

بيب غوارديولا (أ.ف.ب)
بيب غوارديولا (أ.ف.ب)
TT

غوارديولا: الضغط يدفعنا للمنافسة على صدارة «البريميرليغ»

بيب غوارديولا (أ.ف.ب)
بيب غوارديولا (أ.ف.ب)

قال جوسيب غوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، إن الضغط الشديد على لاعبيه يدفعهم إلى الأمام من أجل التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

وحقق سيتي فوزاً كبيراً 4 / صفر على مضيفه برايتون، في وقت متأخر من مساء الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ29 للمسابقة، ليتقدم للمركز الثاني في ترتيب البطولة برصيد 76 نقطة من 33 مباراة، بفارق نقطة خلف آرسنال (المتصدر)، الذي خاض 34 لقاء حتى الآن.

مع تبقي 5 مباريات فقط للفريق، يدرك مانشستر سيتي أن فقدان النقاط سيكون بمثابة ضربة قاضية لآمالهم في الفوز بلقب البطولة للموسم الرابع على التوالي. لكن غوارديولا شدد على أن لاعبيه يتفاعلون بالطريقة التي يحتاجون إليها بالضبط، علماً أنه لا يمكن أن يكون هناك أي أخطاء في الطريق.

وقال غوارديولا بعد الفوز على برايتون: «نحن نعلم أنه إذا لم نفز أو نتعادل، فلن يكون هناك فرصة للقتال حتى النهاية».

وأضاف في التصريحات التي نقلها الموقع الرسمي لناديه: «بالطبع الضغط موجود، وإلا فلن نستطيع الأداء بهذه الطريقة، خمس مباريات متبقية، ننظر إلى الأمام، هذا كل ما أستطيع قوله».

كما رفض غوارديولا أيضاً أن يعد حقيقة أن مانشستر سيتي كان في مواقف مماثلة مسبقاً في سباقات اللقب يمنح فريقه ميزة هذا الموسم، حيث يشير إلى أنه لا يعني شيئاً.

وأكد المدرب الإسباني أن «ما فعلناه في الماضي، لا يعني أنه سيحدث في المستقبل، ولكي نقوم به مجدداً علينا أن نجعله يحدث، أود أن أقول إنه لو فزت بآخر ثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي، فستفوز 4 / صفر هنا وتنتصر في المباريات التالية أيضاً، لكن لا يحدث ذلك بهذه السهولة».

وأكمل: «لدينا خمس مباريات متبقية. إنها لقاءات صعبة مثل نوتينغهام فورست الذي يقاتل من أجل البقاء في البطولة».

واعترف: «ما حدث لليفربول يمكن أن يحدث لنا ولآرسنال. الناس لا يتوقعون منهم أن يخسروا أمام كريستال بالاس وكذلك ضد إيفرتون في اللقاء الأخير، لكن يمكن أن يحدث. إنها كرة القدم».

وتابع: «إيفرتون يلعب للابتعاد عن منطقة الهبوط، يلعبون من أجل حياتهم».

وابتعد ليفربول بشكل كبير عن سباق المنافسة على اللقب هذا الموسم، بعدما تراجع للمركز الثالث برصيد 74 نقطة، عقب خسارته أمام ضيفه كريستال بالاس ومضيفه إيفرتون في مبارياته الثلاث الأخيرة بالبطولة.

وواصل غوارديولا: «مثل فورست ربما كان متنافساً حقيقياً بالنسبة لنا، تقديري لليفربول أعلى من أي وقت مضى».

وأكد مدرب سيتي: «إذا لم نكن متواضعين بما فيه الكفاية ولم نمنح الفرق الأخرى الاحترام الذي يستحقونه، فلن يحدث شيء. لا أعرف هل شاهد اللاعبون ليفربول يخسر أمام إيفرتون، لم أسألهم ما إذا تابعوا المباراة».

وتابع: «أنا متأكد أن لديهم اهتماماً بهذا، يعلمون أن ملعب (غوديسون بارك) ليس سهلاً، كان عليهم القيام بالعمل هنا وقد فعلوا ذلك».

واختتم غوارديولا تصريحاته قائلاً: «الآن حان الوقت للتعافي. يتعين عليّ أن أرى نوتينغهام وأشاهد كيف يتعافى اللاعبون وأختار تشكيلة الفريق».

ويحل مانشستر سيتي ضيفاً على نوتينغهام فورست الأحد، قبل أن يستضيف وولفرهامبتون، ثم يحل ضيفاً على فولهام وتوتنهام هوتسبير، ليختتم لقاءاته هذا الموسم بمواجهة ضيفه ويستهام يونايتد.


دي بروين: فودين يقدم كرة قدم فريدة من نوعها

دي بروين وفودين يقودان سيتي للانتصارات المتتالية (أ.ف.ب)
دي بروين وفودين يقودان سيتي للانتصارات المتتالية (أ.ف.ب)
TT

دي بروين: فودين يقدم كرة قدم فريدة من نوعها

دي بروين وفودين يقودان سيتي للانتصارات المتتالية (أ.ف.ب)
دي بروين وفودين يقودان سيتي للانتصارات المتتالية (أ.ف.ب)

يعتقد صانع الألعاب البلجيكي كيفين دي بروين، أن كرة القدم الفريدة التي يقدمها فيل فودين، زميله في فريق مانشستر سيتي، ارتقت به لمستوى أعلى.

وعقب تسجيل اللاعب الدولي الإنجليزي هدفين في فوز مانشستر سيتي 4 - صفر على مستضيفه برايتون (الخميس)، في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ29 لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وصل عدد أهدافه إلى 24 في جميع المسابقات هذا الموسم حتى الآن.

هذا الرقم يمثل أفضل إنجاز له خلال موسم واحد طوال مسيرته الكروية المميزة مع فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا، مع بقاء 6 مباريات لمانشستر سيتي في موسم 2023 - 2024، الذي شهد تأهل الفريق للمباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي ضد جاره اللدود مانشستر يونايتد الشهر المقبل.

والأكثر من ذلك، فقد وصل اللاعب الهجومي المتعدد الاستخدامات (23 عاماً) أيضاً للهدف رقم 51 في مشواره بالدوري الإنجليزي حتى الآن.

ورغم تأثير فودين في الفريق، فإنه لم يفقد أهميته عند دي بروين، إلا أنه أكد أن مستوى زميله تحسّن أكثر هذا الموسم.

فودين يواصل التألق رفقة سيتي (أ.ف.ب)

وقال دي بروين: «الآن، يتمتع فيل بثقة اللعب بشكل مركزي، حتى اليوم لم نلعب مع أي جناحين، لذلك لعبنا معاً الاثنان بشكل مركزي بعض الشيء، وكان علينا الذهاب إلى الجناحين في بعض الأحيان».

وأضاف في تصريحات أبرزها الموقع الإلكتروني الرسمي لمانشستر سيتي أن «فيل يفعل ما يفعله منذ 6 أو 7 سنوات حقاً، وليس الأمر كما لو أنه للتو دخل إلى الساحة، لقد كان يفعل هذا لسنوات وساعدنا على الفوز بالألقاب، هذا العام ارتقى إلى مستوى جديد».

وافتتح دي بروين التسجيل في فوز مانشستر سيتي الكاسح على برايتون، حيث أحرز أول هدف برأسه في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكان الدولي البلجيكي مسروراً بالهدف الذي أحرزه في ملعب «آميكس».

وكشف: «هذا لا يحدث كثيراً، أليس كذلك؟ كايل والكر قدم تمريرة جيدة لي، وأعتقد بأن المدافع كان يريد فقط توجيه الكرة بالرأس، وأعتقد بأن الطريقة الوحيدة التي يمكنني بها الوصول إليها هي القفز نحو الكرة».

وتقدم مانشستر سيتي، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، للمركز الثاني في ترتيب البطولة برصيد 76 نقطة من 33 مباراة، بفارق نقطة خلف آرسنال (المتصدر)، الذي خاض 34 لقاءً حتى الآن.


الإصابة تنهي موسم فرنانديز مع تشيلسي

إنزو فرنانديز لاعب تشيلسي (يمين) أُصيب في لقاء آرسنال (أ.ف.ب)
إنزو فرنانديز لاعب تشيلسي (يمين) أُصيب في لقاء آرسنال (أ.ف.ب)
TT

الإصابة تنهي موسم فرنانديز مع تشيلسي

إنزو فرنانديز لاعب تشيلسي (يمين) أُصيب في لقاء آرسنال (أ.ف.ب)
إنزو فرنانديز لاعب تشيلسي (يمين) أُصيب في لقاء آرسنال (أ.ف.ب)

قال تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، إن لاعب وسطه إنزو فرنانديز خضع لعملية جراحية، ومن ثم فإنه سيغيب عن آخر ست مباريات للنادي في الموسم الحالي.

وشارك اللاعب الأرجنتيني الدولي أساسياً من البداية في هزيمة تشيلسي الكبيرة 5 - صفر أمام آرسنال الثلاثاء الماضي قبل استبداله في الشوط الثاني.

وكان فرنانديز أصيب بفتق في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وقال النادي اللندني في بيان في ساعة متأخرة من الليلة الماضية: «خضع إنزو فرنانديز لعملية جراحية لإصلاح إصابة في أسفل البطن، والآن سيبدأ عملية إعادة التأهيل. ولهذا السبب سيغيب عن بقية مباريات تشيلسي هذا الموسم».

ويأتي غياب فرنانديز بمثابة ضربة أخرى لتشيلسي التاسع بين فرق الدوري الإنجليزي الممتاز والذي سيحلّ ضيفاً على أستون فيلا الرابع في القائمة السبت.

وتأمل الأرجنتين في تعافي فرنانديز ومشاركته في كأس كوبا أميركا في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) هذا العام.


«فورمولا 1»: هولكنبرغ يقود لـ«ساوبر» ثم «أودي»

نيكو هولكنبرغ (أ.ف.ب)
نيكو هولكنبرغ (أ.ف.ب)
TT

«فورمولا 1»: هولكنبرغ يقود لـ«ساوبر» ثم «أودي»

نيكو هولكنبرغ (أ.ف.ب)
نيكو هولكنبرغ (أ.ف.ب)

قال فريق «ساوبر» المنافس في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات ويتخذ من سويسرا مقراً له، الجمعة، إن السائق الألماني نيكو هولكنبرغ سيقود له في الموسم المقبل ثم يقود بعد ذلك لفريق «أودي» بعد أن وقع مع الفريق عقداً طويل الأمد.

وحالياً يقود هولكنبرغ (36 عاماً) لفريق «هاس» الذي أعلن رحيله عن صفوفه في وقت سابق، في حين رشحت تكهنات استبدال به السائق البريطاني أوليفر بيرمان المدعوم من «فيراري».

وسيصبح «ساوبر» الفريق الخاص بشركة «أودي» في 2026.

وقال هولكنبرغ الذي قاد لفريق «ساوبر» في 2013: «فرصة المنافسة باسم (أودي) هي أمر في غاية الخصوصية. فعندما يدخل صانع ألماني (فورمولا 1) بهذا الحماس والإصرار، فإنها تكون فرصة فريدة من نوعها».

وأردف: «تمثيل فريق شركة مصنعة لسيارة بهذا الاسم تستخدم وحدة طاقة صُنعت في ألمانيا هو شرف كبير لي».

ورحب أندرياس سيدل مسؤول رياضات السيارات في «ساوبر» ورئيس فريق «أودي» مستقبلاً بالتعاقد مع مواطنه هولكنبرغ، ووصف بأنه خطوة مهمة في تطوير الفريق ومشروع «أودي» في «فورمولا 1».

وأضاف سيدل: «مباشرة من البداية ظهر اهتمام مشترك كبير ببناء علاقة طويلة الأمد بيننا. نيكو صاحب شخصية قوية وما قدمه على المستويين الاحترافي والشخصي سيساعدنا في تحقيق التقدم على مستوى تطوير السيارة وتشكيل الفريق».

وأحرز هولكنبرغ أربعاً من خمس نقاط حصل عليها «هاس» خلال الموسم الحالي.

ويقود الدنماركي كيفن ماغنوسن لـ«هاس» إلى جانب هولكنبرغ هذا الموسم.

وفاز هولكنبرغ بسباق 24 ساعة للقدرة والتحمل مع «بورشه» في 2015، عندما كان سيدل مسؤولاً عن الفريق وعاد لـ«فورمولا 1» في 2023 بعد ثلاثة أعوام من عدم القيادة بصورة منتظمة.

وشارك هولكنبرغ في 208 سباقات في «فورمولا 1» دون الصعود لمنصة التتويج، وهو رقم قياسي يتوق كثيراً للتخلص منه.

وقال آياو كوماتسو رئيس فريق «هاس»: «أود أن أوجه الشكر إلى نيكو على ما قدمه من إسهامات مع الفريق خلال فترة وجوده هنا معنا. كان عضواً فاعلاً في الفريق وشخصاً استمتعنا كثيراً بالعمل معه. كما أن خبرته وملاحظاته شكلت أهمية كبيرة بالنسبة لنا على مستوى تحسين أدائنا بصفة عامة، وهو ما يتضح كثيراً من خلال أدائه في التجارب التأهيلية والسباقات هذا الموسم. يتبقى الكثير من السباقات في العام الحالي؛ لذا نتطلع للاستمرار في الاستفادة من خبراته خلال ما تبقى من موسم 2024».


«إن بي إيه»: إمبيد يسجل 50 نقطة ويقود فيلادلفيا للفوز على نيكس

جويل إمبيد سجل 50 نقطة في فوز فلادليفيا على نيكس (غيتي)
جويل إمبيد سجل 50 نقطة في فوز فلادليفيا على نيكس (غيتي)
TT

«إن بي إيه»: إمبيد يسجل 50 نقطة ويقود فيلادلفيا للفوز على نيكس

جويل إمبيد سجل 50 نقطة في فوز فلادليفيا على نيكس (غيتي)
جويل إمبيد سجل 50 نقطة في فوز فلادليفيا على نيكس (غيتي)

بفضل 50 نقطة من لاعبه جويل إمبيد، وهي أعلى حصيلة له في الأدوار الإقصائية طوال مسيرته، فاز فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز 125 - 114 على ضيفه نيويورك نيكس في المباراة الثالثة بين الفريقين في إقصائيات القسم الشرقي بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وبهذا الانتصار أصبحت النتيجة الإجمالية لهذه المرحلة 2 - 1 لصالح نيويورك. وتحسم النتيجة الإجمالية على أساس الأفضل في 7 مباريات.

وأضاف تريسي ماكسي 25 نقطة لرصيد الفريق الفائز، بينما أحرز زميله كيلي أوبر 15 نقطة.

وكان جالين برونسون أفضل مسجلي نيويورك برصيد 39 نقطة، إلى جانب تقديم 13 تمريرة حاسمة لزملائه، وأضاف جوش هارت 20 نقطة لكن الفريق خسر بعد فوزه في أول مباراتين في ملعبه.

وفي مواجهة أخرى أحرز باولو بانشيرو 31 نقطة وسيطر على 14 كرة مرتدة في فوز فريقه أورلاندو ماجيك 121 - 83 على ضيفه كليفلاند كافاليرز في المباراة الثالثة بين الفريق في إقصائيات القسم الشرقي أيضاً.

وبهذا تصبح النتيجة الإجمالية للمواجهة بين الفريقين 2 - 1 لصالح كليفلاند.

وأحرز جاريت ألين لاعب كليفلاند 15 نقطة، وسيطر على 8 كرات مرتدة، في حين أحرز زميله البديل كريس لوفيرت 15 نقطة، بينما تلقى فريقهما أسوأ هزيمة في تاريخه في الأدوار الإقصائية (بفارق 38 نقطة).

نيكولا يوكيتش قاد دنفر لفوز ثالث على ليكرز (غيتي)

وفي ثالث وآخر مباريات الليلة الماضية، عزّز دنفر ناجتس موقفه عندما فاز 112 - 105 على مستضيفه لوس أنجليس ليكرز، وتقدم 3 - صفر في النتيجة الإجمالية، وأصبح على بعد انتصار واحد فقط من التأهل لقبل نهائي القسم الغربي.

وأسهم نيكولا يوكيتش في فوز دنفر بإحراز 24 نقطة والسيطرة على 15 كرة مرتدة وتقديم 9 كرات حاسمة لزملائه، بينما أضاف زميله آرون جوردون 29 نقطة لرصيد الفريق الفائز، كما سيطر على 15 كرة مرتدة.

وأحرز أنتوني ديفيز لاعب ليكرز 33 نقطة لفريقه، بينما أحرز زميله ليبرون جيمس 26 نقطة وقدم 9 تمريرات حاسمة لزملائه لكن الفريق خسر للمرة الثالثة توالياً.