«بي بي سي» البريطانية: الملاكمة العالمية في الاتجاه الصحيح بدعم السعودية

نزال «ويمبلي» شهد أكبر حضور جماهيري منذ الحرب العالمية الثانية

تركي آل الشيخ لدى تتويجه دوبوا بحزام الوزن الثقيل (أ.ف.ب)
تركي آل الشيخ لدى تتويجه دوبوا بحزام الوزن الثقيل (أ.ف.ب)
TT

«بي بي سي» البريطانية: الملاكمة العالمية في الاتجاه الصحيح بدعم السعودية

تركي آل الشيخ لدى تتويجه دوبوا بحزام الوزن الثقيل (أ.ف.ب)
تركي آل الشيخ لدى تتويجه دوبوا بحزام الوزن الثقيل (أ.ف.ب)

إذا كانت المملكة قد أصبحت موطناً لبطولات الملاكمة الكبرى، فإن «أسبوع النزالات» في لندن كان إبرازاً لهذا التأثير المتصاعد للمملكة على هذه الرياضة.

وكان أُعلن عن نزال «بطاقة موسم الرياض» بتنظيم من المستشار تركي آل الشيخ رئيس «الهيئة العامة للترفيه» في السعودية.

ووفق شبكة «بي بي سي»، فقد أبرز آل الشيخ «أسبوع قتال» على نطاق لم يسبق له مثيل في الملاكمة البريطانية. شهد المقاتلون معاملة «هوليوود» لأول مرة بوصول فخم في «ليستر سكوير» بلندن، حتى إنه أُجريت 3 نزالات احترافية بعد التمرين العام يوم الأربعاء، حيث حولت العروض الذكية «ساحة ويمبلي» إلى «قصر باكنغهام».

تركي آل الشيخ لدى تتويجه دوبوا بحزام الوزن الثقيل (أ.ف.ب)

ونُظم مؤتمر صحافي في قاعة «جيلدهول» المذهلة والمصنفة من الدرجة الأولى في لندن، ووفرت «ساحة ترافالغار» موقعاً مميزاً للوزن.

النزال المثير شهد حضور 96 ألف متفرج في ملعب ويمبلي (أ.ف.ب)

وقد أضافت عارضة الأزياء ناومي كامبل والممثلة سيينا ميلر والمخرج السينمائي جاي ريتشي لمسة من النجومية. كما رُوج للسياحة في السعودية عبر مقاطع فيديو ومسابقات على شاشات «ويمبلي».

وسمح كشك خارج الاستاد للمشجعين بـ«التقاط لحظتهم السعودية» من خلال تجربة القهوة الشرق أوسطية التقليدية، في حين عُزف النشيد الوطني للمملكة.

وكان الحدث بأكمله أرضاً جديدة للملاكمة البريطانية، ومنح الأمل في أن الرياضة تسير في الاتجاه الصحيح عبر تنظيم كبرى المعارك بانتظام.

وتتجه مباراة تايسون فيوري ضد أولكسندر أوسيك إلى الرياض لثاني مرة، ولا توجد ضمانات بأن أنتوني جوشوا أو الملك الجديد دانييل دوبوا سيتنافسان في بريطانيا في أي وقت قريب.

ووضعت السعودية عشاق رياضة الملاكمة في قلب حدث عالمي لم يسبق له مثيل، وذلك عندما اجتمع اثنان من أقوى نجوم فئة الوزن الثقيل على الإطلاق على ملعب «ويمبلي» العريق في لندن وبحضور 96 ألف متفرج (رقم قياسي بريطاني لم يسجل منذ الحرب العالمية الثانية)، من بينهم مئات المشاهير الرياضيين ومن عالم الفن والغناء والتمثيل، إضافة إلى الملايين أمام الشاشات.

مشاهد هوليوودية رافقت المقاتلين في طريقهم إلى حلبة ويمبلي (رويترز)

وأكد تركي آل الشيخ، رئيس «الهيئة العامة للترفيه»، أن النزال؛ الذي أُقيم ضمن منافسات «بطاقة موسم الرياض»، للمنافسة على لقب الوزن الثقيل من «الاتحاد الدولي للملاكمة»، شهد أكبر رقم للحضور الجماهيري في عالم الملاكمة.

وأضاف آل الشيخ: «كان يوماً تاريخياً، وسجل (موسم الرياض) اسمه في التاريخ، وأعتقد أن هذا الحدث هو أفضل دعاية لـ(موسم الرياض)، ولولا دعم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لما استطعنا إظهار الحدث بالشكل المطلوب، وسنعمل على تنظيم حدثين مقبلين في مدينتي لوس أنجليس ولاس فيغاس الأميركيتين، وإذا كانت إقامة هذا النوع من الأحداث لها مردود مالي وفائدة للسعودية و(موسم الرياض)، فسنكرر هذه التجارب».

وكان دوبوا تغلب على مواطنه جوشوا بالضربة القاضية، وفرض الأول تفوقه على جوشوا؛ بطل العالم مرتين، منذ بداية النزال، وسقط الأخير أكثر من مرة قبل أن يخسر بالضربة القاضية في الجولة الخامسة. وعقب نهاية النزال توَّج آل الشيخ دوبوا بالحزام، وقبل ذلك عُزف النشيد الوطني السعودي في أرجاء الملعب بصوت المطرب السعودي راشد الماجد.

وعن القتال، قالت محطة «سي إن إن»: «شهدت ليلة السبت مفاجأة كبيرة، حيث أضاع أنتوني جوشوا فرصة أن يصبح بطل العالم للوزن الثقيل 3 مرات، فقد هزمه منافسه البريطاني دانييل دوبوا بالضربة القاضية في الجولة الخامسة».

وبعد أن هيمن على الجولات الأربع الافتتاحية، أكمل دوبوا الدفاع عن حزامه للوزن الثقيل من «الاتحاد الدولي للملاكمة» بضربة يمينية مدمرة على ذقن جوشوا بعد 59 ثانية من بداية الجولة الخامسة أمام حشد قياسي بلغ 96 ألف متفرج على ملعب «ويمبلي» في لندن.

نجم الروك اند رول ليام غالاغر أحيا حفل الحدث العالمي (موسم الرياض)

وتأتي النتيجة صدمة كبيرة، حيث دخل جوشوا القتال في حالة جيدة بعد فوزه في آخر 4 نزالات له، بما فيها الفوز على فرنسيس نغانو بالضربة القاضية المذهلة في الجولة الثانية خلال مارس (آذار) الماضي، على الرغم من أنه كان من المتوقع أن ينهي يوم السبت بوصفه بطل العالم للوزن الثقيل، وهو ما كان سيجعله في وضع مثالي لمواجهة الفائز في مباراة العودة بين تايسون فيوري وأولكسندر أوسيك خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ومن المحتمل أن يصبح بطل القسم دون منازع، إلا إن جوشوا الآن يكافح فجأة للعودة.

ويملك جوشوا (34 عاماً)، الذي هُزم 4 مرات في 32 مباراة، شرط إعادة المباراة، ويتوقع منه مديره إيدي هيرن أن يطبقه. وهناك أيضاً فرصة لقتال الخاسر من نزال فيوري وأوسيك.

وقال جوشوا بعد المباراة: «أشيد به وبفريقه. لقد خاطرنا بالنجاح، لكننا لم ننجح. نستمر في المخاطرة. لقد واجهت خصماً حاداً وسريعاً، وكثير من الأخطاء كان من جانبي، لكن هذه هي اللعبة».

بدأ جوشوا القتال على الفور وهو في موقف دفاعي، حيث سقط بضربة يمنى في الذقن خلال الجولة الأولى.

واصل دوبوا الهجوم في الجولتين الثانية والثالثة، حيث أطلق خطافية يسارية هائلة دفعت جوشوا إلى الحبال، ثم بدأ سلسلة أخرى من الضربات لإسقاط جوشوا على الأرض للمرة الثانية.

وأنقذ الجرس المرشح للفوز، لكنه سقط مرة أخرى في الجولة الرابعة بعد ضربة يسارية أخرى من دوبوا.

في الجولة الخامسة، بدأ جوشوا ما كانت لتصبح عودة غير متوقعة؛ حيث بدأ دوبوا يتعب، لكن لم يدم الأمر طويلاً، حيث أسقط دوبوا خصمه مرة أخيرة. وعلى الرغم من محاولات جوشوا تصحيح مساره، فإن المباراة قد انتهت.

ولا شك في أن هذه هي أعظم لحظة في مسيرة دوبوا حتى الآن، والآن أصبح لدى اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً فرصة للقتال من أجل لقب «بطل العالم» دون منازع في الوزن الثقيل بعد مباراة العودة بين فيوري وأوسيك في ديسمبر المقبل.

الأمير خالد بن بندر سفير المملكة لدى بريطانيا وتركي آل الشيخ قبل انطلاق النزال (رويترز)

وقال بعد المباراة: «ليس لديّ سوى بضع كلمات لأقولها: هل أنت غير مستمتع؟ أنا مصارع. أنا محارب حتى النهاية. أريد الوصول إلى أعلى مستوى في هذه اللعبة والوصول إلى إمكاناتي الكاملة. لقد كنت في رحلة مليئة بالتقلبات. هذا هو وقتي. هذه هي قصة خلاصي، ولن أتوقف حتى أصل إلى إمكاناتي الكاملة».

بدورها، قالت الـ«غارديان» في حديثها عن النزال: «عانى أنتوني جوشوا من خسارة صادمة بالضربة القاضية أمام دانييل دوبوا؛ منافسه البريطاني الأقل شهرة، في ليلة غير عادية على ملعب (ويمبلي). كانت هزيمة ساحقة لجوشوا الذي سقط في الجولة الأولى. حُددت النهاية الوحشية أخيراً في الجولة الخامسة؛ عندما كان جوشوا يحاول تحويل مجرى الضرب من جانب واحد، سدد دوبوا ضربتين يمينيتين مدمرتين أسفرتا عن توقف حاسم.

وعلى الرغم من أن دوبوا كان بطل العالم للوزن الثقيل في (الاتحاد الدولي للملاكمة)، فإنه سار إلى الحلبة أولاً أمام 96 ألف مشجع. لم يختبر دوبوا مثل هذه الأجواء المشتعلة من قبل، لكنه بدا هادئاً ومصمماً وهو يتسلق الحبال. لكن كان عليه الانتظار طويلاً قبل أن ينضم إليه منافسه صاحب المستوى الأرفع.

إن دخول جوشوا إلى حلبة الملاكمة أمر مبالغ فيه دائماً، ويجعل بعضنا يتوق إلى تلك الليالي التي انتهت منذ زمن طويل عندما كان مايك تايسون؛ عاري الصدر ومرتدياً سروالاً أسود، يسير بمفرده إلى الحلبة في صمتٍ مهددٍ. وسرعان ما كرر دوبوا النية المبيتة والقوة الإيقاعية التي جسدها تايسون ذات يوم».


مقالات ذات صلة

«موسم الرياض» يدخل التاريخ في لندن

رياضة سعودية 
دوبوا أسقط مواطنه جوشوا بقاضية تاريخية (رويترز)

«موسم الرياض» يدخل التاريخ في لندن

«سجل (موسم الرياض) اسمه في التاريخ»... بهذه الكلمات وصف تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، أسبوع الملاكمة في لندن ضمن فعاليات الموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية جوشوا ودوبوا يقفان أمام بعضهما قبل أيام قليلة من النزال (الشرق الأوسط)

نزال «موسم الرياض – ويمبلي»... جوشوا ودوبوا وجهاً لوجه

وسط حضور إعلامي كبير، انطلقت مساء اليوم (الاثنين) أول اللقاءات وجهاً لوجه ضمن «أسبوع الملاكمة» لنزال بطاقة موسم الرياض في ويمبلي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا اعتباراً من الأول من أكتوبر بريطانيا خالية من إعلانات المأكولات غير الصحية نهاراً (رويترز)

لمكافحة سمنة الأطفال... بريطانيا تحظر إعلانات المأكولات غير الصحية خلال النهار

تعتزم السلطات البريطانية حظر الإعلان عن المأكولات والمشروبات غير الصحية خلال النهار سعياً منها إلى مكافحة السمنة لدى الأطفال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تظهر حفيدة إيان قزمة أمام اليقطينة العملاقة (Solent News & Photo Agency)

«بوزن وحيد القرن»... توأم بريطاني يأمل دخول «غينيس» بيقطين عملاق

يأمل توأم بريطاني دخول موسوعة «غينيس» من خلال تحقيق الرقم القياسي العالمي لأكبر ثمرة يقطين، والتي من المتوقع أن يعادل وزنها وزن حيوان وحيد القرن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز (رويترز)

لندن وواشنطن تتعاونان استخباراتياً بوجه تهديدات «غير مسبوقة»

أكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام بيرنز ورئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني ريتشارد مور السبت أهمية تعاونهما بمواجهة تهديدات «غير مسبوقة»

«الشرق الأوسط» (لندن)

الدوري السعودي: الاتحاد لتصحيح مساره... ولقاء ساخن بين القادسية والأهلي

الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)
الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)
TT

الدوري السعودي: الاتحاد لتصحيح مساره... ولقاء ساخن بين القادسية والأهلي

الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)
الأهلي يعيش لحظات عصيبة بعد خروجه من كأس الملك (النادي الأهلي)

يسعى فريق الاتحاد لتعويض خسارته الأخيرة أمام الهلال والتي أبعدته عن صدارة لائحة الترتيب في الدوري السعودي للمحترفين عندما يستضيف الجمعة نظيره فريق الخليج في افتتاح الجولة الخامسة والتي تجمع بينهما على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة.

الاتحاد الذي يحقق نتائج إيجابية باستثناء خسارته الوحيدة أمام الهلال يتطلع لتأكيد قوته في المنافسة على اللقب بعد أن غاب عنه في النسخة الماضية التي حققها الهلال، وحل فيها الفريق بالمركز الخامس في الترتيب العام.

بيولي وماني خلال تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)

يعمل الفرنسي لوران بلان على عدم اهتزاز ثقة الجماهير بالفريق وكذلك بين اللاعبين؛ كون الاتحاد الذي يحضر فيه النجم الفرنسي كريم بنزيمة يعمل على العودة لمنصات التتويج هذا الموسم بعد عام ودّع فيه الفريق خالي الوفاض وظهر بصورة متواضعة فنياً.

يتوقع أن يعود الاتحاد بسهولة دون عناء لدائرة الانتصارات، خصوصاً أن الفريق المقابل يعاني على الجانب الفني، وودّع كذلك بطولة كأس الملك بخسارة ثقيلة بخماسية مقابل هدفين أمام الطائي القادم من دوري الدرجة الأولى.

أظهر الاتحاد شيئاً من عدم التأثر بالخسارة أمام الهلال بعد فوزه السهل على حساب العين في دور الـ32 لبطولة الكأس رغم أن المدرب بلان عمد لإشراك قائمة تزخر باللاعبين البدلاء لمنحهم فرصة المشاركة في المواجهة وإراحة العناصر الأساسية.

الخليج بعد أن سجل بداية مثالية بفوزه خارج أرضه على حساب ضمك عاد ليتعثر مرتين بالخسارة ويتعادل في اللقاء الأخير أمام الفيحاء، ويبدو في وضع فني غير جيد رغم الخبرة الكبيرة التي يملكها مدربه اليوناني دونيس في ملاعب كرة القدم السعودية.

كريم بنزيمة وكانتي وديابي خلال تدريبات الاتحاد (نادي الاتحاد)

وفي العاصمة الرياض، يتطلع النصر لمواصلة رحلته المثالية تحت قيادة مدربه الجديد الإيطالي ستيفانو بيولي، وذلك عندما يستقبل نظيره فريق الوحدة في لقاء يجمع بينهما على ملعب الأول بارك.

وتسلّم بيولي زمام الأمور الفنية خلفاً للبرتغالي لويس كاسترو ونجح بتحقيق انتصارين متتاليين أمام الاتفاق دورياً ثم الحزم في بطولة الكأس، وأنعش الفريق العاصمي الذي عانى تحت قيادة كاسترو في الفترة الأخيرة.

يدخل النصر المباراة مستعيداً خدمات قائده البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غاب عن لقاء الحزم في مواجهة الكأس بهدف إراحته عن المشاركة نظير الفوارق الفنية بين الفريقين في لقاء الحزم.

وبث بيولي رسالة لأنصار النادي من أجل الحضور والتواجد بكثافة في مدرجات الملعب دعماً للفريق ومسيرته، خصوصاً أن الموسم ما زال في بدايته، وكانت الجماهير غابت عن الحضور في المباريات الماضية اعتراضاً على الأداء الفني للفريق الذي دشن موسمه بخسارة مؤلمة أمام الغريم التقليدي الهلال في نهائي كأس السوبر السعودي الذي جاء في باكورة الموسم.

أما فريق الوحدة الذي تعثر بعد بداية مثالية له في الدوري بتعادل ثم انتصار، قبل أن يستقبل سبعة أهداف من الاتحاد ويخسر بعدها أمام الخلود في الجولة الماضية وكاد أن يودّع بطولة كأس الملك عقب تعادله أمام الفيصلي بهدف لمثله ثم نجح بحسم المواجهة عن طريق ركلات الترجيح.

وفي مدينة الدمام، يخوض فريق الأهلي رحلة محفوفة بالمخاطر حينما يحلّ ضيفاً على نظيره فريق القادسية بعد أيام قليلة من وداعه الصادم لبطولة كأس الملك على يد فريق الجندل القادم من دوري الدرجة الأولى.

يعيش الأهلي تحت قيادة مدربه الألماني ماتياس يايسله أوقاتاً عصيبة نظير فقدان الثقة بين المدرج والفريق والمطالبة المستمرة برحيل المدرب الذي واجه صيحات استهجان كبيرة لحظة خروجه من ملعب المباراة بعد الوداع المفاجئ.

يدرك يايسله أن الخسارة أمام القادسية قد تكون غير محمودة العواقب لفريقه الباحث عن المنافسة على اللقب بعد أن حل في الموسم الماضي بالمركز الثالث في لائحة الترتيب خلفاً للمتصدر الهلال ووصيفه النصر بفارق نقطي كبير.

وتبدو المواجهة صعبة على الفريق، خصوصاً أن القادسية يعدّ فريقاً قوياً على الجانب الفني ويضم بين صفوفه عناصر قوية قد ينجح بالإطاحة بالأهلي رغم نتائجه المخيبة في آخر جولتين بخسارته أمام الشباب ثم تعادله مع الأخدود.

القادسية من جانبه، يتطلع للفوز في اللقاء بعد جولتين غاب فيهما عن طعم الانتصار وتراجع في لائحة الترتيب بعد أن كان حاضراً في المقدمة بالعلامة الكاملة من جولتين، ويبحث صاحب الأرض عن استغلال الحالة المعنوية لفريق الأهلي الذي يعيش ضغوطاً كبيرة بعد خروجه من بطولة كأس الملك.