السعودية وإندونيسيا... تفوق مطلق لـ«الصقور» وماجد «كبير الهدافين»

تطور المنتخب الآسيوي يضع «الأخضر» أمام اختبار صعب الخميس

الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
TT

السعودية وإندونيسيا... تفوق مطلق لـ«الصقور» وماجد «كبير الهدافين»

الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)
الإيطالي مانشيني مدرب المنتخب السعودي (الشرق الأوسط)

يملك المنتخب السعودي سجلاً مثالياً في تاريخ مواجهاته أمام منتخب إندونيسيا، وذلك قبل أيام من اللقاء المرتقب بينهما، الخميس، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة جدة، ضمن لقاءات الجولة الأولى من الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026.

وعبر التاريخ، التقى المنتخب السعودي ونظيره الإندونيسي في 14 مواجهة ضمن جميع المسابقات والبطولات والمواجهات الودية، انتهت 12 مباراة منها بفوز «الأخضر» السعودي مقابل تعادلهما في مواجهتين، دون أن يحقق المنتخب الإندونيسي الفوز على نظيره السعودي، وذلك وفقاً لموقع المنتخب السعودي.

ونجح المنتخب السعودي في تسجيل 44 هدفاً خلال مواجهاته مع المنتخب الإندونيسي التي بدأت في عام 1980 وحتى آخر مواجهة جمعت بينهما في 2014، وسجل «الأخضر» نتائج كبيرة في مواجهاته أمام منتخب إندونيسيا لأكثر من مرة، رغم تراجع هذه النتائج في السنوات الأخيرة التي بدأ فيها منتخب إندونيسيا بالتطور.

ويعتبر ماجد عبد الله، أسطورة كرة القدم السعودية ونجم المنتخب السابق، هداف مواجهات «الأخضر» مع نظيره منتخب إندونيسيا، إذ يملك في رصيده 9 أهداف، ويتصدر القائمة التي يحضر فيها 20 لاعباً؛ حيث يحل في المركز الثاني اللاعب طلال المشعل برصيد 6 أهداف، وفي المركز الثالث يتساوى الثنائي ياسر القحطاني وفهد المهلل بواقع 3 أهداف لكل منهما، في حين يملك كل من إبراهيم السويد وشايع النفيسة وعبد الله الجمعان وعبيد الدوسري ويسري الباشا ويوسف السالم هدفين لكل منهما.

ويملك 10 لاعبين سعوديين هدفاً واحداً في شباك إندونيسيا خلال تاريخ مواجهات المنتخبين، يتقدمهم أحمد الدوخي وحسين عبد الغني وحمزة إدريس وخالد التيماوي وسعد الحارثي وعبد العزيز الجنوبي وفهد المصيبيح وفهد المولد ومحمد الشلهوب ومحمد نور.

ويحضر النجم السعودي السابق أحمد الدوخي كأكثر اللاعبين مشاركة في مواجهات المنتخبين في القائمة التي يحضر فيها 103 لاعبين، وفقاً لموقع المنتخب السعودي، إذ يملك الدوخي 6 مباريات بعدد دقائق يبلغ 450 دقيقة، في حين يعتبر أحمد عسيري أقل اللاعبين مشاركة بمواجهة واحدة وبمعدل دقيقتين.

الأخضر مطالب بالحذر عندما يواجه منتخب أندونيسيا المتطور الخميس (تصوير: علي خمج)

ومن بين قائمة الأسماء المشاركة في مواجهات المنتخبين، نستعرض أكثر 10 لاعبين مشاركة، يتصدرهم أحمد الدوخي، وتضم القائمة كذلك خميس العويران بـ6 مباريات وإجمالي لعب 437 دقيقة، في حين يحضر في المركز الثالث ياسر القحطاني بـ5 مباريات و410 دقائق، ورابعاً يحضر سعود كريري بـ5 مباريات كذلك ودقائق لعب بلغت 346 وفي المركز الخامس يأتي عبد العزيز الجنوبي بـ5 مباريات وبدقائق بلغت 199، أما في المركز السادس فجاء محمد نور بـ4 مباريات و310 دقائق ثم في المركز السابع طلال المشعل بـ4 مباريات و279 دقيقة، وثامناً يحضر حسين عبد الغني بـ4 مباريات و270 دقيقة ثم في المركز التاسع جاء اللاعب إبراهيم سويد بـ4 مباريات و235 دقيقة، وفي المركز العاشر حل اللاعب تيسير الجاسم بـ4 مباريات و221 دقيقة.

وتضم قائمة المدربين الذين أشرفوا على «الأخضر» السعودي ثمانية أسماء، بحسب موقع المنتخب السعودي، إذ يتصدر هذه القائمة الهولندي فاندرليم الذي تولى قيادة «الأخضر» في 3 مباريات وهو الرقم ذاته الذي يملكه البرتغالي فينغادا، ثم في المركز الثالث يحضر البرازيلي روبنز مانيللي بمواجهتين، وكذلك الإسباني لوبيز كارو، بعد ذلك تحضر 4 أسماء بواقع مباراة واحدة لكل منهم، وهم الثنائي البرازيلي آنجوس ومواطنه كاستلو، ثم الهولندي فرانك ريكارد وكذلك السعودي ناصر الجوهر.

وبدأت مواجهات «الأخضر» وإندونيسيا في 1980، بمواجهة ودية في الرياض كسبها «الأخضر» بنتيجة ساحقة 8 – 0، قبل أن ينتصر في ودية أخرى بعدها بأيام قليلة بنتيجة 3 – 0، وفي عام 1986 كانت أولى المواجهات الرسمية في دورة الألعاب الآسيوية وكسبها «الأخضر» بنتيجة 2 - 0 قبل أن تعود اللقاءات الودية في 1996 بمدينة الخُبر بمباراة انتهت سعودية بنتيجة 4 - 0.

وفي عام 1997، التقى «الأخضر» السعودي مع نظيره منتخب إندونيسيا مرتين ودياً في سنغافورة، وانتهت المواجهة الأولى لـ«الصقور» بنتيجة 4 – 1، قبل أن يحضر التعادل بينهما بهدف لمثله في المواجهة الثانية، ومع مطلع الألفية الجديدة التقى «الأخضر» مجدداً نظيره المنتخب الإندونيسي في تصفيات كأس آسيا 2004، حيث كسب اللقاء الذي أُقيم في مدينة جدة برباعية نظيفة قبل أن يسجل انتصاراً كبيراً بسداسية في المواجهة الثانية بالتصفيات ذاتها.

وفي تصفيات كأس العالم 2006، لعب «الأخضر» السعودي مع نظيره منتخب إندونيسيا مواجهة أولى في الرياض وكسبها بثلاثية نظيفة، ثم كرر انتصاره بنتيجة 3 – 1 في اللقاء الذي جمع بينهما بالعاصمة جاكرتا، وفي نهائيات كأس آسيا 2007 كسب «الأخضر» نظيره منتخب إندونيسيا بهدفين لهدف، قبل أن يحضر التعادل السلبي بينهما في ودية 2011 بملعب شاه علم الماليزي، وفي 2013 كانت آخر اللقاءات التي جمعت بين المنتخبين ضمن تصفيات كأس آسيا 2015، إذ كسب «الأخضر» اللقاء الذي أقيم في جاكرتا بنتيجة 2 - 1 ثم عاد بانتصار جديد في مدينة الدمام بهدف وحيد دون رد.


مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول 5 آلاف عراقي لدعم أسود الرافدين «آسيوياً»

رياضة عربية الجماهير العراقية سيسمح لها بحضور مباراة أسود الرافدين أمام الكويت على أرض الأخير (أ.ف.ب)

الكويت تسمح بدخول 5 آلاف عراقي لدعم أسود الرافدين «آسيوياً»

توصل الكويت والعراق إلى اتفاق يقضي بدخول 5 آلاف مشجع عراقي لحضور المباراة المرتقبة للمنتخب الوطني العراقي لكرة القدم أمام نظيره الكويتي في التصفيات النهائية

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة سعودية رديف لاعب الأخضر يصب الماء على رأسه عقب نهاية التدريبات (المنتخب السعودي)

مناورة تجهز الأخضر لإندونيسيا... وتدريبات خاصة للمالكي

واصل المنتخب السعودي تدريباته في المعسكر المقام حالياً بجدة، استعداداً لمواجهة منتخب إندونيسيا الخميس.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية ستوله سولباكن (رويترز)

مدرب النرويج سيتنحى عن منصبه بعد كأس العالم 2026

قال ستوله سولباكن مدرب النرويج اليوم (الاثنين) إنه من المرجح أن يتنحى عن منصبه عندما ينتهي عقده بعد كأس العالم 2026.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم )
المالكي لم يكمل الحصة التدريبية بسبب آلام في مفصل الكاحل (المنتخب السعودي)

الأخضر يواصل التحضير... والكاحل يغيب المالكي

واصل المنتخب السعودي، اليوم الأحد، برنامجه الإعدادي في المعسكر المقام حالياً في محافظة جدة، استعداداً لمواجهة منتخب إندونيسيا يوم الخميس المقبل.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة سعودية وزير الرياضة في حديث مع لاعبي الأخضر (المنتخب السعودي)

الفيصل يزور الأخضر... ويطالب اللاعبين بمضاعفة الجهود

زار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مساء السبت، مقر تدريبات المنتخب السعودي في جدة.

«الشرق الأوسط» (جدة )

فشل صفقة غالينو... مصادر «الشرق الأوسط» تكشف كواليسها

الإدارة الفنية في الاتحاد رفضت اتمام صفقة غالينو في الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي (الاتحاد)
الإدارة الفنية في الاتحاد رفضت اتمام صفقة غالينو في الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي (الاتحاد)
TT

فشل صفقة غالينو... مصادر «الشرق الأوسط» تكشف كواليسها

الإدارة الفنية في الاتحاد رفضت اتمام صفقة غالينو في الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي (الاتحاد)
الإدارة الفنية في الاتحاد رفضت اتمام صفقة غالينو في الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي (الاتحاد)

كشفت مصادر مطلعة لـ «الشرق الأوسط»، عن تفاصيل تعثر صفقة الاتحاد مع البرازيلي غالينو لاعب بورتو البرتغالي، والذي كان على مقربة من ارتداء قميص العميد قادما من الدراغاو بمبلغ يقارب الـ 50 مليون يورو.

وقالت المصادر أن إدارة الاتحاد بدأت المفاوضات مع غالينو مباشرة بعد تعثر انضمام كاراسكو إلى الاتحاد بعدما أخل الشبابيون باتفاقية الانتقال الخميس عقب تصريح لؤي مشعبي رئيس الاتحاد باتفاقهم التام مع الشباب لانتقال كاراسكو، حيث كان يضع الاتحاديون خياران لا ثالث لهما بين ماني لاعب النصر و كاراسكو لاعب الشباب وكان التعاقد مع أحدهما هدفا رئيسيا للنادي.

وفي ظل عدم رغبة الشبابيين بعدم بيع لاعبهم كاراسكو فضلت إدارة الاتحاد البحث في خيارات بديلة وكان اسم غالينو هو الأبرز وتوصلت إدارة الاتحاد إلى اتفاق تام مع بورتو واللاعب الاثنين في آخر أيام سوق الانتقالات الصيفية.

وحسب مصادر « الشرق الأوسط » فإن هذه الاتفاقيات لا يمكن اعتمادها دون الرجوع للإدارة الفنية حيث أنه لا يمكن فرض أي اسم دون موافقة الإدارة الفنية المكونة من دومينغوس أوليفيرا الرئيس التنفيذي، رامون بلانيس المدير الرياضي، لوران بلان المدير الفني ، وتعد موافقة الرئيس التنفيذي وتوقيعه هو الاعتماد الوحيد الذي يتم بعده تفعيل الاتفاقية بين الناديين.

ونفت مصادر مطلعة الأخبار الرائجة بأن بورتو سيرفع شكوى على نادي الاتحاد لإخلاله بالاتفاقية بين الطرفين مبينة بأنه لا يوجد توقيع رسمي بين الطرفين وأن الاتفاقيات ليست ملزمة.

وبعد رفض الإدارة الفنية لخيار إدارة النادي، لأسباب مادية وفنية تخص اللاعب البرازيلي، توجهت لطرح اسم بيرغوين لاعب أياكس أمستردام الهولندي، وسط رغبة إدارة النادي في الاتجاه إلى اسم غالينو، وبعد مناقشات عديدة نجحت الإدارة الفنية في اعتماد اسم بيرغوين حيث تعتقد اللجنة الفنية أن اللاعب مناسب لأسلوب وطريقة لعب الفريق، وتم التعاقد معه في الساعات الأخيرة من السوق رفقة المدافع دانيلو بيريرا لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي والذي جاء هو الآخر بتوصية من الإدارة الفنية بالنادي.