عبد الملك الجابر... سعودي يخطف الأنظار في «الدوري البوسني»

فرحة كبيرة أظهرها اللاعب بهدفه الأول في الموسم الجديد (نادي زيلنتشار)
فرحة كبيرة أظهرها اللاعب بهدفه الأول في الموسم الجديد (نادي زيلنتشار)
TT

عبد الملك الجابر... سعودي يخطف الأنظار في «الدوري البوسني»

فرحة كبيرة أظهرها اللاعب بهدفه الأول في الموسم الجديد (نادي زيلنتشار)
فرحة كبيرة أظهرها اللاعب بهدفه الأول في الموسم الجديد (نادي زيلنتشار)

لم يركن اللاعب الشاب عبد الملك الجابر، أحد لاعبي برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم السعودية، إلى العروض التي تحصل عليها من الأندية السعودية خلال الفترة الماضية، إذ فضل البقاء في أوروبا لخوض تجربة جديدة في الدوري البوسني عبر بوابة نادي زيلنتشار.

كانت بداية الجابر في موسمه الجديد مع نادي البوسني مثالية تماماً، إذ شارك في جميع المباريات التي خاضها فريقه (ثلاث مباريات) ونجح في تسجيل هدف وحيد، وبات يعيش أجواء مثالية تصاعدية في المنافسة والحضور كلاعب أساسي مؤثر في صفوف الفريق.

أمضى المحترف السعودي موسمه الأول في المشاركة بصورة كبيرة عبر صفوف الفريق الرديف، لكن بعد فترة الإعداد الحالية للموسم الجديد وجد الجابر نفسه في القائمة الأساسية للفريق.

سجل الجابر بداية مثالية في موسمه الجديد (نادي زيلنتشار)

وأظهر مقطع فيديو مصور «الجابر» وهو محاط بعدد من أنصار فريق زيليير نيكار يلتقطون الصور التذكارية مع اللاعب السعودي بعد تألقه في المباراة الأخيرة للفريق ووضع بصمته بهدف أول في الموسم الجديد.

ابن المدينة المنورة برزت موهبته في ملاعب مدارس التعليم العام قبل أن يلتحق بإحدى الأكاديميات الخاصة ومنها انضم رسمياً إلى نادي أحد، وبعد أربع سنوات قضاها في صفوف نادي مدينته (أحد) التحق الجابر ببرنامج الابتعاث.

الجابر البالغ من العمر عشرين عاماً بعد أن أمضى أربعة أشهر في برنامج الابتعاث، التحق بنادي جينك البلجيكي في تجربة تدريبية قصيرة لمدة شهر ثم انضم إلى دينامو زغرب الكرواتي لمدة ستة أشهر.

لكن أول تجربة احترافية حقيقة تعتبر للاعب هي توقيعه عقدا رسميا لصالح نادي زيلنتشار البوسني المتوج بلقب الدوري البوسني ست مرات في تاريخه، وذلك في صيف الموسم الماضي.

يوضح الجابر في حديث نُشر عبر حساب «برنامج الابتعاث»: «في البداية لم أتأقلم، لكن مع مرور الوقت، المدينة التي نحن فيها جميلة، ومع مضي الأيام بدأت في التأقلم»، مضيفاً: «عندما تلعب أمام جمهور يبلغ عدده 15 إلى 30 ألفا يحضرون لأجلك ويهتفون باسمك كلاعب والفريق بشكل عام، يعطيك شعورا مختلفا وتعمل كل شيء من أجل أن يخرجوا محتفلين».

الجابر خلال إحدى الحصص التدريبية لفريقه (نادي زيلنتشار)

وفي رسالة لزملائه لاعبي برنامج الابتعاث، يوضح الجابر: «كن خلف أحلامك، كن واثقا بنفسك، الاحتراف في أوروبا شيء جميل»، مضيفا: «هو ليس سهلا وليس صعبا، ولكن إذا اعتمدت على نفسك وحافظت على التدريبات والغذاء والنوم فسيكون الاحتراف سهلا»، وختم الجابر حديثه بتوجيه الشكر إلى برنامج «صقور المستقبل»، وهشام طاشكندي وغسان فلمبان وعبد الله المسلم من برنامج الابتعاث.

يجدر بالذكر أن الجابر هو أحد خمسة لاعبين سعوديين يوجدون في القارة الأوروبية يملكون عقودا احترافية رسمية سارية في 4 دول مختلفة، حيث يوجد أيضا يزن مدني مع نادي ايغناتيا الألباني، وحسين آل طه مع نادي دينامو زغرب الكرواتي، ومشعل حداد مع نادي بيلوفار الكرواتي، ومحمد الرشيدي مع نادي كافالا اليوناني.

وجميع اللاعبين الخمسة من مخرجات برنامج الابتعاث السعودي الذي وقع عقود احتراف وهواة عددها 43 عقدا في قارة أوروبا منذ انطلاقه خلال الخمس سنوات الماضية.


مقالات ذات صلة

السويدي غوستافسون في الأحساء... ويتأهب لتدريب الفتح

رياضة سعودية ينس غوستافسون (رويترز)

السويدي غوستافسون في الأحساء... ويتأهب لتدريب الفتح

كشفت مصادر «الشرق الأوسط» أن المدرب السويدي ينس غوستافسون وصل إلى السعودية لقيادة نادي الفتح إلا أن إعلان التوقيع لن يتم قبل تشكيل طاقمه الفني واللياقي.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية فيصل الغامدي يتأهب لخوض تجربة احترافية في الدوري البلجيكي (نادي الاتحاد)

رئيس الاتحاد: رحيل الغامدي ومروان لأوروبا «مشروط»... سنحصل على تعويض

كشف لؤي مشعبي رئيس نادي الاتحاد، أن رحيل ثنائي الفريق الأول فيصل الغامدي ومروان الصحفي، جاء بعد موافقة النادي وفق شروط خاصة إضافة إلى الحصول على التعويض المجدي.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة سعودية بيرغ غودموندسون (رويترز)

غودموندسون ينهي الفحص الطبي للتوقيع مع العروبة

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن توصل نادي العروبة المنافس في دوري الدرجة الممتازة السعودي إلى اتفاق كامل للتعاقد مع الجناح الآيسلندي بيرغ غودموندسون.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية ويسلي هويدت (رويترز)

الشباب مهتم بويسلي هويدت لاعب واتفورد

تقدم نادي الشباب السعودي بعرض لضم ويسلي هويدت لاعب واتفورد وفقاً لمصادر شبكة «The Athletic»

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية دنيا أبو طالب لحظة استقبالها من النادي (نادي القادسية)

دنيا أبو طالب لـ«الشرق الأوسط»: وزير الرياضة قال لي هذه بداية الأبطال

عبرت دنيا أبو طالب، لاعبة المنتخب السعودي ونادي القادسية في لعبة التايكوندو، عن رضاها عما قدمته في المشاركة الأولمبية الأولى لها في أولمبياد باريس 2024.

علي القطان (الدمام)

السويدي غوستافسون في الأحساء... ويتأهب لتدريب الفتح

ينس غوستافسون (رويترز)
ينس غوستافسون (رويترز)
TT

السويدي غوستافسون في الأحساء... ويتأهب لتدريب الفتح

ينس غوستافسون (رويترز)
ينس غوستافسون (رويترز)

كشفت مصادر «الشرق الأوسط» أن المدرب السويدي ينس غوستافسون وصل إلى الظهران لقيادة نادي الفتح إلا أن إعلان التوقيع لن يتم قبل تشكيل طاقمه الفني واللياقي وموافقة وزارة الرياضة.

وسيقود مباراة الفتح أمام القادسية يوم الجمعة المقبل في افتتاحية مباريات الدوري السعودي للمحترفين.

وبينت المصادر أن وصول الطاقم الفني والمساعد للمدرب السويدي سيكون على التوالي ويتوقع اكتماله قبل الخميس حيث سيبدأ الطاقم العمل في المهمة الجديدة.

ويتابع المدرب الجديد الاستعدادات الأخيرة للفريق قبل أولى مواجهات الدوري من خلال تواجده الحالي في محافظة الأحساء.

وسيواجه المدرب السويدي الشاب «45» عاماً تحديات كبيرة في مهمته ومن أبرزها فقدان الفريق عدداً يتجاوز «10» لاعبين كانوا حاضرين في الموسم الماضي، من بينهم 3 محترفين، وهم الحارس جاكوب رينيه، والإسباني كريستيان تيو، والجزائري سفيان بن دبكة، عدا المحليين عباس الحسن المنتقل لنادي نيوم والحال نفسه للحارس مصطفى ملائكة وكذلك سالم النجدي الذي وقع للنصر فضلاً عن اللاعبين الذين تم الاستغناء عنهم بعد نهاية عقودهم الاحترافية.

وتجرى مفاوضات مكثفة من قبل إدارة الفتح برئاسة المهندس منصور العفالق مع عدد من الأسماء الأجنبية لدعم خطوط الفريق بداية من حراسة المرمى التي لا يتواجد فيها سوى الشاب وليد العنزي الذي كان الحارس الثالث للفريق في الموسم الماضي بعد جاكوب رينية ومصطفى ملائكة.