دفاع أبها يحصد لقب «الأسوأ» في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين

حطم رقم الحزم الصامد منذ 2011 بـ74 هدفاً مع تبقي 6 جولات

مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)
مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)
TT

دفاع أبها يحصد لقب «الأسوأ» في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين

مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)
مؤشرات فريق أبها السلبية قد تقوده للهبوط (نادي أبها)

حطم فريق أبها الأرقام القياسية حتى الآن في عدد استقبال الأهداف بين فرق الدوري السعودي للمحترفين عبر تاريخها، وسجل رقماً يقود إلى مؤشر سلبي في مسيرة الفريق هذا الموسم الذي يصارع فيه على الهروب من شبح الهبوط نحو دوري الدرجة الأولى إذ يحتل الفريق المركز السادس عشر برصيد 25 نقطة مع نهاية الجولة الثامنة والعشرين، وتبقي 6 جولات فقط على النهاية.

واستقبلت شباك فريق أبها حتى الآن 74 هدفاً مع تبقي ست جولات على إسدال الستار على المنافسة.

لا يبتعد فريق أبها كثيراً عن الفرق التي تحضر معه في دائرة المنافسة للهروب من شبح الهبوط، إذ يملك فريق الرياض ذات الرصيد النقطي 25 نقطة، ولكنه يتقدم عنه بفارق الأهداف، ويحضر في المركز الخامس عشر، أما الطائي فقد تقدم إلى المركز السادس عشر برصيد 26 نقطة.

موسيماني ذهبت خططه في الهواء بسبب الدفاع (نادي أبها)

لكن فريق أبها لديه مؤشرات سلبية تقود إلى مصير قد يكون عنوانه الهبوط نحو دوري الدرجة الأولى، حيث استقبلت شباكه حتى الآن 74 هدفاً، وهو رقم قياسي لم يعتد على تسجيله في تاريخ الدوري السعودي.

استقبال هذا العدد من الأهداف حتما سيعني صعوبة الحفاظ على النتيجة في قادم المباريات أو الخروج بنتيجة إيجابية ثمينة إلا في حالات معينة ومحدودة، كون استقبال الأهداف بهذا الكم يحمل دلالات على أيام عصيبة على فريق أبها الذي قد يودع مكانه بين الكبار الذي أمضى فيه عدة سنوات.

وكسر فريق أبها حالياً الرقم القياسي المسجل سابقاً بعدد استقبال الأهداف باسم فريق الحزم في موسم 2010 - 2011، حيث استقبلت شباك الفريق 70 هدفاً وحينها ودع الفريق الدوري وهبط نحو دوري الدرجة الأولى بحلوله بالمركز الأخير بلائحة الترتيب، ويعد النهضة أحد أكثر الفرق التي استقبلت شباكها أهدافاً، وذلك في موسم 2013 - 2014، حيث استقبلت الشباك حينها 68 هدفاً، وودع النهضة المنافسة بهبوطه نحو دوري الدرجة الأولى بحلوله بالمركز الأخير.

الوحدة كذلك سجل رقماً كبيراً في موسم 2016 - 2017، إذ استقبلت شباكه 65 هدفاً، وهبط الفريق حينها إلى دوري الدرجة الأولى بعد حلوله في المركز الأخير في جدول الترتيب.

وعوداً على فريق أبها، إذ تعاقد الفريق صيف العام الحالي مع الروماني سيبريان تاتاروسانو قادماً من فريق إيه سي ميلان الإيطالي، لكنه لم يقدم الإضافة للفريق، بل ظهر بأداء باهت أسهم في الوضع الحالي للفريق، رغم أن أبها لم يكن جيداً في كثير من التفاصيل الإدارية والفنية، لكن حتماً منها الحارس الروماني البالغ من عمره 38 عاماً.

الروماني الذي تنقل بين عدة فرق قبل حضوره إلى الدوري السعودي، شارك في 27 مباراة مع فريقه أبها هذا الموسم كونه لم يحضر في الجولة الأولى التي لعبها أبها أمام الهلال وخسر حينها بنتيجة 3 - 1 في المباراة التي حضر الكاميروني إيباسي في حراسة مرمى الفريق قبل التعاقد مع تاتاروسانو.

من بين هذه المباريات السبع والعشرين التي خاضها حارس مرمى فريق أبها خرج في ثلاث مباريات بشباك نظيفة فقط، وسجل فيه في المقابل نتائج كبيرة، كان أبرزها خسارة الفريق أمام النصر بنتيجة ثمانية أهداف دون مقابل، وكذلك استقبلت شباك الفريق سبعة أهداف من نظيره فريق الهلال في الجولة 18، كما تلقت شباك الروماني تاتاروسانو ستة أهداف من فريق الأهلي في الجولة 15. وخسر فريق أبها بخماسية نظيفة أمام الشباب في الجولة الماضية، وفي الموسم ذاته كرر خسارته برباعية أمام كل من الوحدة والفتح والاتحاد وضمك والرائد.

صعد فريق أبها إلى الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2019 - 2020، وفي الموسم الأول للفريق بين الكبار استقبلت شباكه 52 هدفاً، أما في الموسم الثاني فقد استقبلت شباك الفريق 38 هدفاً رغم أن أبها حينها كان قريباً من الهبوط، وفي موسم 2021 - 2022 فقد استقبلت شباك أبها 43 هدفاً، وفي الموسم الماضي تلقت شباك أبها 52 هدفاً، وهو الرقم الأعلى للفريق منذ صعوده الأخير، قبل أن يتحطم هذا الرقم في الموسم الحالي.

الروماني تاتاروسانو بدأ مسيرته في رومانيا وتنقل بين عدة أندية، أبرزها ستيوا بوخارست قبل أن ينتقل إلى فيورنتينا الإيطالي، ثم نانت الفرنسي، ثم ليون الفرنسي، قبل أن يحط رحاله في ميلان الإيطالي أغسطس (آب) 2020.

وفقاً لموقع ترانسفير ماركت، فقد شارك اللاعب منذ موسم 2006 - 2007 في 376 مباراة، وذلك في الدوريات «الروماني والفرنسي والإيطالي والسعودي»، واستقبلت شباكه 432 هدفاً في حين خرج بشباك نظيفة في 131 مباراة، لكن الأكثر من بينها كان في مسيرته مع فريق أبها، إذ لعب 27 مباراة واستقبلت شباكه 71 هدفاً، أما ثاني أسوأ مسيرة له فقد كانت مع فيورنتينا الإيطالي في موسم 2016 - 2017 إذ شارك في 35 مباراة واستقبلت شباكه 51 هدفاً. لم يكن تاتاروسانو يلعب كثيراً في تجربته الأخيرة مع ميلان الإيطالي قبل قدومه إلى أبها، إذ شارك في موسمه الأول في مباراة واحدة، واستقبلت شباكه 3 أهداف، قبل أن يرتفع عدد مشاركته في موسم 2021 - 2022 إلى ست مباريات، واستقبلت شباكه عشرة أهداف، وفي الموسم الماضي لعب في 16 مباراة واستقبلت شباكه 22 هدفاً.

يقف أبها أمام مفترق طرق في مسيرته من أجل البقاء في الدوري السعودي للمحترفين موسماً إضافياً، إذ سيواجه تباعاً كلاً من الأخدود ثم الاتحاد، وبعدها سيلاقي غريمه التقليدي ضمك، ثم سيحل ضيفاً على الأهلي، وسيواجه نظيره الخليج قبل أن يختتم رحلته بلقاء الحزم.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.