رونالدو يحسم كلاسيكو الـ«VAR» بجزائية من عنق الزجاجة

قاد النصر لفوز صعب على الأهلي... وأحيا آمال المنافسة على لقب الدوري السعودي

رونالدو يحتفل بهدف الفوز على الأهلي (رويترز)
رونالدو يحتفل بهدف الفوز على الأهلي (رويترز)
TT

رونالدو يحسم كلاسيكو الـ«VAR» بجزائية من عنق الزجاجة

رونالدو يحتفل بهدف الفوز على الأهلي (رويترز)
رونالدو يحتفل بهدف الفوز على الأهلي (رويترز)

في كلاسيكو لعب «الفار» دوراً كبيراً في إدارة دفته، عندما ألغى هدفا للبرازيلي فيرمينو، وهدفاً، للبرتغالي كريستيانو رونالدو، استعاد النصر ذاكرة الانتصارات، وحقق فوزاً هو في أمس الحاجة له على حساب الأهلي 1/0، ضمن الجولة 24 من الدوري السعودي للمحترفين.

وسجل رونالدو هدفاً من ركلة جزاء ليقود النصر للفوز 1-صفر على مضيفه الأهلي، في ملعب الجوهرة المشعة بجدة، أمام آلاف الجماهير من الطرفين.

ورفع فريق المدرب لويس كاسترو، الذي حقق الفوز بعد خسارة واحدة وتعادل واحد في الدوري، إلى 56 نقطة، بفارق تسع نقاط عن الهلال الذي سيواجه ضمك، غداً السبت. وتجمد رصيد الأهلي عند 47 نقطة في المركز الثالث.

تيليس يحاول السيطرة على الكرة وسط مضايقة كيسي (تصوير: علي خمج)

وسجل رونالدو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 68 من ركلة جزاء احتسبها الحكم إثر تدخل من روجر إيبانيز مدافع الأهلي على سامي النجعي.

وبات رونالدو ثالث لاعب يسجل في مباراتي الدورين الأول والثاني بين الأهلي والنصر، بعد زميله المصاب أندرسون تاليسكا، ومحمد السهلاوي لاعب فريقه السابق.

وسنحت لفرانك كيسي فرصة لتعديل النتيجة قبل خمس دقائق من النهاية بضربة رأس، لكن ديفيد أوسبينا حارس النصر أنقذها بسهولة.

وفي نفس التوقيت، تعادل الطائي 1-1 مع ضيفه الاتفاق ليرفع رصيده إلى 22 نقطة، لكنه بقى في المركز 16 بفارق نقطة واحدة عن منطقة الأمان، فيما حصد الاتفاق النقطة 35 ليتقدم للمركز السادس مؤقتا.

رونالدو ينطلق للكرة على مرأى المدافع الأهلاوي ديميرال (رويترز)

وسجل كارل توكو إيكامبي هدف التقدم للاتفاق في الدقيقة 18، بعدما تلقى تمريرة عرضية من حمدان الشمراني، ليضعها في الشباك من مدى قريب.

وأدرك فيرجل ميسيدجان التعادل للطائي في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول، حين استقبل رمية تماس لُعبت طويلة داخل منطقة الجزاء ليسددها بقوة مباشرة في شباك الاتفاق.

ولعب الاتفاق بعشرة لاعبين بعد طرد ديماري جراي في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع للمباراة.

وفي مباراة أخرى فرض الرياض التعادل 1-1 على مضيفه الفيحاء.

من المواجهة التي جمعت الطائي والاتفاق وانتهت بالتعادل (تصوير: سعد الدوسري)

ورفع الفيحاء رصيده إلى 32 نقطة في المركز الثامن، بينما يحتل الرياض المركز 14 برصيد 24 نقطة.

جاء هدف الفيحاء في الدقيقة 30 حين انطلق هنري أونيكورو نحو المرمى وأطلق تسديدة منخفضة سكنت شباك الرياض، ثم أدرك ناولديج موسونا التعادل للرياض في الدقيقة 64 بتسديدة قوية من مدى قريب


مقالات ذات صلة

أندية سعودية تراقب حارس السيتي إيدرسون

رياضة سعودية إيدرسون (أ.ف.ب)

أندية سعودية تراقب حارس السيتي إيدرسون

أكد الصحافي الشهير فابريزيو رومانو إمكانية مغادرة الحارس البرازيلي إيدرسون مانشستر سيتي هذا الصيف في حالة وصول عرض جيد ومقنع للسيتي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية بنيامين سيسكو (أ.ف.ب)

سيسكو نجم لايبزيغ في دائرة اهتمام الهلال والأهلي

كشف موقع «نوغومانيا» السلوفيني عن اهتمام سعودي بالمهاجم السلوفيني بنيامين سيسكو لاعب نادي لايبزيغ الألماني.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية الاتحاد سيراجع قائمة لاعبيه لإبعاد من لايحتاجهم في الفترة المقبلة (نادي الاتحاد)

«أزمة القوائم» تضع أندية الدوري السعودي في اختبار قبل الموسم الجديد

من المتوقع أن تشهد سوق الانتقالات الصيفية الخاصة بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم صفقات عديدة مهمة خاصة مع تقليص قوائم اللاعبين في الأندية المحترفة إلى 25.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية سالم الدوسري خلال التدريبات (الشرق الأوسط)

سالم الدوسري جاهز لمواجهة الهلال أمام الطائي

شارك سالم الدوسري نجم فريق الهلال في تدريبات فريقه الجماعية التي أقيمت مساء (الاثنين)، بعد أن أكمل برنامجه التأهيلي للتعافي من إصابة العضلة الخلفية للفخذ.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية سيكو فوفانا (الشرق الأوسط)

سيكو فوفانا: استدعاء كانتي لفرنسا قرار صحيح

قال سيكو فوفانا لاعب خط وسط الاتفاق وساحل العاج إن استدعاء نغولو كانتي إلى منتخب فرنسا كان القرار الصحيح، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة «ليكيب».

نواف العقيّل (الدمام)

السعودية تتأهب لاحتضان كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأولى

جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)
TT

السعودية تتأهب لاحتضان كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأولى

جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)
جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)

بعد نحو شهر من الآن، تحتضن مدينة الرياض في الفترة من 4 يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس (آب) المقبلين، كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى، التي ستُقام منافساتها في «بوليفارد رياض سيتي» بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة، يمثلون نخبة الفرق والأندية الدولية، وبجوائز مالية هي الأغلى في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، بإجمالي يتجاوز 60 مليون دولار.

وتمثّل الكأس ومجموع جوائزها الاستثنائية خطوة مهمة في سعي «مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية» الجهة المنظمة للحدث، لتطوير وتنمية القطاع، في ظل تقديم خيارات مستدامة للمسارات العملية للاعبين والأندية متعددة الفرق.

بالإضافة إلى دعم المؤسسة في كونها منصة جاذبة لهم، وللاحتفاء بالتميز في الرياضات الإلكترونية وبجماهيرية المجال.

ويجمع كأس العالم للرياضات الإلكترونية مجتمع الألعاب الإلكترونية العالمي من اللاعبين والمشجعين ومنتجي وناشري الألعاب تحت مظلة أكبر حدث في تاريخ الرياضات الإلكترونية، كما يوفّر فرصة نادرة لتوحيد جهود وطموحات الشركاء ومنتجي وناشري الألعاب، ضمن احتفال عالمي للرياضات الإلكترونية، يضم مختلف الألعاب، ويعزز من تواصلهم مع قاعدة جماهيرية عالمية ومتنوعة.

كما يهدف الحدث إلى تعزيز جهود مختلف الجهات في المملكة والعالم للارتقاء بواقع الرياضات الإلكترونية وتأثيرها الإيجابي على المجتمعات ونمط الحياة ودورها في تعزيز التواصل الثقافي وتشجيع العلامات التجارية والشركات على تبنّي الرياضات الإلكترونية كمجال أساسي للاستثمار.

رالف رايكرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

من جانبه، قال رالف رايكرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»: «تتمثل رؤيتنا لكأس العالم للرياضات الإلكترونية في تسريع نمو هذا المجال، والتقدم به وإنشاء منصة تجمع بين أفضل الألعاب واللاعبين والأندية في العالم... وتحفيز المشجعين ليحلموا بمستقبل أفضل للرياضات الإلكترونية. وسيكون تتويج أول بطل للأندية على مستوى العالم باستخدام نظام غير مسبوق لحظة خاصة، ستدفع مزيداً من اللاعبين والمنظمات للتنافس والارتقاء إلى أعلى المراحل. ونحن سعداء جداً بإقامة البطولة في السعودية، ونتطلع لتقديم تجربة مميزة للجميع تليق بحجم الحدث وأهميته».

في حين قال فيصل بن حمران، المدير التنفيذي في مؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»: «تُثبت المملكة أنها في صدارة المشهد العالمي للرياضات والألعاب الإلكترونية من خلال استضافة النسخة الأولى للحدث الأكبر في تاريخ القطاع. وتجمع كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز الأسماء على صعيد اللاعبين والفرق والمنظمات من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يعد بمنافسات قوية ولحظات غير مسبوقة في مجتمع القطاع. والتحضيرات والاستعدادات مستمرة، ونسير في الطريق الصحيحة لاستكمالها حتى يظهر الحدث بصورة مثالية، تعزز من مكانة الوطن كمركز للعبة».

فيصل بن حمران المدير التنفيذي في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

وأضاف بن حمران: «تساهم كأس العالم للرياضات الإلكترونية في تعزيز الابتكار في القطاع عالمياً عبر إطلاق برامج ومبادرات متميزة، مثل برنامج دعم الأندية، الذي يقدم جوائز ومكافآت سنوية للأندية المنضمة إليه، إلى جانب بناء القدرات التنافسية لهذه الأندية، ما يساهم بشكل كبير في دعم النمو والاستدامة المالية لقطاع الرياضات الإلكترونية بالكامل».

ومن خلال نظام تنافسي مبتكر، ستقدم «بطولة الأندية» 20 مليون دولار لأفضل 16 نادياً بناءً على أدائهم الإجمالي.

وسيتم تقسيم مجموع الجوائز المتبقية إلى 3 فئات إضافية، هي «الحدث الرئيسي، مكافآت اللاعبين، التصفيات التأهيلية».

وستكون لكل بطولة من بطولات الأحداث الرئيسية، البالغ عددها «20 منافسة»، جوائزها الخاصة بإجمالي يتجاوز 33 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم منح مكافأة لأفضل لاعب في كل منافسة بقيمة 50000 دولار.

وقبل انطلاق الأحداث الرئيسية، سيتم تقديم أكثر من 7 ملايين دولار، تتنافس عليها الفرق لحجز مقعدها عبر بطولات التصفيات المؤهلة، التي يديرها الناشرون الشركاء.

وكانت مؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» قد أعلنت مؤخراً عن الجدول الرسمي للبطولة، الذي يضم 20 منافسة في مجموعة متنوعة من أشهر الألعاب على مستوى العالم. هي: «أبيكس ليغندز»، «كاونتر سترايك 2»، «دوتا 2»، «إي رياضات إف سي 24»، «فورتنايت»، «فري فاير»، «أونر أوف كينغز»، «ليغ أوف ليغندز»، «موبايل ليغندز بانغ بانغ»، «أوفر واتش 2»، «ببجي باتل غراوند»، «بجي موبايل»، «توم كلانسي رينبو 6 سيغ»، «رينسبورت»، «روكيت ليغ»، «ستار كرافت 2»، «ستريت فايتر 6»، «تيم فايت تاكتيكس»، «تيكن 8».


السباحة السعودية: فراشات الهدى يتوجن بالذهب

أليكسا فيب (الشرق الأوسط)
أليكسا فيب (الشرق الأوسط)
TT

السباحة السعودية: فراشات الهدى يتوجن بالذهب

أليكسا فيب (الشرق الأوسط)
أليكسا فيب (الشرق الأوسط)

حقّق سباحات فريق الهدى، في ظهور النادي الثالث منذ تأسيسه، 20 ميدالية متنوعة عبر مشاركاته في منافسات اتحاد اللعبة. وفي خلال 5 أشهر، شارك الفريق في بطولة السباحة السعودية التي احتضنتها صالة وزارة الرياضة بالدمام.

ورفع الهدى رصيد ميدالياته خلال مشاركته الأخيرة، التي أقيمت على صالة وزارة الرياضة بالدمام يومي الجمعة والسبت، وجاءت ميداليات الفريق عبر أليكسا فيب ذهبية «200» متر صدر، وفضية «100» متر صدر، وفضية «50» متر صدر.

زينب باه (الشرق الأوسط)

وحققت زينب باه برونزية منافسات «200» متر متنوع، وتوّجت مايا عبد المجيد بذهبيتي منافسات «50» متر صدر، «50» متر فراشة.

وقال ممدوح الرامس، مشرف اللعبة في النادي، لـ«الشرق الأوسط»: «تطور الألعاب النسائية وشدة المنافسات، بالإضافة إلى الإقبال الكبير، تتطلب منا الاهتمام بصورة أكبر لتحقيق الميداليات المتنوعة، بالرغم من الصعوبات التي قد تواجه بعض الأندية كالمسابح والأوقات الملائمة».

وتوّج النادي في أولى بطولات موسمه بكأس المركز الأول للفئة العمرية من 7 - 8 أعوام عقب نجاح السباحة مايا عبد المجيد في إحراز 4 ذهبيات عبر سباقات «50» متر ظهر، و«50» متر صدر، و«50» متر فراشة، و«50» متر حرة.

مايا عبد المجيد (الشرق الأوسط)

وحقّقت فيب، خلال منافسات الفئة العمرية من 17 - 18 عاماً، ذهبيتي «50» متر صدر، و«100» متر صدر، بجانب فضية «200» متر صدر، وبرونزية «100» متر ظهر.

وفي ذات الفئة، حقّقت السباحة باه فضية «100» متر صدر، وبرونزية «50» متر صدر.

أما في الفئة العمرية من 11 - 12 فحققت السباحة جوري عبد المجيد فضية سباقي «100» متر صدر، و«200» متر صدر، وبرونزية «50» متر صدر.

يذكر أن الفريق حقّق أول ميدالية نسائية عن طريق السباحة زينب باه، وهي برونزية منافسات «100» متر صدر في بطولة السعودية للعام الماضي.


الأربعاء... انطلاق البطولة السعودية لجمال الخيل العربية

البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)
البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)
TT

الأربعاء... انطلاق البطولة السعودية لجمال الخيل العربية

البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)
البطولة ستشهد منافسات جمال الخيل العربية والمصرية والخيل سعودية الأصل والمنشأة (مركز الملك عبد العزيز للخيل)

تنطلق غداً (الأربعاء) بطولة السعودية الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة «منيفة» في الرياض، وتتضمن بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة، وبطولة الخيل المصرية، وبطولة الخيل سعودية الأصل والمنشأ، في قاعة «أرينا للمعارض والمؤتمرات»، وتستمر حتى الأحد المقبل.

وتُعد البطولة فرصة لاستعراض مواهب وقدرات أفضل الخيول العربية الأصيلة في المملكة والمنطقة، حيث يتنافس أكثر من 100 مالك خيل و250 من الخيل، على ألقاب البطولات المرموقة في مختلف فئات البطولة، وتقام البطولة تحت إشراف «مركز الملك عبد العزيز للخيل العربية الأصيلة»، وتتميز بإقامتها داخل قاعة مغلقة تضفي جمالية خاصة على الفعالية؛ مما يوفر سبل الراحة والحماية كافة للخيول ومُلاكها.

ويشارك في لجنة التحكيم، ماجد المحياوي، وسامي سعد، وإلياس فرج، وخليل مختار، ونغم الدبوس، وناصر البلوشي، وسيف الهاجري، وعلي المزروعي، وسلطان المنصوري. ومن لجنة الرقابة والانضباط باسم بدر، وعبادة زبادي، وسعد القاسم، ونوره البقمي، وسيد مرزوق.

يعكس هذا الالتزام الشديد رفع مستوى جودة البطولة وتقديم أفضل الظروف للمشاركين والمشاهدين على حد سواء. وإلى جانب ذلك ستتضمن البطولة مجموعة من الفعاليات المميزة التي ستثري تجربة الحضور، وستشمل مزاد الخيول الذي يوفر فرصة لاقتناء الخيول ذات الجودة العالية، وهو فرصة للتواصل والتفاعل بين عشاق الخيل، ولتبادل الخبرات والمعرفة في مجال تربية وتدريب الخيول العربية الأصيلة مما يجعلها فرصة لا تُفوّت لجميع محبي هذا الموروث الفريد.


أندية سعودية تراقب حارس السيتي إيدرسون

إيدرسون (أ.ف.ب)
إيدرسون (أ.ف.ب)
TT

أندية سعودية تراقب حارس السيتي إيدرسون

إيدرسون (أ.ف.ب)
إيدرسون (أ.ف.ب)

أكد الصحافي الشهير فابريزيو رومانو إمكانية مغادرة الحارس البرازيلي إيدرسون مانشستر سيتي هذا الصيف في حالة وصول عرض جيد ومقنع للسيتي.

وأكد الصحافي أن ‏هناك بالفعل اهتماما من أندية بالدوري السعودي، حيث يفكر إيدرسون في الاحتمالات بعد نهاية الموسم.

و‏سيكون الأمر متروكا للاعب لاتخاذ القرار النهائي بالبقاء في مانشستر سيتي أو الرحيل عن بطل الدوري الإنجليزي.

ووفقاً لمصادر «الشرق الأوسط» هناك 3 أندية تجري مراجعة هذا الصيف لمركز حراسة المرمى، حيث يرغب نادي النصر في اتخاذ قراره النهائي بشأن أوسبينا أو جلب حارس آخر بعد نهائي كأس الملك، ويبحث كل من الاتحاد والشباب عن حارس مرمى جديد خلال هذا الصيف، وسط ربط من الصحافة العالمية بثلاثة حراس، هم أليسون وإيدرسون وتير شتيغن، بجانب اهتمام سابق بالحارس الإسباني الحر ديفيد دي خيا.


«دوري الأولى السعودي»: صراع الصعود يشتعل بين الخلود والعروبة والعربي

مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
TT

«دوري الأولى السعودي»: صراع الصعود يشتعل بين الخلود والعروبة والعربي

مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل
مواجهة القادسية أمام هجر تحصيل حاصل

يدخل دوري الدرجة الأولى السعودي المنعطف الأخير لتحديد الفريقين الصاعدين رفقة القادسية إلى دوري المحترفين من خلال عدد من المباريات الهامة والتي يمكن من خلالها تأهل فريق ثان أو حتى الفريقين المتبقيين قبل الجولة الأخيرة.

ففي مدينة صفوى بمحافظة القطيف شرق السعودية يحل الخلود الوصيف ضيفا على الصفا في مباراة يسعى خلالها الضيوف إلى قطع شوط كبير نحو تحقيق حلم الصعود لأول مرة إلى الدوري السعودي للمحترفين، حيث إن فوز الخلود يعني أنه قطع ما نسبته 80 بالمائة، أو حتى يحسم الصعود رسميا في حال تعثر العربي الذي يحتل المركز الرابع.

وسيوسع الخلود الفارق بينه وبين رابع الترتيب إلى أكثر من 3 نقاط قبل الجولة الأخيرة، وهذا ما يعني صعوده رسمياً.

الخلود يسعى إلى قطع شوط كبير نحو تحقيق حلم الصعود (نادي الخلود)

ولن يلاقي الخلود فريقا سهلا، حيث إنه سيواجه الصفا الذي يعد واحدا من أقوى الفرق في المستويات والنتائج بالدور الثاني، حيث حقق في الجولة السابقة فوزا كاسحا على الجبلين بخماسية، وهذا ما يعني أن الخلود في مهمة صعبة جدا بقيادة الدولي السابق محمد السهلاوي.

وفي الجوف يلعب العروبة مباراة مصيرية أيضا وقد تحسم صعوده حينما يلاقي الجبلين.

ويتساوى العروبة في الرصيد النقطي مع الخلود بـ58 نقطة وفي حال فوزه وتعثر العربي أيضا فسيعني ذلك صعوده رسمياً. وتنازل العروبة عن وصافة الترتيب بعد التعادل سلبيا مع البكيرية الجولة الماضية إلا أن تراجعه اقتصر على فارق الأهداف مع الخلود الذي بات متقدما وأوفر حظوظا.

أما العربي الذي حقق أكبر نتائج دوري هذا الموسم بفوزه على الترجي بسداسية فيسعى في هذه الجولة لإثبات قدرته على المنافسة في صراع الصعود حينما يحل ضيفاً على الباطن. وبالرغم من فقدان الباطن أمل الصعود بشكل نهائي فلا يزال يقدم مستويات جيدة، حيث حقق في الجولة الماضية فوزا كبيرا على مستضيفة الجندل برباعية والذي حقق قبل عدة جولات فوزا لافتا على جاره العروبة المنافس بقوة على الصعود.

العروبة يتساوى في الرصيد النقطي مع الخلود بـ58 نقطة (نادي العروبة)

ولن تكون مهمة العربي سهلة في مباراة الباطن وإن كان يملك أقوى خط هجوم بالدوري حسب الأرقام والإحصائيات ويحتل المركز الرابع بـ55 نقطة.

ولا يمكن للعربي الذي يحتل المركز الرابع بـ55 نقطة، خسارة أي مواجهة في حال رغب في مواصلة البقاء، حيث يمكنه الفوز والتقدم في هذه الجولة شريطة فوزه وخسارة منافسيه الخلود والعروبة.

وفي الأحساء يسعى العدالة للحفاظ على حظوظه حتى الجولة الأخيرة حينما يلاقي أحد في مباراة يتوجب فيها الفوز للمستضيف. وقد لا يفيد حتى الفوز فريق العدالة في مواصلة المنافسة في حال فوز الخلود والعروبة، كون الفارق النقطي معهما سيستمر 4 نقاط قبل جولة الختام وبالتالي يتوجب عليه الفوز وانتظار مساعدة الصفا والجبلين في تعطيل الخلود والعروبة قبل الجولة الأخيرة التي سيلاقي فيها الخلود. ومر العدالة بتقلبات كثيرة في نتائجه رغم أنه جلب لاعبين على مستوى مميز من أجل العودة السريعة وللمرة الثالثة لدوري المحترفين إلا أن الاستقرار فقد في فترات حاسمة أفقدت شريحة واسعة من جماهيره الثقة في قدرتهم على العودة سريعا ما أضعف الحضور الجماهيري للفريق الذي عرف عنه كونه من أكثر الأندية شعبية في الأحساء. وتراجعت حظوظ العدالة وترتيبه بعد التعادل مع العين في الجولة الماضية، ويملك العدالة 54 نقطة في المركز الخامس فيما نجا فريق أحد من خطر الهبوط رسميا وأسقط القيصومة وهجر وقبلهما الترجي لدوري الثانية.

العربي في مواجهة قوية أمام الباطن (نادي العربي)

وفي بقية المباريات يلعب النجمة مع الفيصلي، والترجي مع رفيق دربه في الهبوط فريق القيصومة، وجدة مع العين، والبكيرية أمام الجندل.

بقيت الإشارة إلى القادسية الذي لم يكتف بحسم الصعود بل إنه ضمن درع دوري الأولى. وسيلعب القادسية الأربعاء في الأحساء مباراة تحصيل حاصل أمام هجر الهابط، حيث لم تر اللجنة الفنية ضرورة في أن تقام المباراة بنفس اليوم المقرر فيه توحيد المباريات، على اعتبار عدم أهمية المباراة وعدم تأثيرها على ترتيب الدوري والمنافسة.


«لمياء» تتوج الشباب بكأس كرة الصالات السعودية للسيدات

الشباب بطلاً للنسخة الثانية (الشرق الأوسط)
الشباب بطلاً للنسخة الثانية (الشرق الأوسط)
TT

«لمياء» تتوج الشباب بكأس كرة الصالات السعودية للسيدات

الشباب بطلاً للنسخة الثانية (الشرق الأوسط)
الشباب بطلاً للنسخة الثانية (الشرق الأوسط)

توجت لمياء بنت بهيان، نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأحد، فريق الشباب للسيدات بكأس بطولة كرة القدم للصالات السعودية، الاثنين، على ملعب النادي في العاصمة الرياض، وسط حضور عالية الرشيد مدير إدارة الكرة النسائية في الاتحاد المحلي.

وحقق فريق نجمة جدة للمرة الأولى منذ تأسيسه الميدالية الفضية بنيله المركز الثاني بعد خسارته من الشباب بنتيجة 2 - 22 في نهائي البطولة وبحضور رئيس النادي عمر حافظ.

ليلى علي لاعبة الشباب (الاتحاد السعودي)

فيما نال فريق القادسية الميدالية البرونزية للمرة الثانية منذ صعوده، حيث حصل عليها في بطولة كأس الاتحاد السعودي للسيدات، وجاء العنقاء في المركز الرابع، والشعلة في المركز السادس.

وحققت المصرية منة طارق لاعبة العنقاء لقب هدّافة البطولة برصيد 27 هدفاً، فيما غادرت مواجهتها الأخيرة أمام القادسية بإصابة التمزق في الساقين.

لاعبات الشباب يحتفلن باللقب (الاتحاد السعودي)

وحصدت لاعبة الشباب بسمة محمود جائزة أفضل حارسة في البطولة، تليها قائدة فريق الشباب لين محمد بحصولها على جائزة أفضل لاعبة في البطولة.

يُذكر أن هذه النسخة هي الثانية من بطولة كرة القدم للصالات التنشيطية، وحصل فريق اليمامة على لقب البطولة في نسختها الأولى لموسم 2023 قبل أن يتم دمجه مع فريق الشباب للسيدات.


سيسكو نجم لايبزيغ في دائرة اهتمام الهلال والأهلي

بنيامين سيسكو (أ.ف.ب)
بنيامين سيسكو (أ.ف.ب)
TT

سيسكو نجم لايبزيغ في دائرة اهتمام الهلال والأهلي

بنيامين سيسكو (أ.ف.ب)
بنيامين سيسكو (أ.ف.ب)

كشف موقع «نوغومانيا» السلوفيني عن اهتمام سعودي بالمهاجم السلوفيني بنيامين سيسكو لاعب نادي لايبزيغ الألماني.

ووفقاً للمصدر ذاته، فإن ناديي الهلال والأهلي يرغبان في ضم سيسكو لاعب لايبزيغ هذا الصيف.

وقدم الناديان عرضاً للاعب قيمته 30 مليون يورو سنوياً، بالإضافة إلى مكافأة توقيع كبيرة قدرها 20 مليون يورو.

سيسكو لم يقرر بعد مستقبله ولديه العديد من الخيارات، البقاء في لايبزيغ أو الانتقال إلى أحد أفضل الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يعد اللاعب الانتقال إلى الدوري السعودي هو الخيار الأقل ترجيح حالياً.

ويعتبر المهاجم السلوفيني صاحب العشرين سنة من أهم المواهب العالمية في مركز خط الهجوم، حيث يهتم مانشستر يونايتد وآرسنال وتشيلسي وليفربول وميلان بالتعاقد مع اللاعب.

ويستعد المهاجم لقيادة منتخب بلاده سلوفينيا في بطولة اليورو هذا الصيف، حيث يوجد منتخب بلاده بمجموعة صعبة بجانب منتخبات إنجلترا والدنمارك وصربيا.


«أزمة القوائم» تضع أندية الدوري السعودي في اختبار قبل الموسم الجديد

الاتحاد سيراجع قائمة لاعبيه لإبعاد من لايحتاجهم في الفترة المقبلة (نادي الاتحاد)
الاتحاد سيراجع قائمة لاعبيه لإبعاد من لايحتاجهم في الفترة المقبلة (نادي الاتحاد)
TT

«أزمة القوائم» تضع أندية الدوري السعودي في اختبار قبل الموسم الجديد

الاتحاد سيراجع قائمة لاعبيه لإبعاد من لايحتاجهم في الفترة المقبلة (نادي الاتحاد)
الاتحاد سيراجع قائمة لاعبيه لإبعاد من لايحتاجهم في الفترة المقبلة (نادي الاتحاد)

من المتوقع أن تشهد سوق الانتقالات الصيفية الخاصة بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم صفقات عديدة مهمة خاصة مع تقليص قوائم اللاعبين في الأندية المحترفة إلى 25 لاعباً، كما أن هناك العديد من اللاعبين ممن تنتهي عقودهم مع نهاية الموسم الجاري.

حارس النصر أوسبينا قد يرحل بسبب نهاية عقده هذا الصيف (نادي النصر)

قرار التقليص سيكون من 30 لاعباً إلى 25، وهو ما يعني أن هناك عدداً كبيراً من اللاعبين سيتم الاستغناء عنهم من قبل الأندية الـ18 المنافسة في الدوري السعودي، إذ ستستفيد الأندية ذات الإمكانات المالية الأقل عندما تقوّي صفوفها بلاعبي الأندية الكبار المستغنى عنهم نهائياً أو المنتقلين على سبيل الإعارة، وبالإضافة إلى هؤلاء اللاعبين ستكون هناك فرصة لانتقال عدد لا يستهان به من اللاعبين الذين لم يحصلوا على دقائق لعب كافية، خاصة مع فرق المقدمة.

وستواجه الأندية السعودية في الوقت ذاته صعوبة في إقناع بعض اللاعبين الذين تمتد عقودهم لأكثر من عام ولم يثبتوا جدارتهم بالرحيل عن الفريق في الفترة المقبلة لأسباب فنية، وهو ما يجعل الأندية أمام أزمة إقناع قد تصل إلى دفع شروط جزائية لفك العلاقة التعاقدية مع اللاعبين غير المرغوب بهم.

وسيكون بإمكان هؤلاء اللاعبين أيضاً الانتقال إلى أندية أخرى سواء في الدوري السعودي للمحترفين أو دوري الدرجة الأولى، وبالطبع هناك اهتمام كبير من قبل الأندية الأخرى بالتعاقد مع اللاعبين الذين تنتهي عقودهم هذا الصيف.

صالح الشهري لم يستطع اثبات جدارته أساسياً وهو ما يعجل برحيله لناد أخر (نادي الهلال)

ومن المحتمل أن يكون الانتقال إلى أندية أخرى فرصة جيدة لبعض اللاعبين للبحث عن تحديات جديدة وتحقيق مزيد من النجاحات في مسيرتهم الرياضية. كما يمكن أن يكون هذا الانتقال فرصة للأندية الأخرى للاستفادة من مهارات وخبرات هؤلاء اللاعبين.

وسيؤدي هذا القرار إلى رفع مستوى التنافسية بين اللاعبين للحصول على مكان في التشكيلة الأساسية، مما يحسّن من الأداء العام للفريق.

وستقلل الأندية من نفقاتها مع تقليص عدد اللاعبين المتعاقد معهم، ما يسهم في تقليل الرواتب والنفقات التشغيلية.

وسيوفر هذا القرار فرصاً أكبر للاعبين الشباب للانضمام إلى الفرق الأولى والحصول على دقائق لعب أكبر.

ووفقاً لموقع «ترانسفير ماركت» المختص بالانتقالات وعقود اللاعبين، فعقود 107 لاعبين ستنتهي في يونيو (حزيران) المقبل.

جيرارد سيعمل على المفاضلة بين اللاعبين في الاتفاق (نادي الاتفاق)

وترصد «الشرق الأوسط» أبرز اللاعبين الذين تنتهي عقودهم مع أنديتهم هذا الصيف وسيكونون متاحين بالمجان في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة.

وفي الهلال حامل لقب الدوري السعودي للمحترفين لهذا الموسم، تنتهي عقود كل من محمد جحفلي (33 عاماً)، وصالح الشهري (30 عاماً)، ومتعب المفرج (27 عاماً)، والحارس الشاب أحمد أبو راسين (20 عاماً).

أما النصر أيضاً فسيكون الصيف الحالي موعداً لنهاية عقود سامي النجعي (27 عاماً)، وحارسي المرمى وليد عبد الله (38 عاماً)، والكولومبي دافيد أوسبينا (35 عاماً)، بالإضافة إلى انتهاء إعارة الأسترالي عزيز بيهيتش في يونيو المقبل.

بينما تنتهي العلاقة التعاقدية بين الأهلي وفهد الحمد (25 عاماً)، وريان حامد (22 عاماً).

وعلى صعيد نادي التعاون، ستنتهي عقود 9 لاعبين، معظمهم على سبيل الإعارة، وهم كريستيان جوانكا (31 عاماً)، ومحمد الكويكبي (29 عاماً)، وفلافيو دا سيلفا (28 عاماً)، ومحمد الغامدي (30 عاماً)، وصالح الوحيمد (25 عاماً)، ومحمد الضليفع (24 عاماً)، وصالح أبو الشامات (21 عاماً).

الشباب تحسنت مستوياته مؤخراً لكنه بحاجة لغربلة شاملة للاعبيه (نادي الشباب)

وبالنسبة للاتحاد فموعد العقود المنتهية سيكون حاضراً مع عمر هوساوي (38 عاماً)، ورومارينيو (33 عاماً)، وعوض الناشري (22 عاماً)، بالإضافة إلى 3 لاعبين تنتهي إعاراتهم بنهاية الموسم، وهم أحمد الغامدي (22 عاماً) وسعد الموسى (21 عاماً) وحامد الغامدي (25 عاماً)، علماً بأن إدارة النادي لم تُفعّل بند الشراء المحدد بنهاية الشهر الحالي مع نادي الاتفاق بشأن أحمد وحامد الغامدي وسعد الموسى.

وفي الاتفاق يبرز سيكو فوفانا (29 عاماً) أحد أبرز 6 لاعبين ستنتهي عقودهم علماً بأنه انتقل من النصر على سبيل الإعارة والبقية هم روبين كوايسون (30 عاماً) وعبد الله مادو (30 عاماً) وعبد الرحمن العبود (28 عاماً) وأمين البخاري (27 عاماً) وهارون كمارا (26 عاماً).

ويبدو نادي الفيحاء من أكثر الأندية السعودية انتهاءً لعقود لاعبيه نهاية الموسم الحالي مثل فلاديمير ستويكوفيتش (40 عاماً)، وأنطوني نواكايمي (35 عاماً)، ومحمد مجرشي (33 عاماً)، وسلطان مندش (29 عاماً) وعبد الحميد صابري (27 عاماً) وريكاردو ريلر (30 عاماً)، وأسامة خلف (27 عاماً)، وغيسلان كونان (28 عاماً)، ومهند القيضي (25 عاماً) ويوسف حقوي (21 عاماً).

وفي نادي الشباب، العدد ذاته (10 لاعبين)، وهم مصطفى ملائكة (38 عاماً)، وفواز القرني (32 عاماً) وهتان باهيري (31 عاماً)، ورومان سايس (34 عاماً) وفاتينيو (30 عاماً) وحامد اليامي (25 عاماً) وإياغو سانتوس (31 عاماً) وعبد الله رديف (21 عاماً)، ومصعب الجوير (20 عاماً) ومحمد حربوش (21 عاماً).

وهذا العدد يعني أن الشباب سيدخل مرحلة مختلفة في حال رأى ضرورة لرحيل هؤلاء اللاعبين والاستعانة بآخرين في تشكيلة الموسم المقبل.

وفي الفتح، ستنتهي عقود 5 لاعبين، وهم كريستيان تيلو (32 عاماً)، ومختار علي (26 عاماً) وفهد الحربي (27 عاماً) وسفيان بن دبكة (31 عاماً) وقاسم لاجامي (28 عاماً).

وتضم قائمة ضمك 7 لاعبين ستنتهي عقودهم هذا الموسم، وهم عبد العزيز البيشي (30 عاماً)، وفهد الجهني (32 عاماً)، وعبد العزيز مجرشي (28 عاماً)، وعبد العزيز الشهراني (29 عاماً)، ونور الرشيدي (29 عاماً) وضاري العنزي (24 عاماً)، وعبد القادر بدران (32 عاماً).

وفي الرياض تنتهي عقود 12 لاعباً وهم مارتين كامبانيا (34 عاماً) وأندري جراي (32 عاماً) وكنوليدج موسونا (33 عاماً)، وأميري كردي (32 عاماً)، وأحمدي عسيري (32 عاماً) وديديي ندونغ (29 عاماً) وبيراما توري (31 عاماً) وعلي الزقعان (32 عاماً)، وعبد الهادي الحراجين (29 عاماً) وزيد البواردي (27 عاماً)، وحسين النويقي (28 عاماً)، وخالد الشويع (28 عاماً).

وكذلك العدد ذاته للاعبي نادي الخليج، وهم إبراهيم سيهيتش (35 عاماً) وليساندرو لوبيز (34 عاماً)، وخالد ناري (29 عاماً) ووو يونغ جانغ (34 عاماً)، وبيدرو ريبوتشو (29 عاماً)، وفابيو مارتينز (30 عاماً)، ومروان الحيدري (28 عاماً)، وحمد العبدان (23 عاماً)، وعبد الله الشنقيطي (25 عاماً)، وعارف آل حيدر (26 عاماً)، ونايف مسعود (23 عاماً)، وعبد الإله هوساوي (22 عاماً).

بينما ستكون نهاية العقود لـ6 لاعبين في نادي الرائد، وهم محمد فوزير (32 عاماً)، وعبد الله الفهد (29 عاماً)، وكريم البركاوي (28 عاماً)، ومامادو لوم (27 عاماً)، وحمد الجيزاني (31 عاماً)، ومنصور البيشي (24 عاماً).

وفي المقابل، سيكون الحال مختلفاً في نادي الوحدة بانتهاء عقود 9 لاعبين، وهم منير المحمدي (35 عاماً) وفيصل فجر (35 عاماً) وأنسيلمو دي مورايس (35 عاماً) وأوسكار دوراتي (34 عاماً)، وهزاع الغامدي (23 عاماً) ونايف كريري (26 عاماً)، ويوسف الحربي (27 عاماً)، وجابر العسيري (26 عاماً) وثامر العلي (25 عاماً).

وفي الطائي ستنتهي عقود 8 لاعبين، وهم سلمان المؤشر (35 عاماً)، وروبرت باور (29 عاماً)، وهزاع الهزاع (32 عاماً) وجمال باجندوح (31 عاماً)، وفيكتور براجا (32 عاماً) وعبد العزيز مجرشي (32 عاما)، وطارق عبد الله (28 عاماً).


سالم الدوسري جاهز لمواجهة الهلال أمام الطائي

سالم الدوسري خلال التدريبات (الشرق الأوسط)
سالم الدوسري خلال التدريبات (الشرق الأوسط)
TT

سالم الدوسري جاهز لمواجهة الهلال أمام الطائي

سالم الدوسري خلال التدريبات (الشرق الأوسط)
سالم الدوسري خلال التدريبات (الشرق الأوسط)

شارك سالم الدوسري نجم فريق الهلال في تدريبات فريقه الجماعية التي أقيمت مساء (الاثنين)، بعد أن أكمل برنامجه التأهيلي للتعافي من إصابة العضلة الخلفية للفخذ، التي تعرض لها خلال مواجهة فريقه أمام العين الإماراتي، في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا.

وبات الدوسري جاهزاً لخوض المباريات اعتباراً من لقاء فريقه أمام الطائي، يوم (الخميس) المقبل، في الجولة ما قبل الأخيرة للدوري السعودي للمحترفين.

وتمثل عودة الدوسري في هذا الوقت ورقة هامة وحاسمة، سعى الجهازان الفني والطبي من خلالها أن يكون اللاعب جاهزاً للعب المباراة النهائية لكأس الملك أمام الغريم التقليدي النصر، في ختام منافسات الموسم الرياضي الجاري.

من جهة ثانية، واصل ياسر الشهراني الظهير الأيسر لفريق الهلال، برنامجه العلاجي والتأهيلي من إصابة العضلة الأمامية للفخذ، التي غيبته عن المشاركة مع زملائه في لقاء النصر الماضي، حيث تواجد في العيادة الطبية للنادي، وصالة الإعداد البدني.

وميدانياً، عاود اللاعبون مساء (الاثنين) تدريباتهم، بعد يومي الراحة التي منحها لهم البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق عقب مواجهة النصر، يوم (الجمعة) الماضي، حيث اشتمل المران على عدد من التدريبات اللياقية والبدنية، إلى جانب مجموعة من الجمل الفنية والتكتيكية التي طبقها خيسوس عبر إقامة مناورة فنية اختتم بها التدريبات.


سيكو فوفانا: استدعاء كانتي لفرنسا قرار صحيح

سيكو فوفانا (الشرق الأوسط)
سيكو فوفانا (الشرق الأوسط)
TT

سيكو فوفانا: استدعاء كانتي لفرنسا قرار صحيح

سيكو فوفانا (الشرق الأوسط)
سيكو فوفانا (الشرق الأوسط)

قال سيكو فوفانا لاعب خط وسط الاتفاق وساحل العاج، إن استدعاء نغولو كانتي إلى منتخب فرنسا كان القرار الصحيح، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة «ليكيب».

وأصر بطل كأس الأمم الأفريقية على أن الفرنسي الذي لعب سابقاً في تشيلسي وليستر سيتي يلعب على المستوى نفسه كما كان دائماً، مع خبرة مباشرة في اللعب ضده مرتين هذا الموسم، بما في ذلك الأسبوع الماضي عندما حقق فريق الاتفاق فوزاً بنتيجة 5 - 0 أمام الاتحاد فريق كانتي.

وقال سيكو فوفانا عن كانتي: «لقد أثار إعجابي دائماً، لقد لعبت ضده مرتين هذا الموسم، ويمكنني أن أقول لك إنه لا يزال على المستوى نفسه، إنه رجل يتمتع بكثافة لا تصدق، أكثر ما لاحظته هو قيادته، كان هناك كثير من اللاعبين الغائبين في فريقه، ويمكنك أن تقول إنه كان مهماً جداً في الفريق».

وأكمل فوفانا حديثه: «بصراحة، لم يخسر قدرته على استعادة الكرة، ورؤيته في اللعب، وتوقعه، وهذا لا يفاجئني لأنه لاعب رائع يتمتع بعقلية مذهلة... إنه يطلب الكثير من نفسه، ولم يأتِ إلى هنا للاسترخاء، والناس هنا يشعرون بذلك، إنه يتمتع بشعبية كبيرة».

وكان ضم كانتي إلى تشكيلة ديدييه ديشامب المؤقتة المكونة من 25 لاعباً بمثابة مفاجأة للكثيرين.

وقال فوفانا عن ذلك: «أولاً وقبل كل شيء، تجربته، هناك بعض اللاعبين الشباب الجيدين جداً، والجميع يعرف ذلك، لكن نغولو هو اللاعب المثالي، سواء من حيث جودته أو قدرته على أن يكون قدوة، أستطيع أن أخبركم بأن منتخب فرنسا مع كانتي أقوى، وهو يجعل الناس يستمعون إليه ويحترمونه».

وأضاف: «فيما يتعلق بما إذا كان يستطيع التعامل مع شدة منافسات كرة القدم، بالطبع يمكنه ذلك، هناك تفصيل مهم لا يأخذه الناس في الحسبان، وهو أنه يلعب في مدينة جدة شديدة الحرارة والرطوبة، جسدياً الأمر صعب، وهناك رتم، والفرق مجهزة بشكل جيد، قبل كل شيء، وانظر إلى عدد المباريات التي خاضها هذا الموسم 42 مباراة، لقد جمعنا مباريات كما الحال في أوروبا مع الدوري والكؤوس والبطولات القارية، وليس لدي شك في مستواه... سنرى نغولو كانتي الذي يعرفه الشعب الفرنسي».