الأربعاء... انطلاق منافسات «ثنايا» بمهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن

من المنتظر أن تقطع هجن فئة الـ«ثنايا» في أشواط المهرجان مسافة 256 كلم (الشرق الأوسط)
من المنتظر أن تقطع هجن فئة الـ«ثنايا» في أشواط المهرجان مسافة 256 كلم (الشرق الأوسط)
TT

الأربعاء... انطلاق منافسات «ثنايا» بمهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن

من المنتظر أن تقطع هجن فئة الـ«ثنايا» في أشواط المهرجان مسافة 256 كلم (الشرق الأوسط)
من المنتظر أن تقطع هجن فئة الـ«ثنايا» في أشواط المهرجان مسافة 256 كلم (الشرق الأوسط)

تنطلق الأربعاء منافسات هجن فئة الـ«ثنايا» ضمن فعاليات مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن، والمقام حتى الأحد المقبل على أرض ميدان الجنادرية في الرياض.

وانطلقت النسخة الأولى من المهرجان الخميس الماضي بتنظيم من الاتحاد السعودي للهجن حتى الـ18 من شهر فبراير (شباط) الجاري، بمشاركة 2087 مالك هجن بـ6869 مطية، يمثلون 7 دول، يتنافس فيه المشاركون على جوائز تتجاوز قيمتها الـ70 مليون ريال.

كما يتنافس المُلاك خلال المهرجان على جائزة سيف خادم الحرمين الشريفين للأكثر نقاطاً، التي تصل جائزتها إلى مبلغ 1.5 مليون ريال للفائز.

ومن المنتظر أن تقطع هجن فئة الـ«ثنايا» إحدى الفئات المعتمد مشاركتها في أشواط المهرجان مسافة 256 كلم خلال 32 شوطاً (الشوط الواحد 8 كلم)، من بينها أربعة أشواط على رموز المهرجان، إذ يشارك في أشواط الـ«ثنايا» على مدار يومين 706 مطايا، بواقع 358 قعوداً، و348 بكرة.

يذكر أن اللجنة المنظمة لن تعتمد أي نتيجة إلا بعد نهاية المهرجان؛ وذلك للتأكد من نتائج كشف المنشطات، حيث ستستبعد جميع نقاط المطايا التي تظهر تحليلاتها إيجابية، موضحة أنه في حال تساوى مالكان أو أكثر في النقاط فإنه يرجع إلى أكثر المتنافسين حصولاً على أفضل توقيت.

من جهة أخرى، استعاد ملاك الهجن السعوديون صدارة قائمة أكثر المتوجين بألقاب أشواط مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن، بعد ختام اليوم السادس من المهرجان بلقب 54 شوطاً.

وأقيمت منافسات المهرجان الخميس الماضي بفئات الـ«حقايق، ولقايا، وجذاع» بـ162 شوطاً.

وجاء ملاك هجن الإمارات وقطر في المركز الثاني بـ51 شوطاً لكل منهما، فيما حل من عمان والبحرين في المركز الثالث بشوطين، والكويت، والولايات المتحدة الأميركية بشوط واحد.

ويتنافس المشاركون على جوائز تتجاوز قيمتها الـ70 مليون ريال مقسمة على 224 شوطاً، من خلال فئات «حقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل وزمول»، إضافة إلى التنافس على جائزة سيف خادم الحرمين الشريفين للنقاط التي تصل جائزتها إلى مبلغ 1.500.000 ريال للفائز.


مقالات ذات صلة

خيسوس مدرب الهلال: النقص ليس عذراً... سنواجه منافساً قوياً

رياضة سعودية خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)

خيسوس مدرب الهلال: النقص ليس عذراً... سنواجه منافساً قوياً

رفض خورجي خيسوس مدرب الهلال اختلاق أي عذر لفريقه قبل خوض نهائي كأس ملك السعودية لكرة القدم أمام النصر الجمعة وسط مخاوف من تراجع المستوى بعد التتويج.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية هبه محمد (الشرق الأوسط)

هبة محمد... أول عدَّاءة سعودية تحصد ميدالية برونزية دولية

حققت العدَّاءة هبة محمد، لاعبة المنتخب السعودي لألعاب القوى، برونزية سباق 100 متر خلال مشاركة المنتخب في بطولة غرب آسيا الخامسة للسيدات بالعراق.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة سعودية «نديم الملوك الخالديّة» وعادل الفريدي لحظة الفوز بكأس الملك فيصل الموسم الماضي (نادي سباقات الخيل)

موسم سباقات الخيل في الطائف: ترقية كأس الملك فيصل إلى «الفئة الثالثة»

قرر الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية (IFAHR)، ترقية كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة، والذي يقام في سبتمبر (أيلول) المقبل، إلى تصنيف الفئة الثالثة.

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية خيسوس مدرب فريق الهلال في المؤتمر الصحافي بجوار نيفيز (الشرق الأوسط)

خيسوس: نسعى للكأس الثالثة... وأرقام «الهلال» صعب كسرها

قال البرتغالي خورخي خيسوس مدرب فريق الهلال إنه يسعى لقيادة فريقه لتحقيق البطولة الثالثة حينما يلاقي غريمه التقليدي «النصر» في نهائي كأس الملك

علي العمري (جدة ) سعد السبيعي (جدة )
رياضة سعودية كاسترو خلال المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

كاسترو: لا أشك في طاقم حكام نهائي كأس الملك... لكننا نريد العدل

أكد البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، أنه سعيد بوجود فريقه في نهائي كأس الملك، مشيراً إلى أن جميع الفرق أعطت كل ما لديها خلال البطولة.

علي العمري (جدة)

خيسوس مدرب الهلال: النقص ليس عذراً... سنواجه منافساً قوياً

خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)
خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)
TT

خيسوس مدرب الهلال: النقص ليس عذراً... سنواجه منافساً قوياً

خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)
خورجي خيسوس (عدنان مهدلي)

رفض خورجي خيسوس مدرب الهلال اختلاق أي عذر لفريقه قبل خوض نهائي كأس الملك لكرة القدم أمام النصر الجمعة وسط مخاوف من تراجع المستوى بعد التتويج بلقب دوري المحترفين والتأثر بالرطوبة في جدة أو بغياب لاعب الوسط سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.

وأكد المدرب البرتغالي في مؤتمر صحافي اليوم الخميس أنه يتطلع للقب المحلي الثالث هذا الموسم بعد الفوز بالدوري وكأس السوبر.

وأوضح خيسوس الذي سيستمر في قيادة الهلال بالموسم المقبل بعد تجديد عقده: «جدول البطولات المحلية يشمل ثلاث مسابقات، حققنا لقبين ونتطلع للثالث، الكأس لها أهمية خاصة في كل دول العالم».

وأضاف: «إنه نهائي مثل أي نهائي، ليست البطولة الأولى التي ننافس عليها، لكننا نحترم المنافس القوي ونسعى لأن نكون في مستوانا المعهود نفسه، وسنتعامل بهدوء».

وتشكل المباراة فرصة أخيرة أمام النصر ونجمه كريستيانو رونالدو للتتويج بلقب محلي كبير هذا الموسم بعد احتلال المركز الثاني في الدوري والخروج من السوبر على يد الهلال، كما ودع دوري أبطال آسيا من دور الثمانية أمام العين الإماراتي.

وقلل خيسوس من تأثير غياب سافيتش (29 عاماً) للإيقاف رغم أنه لعب دوراً بارزاً مع «الزعيم» منذ انضمامه من لاتسيو الإيطالي هذا الموسم، حيث ساهم في 29 هدفاً في 44 مباراة بجميع المسابقات، بواقع 12 هدفاً من توقيعه و17 تمريرة حاسمة، وشكل ثنائياً خطيراً مع مواطنه المهاجم ألكسندر ميتروفيتش.

وتابع: «سافيتش من أهم اللاعبين لكنه خارج القائمة وسيدعم الفريق من خارج الملعب، لدينا ثقة في أي بديل ولا يوجد غياب سيؤثر علينا، لأن الجميع في جاهزية تامة».

أما عن الرطوبة المرتفعة في جدة فقال: «اعتدنا اللعب هناك وخضنا مباريات كثيرة في جدة، الطقس يؤثر على الفريقين، نحن جاهزون ولا نريد الأعذار سواء النقص بالتشكيلة أو حالة الجو، نركز في المباراة فقط وليس في أمور جانبية».

وأقر بأنه من الطبيعي أن يتراجع مستوى فريقه في بعض المباريات وسط موسم شاق.

وأوضح: «خضنا مباريات أكثر من أي منافس، 55 أو 56 مباراة بالموسم، لذا من الطبيعي ألا يكون الأداء متشابهاً في جميع المباريات، لكن غداً مباراة نهائية، واعتدنا من لاعبي الهلال الظهور بشكل قوي في النهائيات».