نجمة الغولف العالمية سيغاندا: سأسطر إنجازاً جديداً في الرياض

تومسون أكدت أنها ستمحو سيناريو العام الماضي بأول لقب في بطولة أرامكو للسيدات

سيغاندا أكدت سعيها لتسطير انجاز جديد في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)
سيغاندا أكدت سعيها لتسطير انجاز جديد في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)
TT

نجمة الغولف العالمية سيغاندا: سأسطر إنجازاً جديداً في الرياض

سيغاندا أكدت سعيها لتسطير انجاز جديد في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)
سيغاندا أكدت سعيها لتسطير انجاز جديد في نادي الرياض للغولف (الشرق الأوسط)

وسط ترقب لانطلاق أحداثها في 15 فبراير (شباط) الحالي، تستقطب بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للغولف والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة اهتمام عشاق هذه الرياضة وسط تأهب لمشاركة مرصعة بالنجمات، بطلات كأس سولهايم، ونجمات الغولف الصاعدات؛ مثل ليكسي تومسون وكارلوتا سيغاندا وتريشات تشينغلاب.

وستظهر البطولة لأول مرة في العاصمة الرياض، حيث يعد الحدث نقلة نوعية على مستوى بطولات الغولف العالمية بجوائز قدرها 5 ملايين دولار، وهي الجوائز ذاتها المقدمة في البطولة السعودية الدولية، من صندوق الاستثمارات العامة، ما يمثل علامة فارقة في لعبة الغولف؛ حيث يعد أكبر حدث يحقق التكافؤ في الأجور بين مسابقات الرجال والسيدات.

وشهدت البطولة العام الماضي أحداثاً دراماتيكية، فلم تحظ ليكسي تومسون بفرصة رفع كأس البطولة، ما سمح لمنافستها ليديا كو، الفائزة مرتين، بالتقدم على تومسون لتحقق اللقب، حيث أنهت الأميركية T3 إلى جانب ليليا فو ومانون دي روي.

ويعرف عن الأميركية تومسون بأنها منافسة قوية تلعب تحت الضغط، ما جعلها تحت دائرة الضوء في عمر مبكر «12 عاماً» عندما أصبحت أصغر لاعبة تنافس في بطولات الولايات المتحدة الأميركية المفتوحة للسيدات ما سيجعلها تخوض منافسات الرياض وعيناها على لقب الغولف في المملكة وجولتها الأوروبية الثالثة للسيدات (LET).

وبهذه المناسبة تحدثت ليكسي تومسون عن عودتها إلى المملكة، قائلة: «تعد بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للغولف خطوة مهمة إلى الأمام في دفع هذه الرياضة، ليس فقط في السعودية ولكن على نطاق عالمي، ومن دواعي سروري أن أكون جزءاً من حدث يدافع عن المساواة في جوائز لعبة الغولف».

وتابعت: «تصميمي أقوى من أي وقت مضى على تجاوز ما حصل معي العام الماضي وتأمين أول لقب لي في أرامكو السعودية للسيدات، هذه المرة في مسار جديد بالنسبة لي، وفي مدينة جديدة هي الرياض».

وإلى جانب مشاركة تومسون فإن البطولة ستشهد مشاركة نجمة كأس سولهايم، كارلوتا سيغاندا، التي عاشت أحداثاً لا تنسى في 2023؛ حيث سجلت T3 في بطولة PGA للسيدات KPMG وحققت الفوز لتعيد لقب كأس سولهايم لموطنها في أوروبا.

ومرة أخرى في أكتوبر (تشرين الأول)، قادت سينغادا فريقها للفوز في سلسلة بطولات أرامكو للفرق وتتطلع الآن إلى إضافة أول كأس لبطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للغولف إلى مجموعتها الرائعة، التي تشمل سلسلة بطولات أرامكو للفرق المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة – كأس فلوريدا للفردي.

ومع التركيز على تحقيق المزيد في عام 2024. قالت: «يحتل نادي الرياض للغولف مكانة خاصة في قلبي، خاصة بعد قيادة فريقي للفوز في سلسلة فرق أرامكو المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة – الرياض، الآن، بالعودة إلى هذا الميدان، أنا حريصة على توجيه الطاقة نفسها وهدفي تحقيق انتصار آخر».

وأضافت أن استمرار المساواة في قيمة الجوائز كتلك المقدمة في بطولات الرجال هو شهادة على التزام غولف السعودية برفع مستوى اللعبة ودفع التكافؤ في الأجور عبر لعبة الغولف. وهذا يمهد الطريق لمستقبل لا تكون فيه المساواة بين الجنسين في لعبة الغولف مجرد طموح بل حقيقة، وأنا فخورة بأن أكون جزءاً من حدث يدافع عن المساواة في لعبة الغولف.

وتنضم النجمة التايلاندية الناشئة، تريشات تشينجلاب، إلى قائمة المشاركات بعد ترسيخ اسمها على LET في موسمها الأول في جولة العام الماضي. وستتحدى بطلة السباق إلى كوستا ديل سول وصاعدة عام 2023 أفضل لاعبة في العالم في أول حدث لها في أرامكو السعودية للسيدات الدولية.


مقالات ذات صلة

بعد 5 أعوام في جدة... الرياض تحتضن بطولة «السعودية للغولف»

رياضة سعودية البطولة ستنتقل هذه المرة من «رويال غرينز جدة» إلى نادي الرياض (غولف السعودية)

بعد 5 أعوام في جدة... الرياض تحتضن بطولة «السعودية للغولف»

يستعد نادي الرياض للغولف، وللمرة الأولى، لاستضافة منافسات بطولة السعودية الدولية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية من إحدى بطولات الغولف العالمية التي احتضنتها المملكة (الشرق الأوسط)

رابطة الغولف تناقش مستقبل اللعبة مع «صندوق الاستثمارات السعودي»

 أعلنت رابطة لاعبي الغولف المحترفين، التي يقع مقرها في أميركا، اليوم (السبت)، تسارع وتيرة المفاوضات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية غرايسون موراي (رويترز)

وفاة لاعب الغولف الأميركي الشاب غرايسون موراي

قالت رابطة الغولف في أميركا الشمالية في بيان إن لاعب الغولف الأميركي غرايسون موراي توفي الليلة الماضية عن 30 عاماً بعد يوم من انسحابه من بطولة «تشارلز شواب»

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية رونالدو (رويترز)

«فوربس»: رونالدو يتزعم قائمة الأعلى دخلاً في العالم

تصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائد النصر السعودي، قائمة مجلة «فوربس» لأعلى الرياضيين دخلاً في العالم للمرة الرابعة في مسيرته.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة سعودية جيم كيم خلال تتويجها باللقب (الشرق الأوسط)

كيم بطلة لفردي «السيدات» في سلسلة «أرامكو للغولف»

توّجت النجمة الكورية هيو جيم كيم بلقب «سلسلة فرق أرامكو» المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة بعد أن حلّت بالمركز الأول في البطولة.

«الشرق الأوسط» (سيول)

اتحاد القدم السعودي: اعتماد معايير فنية جديدة لمدربي الأندية

تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)
تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)
TT

اتحاد القدم السعودي: اعتماد معايير فنية جديدة لمدربي الأندية

تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)
تعمل اللجنة الفنية في اتحاد كرة القدم السعودي على رفع مستوى المدربين العاملين في الأندية السعودية (الشرق الأوسط)

أصدرت الإدارة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم الاشتراطات الفنية للأجهزة الفنية العاملة في الأندية للموسم الرياضي المقبل 2024 ـ 2025، التي جاءت تحديثاً للاشتراطات المعمول بها في المواسم السابقة بهدف تنظيم عمل المدربين في جميع الأندية.

وأوضحت الإدارة الفنية في تعميمها للأندية أن المعايير المحدثة للرخص التدريبية تشمل المدربين بكل صفاتهم الفنية بمختلف المسابقات الكروية والأندية الحكومية والتجارية والأكاديميات الخاصة.

وتأتي هذه الخطوة من الإدارة الفنية بهدف رفع المستوى الفني التدريبي في الأندية ومواكبة التطورات الفنية بما يخدم الاستراتيجية الفنية للاتحاد السعودي لكرة القدم.

واستمر شرط الحصول على رخصة «البرو» الآسيوية للمدرب لفرق الدوري السعودي للمحترفين، على أن يكون مساعده حاصلاً على رخصة «إيه» الآسيوية أو ما يعادلها، أما مدرب اللياقة فيشترط الحصول على شهادة تخصصية في تدريب اللياقة، وكذلك مدرب الحراس إضافة إلى محلل الفيديو الذي يستوجب حصوله على شهادة تخصصية في التحليل الفني.

أما مدير تطوير الشباب فيشترط حصوله على رخصة التدريب الآسيوية «إيه» أو ما يعادلها، وكذلك المدير الفني للنادي، وأوضحت اللجنة أن هاتين الصفتين التدريبتين هي من متطلبات الحصول على الرخصة الآسيوية للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا.

وأوضحت اللجنة أن من متطلبات الرخصة الآسيوية حصول مدرب اللياقة على رخصة اللياقة المستوى الثاني، ومدرب الحراس الرخصة «إيه»، على أن تتزايد هذه المتطلبات في الموسم المقبل لتصبح شهادة المستوى الثاني لمدرب اللياقة ورخصة «إيه» لمدرب الحراس وشهادة «البرو» للمدير الفني.

وعلى صعيد دوري السيدات، فإن المدرب يتطلب حصوله على شهادة «البرو» أو رخصة «إيه» مع خبرة 5 سنوات ومساعده يتطلب وجود رخصة «إيه» أو رخصة «بي» مع خبرة 5 سنوات، ومساعد مدرب «مدربة سعودية» حاصلة على رخصة التدريب «بي» على أن يكون وجود رخصة «البرو» إلزامياً من الموسم المقبل.

وفي دوري الدرجة الأولى للسيدات، يشترط وجود رخصة «إيه» أو «بي» مع وجود خبرة 5 سنوات ومساعد المدرب يشترط حصوله على رخصة «بي» ومساعد المدرب «مدربة سعودية» يشترط حصولها على رخصة التدريب «سي».

أما في دوري الدرجة الأولى، فالمدرب يستوجب حصوله على رخصة «البرو» ومساعده رخصة التدريب «إيه»، وفي دوري الدرجة الثانية سيتوجب حصول المدرب على رخصة التدريب «إيه» الآسيوية أو ما يعادلها، بينما يشترط حصول مساعده على رخصة التدريب «بي»، وفي دوري الدرجتين الثالثة والرابعة، يشترط حصول المدرب على رخصة التدريب «إيه» ومساعده رخصة «بي» الآسيوية أو ما يعادلها.

وفي الفئات السنية فقد اشترطت اللجنة وجود رخصة «إيه» الآسيوية وللمساعد رخصة «بي» على أن تصبح في الموسم المقبل رخصة «البرو» الآسيوية أو رخصة «إيه» للمدرب السعودي.

وعلى صعيد فئة البراعم فالمدير الفني يستوجب حصوله على رخصة «إيه» الآسيوية والمدرب رخصة «بي» والمساعد رخصة «سي» الآسيوية أو ما يعادلها.