تحديات قطرية «رغم الظروف الصعبة»... ومفاجأة لبنانية من القائد

ماركيز يرفض الأعذار... ورادولوفيتش يلوح بـ«القتال»

حسن معتوق قائد لبنان أعلن اعتزاله الدولي بنهاية العام الحالي (الشرق الأوسط)
حسن معتوق قائد لبنان أعلن اعتزاله الدولي بنهاية العام الحالي (الشرق الأوسط)
TT

تحديات قطرية «رغم الظروف الصعبة»... ومفاجأة لبنانية من القائد

حسن معتوق قائد لبنان أعلن اعتزاله الدولي بنهاية العام الحالي (الشرق الأوسط)
حسن معتوق قائد لبنان أعلن اعتزاله الدولي بنهاية العام الحالي (الشرق الأوسط)

أكد الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز، مدرب المنتخب القطري، على جاهزية فريقه لمواجهة منتخب لبنان في افتتاح مباريات المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا 2023، وقال في المؤتمر الصحافي الخاص بالمواجهة: «أعتقد أننا وقعنا في مجموعة جيدة بالمرحلة الأولى، والمنتخبات الموجودة في مستوى منتخبنا نفسه، وأعتقد أن لدينا الفرصة من أجل المنافسة والتأهل من هذه المجموعة».

واعتبر المدرب الإسباني أن المهمة مع منتخب قطر بمثابة تحدٍ صعب جداً، وقال: «بدأت التدريب في 24 من الشهر الماضي، لكنني أعرف اللاعبين جيداً، وأعرف كيف يتصرفون على أرضية الميدان، وهو ما سهل من نقل أفكاري للاعبين، وهذا يساعد أن نمضي قدماً ولا توجد أي أعذار على الإطلاق».

وأضاف: «سأحاول تطبيق أفكاري مع اللاعبين، وهم يتلقون جيداً التعليمات، وأنا لا أشعر بأي ضغط رغم أنني أبلغ من العمر عمري 62 عاماً، لكن الضغط لا يمثل أمراً سلبياً بالنسبة لي، بل هو دافع وحافز وأريد أن أستمتع مع الفريق».

وعن المواجهة مع لبنان، قال لوبيز: «بكل تأكيد نحترم المنتخب اللبناني كثيراً، ونعرف كل نقاط القوة والضعف لديهم، وهم أيضاً يعرفوننا جيداً، ومدربهم الجديد يعرف الكرة اللبنانية جيداً، ونعرف أنهم سيقدمون مردوداً قوياً للغاية، ولكن سنلعب من أجل الفوز».

وبسؤاله حول تغيير أسلوب لعب المنتخب القطري، قال المدرب لوبيز: «حاولت في الوقت القصير الذي توليت فيه المسؤولية أن أنفذ أسلوبي الهجومي نفسه الذي يلعب به الوكرة».

وأضاف: «صحيح أنني توليت المهمة في وقت قصير... لكن هذا ليس عذراً، وأنا أحب الكرة الهجومية وأن نضغط عالياً على المنافس... وحتى إن خسرنا الكرة نستعيدها سريعاً ونلعب كرة قدم جميلة، لكن يجب أن نوجد التوازن ونعرف جيداً كيف ندافع... واللاعبون يعرفون جيداً مدى أهمية صناعة الفرص وأن تدافع أيضاً بصلابة».

ومن جانبه، فجر اللاعب الدولي اللبناني حسن معتوق مفاجأة من العيار الثقيل بإعلانه أن عام 2024 سيكون الأخير له بقميص منتخب بلاده، حيث يخطط لاعتزال اللعب الدولي رسمياً.

وقال معتوق في المؤتمر الصحافي إن موعد الاعتزال اقترب وستكون بطولة آسيا هي البطولة القارية الأخيرة له، فيما سيستمر فقط حتى نهاية التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

وتحدث قائد لبنان عن أن تحضيرات منتخب بلاده لخوض نهائيات كأس آسيا 2023 كانت جيدة، رغم أن المدرب تولى المهمة قبل فترة قصيرة.

وأضاف: «قمنا بالانتظام في معسكر إعدادي، وتحضيرنا كان مميزاً للبطولة، كما أن المدرب سبق له العمل معنا لمدة 4 سنوات في السابق، وأغلب اللاعبين كانوا موجودين معه في بطولة كأس آسيا الماضية بالإمارات عام 2019، ويعرفون أسلوبه جيداً».

وأردف قائد المنتخب اللبناني: «تركيزنا كبير، ولن ندخر أي جهد، خاصة أننا نعرف صعوبة المهمة خلال البطولة».

وأكد: «المباراة مع قطر هي أهم مباراة لنا، والفريق القطري فريق كبير... لكن نحن ليست علينا ضغوط كثيرة في البطولة، وبالتالي سنلعب بتركيز عالٍ، ونحاول أن نقدم أفضل ما لدينا».

وعن تكرار المواجهة مع الفريق القطري في كأس آسيا بالافتتاح مثلما حدث في النسخة الماضية، قال معتوق: «نعرف الفريق القطري وأسلوب لعبه جيداً، وسنحاول أن نغلق أمامهم المساحات حتى لا يتمكنوا من التسجيل في مرمانا... ونحن نعرف طريقة لعبهم جيداً، ويجب أن نضغط ولا نترك لهم الفرصة لتهديد مرمانا».

مدرب قطر ماركيز خلال إشرافه على التدريبات الأخيرة (أ.ب)

وبسؤاله حول اللعب على ستاد لوسيل المونديالي الذي استضاف نهائي كأس العالم 2022، قال معتوق: «هذه فرصة جيدة لكل لاعب لكي يعيش التجربة بالتنظيم المميز الذي قامت به قطر، وأعتقد أنها تجربة رائعة تدفع كل لاعب ليعطي أفضل ما لديه، ونحن لن ندخل الملعب مضغوطين، لأن الفريق القطري مطالب بالأكثر منا».

ومن جهته، أكد المونتينيجري ميودراج رادولوفيتش مدرب منتخب لبنان على أهمية المواجهة الأولى للفريق أمام المنتخب القطري في افتتاح مباريات بطولة كأس آسيا.

وقال رادولوفيتش: «متحمسون للغاية لأننا سنشارك في هذه البطولة الكبيرة، وسنكون مستعدين لكي نظهر كل قدراتنا، كما سنحاول أن نستغل الخبرات التي اكتسبناها من آخر مشاركة في كأس آسيا الأخيرة بالإمارات».

وبسؤاله حول إمكانية التأهل عن المجموعة، قال: «بالتأكد تحقيق أي إنجاز لا يمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها، لكن أنا أعرف هذه المجموعة من اللاعبين، فهم مزيج بين الخبرة والشباب، ونحن في المسار الصحيح، وظهر ذلك بشكل واضح خلال المباريات الودية الأخيرة».

وقال: «مشكلتنا الكبرى في الإصابات، لكن أتوقع أن نقدم مباراة رائعة ضد المنتخب القطري، فنحن لدينا كل الحوافز حيث سنلعب مع حامل اللقب، وأعتقد أننا قادرون على تقديم مباراة جيدة».

وأردف: «سنحاول أن نستفيد من خبراتنا وتجربتنا، ونصحح بعض الأخطاء التي ارتكبناها في البطولة السابقة، ونعرف جيداً ماذا سنفعل، وعلينا أن نظهر قدراتنا الكبيرة ونقاتل داخل المستطيل الأخضر، وأنا ثقتي كبيرة في جميع اللاعبين».

وشدد المدرب على أن «أي لاعب كرة قدم يحلم بلعب بطولة بهذا الحجم، واللعب على ستاد كبير يتسع لـ80 ألف متفرج، وهو الملعب نفسه الذي استضاف نهائي كأس العالم، وكل اللاعبين لديهم الحماس الكبير، وسنلعب من أجل حصد النقاط الثلاث».


مقالات ذات صلة

«دوري أبطال آسيا للسيدات»: النصر يواجه يونغ إيلفانتس

رياضة سعودية فريق النصر كسب جولته الأولى أمام فريق مياوادي بثلاثية نظيفة (نادي النصر للسيدات)

«دوري أبطال آسيا للسيدات»: النصر يواجه يونغ إيلفانتس

تنطلق الجولة الثانية من الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا للسيدات الأربعاء حيث يلعب فريق النصر السعودي ضد يونغ إيلفانتس.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)

«النخبة الآسيوي»: النصر والهلال ينطلقان من كربلاء والريان

سيفتتح النصر مشواره في منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، بمباراة خارج ملعبه أمام الشرطة العراقي، في مدينة «كربلاء» يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر المقبل.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة عالمية كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن الكأس الأيقونية الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة عربية اهتمام عالم كرة القدم سينصب على قارة آسيا بسبب النجوم العالميين (الاتحاد الآسيوي)

أمين الاتحاد الآسيوي: دوري أبطال آسيا للنخبة سيكون بين «الأغلى عالمياً»

أكد الكوري الجنوبي شين مان-جيل، الأمين العام المساعد للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة ستصبح واحدة من أغلى البطولات عالميا.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة سعودية كبار القارة الآسيوية... تنافس محتدم في البطولة الجديدة (دوري النخبة الآسيوي)

قرعة دوري النخبة الآسيوي: مواجهات ساخنة تنتظر الهلال والنصر والأهلي

كُشف الستار عن قرعة دوري أبطال آسيا النخبة، الجمعة، في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

فهد العيسى (الرياض)

الهلال يحسم صفقة «الحربي»... ومصادر: لم يوقع عقداً آخر

متعب الحربي سيمثل فريق الهلال حتى 2029 (نادي الشباب)
متعب الحربي سيمثل فريق الهلال حتى 2029 (نادي الشباب)
TT

الهلال يحسم صفقة «الحربي»... ومصادر: لم يوقع عقداً آخر

متعب الحربي سيمثل فريق الهلال حتى 2029 (نادي الشباب)
متعب الحربي سيمثل فريق الهلال حتى 2029 (نادي الشباب)

في صفقة تُعتبر الأغلى في تاريخ اللاعبين السعوديين، أعلن نادي الهلال التعاقد مع الظهير الأيسر لنادي الشباب الدولي متعب الحربي (24 عاماً)، ليمثل الأخير أزرق العاصمة خلال المواسم الخمسة المقبلة، حيث ينتهي عقده مع الزعيم في صيف عام 2029، إضافة إلى انتقال مصعب الجوير إلى صفوف الليث على سبيل الإعارة لمدة موسم رياضي.

واحتفى حساب النادي بالتوقيع مع اللاعب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، معلقاً: «نام.... صحا (هلالي)».

وكشفت مصادر «الشرق الأوسط» أن صفقة الحربي كلفت خزائن الهلال 123 مليون ريال شاملة الضرائب.

وشهدت صفقة الحربي تطورات مثيرة في الساعات الأولى من فجر الأحد؛ إذ تنافست أندية الأهلي والهلال والنصر على ضم اللاعب وبصورة أكبر قطبا العاصمة الرياض.

وكان النصر بالفعل قريباً جداً من حسم صفقة انتقال متعب الحربي، إلا أن الهلال تدخل في اللحظات الأخيرة، ونجح في إتمام الاتفاق مع الطرفين صباح اليوم الأحد.

وعلى الرغم من تقدم المفاوضات بين النصر واللاعب، فإن الحربي لم يوقع أي أوراق رسمية مع النصر، مما أتاح للهلال الفرصة للتحرك بسرعة وإتمام الصفقة لصالحه.

وخوضاً في تفاصيل المفاوضات، كان الشباب اتفق مساء السبت مع نادي النصر على بيع المدة المتبقية من عقد اللاعب مقابل 93 مليون ريال، بعدما قدم النصر عرض مالياً يفوق الذي قدم من الأندية الأخرى، ومن بينها الهلال، وبينما كانت الأمور تتجه للحظات الأخيرة المتبقية من أجل تجهيز العقود بين الطرفين، اقتحمت إدارة الهلال المفاوضات من جديد فجر الأحد، بإرسالها عرضاً رسمياً يفوق مالياً العرض المقدَّم من نادي النصر بالإضافة إلى إعارة لاعب الوسط مصعب الجوير لنادي الشباب لمدة موسم، لتنقلب الأمور رأساً على عقب ويوافق الشبابيون على العرض الهلالي، ليتم فوراً توقيع عقود الانتقال بين الناديين.

يُذكَر أن عقد متعب الحربي كان يمتد مع ناديه السابق الشباب حتى صيف عام 2026، بعد أن مدَّد عقده في شهر مايو (أيار) عام 2021، لمدة 5 أعوام.