«مونديال الأندية» في جدة مجرد بداية لكرة القدم السعودية

حفل افتتاح «كأس العالم للأندية» بجدة (رويترز)
حفل افتتاح «كأس العالم للأندية» بجدة (رويترز)
TT

«مونديال الأندية» في جدة مجرد بداية لكرة القدم السعودية

حفل افتتاح «كأس العالم للأندية» بجدة (رويترز)
حفل افتتاح «كأس العالم للأندية» بجدة (رويترز)

تُعدّ استضافة «كأس العالم للأندية» في جدة، التي انطلقت منافساتها، أمس الثلاثاء، بداية جديدة في حقبة الفعاليات الرياضية بالسعودية، وتأتي في الوقت الذي أصبح فيه الدوري المحلي جاذباً للنجوم منذ انتقال رونالدو، وتبعه كريم بنزيمة ونيمار.

فعلى مدار الأعوام الأربعة المقبلة، تستضيف السعودية «بطولة العالم للتحمل للفروسية»، و«كأس آسيا لكرة السلة»، ثم «كأس آسيا لكرة القدم» في 2027.

وتتنافس السعودية على استضافة «بطولة العالم لكرة اليد» في 2029 أو 2031، ثم يأتي الهدف الأكبر بتنظيم «كأس العالم لكرة القدم» في 2034، إذ إنها الدولة الوحيدة التي تقدمت بطلب الاستضافة.

وأبلغ محمد بن عبد الله، وهو أحد أبرز مشجعي الاتحاد المشارك في البطولة بصفته بطل دوري البلد المضيف، «وكالة أنباء العالم العربي» في جدة: «هناك اهتمام واضح بالرياضة في الوقت الحالي، وتستضيف السعودية عدداً من البطولات».

وأضاف: «نشهد تطوراً واضحاً، وهذا يسهم في تحول عدد من الشبان من مجرد هُواة إلى محترفين، فعلى سبيل المثال هناك اهتمام بالألعاب الفردية، وزادت الجوائز المالية عند تحقيق ميداليات».

وتابع: «إنها نهضة رياضية سعودية، حتى على صعيد رياضة السيدات، فهناك كثير من الأندية التي تضم منافسات للسيدات».

تزيين ملعب الجوهرة بجدة لاستضافة «مونديال الأندية» (أ.ب)

ويقول بن عبد الله: «البنية التحتية تطورت بشكل رهيب، في السنوات الأخيرة، والفرص الوظيفية زادت، وهناك كثير من الأحياء الجديدة الجميلة، سواء في الرياض أم جدة، وغيرها».

ويرى حسام الدين، وهو مصري مقيم في السعودية منذ أكثر من ثمانية أعوام ويعمل في مجال الأبواب الإلكترونية، أن الجانب الترفيهي أصبح واضحاً، خصوصاً في جدة حيث يعيش.

وأضاف حسام الدين: «أصبح من السهل مشاهدة السياح في البلاد، فهم يأتون لزيارة جدة البلد (جدة القديمة) المُدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو».

وتابع: «الجانب الترفيهي غيّر كثيراً من الأمور في جدة، وأصبح هناك كثير مما يمكن فعله، فهناك معرض جدة للكتاب، بالإضافة إلى البطولات والمباريات التي تقام في جدة».

وأشار حسام الدين إلى أن مجال العمل زاد بشكل واضح، فكل مشروع أو فعاليات ترفيهية تحتاج إلى وظائف وكثير من الأيدي العاملة.

وقال: «كل ما سبق يؤدي إلى زيادة عدد سكان جدة، وهو ما يجعل سوق العقارات تزدهر، وهو ما يسهم في زيادة فرص العمل وعدد الشركات العاملة أيضاً».


مقالات ذات صلة

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

رياضة سعودية من منافسات الجولة الثانية في بطولة السنوكر السعودية (الشرق الأوسط)

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

استُكملت السبت منافسات الجولة الثانية من بطولة الماسترز السعودية للسنوكر والتي شهدت تفوق اللاعبين الإنجليز؛ بتسجيلهم 14 انتصارًا.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية وزير الرياضة في حديث مع لاعبي الأخضر (المنتخب السعودي)

الفيصل يزور الأخضر... ويطالب اللاعبين بمضاعفة الجهود

زار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مساء السبت، مقر تدريبات المنتخب السعودي في جدة.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة عالمية ميشال مدرب جيرونا يثق في فريقه (رويترز)

مدرب جيرونا: أثق بقدرة فريقي على المنافسة في كل البطولات

قال ميشال مدرب جيرونا السبت، إنه يثق في أن فريقه يملك ما يؤهله للمنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني.

«الشرق الأوسط» (جيرونا)
رياضة عالمية سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس (يمين) يحتفل مع زميله أوسكار بياستري بالانطلاق من الصف الأول في جائزة إيطاليا (إ.ب.أ)

«جائزة إيطاليا الكبرى»: نوريس أول المنطلقين وفيرستابن سابعاً

ينطلق سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس من مونزا، الأحد، من المركز الأول في سباق «جائزة إيطاليا الكبرى».

«الشرق الأوسط» (مونزا)
رياضة عالمية لويس إنريكي سعيد بلاعبي باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

عبّر لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، بطل دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، (السبت) عن سعادته بصفقات الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)

يخوض لاعب القوى للكراسي المتحركة عبدالرحمن القرشي اليوم الأحد ، تصفيات سباق 400 م T53، في مضمار إستاد فرنسا الدولي، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024"، إذ يدخل القرشي السباق برقم شخصي بزمن 14.52 ثانية، إلى جانب منافسيه التايلندي بونجساكورن بايو، صاحب الرقم القياسي بزمن 46.61 ثانية، وذهبيتي ريو 2016 وطوكيو 2020، ومواطنيه ماسابيري أرسا وبيتشيه كورنجيت .

وأنهى لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى نور الصناع، استعداداته لنهائي سباق 100م T44، الذي يقام في مضمار إستاد فرنسا الدولي، حيث يدخل السباق بزمن 11.86 ثانية، إلى جانب العدائين، الجنوب أفريقي مبوميليو ملونجو صاحب الميدالية الذهبية في نسخة طوكيو 2020 والبرازيلي ماتيوس ليما، والكوبي لويس سواريس، والمصري كريم رمضان.

وفي منافسات كرة الطاولة تواجه لاعبة المنتخب السعودي غالية العنزي، البريطانية ميغان شاكلتون الحاصلة على برونزية (الزوجي) في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وذلك في صالة أرينا بساحة جنوب باريس.وكانت القرعة قد أوقعت العنزي مع البريطانية ميغان في دور الـ16، وفي حال فوزها ستواجه الصربية بيريك رانكوفيتش، في دور الـ8.وللمرة الأولى تشارك غالية في البارالمبية، وهي التي تحمل برونزية زوجي السيدات في بطولة فرنسا الدولية 2023م، وفضية زوجي السيدات في بطولة مصر الدولية 2024م، وفضية الفردي لبطولة الأردن الدولية 2024م.من جهة ثانية اجتمع الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس، مع نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية دوين كال، بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.وجرى خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية بين اللجنة البارالمبية الدولية، واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.