«أوبتا» يضع الهلال في المركز الـ63 عالمياً

الهلال في المركز الأول آسيوياً والـ63 عالمياً (نادي الهلال)
الهلال في المركز الأول آسيوياً والـ63 عالمياً (نادي الهلال)
TT

«أوبتا» يضع الهلال في المركز الـ63 عالمياً

الهلال في المركز الأول آسيوياً والـ63 عالمياً (نادي الهلال)
الهلال في المركز الأول آسيوياً والـ63 عالمياً (نادي الهلال)

أصدر موقع «أوبتا» العالمي لإحصائيات كرة القدم ترتيباً لأفضل الأندية في قارة آسيا، وذلك بناء على مستوى الفرق ونتائجها وما تحققه في البطولات المختلفة.

وسيطرت الأندية السعودية على ترتيب الفرق العشرة الأوائل على القارة الصفراء، بحصد 4 مراكز من العشرة، منها المراكز الثلاثة الأولى.

في المركز الأول آسيوياً والـ63 عالمياً، جاء نادي الهلال السعودي، الذي قال عنه الموقع إنه يؤدي بشكل ممتاز بقيادة مدرب بنفيكا وسبورتنغ لشبونة السابق خورخي خيسوس، الذي عاد لفترة ثانية ليقود الفريق لتصدر الدوري السعودي للمحترفين، بالاستعانة بكوكبة من النجوم. في مقدمتهم كاليدو كوليبالي، روبن نيفيز، ألكسندر ميتروفيتش، سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش، مالكوم، حارس المرمى ياسين بونو، مع ملاحظة أن الفريق فقد نجم برشلونة وباريس سان جيرمان السابق نيمار لفترة طويلة بعد تعرض اللاعب البرازيلي الدولي لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي أثناء أداء الواجب الدولي.

في المركز الثاني آسيوياً والـ95 عالمياً، يأتي نادي النصر، الذي قال عنه موقع «أوبتا» إن لديه 9 ألقاب في الدوري السعودي باسمه. مع وجود قائد منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو، يمكنك أن تتخيل أنه ستكون لديهم فرصة جيدة لإضافة المزيد إلى ذلك في العام المقبل أو العامين المقبلين.

وأنهى النصر الموسم الماضي في المركز الثاني خلف الاتحاد البطل، لكن مع تدفق اللاعبين المثيرين إلى الدوري السعودي للمحترفين في وقت سابق من هذا العام، فإنهم يتطلعون للفوز بأول لقب لهم منذ 2018 - 2019.

النصر وصيفاً للهلال كثاني أفضل نادٍ آسيوي (نادي النصر)

وانضم إلى لاعب ريال مدريد السابق رونالدو كل من ساديو ماني وسيكو فوفانا وأليكس تيليس وأوتافيو وإيمريك لابورت ومارسيلو بروزوفيتش، بينما لا يزال البرازيلي تاليسكا جزءاً مؤثراً من الأشياء حيث كان في النادي منذ عام 2021.

وفاز النصر بأول كأس عربية للأندية الأبطال (كأس الملك سلمان للأندية) في أغسطس (آب) الماضي، بفوزه على الهلال 2 - 1 بعد الوقت الإضافي بفضل هدفين من رونالدو.

في المركز الثالث في قارة آسيا، والـ136 عالمياً، يأتي نادي الاتحاد السعودي، الذي وصفه الموقع بأنه كان منافساً للهلال على المدى الطويل، ويتساوى مع النصر بـ9 ألقاب في الدوري.

وشملت قائمة التسوق الأخيرة لاعبين من العيار الثقيل، من أمثال كريم بنزيمة، ونغولو كانتي، وفابينيو، ولويز فيليبي.

وسيتنافس أبطال السعودية الحاليون في كأس العالم للأندية في ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وقد أوقعتهم القرعة لمواجهة أوكلاند سيتي بالجولة الأولى، مع ميزة إضافية تتمثل في إقامة البطولة في المملكة العربية السعودية. ويمتلك الاتحاد لقبين في دوري أبطال آسيا، حيث فاز بهما مرتين متتاليتين عامي 2004 و2005.

وبعد الثلاثي السعودي، تظهر الأندية اليابانية، حيث جاء كاواساكي فرونتال في المركز الرابع، ومن ثم فيسيل كوبي في المركز الخامس، ثم جاءت الأندية الكورية الجنوبية في المركزين التاليين، بوجود بوهانغ ستيلرز في المركز السادس، ثم أولسان هيونداي في المركز السابع، قبل أن تظهر الأندية الإيرانية في المركزين التاليين، حيث احتل الاستقلال الإيراني المركز الثامن، ثم مواطنه سيباهان المركز التاسع.

وتظهر الأندية السعودية مرة أخرى في ختام العشرة الأوائل، بوجود نادي التعاون في المركز العاشر آسيوياً والـ238 عالمياً، حيث قال عنه موقع «أوبتا» إنه على الرغم من أنه لم يفز باللقب مطلقاً، تضم خزائنه لقباً وحيداً في كأس الملك حصده عام 2019. وقال الموقع إن التعاون بدأ الموسم بشكل جيد، رغم أنه يحتل حالياً المركز الخامس.


مقالات ذات صلة

موهبة «مهد» هنية منهاس تحقق المركز الثامن في ويمبلدون

رياضة سعودية موهبة أكاديمية «مهد» هنية منهاس خلال مشاركتها في ويمبلدون (الأكاديمية)

موهبة «مهد» هنية منهاس تحقق المركز الثامن في ويمبلدون

حققت هنية منهاس لاعبة أكاديمية «مهد» السعودية، المركز الثامن على العالم في مشاركتها الأخيرة ضمن بطولة ويمبلدون للتنس 2024 تحت 14 عام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عربية عبد الله الشاهين رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم (الشرق الأوسط)

الشاهين يطلب التنحي من رئاسة الاتحاد الكويتي لكرة القدم

أعلن عبد الله الشاهين، رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، طلبه التنحي عن منصبه وفقاً لما يكفله له النظام بحسب (المادة 35 الفقرة العاشرة).

«الشرق الأوسط» (الكويت )
رياضة عالمية رامون خيسورون (الاتحاد الكولومبي)

«كوبا أميركا»... توقيف رئيس الاتحاد الكولومبي لكرة القدم وابنه

ذكرت تقارير أن السلطات ألقت القبض على رامون خيسورون رئيس الاتحاد الكولومبي لكرة القدم ونجله رامون في ميامي.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية التقرير خلص إلى أنه لم تكن هناك أي مخالفة أو سوء إدارة أو تستر من قبل الاتحاد الدولي (أ.ب)

تقرير: الاتحاد الدولي للألعاب المائية لم يتستر على سباحين صينيين

كشفت مراجعة أجراها الاتحاد الدولي للألعاب المائية بشأن طريقة التعامل مع اختبارات منشطات إيجابية لسباحين صينيين عن عدم وجود سوء إدارة أو تستر على مخالفين.

«الشرق الأوسط» (لوزان)
رياضة سعودية خيسوس سمح لفقيهي بالبحث عن ناد ينتقل له خلال فترة الانتقالات الحالية (نادي الهلال)

خيسوس يمنح «فقيهي» الضوء الأخضر للرحيل من الهلال

وصلت مساء الاثنين بعثة فريق الهلال إلى مقر إقامة معسكرها الاستعدادي في النمسا، وذلك بعد أن غادرت البعثة ظهراً العاصمة الرياض عبر طائرة خاصة.

هيثم الزاحم (الرياض )

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
TT

«الميركاتو السعودي»: الشباب يفاوض روجاني... وكيبا على أبواب حراسة الاتحاد

دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)
دانييلي روجاني مدافع يوفنتوس جذب اهتمام الشباب (نادي يوفنتوس)

يجد دانييلي روجاني، مدافع يوفنتوس الإيطالي، اهتماماً كبيراً من فريق الشباب المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم. وقّع اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً عقداً جديداً مع «البيانكونيري»، يبقيه مع الفريق حتى يونيو (حزيران) 2026، ومع ذلك، يتطلع مدرب يوفنتوس الجديد تياغو موتا إلى الحفاظ على تشكيلة متوازنة، ويبدو أن روجاني على وشك الرحيل. مع تحول «البيانكونيري» من خط دفاع مكون من ثلاثة لاعبين إلى خط دفاع مكون من أربعة لاعبين، ستكون هناك حاجة إلى عدد أقل من لاعبي الوسط في الفريق، وقد يعني ذلك نهاية فترة روجاني التي استمرت 9 سنوات في تورينو. ومع ذلك،

باولو ديبالا لا يفكر في ترك روما حاليا (رويترز)

فإن مدافع إمبولي وكالياري السابق لديه بعض المعجبين في إيطاليا، في حين أن هناك بعض العروض الأجنبية بدأت تظهر الآن. ووفقاً للصحافي الإيطالي «نيكولو شيرا» عبر موقع «يوفنتوس نيوز»، فإن الشباب يتطلع إلى جلب اللاعب الإيطالي إلى الدوري السعودي بعقد مغرٍ لمدة ثلاث سنوات، علماً بأن الشباب يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ أمثال إيفان راكيتيتش ويانيك كاراسكو. وينتظر أن يعلم الشباب كم سيطلب يوفنتوس للاستغناء عن روجاني نظراً لأنه لا يزال لديه عامان في عقده. وانضم ابن مدينة لوكا إلى «البيانكونيري» في عام 2015، لكنه لم ينجح قط في حجز مكان أساسي في تشكيلة الفريق، لكن أليغري دائماً ما كان يقدره لكونه لاعباً احتياطياً يمكن الاعتماد عليه؛ حيث لعب الموسم الماضي 18 مباراة في كل المسابقات، وسجل 3 أهداف.

كيبا أرازيبالاغا قد يحرس مرمى الاتحاد في الموسم المقبل (رويترز)

من ناحية أخرى، يبدو أن نادي الاتحاد السعودي يولي تدعيم مركز حراسة المرمى النصيب الأكبر من الاهتمام؛ حيث يبرز اسم الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا، بوصفه مرشحاً قوياً للانتقال للاتحاد. أمضى أريزابالاغا (29 عاماً) الموسم الماضي معاراً في ريال مدريد، ولم يشارك أساسياً مع العملاق الإسباني سوى مرة واحدة فقط بعد شهر يناير (كانون الثاني)؛ حيث خسر مكانه لصالح الأوكراني أندري لونين في منتصف الموسم. وعلى الرغم من التوقعات بعودة أريزابالاغا إلى تشيلسي بعد انتهاء فترة إعارته؛ حيث يتبقى عام كامل في عقده مع البلوز، فإن هناك تكهنات الآن بأنه قد يبقى في مدريد. ذكرت شبكة «أتلتيك» أن عدم اليقين بشأن تمديد عقد لونين قد يفتح الباب أمام عودة أريزابالاغا إلى العاصمة الإسبانية. من جهته، دخل نادي الاتحاد على خط الصراع،

محمود كهربا كان له تجربة مميزة في فريق الاتحاد السعودي (رويترز)

فبعد التعاقد مع نجوم مثل كريم بنزيمة وفابينيو وزميل أريزابالاغا السابق في تشيلسي، نغولو كانتي، أصبح منافساً قوياً على توقيع الحارس الذي سبق له حماية عرين منتخب إسبانيا في 13 مناسبة. أما صحيفة «كوريري ديللو سبورت» الإيطالية واسعة الانتشار، فقد ربطت اسم الجناح وصانع الألعاب الأرجنتيني باولو ديبالا بالانتقال إلى أحد أندية الدوري السعودي الموسم المقبل. ومع دخوله عامه الثالث في العاصمة الإيطالية، يقال إن المهاجم الأرجنتيني متحمس للبقاء في روما لموسم آخر على الأقل، وهو المتبقي في عقده، وقد يمتد لـ12 شهراً أخرى إذا شارك في 50 في المائة من المباريات في ذلك الوقت. وعلى الرغم من تلقيه اهتماماً من الخارج، يبدو أن ديبالا يميل إلى البقاء في إيطاليا مع روما باعتباره أولويته الوحيدة في الوقت الحالي. أخيراً، فإنه يبدو أن نادي الخلود، الوافد الجديد لدوري روشن، سيجد ضالته من المحترفين الجدد في الدوري المصري، وتحديداً في النادي الأهلي المصري بطل أفريقيا؛ حيث قال محمد الخليفة، رئيس نادي الخلود، في تصريحات تلفزيونية، إن النادي يتفاوض مع النادي الأهلي لضم لاعب الوسط المالي أليو ديانغ، كما أشار إلى وجود مفاوضات لضم مهاجم الأهلي محمود عبد المنعم «كهربا»، علماً بأن الأخير كانت له تجربة مميزة في الدوري السعودي رفقة نادي الاتحاد بين عامي 2016 و2018، حصد فيها اللاعب رفقة «العميد» لقبي كأس الملك وكأس ولي العهد. وأضاف الخليفة: «هناك برنامج للاستقطابات مدعوم من الحكومة للدوري السعودي، حين نرسل المقترحات لهذا البرنامج ونحصل على الموافقات من الممكن أن يتم الإعلان رسمياً عن الصفقة».