«الألعاب السعودية»: الفيصل يتفقد المنافسات… وتتويج أبطال الجوجيتسو 

رجال مضر يتصدرون اليد… وصراع الذهب يشتعل بين سيدات السلة   

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة خلال جولته في منطقة المشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض (الشرق الأوسط)
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة خلال جولته في منطقة المشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض (الشرق الأوسط)
TT

«الألعاب السعودية»: الفيصل يتفقد المنافسات… وتتويج أبطال الجوجيتسو 

الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة خلال جولته في منطقة المشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض (الشرق الأوسط)
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة خلال جولته في منطقة المشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض (الشرق الأوسط)

زار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، منافسات النسخة الثانية لدورة الألعاب السعودية 2023، في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض. وتابع زيارته بحضور الأمير فهد بن جلوي بن مساعد، مدير الدورة، والأميرة دليل بنت نهار، نائب مدير الدورة، في مجمع ملاعب التنس بأكاديمية مهد، وشهد جزءاً من منافسات الأربعاء في مدرجات الجماهير.

وتجوّل بعدها في منطقة المشجعين للدورة، حيث تفقد جميع الفعاليات والأنشطة التي تتضمنها المنطقة، أبرزها الأكاديمية الأولمبية السعودية ومنطقة تحديات غينيس، ومنطقة الأنشطة الترفيهية والرياضية، كما تابع رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، جانباً من مباريات كرة الطائرة الشاطئية التي تستضيفها منطقة المشجعين. واختتم جولته التفقدية في صالة السباحة، حيث اطلع على منافسات الشطرنج.

أضواء العريفي خلال مراسم تتويج جوجيتسو السيدات (الشرق الأوسط)

من جهة أخرى، توجت أضواء العريفي مساعد وزير الرياضة لشؤون الرياضة، اللاعبة العنود الضفيان بذهبية وزن تحت 60 كغم، في منافسات الجوجيتسو التي اختتمت الأربعاء في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، فيما حصلت لاما المدني على الميدالية الفضية، ونالت مرام محمد ونورة الدخيل الميدالية البرونزية. وفي منافسات وزن فوق 60 كغم، حصدت هاجر جليلي الميدالية الذهبية، ونالت هبة الجعلي الميدالية الفضية، وحصلت لينا قاري على الميدالية البرونزية.

جانب من منافسات الجوجيتسو للسيدات (الشرق الأوسط)

وفي الجانب الأخر، توّج عبد العزيز المسعد، وكيل وزارة الرياضة لشؤون الرياضة والشباب، عبد الملك آل مرضي ذهبية وزن تحت 66 كغم، تلاه بالفضية فارس كشميري فيما حصل على البرونزية عمران ستراوس وخالد المكينزي. وأحرز محمد بن حريمل ذهبية وزن تحت 77 كغم، وحصد محمد أناروف الفضية، وأحرز البرونزية مهند عزيز ويوسف الماجدوفي وزن تحت 88 كغم، وحصد الذهبية عمر ندا ونال الفضية عبد الرحمن أبو رميلة وحصل على البرونزية أسامة السماري وخالد الغامدي. وحسم سلطان قنديل ذهبية وزن فوق 88 كغم، تلاه بالفضية عبد المحسن المحياء فيما نال البرونزية أحمد سعود وفارس الماجد.

من منافسات فنون القتال المختلطة للرجال (الشرق الأوسط)

وفي السياق نفسه، تختتم الخميس منافسات فنون القتال المختلطة في الأرينا الرياضية بجامعة الملك سعود، التي استمرت على مدى يومين، وستقام ثلاثة نهائيات بحضور رئيس الاتحاد للفنون القتال المختلطة، كريث براون، حيث تبدأ المواجهة الأولى في وزن تحت 61.2 كغم بين مالك باسهل والعباس الحداد، وستجمع المواجهة الثانية في وزن تحت 70.3 كغم بين أحمد المفرج ومحمد المفيريج، فيما يلتقي في المواجهة النهائية الثالثة تحت وزن 83.9 كغم محمد أسوم وأحمد إبراهيم.

وفي الجانب الأخر، يلتقي فريقا الهلال والنصر في المباراة النهائية لمنافسات كرة السلة للرجال، التي ستقام في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، وكان الهلال قد تفوّق في مباراة الدور نصف النهائي على نظيره الأهلي بنتيجة 81-51، فيما فاز النصر على أحد بنتيجة 75-73.

وسيسبق اللقاء، مباراة تحديد المركز الثالث، التي ستجمع أحد مع الأهلي.

كما تختتم منافسات كرة السلة للسيدات، بمواجهة فريقي جدة يونايتد (حامل اللقب) والعاصمة، التي ستقام في صالة وزارة الرياضة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وكان فريق جدة يونايتد قد تجاوز الاتحاد بنتيجة 53-29 في الدور نصف النهائي، فيما تخطى فريق العاصمة نظيره الهلال بنتيجة 58-41.

وتسبقهما مباراة تحديد المركز الثالث بين الهلال والاتحاد.

وفي منافسات كرة اليد (للرجال) تصدر فريق مضر ترتيب المجموعة الأولى بـ6 نقاط بعد فوزه الأربعاء على نادي القارة صاحب المركز الثاني في المجموعة، بنتيجة 23-22، وحافظ الزلفي على المركز الثالث بعد تغلبه على الجيل متذيل المجموعة بنتيجة 25-24. وضمن المجموعة الثانية، واصل الخليج سيطرته على صدارة المجموعة بعد أن هزم صاحب المركز الثاني نادي الصفا بنتيجة 27-24، كما كسب المحيط نظيره النجوم بنتيجة 47-19، ليبقى المحيط في المركز الثالث أمام النجوم.

ومن المقرر أن تقام 3 مباريات الخميس، فضمن المجموعة الرابعة يلتقي الهدى مع الوحدة، وضمن المجموعة الثالثة، يتواجه الأهلي مع النور، والحزم مع العدالة.

وفي فئة الشباب تأهل فريق النور إلى نصف النهائي وذلك بعد فوزه الأربعاء على الوحدة بنتيجة 33-27 ضمن المجموعة الأولى، وفاز فريق الهدى على الحزم بنتيجة 33-23 ضمن المجموعة ذاتها. وستقام الخميس 3 مباريات، حيث سيتواجه (الهلال والأهلي) في المباراة الأولى و(القارة ومضر) في المباراة الثانية، و(الصفا والخليج) في المباراة الثالثة.

جانب من منافسات الشطرنج (الشرق الأوسط)

وفي جانب آخر، تشهد منافسات الشطرنج التي انطلقت السبت الماضي وتستمر لمدة 9 أيام، وجد ثلاثة أشخاص من اللجنة الطبية طوال مدة المنافسة.

وتتراوح ساعات عمل فريق العمل الطبي ما بين 11 إلى 12 ساعة، لمتابعة الحالات التي تستدعى الجهاز، والتي يأتي من أبرزها ارتفاع أو انخفاض السكر، أو الصداع، أو ارتفاع وانخفاض الضغط.

وتحتوى منافسات الشطرنج على تعليمات بسحب جوالات المشاركين في المنافسة، وتهيئة أجواء صامتة للاعبين.

وتأهل فريقا مركز الصم بحائل، ونادي الصم بجدة، إلى دور الثمانية لمنافسات كرة قدم الصالات للصم، في صالة نادي النصر، بعدما فاز الأول على مركز الصم بأبها بنتيجة 8-0، وتخطى الأخير نادي الصم بالشرقية بنتيجة 10-0. وستستكمل الخميس مباريات دور الثمانية حيث سيتواجه مركز الصم بحائل مع نادي الصم بالرياض، كما سيلاقي مركز الصم بالقطيف نظيره مركز الصم ببيشة، وسيلتقي فريق مركز الصم بمكة المكرمة مركز الصم بالطائف.

وتستضيف منطقة المشجعين لدورة الألعاب السعودية الخميس حفلا موسيقيا تحييه النجمة السعودية خديجة معاذ، ضمن حفلات منطقة المشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.

وستطرب خديجة جمهورها بمجموعة من أشهر أغانيها خلال الحفل الذي سينطلق الساعة 9 مساءً، وسيكون الدخول مجاناً، ابتداءً من الساعة 3 عصراً حيث يمكن للجمهور الاستمتاع بالفعاليات الترفيهية والأنشطة التي تتضمنها منطقة المشجعين، حيث توفر للجمهور منطقة خاصة بالتحديات الممتعة التي تتيح لهم تسجيل أرقام قياسية بالتعاون مع موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كما تتضمن العديد من الفعاليات الترفيهية الأخرى ومنطقة الأنشطة المخصصة للأطفال، ومنصة «الدي جي» لإشعال حماس الزوار بالموسيقى والأغاني، ومنطقة مخصصة لبيع المأكولات والمشروبات، ويمكن للجماهير الحضور بشكل مجاني عبر حجز تذكرتهم المجانية عبر الموقع الإلكتروني.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: القطري سامبا... هل ينجح في اختراق الثلاثي المتمرس؟

رياضة عربية عبد الرحمن سامبا العدّاء القطري (الأولمبية القطرية)

«أولمبياد باريس»: القطري سامبا... هل ينجح في اختراق الثلاثي المتمرس؟

محاولاً اختراق حواجز الثلاثي المتمرس؛ النرويجي فارلهوم، والبرازيلي سانتوس، والأميركي بنجامين، يتمسك العدّاء القطري عبد الرحمن سامبا بأمل الوقوف على المنصة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (أ.ف.ب)

خبير ألماني: المكافآت المالية لأبطال ألعاب القوى «قرار سياسي»

عدَّ خبير ألماني في الاقتصاد الرياضي أن قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى منح 50 ألف دولار للاعب الفائز بميدالية ذهبية في «أولمبياد باريس» بمثابة «إشارة سياسية».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية حسين عبد العزيز علي (الشرق الأوسط)

أبطال البحرين جاهزون لـ«دورة الألعاب البارالمبية 2024»

يستعد حسين عبد العزيز علي لـ«دورة الألعاب البارالمبية» في باريس 2024 بكل عزيمة، وهو صاحب الـ29 ربيعاً، ولاعب المنتخب البحريني لأصحاب الهمم «فئة المكفوفين».

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية سفيان البقالي (رويترز)

«أولمبياد باريس»: المغربي البقالي يسعى ليكون ثالث عربي يتوج مرتين

مرّة أخرى، يجد العداء المغربي سفيان البقالي نفسه حاملا لعبء ثقيل ومسؤولية كبيرة يتمثلان في إنقاذ ماء وجه ألعاب القوى المغربية، إن لم يكن الرياضة بصفة عامة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية هودجكينسون تتوسط مواطنتيها جيما ريكي وجورجيا بيل اللاتي هيمن على سباق الـ800 متر في الدوري الماسي (أ.ف.ب)

«الدوري الماسي»: هودجكينسون تستعرض تفوقها في منافسات 800م

استعرضت العدّاءة البريطانية كيلي هودجكينسون تفوقها بشكل كبير في منافسات 800 متر قبل أولمبياد باريس 2024، متفوقة بفارق نصف ثانية على الرقم القياسي المسجل باسمها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.