اليوم... نجوم «مستقبل التنس» يدشنون الصراع على «جائزة نيوم العالمية»

تبلغ مليوني دولار وتشعل منافسات «بطولة الجيل القادم» في جدة

الأميركي ميكيلسن أحد أبرز الأسماء المشاركة (الشرق الأوسط)
الأميركي ميكيلسن أحد أبرز الأسماء المشاركة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... نجوم «مستقبل التنس» يدشنون الصراع على «جائزة نيوم العالمية»

الأميركي ميكيلسن أحد أبرز الأسماء المشاركة (الشرق الأوسط)
الأميركي ميكيلسن أحد أبرز الأسماء المشاركة (الشرق الأوسط)

يترقب عشاق لعبة التنس اليوم انطلاق نهائيات «بطولة الجيل القادم» لـ«رابطة محترفي التنس»، المقدمة من «نيوم»، التي تنظمها وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للتنس حتى 2 ديسمبر (كانون الأول) في «مدينة الملك عبد الله الرياضية» بجدة، وذلك بعد توقيع شراكة مع الرابطة لمدة 5 أعوام حتى عام 2027.

كانت قرعة البطولة أسفرت عن توزيع اللاعبين على مجموعتين؛ ضمت المجموعة الأولى (الخضراء) كلاً من الفرنسي آرثر فيلس، والسويسري دومينيك ستريكر، والإيطالي فلافيو كوبولي، ومواطنه لوكا ناردي، فيما جاء الفرنسي لوكا فان آش، والأميركي أليكس ميشيلسن، والصربي حمد مدجيدوفيتش، والأردني عبد الله شلباية، في المجموعة الثانية (الحمراء).

وتبلغ الجوائز المالية للبطولة مليوني دولار.

أطفال يشاركون في الفعاليات المصاحبة للبطولة بجدة (الشرق الأوسط)

وسيصاحب نهائيات «بطولة الجيل القادم لرابطة محترفي التنس - 2023»، كثير من الفعاليات، المتمثلة في العروض المتجولة، والألعاب الحركية، إضافةً إلى وجود فرصٍ لمقابلة اللاعبين والتعرف عليهم، كما توفّر البطولة متاجر لبيع المنتجات؛ إذ إن الدخول للفعالية سيكونَ عبر شراء التذاكر من خلال الموقع الرسمي.

ووصلت قبل أيام نخبة من المواهب الشابة بعمر 21 عاماً أو أقل إلى المملكة «وجهة الاستضافات الرياضية العالمية»، في مقدمتهم اللاعبون الأميركي أليكس ميكيلسن والصربي حمد ميديدوفيتش والإيطالي لوكا ناردي، إلى آرثر فيلس، ودومينيك ستريكر، ولوكا فان آش، وفلافيو كوبولي، والأردني عبدالله شلباية.

وحظي الأميركي أليكس ميكيلسن البالغ من العمر 19 عاماً بموسم مُذهل حاز فيه على لقبين في بطولة «ATP Challenger»، ووصل الجولة النهائية في نيوبورت لأول مرة، حيث قدم أداءً عالياً مكّنه من الوصول إلى قائمة أفضل 100 لاعب في تصنيفات «Pepperstone ATP».

ويشارك اللاعب الصربي حمد ميديدوفيتش، البالغ من العمر 20 عاماً، لأول مرة في بطولة 21 عاماً أو أقل في جدة، بعد سجله الحافل الذي حققه في 2023 بقيادة المدرب فيكتور ترويكي، حيث نال ثلاثة ألقاب في جولة «Challenger Tour»، ووصل إلى جولة الدور نصف النهائي في غشتاد وآستانة.

ونتيجة الأداء القوي للاعب الإيطالي لوكا ناردي البالغ من العمر 20 عاماً، حجز مكانه في تصفيات التأهل لبطولة الجيل القادم.

الصربي حمد ميديدوفيتش حجز مقعده في النهائيات (الشرق الأوسط)

وحصل ناردي على ما بقي له من النقاط لتأكيد تأهله، حيث نالها بعد فوزه بلقب «Challenger» في ماتسوياما باليابان، وتأهله إلى الدور ربع النهائي في كوبي.

وفي المؤتمر الصحافي لنهائيات بطولة الجيل القادم، أكد اللاعب السويسري دومينك الستريكر الذي سبق له المشاركة في كأس الدرعية للتنس بالعام الماضي، استعداده لخوض تجربة وتحدٍ جديد مرة أخرى في مدينة جدة بعد قدومه سابقاً إلى العاصمة الرياض.

من جانبه أكد الفرنسي أرثر فيليس، أنه وزملاءه يتطلعون لمنافسة بعضهم البعض، حيث أصبحت البطولة تتمتع بأنظمة وقوانين جديدة وابتكارات وتكنولوجيا حديثة يتم إدراجها في رياضة التنس للمرة الأولى، إذ ستكون المنافسات جديدة وشيقة بالنسبة له وللاعبين المشاركين بالبطولة.

وعبر اللاعب الإيطالي لوكا ناردي عن إعجابه بثقافة المملكة المتميزة عن العالم، في حين أكد اللاعب الفرنسي لوكا فان أنه من الرائع التعرف على حضارة المملكة المختلفة عن باريس تماماً وذات الجمال المُتفرد.

من ناحيته، قال اللاعب عبد الله شلباية: «إنه يتشرف بتمثيل بلاده والعالم العربي في هذه البطولة التي ستُلعب في المملكة لأول مرة»، منوهًا بدعم الجمهور العربي الذي يمنحه ميزة رائعة تجعله يقدم أفضل ما لديه.

ومن المتوقع أن تجذب هذه البطولة في نسختها السادسة عشاق رياضة التنس إلى جدة مع توفير أسعار مدروسة لحضور مباريات أبطال المستقبل.

وبصفتها الجهة العالمية المنظمة والمسؤولة عن رياضة التنس الاحترافية للرجال، فإن رسالة رابطة محترفي التنس الرئيسية هي خدمة مجتمع رياضة التنس. حيث تقدم الرابطة كبرى البطولات التي يشارك فيها نخبة لاعبي العالم ويشاهدها أكثر من مليار مشجع حول العالم، وإلهام الجيل القادم من المشجعين واللاعبين. من كأس يونايتد في أستراليا، إلى أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا، يتنافس نجوم اللعبة على الألقاب ونقاط تصنيف «Pepperstone ATP» في بطولات «ATP Masters 1000» و«ATP Masters 500» و«ATP Masters 250»، وبطولات «غراند سلام»، التي تؤدي جميعها إلى نهائيات «Nitto ATP» التي تختتم الموسم في مدينة تورينو بإيطاليا، وتضم أفضل 8 لاعبين في فئة الفردي وأفضل 8 فرق ثنائية. كما تشهد البطولة أيضاً التتويج الرسمي المقدم من «Pepperstone» لصاحب المركز الأول عالمياً في رابطة محترفي التنس نهاية العام، الذي يُعد أكبر إنجاز في عالم التنس.


مقالات ذات صلة

زفيريف وكيربر يشاركان في «أولمبياد باريس»

رياضة عالمية ألكسندر زفيريف (أ.ب)

زفيريف وكيربر يشاركان في «أولمبياد باريس»

اختار الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية، الأربعاء، 101 لاعب إضافي للمشاركة في أولمبياد باريس 2024، حيث تضمنت القائمة الجديدة بطل التنس الأولمبي زفيريف

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت )
رياضة عالمية كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)

ألكاراس يتأهب للدفاع عن لقب ويمبلدون بعد دخوله نادي النخبة

دخل كارلوس ألكاراس نادي النخبة من اللاعبين الفائزين على جميع أنواع الملاعب في البطولات الأربع الكبرى للتنس بعد تتويجه بلقب رولان غاروس وسيصل إلى ويمبلدون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية يانيك سينر (د.ب.أ)

سينر يتأهب لويمبلدون لتوسيع فارق الصدارة مع «منافسيه»

سيدخل يانيك سينر بطولة من الأربع الكبرى للتنس باعتباره اللاعب الأعلى تصنيفا لأول مرة في ويمبلدون ويمكن للإيطالي المتألق توسيع الفارق مع مطارديه الرئيسيين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية دي مينور (رويترز)

دي مينور يشارك للمرة الأولى في أولمبياد باريس

يشارك لاعب كرة المضرب الأسترالي دي مينور، المصنف تاسعاً عالمياً، لأول مرة في الألعاب الأولمبية في باريس الشهر المقبل، بعد 3 سنوات من غيابه عن أولمبياد طوكيو.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة عالمية البريطانية رادوكانو خلال مواجهتها أمام الأميركية سلون ستيفنز ضمن منافسات بطولة إيستبورن (إ.ب.أ)

«دورة إيستبورن»: رادوكانو تقصي بطلة أميركا من الدور الأول

تأهلت البريطانية إيما رادوكانو إلى الدور الثاني من بطولة إيستبورن للتنس بفوزها على الأميركية سلون ستيفنز، الثلاثاء، في الدور الأول.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الاتحاد يفاوض مدرب فرنكفورت دينو توبمولر

دينو توبمولر (رويترز)
دينو توبمولر (رويترز)
TT

الاتحاد يفاوض مدرب فرنكفورت دينو توبمولر

دينو توبمولر (رويترز)
دينو توبمولر (رويترز)

كشفت مصادر خاصة لقنوات «سكاي سبورت» الألمانية عن اهتمام نادي الاتحاد السعودي بالتوقيع مع دينو توبمولر، مدرب نادي فرنكفورت الألماني.

وأشرف المدرب دينو على 48 مباراة مع نادي فرنكفورت فاز خلالها في 18 مباراة، وخسر 14 مباراة، وتعادل في 16، وسبق للمدرب قيادة نادٍ في الدوري البلجيكي والدوري اللوكسبورغي، إلا أنها تجارب لم تحقق الصدى الكبير على عكس تجربة فرنكفورت التي انطلقت عام 2023 والتي جذبت الاهتمام بالمدرب صاحب الـ43 عاماً.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن المدرب الشاب كان على رادار أندية من الدوري الإيطالي والإنجليزي، ولكن قرر البقاء مع نادي فرنكفورت هذا الصيف، إلا أن نادي الاتحاد وضع المدرب بديلاً رئيسياً للمدرب الذي ستتم إقالته مارسيلو غاياردو.

وتؤكد مصادر «سكاي» ألمانيا أن الاتصال بين الأندية لم يتم حتى هذه اللحظة.

وأشارت مصادر صحيفة «بيلد» الألمانية إلى تقديم عرض رسمي من نادي الاتحاد براتب سنوي يقدر بنحو 8 ملايين يورو للمدرب الشاب دينو توبمولر حيث كان عرض الاتحاد هو الأعلى من بقية العروض التي وصلت إليه من الدوري الإيطالي والإنجليزي.

يذكر أن المدرب الألماني الشاب لديه عقد مع فرنكفورت حتى عام 2026.

من جانبه، أكد الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو وجود المدرب الإيطالي بيولي ضمن الخيارات الأساسية لتدريب نادي الاتحاد، إلا أن النادي السعودي لم يتخذ قراره النهائي للمدرب القادم، مع وجود عدة خيارات في قائمة الاتحاد.

وأكد رئيس نادي الاتحاد الجديد لؤي ناظر أن النادي لديه 3 خيارات للمدرب الجديد، دون الإفصاح عنها، ومن المتوقع أن يسرع الاتحاد ملف تعيين المدرب قبل انطلاق المعسكر الإعدادي للفريق.

عاجل الدفاع التونسية: مسلحون يهاجمون دورية عسكرية قرب الحدود الليبية ومقتل جندي