الألعاب الآسيوية: التجديف «السعودي» يستهل المشوار... ورفع الأثقال يدشن معسكره

منتخب التجديف السعودي يدشن مشواره في الألعاب الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب التجديف السعودي يدشن مشواره في الألعاب الآسيوية (الشرق الأوسط)
TT

الألعاب الآسيوية: التجديف «السعودي» يستهل المشوار... ورفع الأثقال يدشن معسكره

منتخب التجديف السعودي يدشن مشواره في الألعاب الآسيوية (الشرق الأوسط)
منتخب التجديف السعودي يدشن مشواره في الألعاب الآسيوية (الشرق الأوسط)

يفتتح المنتخب السعودي للتجديف مشاركته في الدورة الآسيوية، عندما يوجد في ثلاث منافسات بأربعة لاعبين، الأربعاء، وذلك ضمن دورة الألعاب الآسيوية الـ19 التي تستضيفها الصين حتى الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بمشاركة 45 دولة آسيوية.

ويدشن الزوجي سلطان الشالي وتركي العارف، المنافسات عندما يوجدان في سباق «إل إم إكس تو» الذي سيقام في البحيرة الرئيسية بمركز فويانغ للرياضات المائية، في حين ستوجد هياء المامي في منافسات سباق السرعة للفردي «دبيلو إكس 1».

ويختتم راكان علي رضا مشاركة أخضر التجديف، الأربعاء، عندما يشارك في منافسات سباق السرعة «إم إكس 1» للفردي، حيث أجرى أخضر التجديف، تدريبه الثلاثاء بالبحيرة الرئيسية بمركز فويانغ للرياضات المائية بمشاركة جميع اللاعبين.

ومن جهة أخرى، وصل منتخبا السعودية لرفع الأثقال والرماية مساء الثلاثاء إلى مدينة هوانغتشو الصينية للمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، حيث كان في استقبالهم فريق إدارة البعثة السعودية المشاركة بالدورة.

ويجري منتخب رفع الأثقال معسكراً يمتد إلى عشرة أيام استعداداً لمنافسات الدورة بمشاركة الرباعين سراج آل سليم، وعلي الخزعل، ومحمود آل حميد، ونجود خرمي.

بينما يشارك أخضر الرماية في الدورة بفريق مكون من 12 لاعباً ولاعبة.

وفي مدينة هانزو التي تحتضن عدداً من معسكرات المنتخبات السعودية، فاز أخضر السلة في لقائه الودي الثلاثاء على فريق هو شو تيم الصيني على ملعب جامعة جيم سو زهان الصينية.

كسب منتخب السلة السعودي الفريق الصيني في مواجهة ودية (الشرق الأوسط)

واستحوذ الأخضر على مجريات المباراة من البداية، واستطاع أن يوسع الفارق لمصلحته حتى نهايتها.

وأقام منتخب المبارزة الثلاثاء تدريبات صباحية ومسائية اشتملت على العناصر البدنية وقياس درجات التنفس، فيما كان التدريب الميداني عبارة عن إحماء وحركات القدمين وتدريبات فردية وزوجية، حيث أوقف المدرب التدريبات في أكثر من مناسبة لشرح بعض الأخطاء.

ومنح جان ماري مدرب المنتخب السعودي للتنس الثنائي عمار ويارا الحقباني راحة مساء الثلاثاء بعد التدريبات الشاقة خلال الأيام الماضية، حيث استغلها عمار ويارا بالوجود في مركز العلاج الطبيعي لتفكيك العضلات.

منتخب المبارزة يواصل تحضيراته (الشرق الأوسط)

وأجرى منتخب كرة الطاولة تدريباته الثلاثاء في صالة قونغشو سبورت في مدينة هانغشتو، حيث بدأت باجتماع من المدرب ليزك كوشرسكي لشرح بعض الأخطاء في التدريبات الماضية ثم التركيز على التدريبات الخططية لكل من «علي الخضراوي وعزام عالم وتركي المطيري وخالد الشريف».


مقالات ذات صلة

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

رياضة عالمية حوض مركز الألعاب المائية سيساعد في تعليم برنامج محو الأمية للسباحة وإنقاذ حياة الأطفال (الشرق الأوسط)

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

افتتح الكويتي حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة مركز الألعاب المائية في مملكة بوتان، وذلك ضمن الخطة التي وضعها الاتحاد لتطوير رياضة السباحة آسيوياً.

«الشرق الأوسط» (تيمفو (بوتان))
رياضة سعودية 
سطر منتخب الكويت ملحمة كروية حتى ظفر باللقب القاري (الاتحاد الكويتي لكرة القدم)

«كأس آسيا 1980»: الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب القاري

حطت البطولة الآسيوية رحالها بين العرب، وأعلنت الكويت نفسها مستضيفة للحدث القاري في نسخته السابعة 1980، التي اتسعت فيها دائرة المشاركة إلى عشرة منتخبات لأول مرة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تجربة غامرة تنتظر المشجعين في دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

«غينيس» ترصد تحديات المشجعين في دورة الألعاب السعودية

أنهت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية 2023، تجهيز منطقة للمشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بجانب صالة وزارة الرياضة، لتتيح للجمهور التفاعل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية علم كوريا الشمالية (غيتي)

تغريم «الأولمبي الآسيوي» نصف مليون دولار بسبب كوريا الشمالية

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الجمعة تغريم المجلس الأولمبي الآسيوي نصف مليون دولار أميركي للسماح لكوريا الشمالية برفع علمها في دورة الألعاب الآسيوية.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
رياضة عالمية النخلي محتفلا بالميدالية الفضية أثناء التتويج (الشرق الأوسط)

«البارا آسيوية»: فضية وبرونزية تختتم مشوار البعثة السعودية

أضاف لاعبا منتخب القوى هاني النخلي وعبدالرحمن القرشي ميداليتين "فضية وبرونزية" للرصيد السعودي, في ختام منافسات القوى بدورة الألعاب الباراآسيوية.

«الشرق الأوسط» (هانغتشو )

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)
النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)
TT

رسمياً… النصر السعودي أول نادٍ يشارك في دوري أبطال آسيا للسيدات

النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)
النصر السعودي هيمن على دوري السيدات لعامين متتاليين (الاتحاد السعودي)

سيشارك 22 نادياً في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات في كرة القدم، الذي ينطلق في أغسطس (آب) المقبل، ويحصد بطل نسخته الأولى 1.3 مليون دولار، بحسب ما أعلن الاتحاد القاري (الجمعة).

وأعرب 22 اتحاداً عن الرغبة في المشارَكة، حيث يمثل كل منها نادٍ واحد في نسخة 2025 التي أُعلن عنها في شهر أغسطس الماضي.

وتتأهل الأندية من أفضل 8 اتحادات، حسب أحدث تصنيف عالمي للسيدات (صادر بتاريخ 15 مارس/ آذار 2024)، مباشرة إلى دور المجموعات، الذي يتضمّن 3 مجموعات، بحيث تضم كل منها 4 أندية تتنافس بنظام التجمّع خلال الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر (تشرين الأول).

في المقابل، تتنافس الأندية الـ14 المتبقية في الدور التمهيدي، بحيث يتم تقسيمها على 4 مجموعات (منها اثنتان من 4 أندية، واثنتان من 3 أندية). تتنافس كل مجموعة بنظام التجمع خلال الفترة بين 25 و31 أغسطس، بحيث تتأهل الأندية الأربعة الفائزة بصدارة كل مجموعة، إلى دور المجموعات.

ويستضيف كل من الأردن وماليزيا والسعودية وتايلاند مجموعة واحدة في الدور التمهيدي، بينما تستضيف الصين وفيتنام مجموعة في دور المجموعات، في حين سيتم تحديد المستضيف الثالث المتبقي بعد حفل القرعة.

ستُسحب قرعة كل من الدور التمهيدي ودور المجموعات يوم الخميس 18 يوليو (تموز) في مقر الاتحاد الآسيوي في كوالالمبور.

وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل أوّل فريقين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل فريقين حاصلين على المركز الثالث إلى رُبع النهائي الذي يقام يومي 22 و23 مارس، والذي تقام منافساته من مباراة واحدة، حيث يكون الفريق الأعلى تصنيفاً في كل مواجهة هو الفريق المستضيف.

ويقام نصف النهائي والنهائي بنظام التجمّع بين 21 و24 مايو (أيار) 2025.

يحصل كل نادٍ مشارك في دور المجموعات على ما لا يقل عن 100 ألف دولار أميركي، في حين يحصد الفريق البطل جائزة مالية لا تقل عن 1.3 مليون دولار.

ويتقدم النصر السعودي الأندية المشارِكة بعد فوزه باللقب لمرتين متتاليتين، بينما تشارك أندية أوراوا ريد دايموندز من اليابان، ومن كوريا الشمالية نايغوهيانغ، ومن أستراليا ملبورن سيتي، ومن الصين ووهان جيانغدا، ومن كوريا الجنوبية هيونداي ستيل ريد أينجلز، ومن فيتنام هوتشي مين سيتي، ومن الفلبين كايا إيلويلو، ومن الصين تايبيه تايتشونغ بلو وايل، ومن تايلاند، يحدد لاحقاً، ومن أوزبكستان بي إف سي ناساف، ومن ميانمار مياوادي، ومن إيران بام خاتون، ومن الهند أوديشا، ومن الأردن الاتحاد، ومن هونغ كونغ، يحدّد لاحقاً، ومن لاوس، يونغ إيليفانتس، ومن ماليزيا صباح، ومن نيبال إيه بي إف، ومن الإمارات نادي أبوظبي الرياضي، ومن سنغافورة ليون سيتي سايلرز، ومن بوتان آر تي سي.