ديشان: من أجل «الديوك»… سأتابع كانتي في الدوري السعودي

ديشان وكانتي خلال إحدى المباريات لمنتخب فرنسا (غيتي)
ديشان وكانتي خلال إحدى المباريات لمنتخب فرنسا (غيتي)
TT

ديشان: من أجل «الديوك»… سأتابع كانتي في الدوري السعودي

ديشان وكانتي خلال إحدى المباريات لمنتخب فرنسا (غيتي)
ديشان وكانتي خلال إحدى المباريات لمنتخب فرنسا (غيتي)

أصبح انتقال نجم الوسط الفرنسي نغولو كانتي لنادي الاتحاد السعودي وشيكاً، بعد أن ينتهي مما يتعلق بالكشف الطبي، وسيكون بذلك كانتي ثاني النجوم العالميين المنضمين للاتحاد في فترة الانتقالات الصيفية بعد مواطنه المهاجم كريم بنزيمة.

وفي الوقت الذي عانى فيه كانتي طوال الموسم الماضي، من عديد الإصابات التي غيبته حتى عن مشاركة منتخب بلاده في مونديال قطر، فإن مسيرة اللاعب الدولية ستتواصل رفقة منتخب الديوك، كما قال المدير الفني لوصيف بطل العالم، ديديه ديشان.

ديشان قال إنه سيتابع كانتي في الدوري السعودي (أ.ف.ب)

ويستعد المنتخب الفرنسي لخوض مباراتيه الافتتاحيتين في تصفيات بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 ضد كل من جبل طارق واليونان، وفي المعسكر التحضيري، سئل ديشان عن وضعية اللاعبين الذين سيتجهون للعب في الدوري السعودي، وهل سيكون ذلك بمثابة الإعلان عن نهاية مشوارهم الدولي، إلا أن رد ديشان كان مختلفاً.

وقال ديشان للصحافيين: «لن أغلق الباب أمام أي لاعب لمجرد كونه يلعب في الدوري السعودي، سوف أتابع كل اللاعبين الذين سيرحلون إلى هناك، فتلك اختياراتهم ولا أتدخل فيها، وما يهمني بالأساس مستواهم الفني ولياقتهم البدنية، وبالنسبة لكانتي تحديداً، فأعتقد أنه سيتم استدعاؤه لمنتخب فرنسا حتى لو لعب في الدوري السعودي».

وأردف ديشان: «أيهما أفضل؟ أن يلعب كانتي في الدوري السعودي أم ألا يلعب مطلقاً؟ انتقاله لدوري لا يلعب فيه 60 مباراة في الموسم ليس أمراً مقلقاً، بل ربما يكون أمراً إيجابياً، وهو لا يختلف كثيراً عن وضع أوليفييه جيرو الذي لم يكن يشارك بانتظام مع الأندية التي لعب لها، ومع ذلك كنت أختاره للمنتخب لأنه ركيزة أساسية أيضاً في خط الهجوم، حتى لو لم يلعب مع ناديه كثيراً. الأمران متشابهان».

كانتي اتفق مع نادي الاتحاد السعودي وتبقى فحوصات طبية إضافية (أ.ف.ب)

يذكر أن كانتي (32 عاماً) سبق له تمثيل أندية بولون وكان وليستر سيتي، وفاز بالدوري الإنجليزي مع ليستر، قبل أن ينضم لتشيلسي في 2016 ويحصد معه لقباً في كل من الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «سمارت أوميغا» يحلق بأول لقب للسيدات

فريق «سمارت أوميغا» لحظة تتويجه باللقب (الشرق الأوسط)
فريق «سمارت أوميغا» لحظة تتويجه باللقب (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «سمارت أوميغا» يحلق بأول لقب للسيدات

فريق «سمارت أوميغا» لحظة تتويجه باللقب (الشرق الأوسط)
فريق «سمارت أوميغا» لحظة تتويجه باللقب (الشرق الأوسط)

تُوّج فريق «سمارت أوميغا» بلقب بطولة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» للسيدات، في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، بعد 4 أيام من المنافسات الشديدة بين نخبة الفرق النسائية على مسرح أرينا.

وتمكّن الفريق الفلبيني من الظفر بالبطولة بعد تفوقه على فريق «فيتاليتي» الفرنسي بنتيجة 3-0.

وحصل الفريق على كأس البطولة ومبلغ 180 ألف دولار تمثل الحصة الأكبر من مجموع الجوائز الأغلى في تاريخ الرياضات الإلكترونية النسائية البالغة 500 ألف دولار.

جماهير غفيرة شهدت الصراع النهائي على اللقب (الشرق الأوسط)

وخلال المؤتمر الصحافي عقب التتويج، أعرب مدرب الفريق سلمان ماكارامبون عن سعادته الغامرة بتحقيق هذا اللقب، وقال: «شرفٌ كبيرٌ أن نحصل على هذا اللقب الغالي في كأس العالم للرياضات الإلكترونية من قلب الرياض. لقد كان مشوارنا حافلاً في البطولة، وتمكننا من اللعب ضد أفضل اللاعبين والفرق في العالم والخروج في النهاية بهذا الإنجاز المميز».

وأضاف: «من الرائع تواجدنا هنا في المملكة، ونود أن نشكر جميع القائمين على كأس العالم للرياضات الإلكترونية والمنظمين على حفاوة الاستقبال والتنظيم المبهر والأجواء الجماهيرية الرائعة. لقد وضعت المملكة معياراً جديداً في تنظيم بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية بهذا الحدث المبهر، وسنكون سعداء بالعودة مرة أخرى بكل تأكيد في حال أتيحت لنا الفرصة».

من جانبها، صرّحت اللاعبة شين بيريز، الحاصلة على جائزة أفضل لاعبة في نهائيات البطولة بالإضافة إلى مبلغ 50 ألف دولار المخصص للجائزة: «لا تسعني الكلمات لوصف شعوري بهذا الإنجاز، فالأمر أشبه بالحلم. لقد نجحنا معاً في تحقيق هذا اللقب بعد سنوات طويلة من التدريب، الذي آتى ثماره ضمن أكبر حدث للألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم».

منافسة مثيرة شهدتها المواجهة النهائية في بطولة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» للسيدات (الشرق الأوسط)

وعلّقت اللاعبة ميري فيفيرو قائدة الفريق بقولها: «أشعر بالفخر الشديد لتمثيلنا بلادنا (الفلبين) في محفل عالمي كهذا ووسط هذه الأجواء التي لا تُنسى. أود أن نعرب عن تقديرنا الكبير لفريق فيتاليتي على تقديم مباراة رائعة في النهائي، وأن نشكر الجماهير الشغوفة التي تواجدت في المدرجات والتي تابعتنا عبر الشاشات من مختلف أنحاء العالم، ولا ننسى الأهل والأصدقاء على دعمهم المتواصل. ونهديهم جميعاً هذا اللقب الغالي».

وتعتبر بطولة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في المملكة. كما تؤكد استضافة بطولة للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وتُستكمل (الأحد) منافسات الدور نصف النهائي والدور النهائي في بطولة «أوفر واتش»، إلى جانب الجولات النهائية من بطولة «ببجي موبايل»، لتختتم بذلك منافسات الأسبوع الرابع من كأس العالم للرياضات الإلكترونية.