«رالي دكار السعودية 2024»: الانطلاقة من العُلا ورمال شبيطة الذهبية تترقب أبطال العالم

ينبع ستكون المحطة النهائية للسباق الأطول في 19 يناير المقبل

المتسابقون يخوض تحديات جديدة على مدار 15 يوماً (رالي دكار)
المتسابقون يخوض تحديات جديدة على مدار 15 يوماً (رالي دكار)
TT

«رالي دكار السعودية 2024»: الانطلاقة من العُلا ورمال شبيطة الذهبية تترقب أبطال العالم

المتسابقون يخوض تحديات جديدة على مدار 15 يوماً (رالي دكار)
المتسابقون يخوض تحديات جديدة على مدار 15 يوماً (رالي دكار)

كشفت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المروجة لرالي داكار، عن تفاصيل النسخة الخامسة من الرالي المقرر خلال الفترة من 5 إلى 19 يناير (كانون الثاني) 2024، حيث سينطلق المشاركون من ربوع أرض الحضارات في مدينة العلا، ليعبروا من غرب المملكة إلى شرقها مروراً بالمناطق التي تضم مختلف أنواع التضاريس؛ قبل أن يعودوا مجدداً إلى شواطئ البحر الأحمر ليختتموا رحلتهم في مخيم البحر في مدينة ينبع، حيث يخوض المتسابقون تحديات جديدة على مدار 15 يوماً من المنافسات.

ورحب الأمير خالد العبد الله الفيصل، بالمشاركين في المؤتمر الافتراضي الذي حضره مسؤولون عن الرالي أمس الاثنين، قائلاً: «من هنا، من أرض الحضارات، أرحب بكم في محطة انطلاق النسخة الخامسة من رالي داكار السعودية 2024. إن هذه المنطقة تحمل قيمة تاريخية وموروثاً إنسانياً وحضارياً يضرب بجذوره عمق التاريخ، كما تحمل المنطقة أيضاً أصولاً ثقافية وطبيعية صاغتها حضارات متعاقبة منذ أكثر من 200 ألف عام، وكانت مقصداً لرحلات الرحالة والمستكشفين، ولا تزال حتى اليوم أحد أهم مواقع الاستكشافات التاريخية نظير ما تختزنه من آثار».

وأضاف: «إن استضافتنا لرالي داكار السعودية للعام الخامس على التوالي، هي إنجاز كبير يعكس دعم القيادة في البلاد للرياضة والتوجيهات النابعة من الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة، لتوفير كل الإمكانات التي من شأنها أن ترسخ مكانة المملكة الريادية على الساحة الرياضية العالمية، وفقاً لمستهدفات (رؤية المملكة 2030)».

وأكد: «مع احتفالنا بالعام الخامس للرالي في المملكة، ستتوجه أنظار العالم مجدداً نحو العُلا، مع وصول نخبة سائقي الراليات في العالم، لمغامرتهم الخامسة على أرض المملكة، في رالي داكار السعودية، أعرق رالي على وجه الأرض، وبالتأكيد، فإن استضافة الرالي العريق في بلدٍ واحد، ولخمسة أعوام متتالية، بخمسة مسارات مختلفة، هو بما لا يدع مجالاً للشك، مسيرة تفوّق سطرتها السعودية، لتبرهن للعالم أجمع بإمكاناتها وقدراتها، وتؤكد ريادتها كموطنٍ لرياضة المحركات، ولرالي داكار السعودية على نحو الخصوص».

ويتألف مسار الرالي هذا العام من مرحلة تمهيدية، و12 مرحلة خاصة، حيث يستهل السائقون المسيرة برحلة تمهيدية من المخيم الصحراوي في العُلا، قبل خوض غمار رحلة تعبر العديد من مدن المملكة، حيث يمر المسار هذا العام بالحناكية والدوادمي السلامية والهفوف وشبيطة والرياض وحائل وينبع.

مسار رالي دكار السعودية 2024 (رالي دكار)

ويعتبر رالي داكار السعودية باكورة فعاليات رياضة المحركات في العالم، ويترقب عُشاق السرعة والتحديات فعاليات الرالي كل عام، انطلاقاً من عراقته وحجمه ومستويات الإثارة والحماس التي يقدمها لجمهور عالمي متعطش لأجواء المغامرة التي تتمتع بها الراليات الصحراوية، وقد جذبت المملكة أنظار العالم أجمع في النسخة السابقة لرالي داكار السعودية، والتي شهدت مشاركة واسعة في مختلف فئات الرالي، في نسخة تعد الأطول للمراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت منذ عام 2014، وبمسافة تقدر بنحو 5000 كلم، اختبر المتنافسون خلالها مختلف أنواع التضاريس واستكشفوا مناظر طبيعية جديدة في صحاري المملكة.

الجدير بالذكر أن رالي داكار هو من أعرق السباقات في رياضة المحركات بالنظر إلى حجمه وأحداثه ومستوى الإثارة والحماس الذي يتضمنه، ويتولى تنظيمه «منظمة أماوري سبورت» بالتعاون مع شركة رياضة المحركات السعودية، التي تعمل تحت مظلة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بالتنسيق مع الجهات المحلية الأخرى.


مقالات ذات صلة

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

رياضة عالمية راكان الراشد (الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية)

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

يشارك سائق الراليات السعودي راكان الراشد في سباق سيارات «بوغانما»، الذي يقام في 14 - 15 يونيو (حزيران) الحالي، في محيط مدينة سينايوكي الفنلندية.

«الشرق الأوسط»
رياضة سعودية الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية السائق الياباني كينجيرو شينوزوكا (منصة إكس)

وفاة أول ياباني يحرز رالي «باريس داكار»

تُوفي كينجيرو شينوزوكا أول سائق ياباني يفوز برالي «باريس داكار» عن 75 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس وفق ما أفادت الاثنين وسائل إعلام محلية

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية بن سعيدان ومساعده على منصة تتويج رالي داكار السعودية (الشرق الأوسط)

بن سعيدان لـ«الشرق الأوسط»: لقب داكار ليس صعباً على السعوديين

كشف ياسر بن سعيدان متسابق الراليات السعودي عن كثير من المصاعب التي صادفت طريقه نحو الحصول على المركز الثالث في رالي داكار

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

توج الأمير خالد بن سلطان, رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية, أبطال رالي داكار السعودية 2024 في ختام بهيج بمدينة ينبع.

علي العمري (ينبع )

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.