مبيعات السيارات بالاتحاد الأوروبي تسجل أدنى مستوى في 3 سنوات

يقف موظفو «فولكس فاغن» بجانب سيارات الشركة الكهربائية في سالزغيتر - ألمانيا (رويترز)
يقف موظفو «فولكس فاغن» بجانب سيارات الشركة الكهربائية في سالزغيتر - ألمانيا (رويترز)
TT

مبيعات السيارات بالاتحاد الأوروبي تسجل أدنى مستوى في 3 سنوات

يقف موظفو «فولكس فاغن» بجانب سيارات الشركة الكهربائية في سالزغيتر - ألمانيا (رويترز)
يقف موظفو «فولكس فاغن» بجانب سيارات الشركة الكهربائية في سالزغيتر - ألمانيا (رويترز)

انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 18.3 في المائة في أغسطس (آب)، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات، مدفوعة بانخفاضات مزدوجة الرقم في الأسواق الرئيسية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وانخفاض مبيعات السيارات الكهربائية، وفقاً لبيانات هيئة صناعة السيارات.

وأظهرت البيانات انخفاضاً شهرياً متتالياً رابعاً في مبيعات السيارات الكهربائية، مما دفع رابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA) إلى المطالبة بـ«إجراءات عاجلة» لمنع المزيد من الانخفاض، وفق «رويترز».

وقالت إن الصناعة بحاجة إلى «قيام مؤسسات الاتحاد الأوروبي بالخروج بتدابير إغاثة عاجلة قبل دخول أهداف ثاني أكسيد الكربون الجديدة للسيارات والعربات الصغيرة حيز التنفيذ في عام 2025».

وانخفضت مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 43.9 في المائة في أغسطس، حيث سجلت أكبر أسواق السيارات الكهربائية في الاتحاد الأوروبي، ألمانيا وفرنسا، انخفاضات بنسبة 68.8 المائة و33.1 المائة على التوالي، وفقاً لـ«ACEA».

وانخفضت تسجيلات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 22.3 في المائة في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة.

وانخفضت مبيعات أكبر ثلاثة مصنعي سيارات في أوروبا، «فولكس فاغن» و«ستيلانتيس» و«رينو»، عن العام السابق، بنسبة 14.8 في المائة و29.5 في المائة و13.9 في المائة على التوالي.

ولا تزال مبيعات السيارات في أوروبا إلى ما دون مستويات ما قبل «كوفيد-19»، وقالت شركة «فولكس فاغن» في سبتمبر (أيلول) إن هذا الاتجاه قد يستمر في المستقبل القريب.

وانخفضت مبيعات شركة صناعة السيارات الكهربائية «تسلا» بنسبة 43.2 في المائة في أغسطس، كما تراجعت مبيعات شركة «سايك موتور» الصينية بنسبة 27.5 في المائة.

ويتراجع انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية جزئياً بسبب السياسات المتباينة بشأن الحوافز الخضراء في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، بينما فرضت الجهات التنظيمية رسوماً جمركية كبيرة لمحاولة إبعاد السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة، مما قد يؤدي إلى زيادة أسعار الشراء.

ولمحاولة إحياء السوق، وافقت ألمانيا في سبتمبر على خصومات ضريبية تصل إلى 40 في المائة للشركات على مبيعات السيارات الكهربائية.

ومع ذلك، قالت مجموعة حملة «النقل والبيئة» إن السوق ستتعافى، متوقعة أن تصل حصة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات إلى إجمالي سوق يتراوح بين 20 في المائة و24 في المائة بحلول عام 2025 في الاتحاد الأوروبي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار البيع.

واكتسبت السيارات الكهربائية الهجينة بالفعل زخماً في الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، حيث ينظر إليها المشترون باعتبارها حلاً وسطاً ميسور التكلفة بين السيارات التي تعمل بالاحتراق الكامل والسيارات الكهربائية بالكامل.

وأظهرت بيانات رابطة مصنعي السيارات أن مبيعات السيارات الهجينة ارتفعت بنسبة 6.6 في المائة في أغسطس، لتصل إلى حصة سوقية تبلغ 31.3 في المائة.


مقالات ذات صلة

السيارات الصينية تنمو في الكويت بالسرعة القصوى

الاقتصاد زوار يتجولون في معرض عالم السيارات في مدينة الكويت 23 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

السيارات الصينية تنمو في الكويت بالسرعة القصوى

تجاوزت صادرات الصين من السيارات، اليابان العام الماضي لتصبح أكبر مُصدر للسيارات في العالم، من خلال تصدير أكثر من خمسة ملايين سيارة في 2023.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
الاقتصاد الرئيس الأميركي جو بايدن مشاركاً في قمة زعماء الرباعية في أكاديمية أرشمير في كليمونت (أ.ب)

إدارة بايدن تستعد لحظر برامج السيارات الصينية والروسية لأسباب أمنية

تخطط وزارة التجارة الأميركية للكشف عن قواعد مقترَحة من شأنها حظر الأجهزة والبرامج صينية وروسية الصنع للسيارات المتصلة، اعتباراً من يوم الاثنين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد سيارات كهربائية تنتظر شحن بطارياتها في أحد المواقف المخصصة للشحن (رويترز)

دراسة تتوقع قفزة في استخدام السيارات الكهربائية بحلول 2040

تتوقّع دراسة تحليلية حديثة، قفزة في مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً، لتنمو إلى 2.7 مليون سيارة سنوياً بحلول 2040، من 600 ألف في 2030.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد فني يعمل على الفحص النهائي في خط الإنتاج لطراز «فولكس فاغن» الكهربائي (رويترز)

«صناعة» السيارات الأوروبية تحذِّر من خسائر في الأرباح والوظائف

حذَّرت رابطة مصنِّعي السيارات الأوروبية من خسارة ملايين الوظائف والأرباح، في مواجهة غرامات محتملة، بسبب انتهاك قواعد المناخ، وفق «وكالة الأنباء الألمانية».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
خاص توفر «أونستار» خدمات الاستجابة التلقائية لحوادث الاصطدام والطوارئ والمساعدة في إيجاد المركبة المسروقة (جنرال موتورز)

خاص بعد إطلاق «أونستار»... كيف تعزز «جنرال موتورز» التحول الرقمي لقطاع السيارات السعودي؟

تقنية «OnStar» متوفرة الآن في سيارات «شيفروليه» و«جي إم سي» و«كاديلاك» في السعودية.

نسيم رمضان (لندن)

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى مكاسب أسبوعية منذ يوليو

مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)
TT

سوق الأسهم السعودية تسجل أعلى مكاسب أسبوعية منذ يوليو

مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)
مستثمر يراقب شاشة تعرض معلومات السوق السعودية (رويترز)

ارتفع «مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية» (تاسي)، بنهاية جلسة الخميس، بنسبة 0.25 في المائة، إلى مستويات 12374.30 نقطة، وبسيولة 8.2 مليار ريال (2.18 مليار دولار)، ليسجل بذلك أعلى مكاسب أسبوعية منذ يوليو (تموز) الماضي، بمعدل 2.43 في المائة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 573 مليون سهم، سجّلت فيها أسهم 133 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 91 شركة على تراجع.

وأغلق سهم شركة «أكوا باور» عند أعلى مستوى منذ الإدراج، مرتفعاً بنسبة 4.75 في المائة، إلى 485 ريالاً، وسط تداولات بلغت قيمتها 457.37 مليون ريال.

وارتفع سهم «التعاونية» للتأمين بمقدار 2 في المائة، إلى 152 ريال، بعد أن أعلنت الشركة تجديد وثيقة «شركة الاتصالات السعودية» لتقديم خدمات التأمين الصحي التعاوني.

وسجّل سهم بنك «الرياض» ارتفاعاً بنسبة 0.78 في المائة، إلى 25.80 ريال، عقب إصدار صكوك رأسمال إضافي مستدامة من الشريحة الأولى مقوّمة بالدولار.

في المقابل، تراجع سهم «أرامكو السعودية»، الأثقل وزناً في المؤشر، بمعدل 0.54 في المائة، عند 27.60 ريال، بتداولات بلغت 8.36 مليون سهم.

بينما انخفض سهم مصرف «الراجحي» بنسبة 1.21 في المائة، ليغلق عند 89.60 ريال.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) منخفضاً 125.91 نقطة، عند مستوى 25527.47 نقطة، وبتداولات قيمتها 37 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.