تراجع أسعار النفط مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين

خطوط الأنابيب ورصيف التحميل بميناء مرسى الحريقة النفطي بمدينة طبرق شرق طرابلس (أرشيفية - رويترز)
خطوط الأنابيب ورصيف التحميل بميناء مرسى الحريقة النفطي بمدينة طبرق شرق طرابلس (أرشيفية - رويترز)
TT

تراجع أسعار النفط مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين

خطوط الأنابيب ورصيف التحميل بميناء مرسى الحريقة النفطي بمدينة طبرق شرق طرابلس (أرشيفية - رويترز)
خطوط الأنابيب ورصيف التحميل بميناء مرسى الحريقة النفطي بمدينة طبرق شرق طرابلس (أرشيفية - رويترز)

هبطت أسعار خام برنت يوم الثلاثاء، مع تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين أكبر مستورد للخام في العالم، مما زاد المخاوف بشأن الطلب، وهو ما طغى على تأثير توقف الإنتاج والصادرات من ليبيا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتاً أو 0.5 في المائة إلى 77.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:25 بتوقيت غرينيتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط التي لم تستقر يوم الاثنين، بسبب عطلة عيد العمال في الولايات المتحدة، 29 سنتاً أو 0.4 في المائة إلى 73.84 دولار للبرميل.

وقال وارن باترسون من «آي إن جي»: «لا يزال النفط تحت الضغط في ظل المخاوف المستمرة بشأن الطلب الصيني. ولم يكن من الممكن أن تساعد بيانات مؤشر مديري المشتريات الأضعف من المتوقع خلال عطلة نهاية الأسبوع في تخفيف هذه المخاوف»، مضيفاً أن توترات الطلب تعوض عن انقطاع الإمدادات الليبية.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات في الصين إلى أدنى مستوى له في 6 أشهر في أغسطس (آب). ويوم الاثنين، أعلنت البلاد أن طلبات التصدير الجديدة في يوليو (تموز) انخفضت للمرة الأولى في 8 أشهر، كما ارتفعت أسعار المساكن الجديدة في أغسطس بأضعف وتيرة لها هذا العام.

وفي ليبيا، توقفت صادرات النفط في الموانئ الرئيسية يوم الاثنين، وانخفض الإنتاج بمختلف أنحاء البلاد، حسبما قال 6 مهندسين لـ«رويترز»، وهو ما أدى إلى استمرار المواجهة بين الفصائل السياسية المتنافسة حول السيطرة على البنك المركزي وعائدات النفط.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في البلاد حالة القوة القاهرة في حقل الفيل النفطي بدءاً من 2 سبتمبر (أيلول). وقالت المؤسسة إن الإنتاج الإجمالي انخفض إلى ما يزيد قليلاً على 591 ألف برميل يومياً، بدءاً من 28 أغسطس من نحو 959 ألف برميل يومياً في 26 أغسطس. وقالت الشركة إن الإنتاج بلغ نحو 1.28 مليون برميل يومياً في 20 يوليو.

ومع ذلك، من المقرر أن يعود بعض الإمدادات إلى السوق، حيث من المقرر أن يعزز 8 أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والشركات التابعة لها، المعروفة باسم «أوبك بلس»، الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يومياً في أكتوبر (تشرين الأول). ومن المرجح أن تمضي الخطة قدماً بغض النظر عن مخاوف الطلب، وفقاً لمصادر في الصناعة.

وقالت المحللة في «آر بي سي كابيتال» هيليما كروفت في مذكرة، إن مخططي «أوبك» قد يقررون أن التخفيضات المتوقعة المقبلة في أسعار الفائدة الأميركية وانقطاع التيار الكهربائي الليبي يوفران مساحة لإضافة مزيد من النفط.

وأضافت: «في رأينا، فإن انقطاعاً طويلاً للإمدادات الليبية قد يدعم أسعار برنت» عند نحو 85 دولاراً للبرميل، حتى مع دخول إمدادات إضافية إلى السوق في الربع الرابع.


مقالات ذات صلة

توقعات بمزيد من الربحية لشركات البتروكيميائيات السعودية في الربعين المقبلين

الاقتصاد موقع في شرق السعودية لـ«سابك» التي استحوذت على نحو 69 % من صافي أرباح القطاع (موقع الشركة)

توقعات بمزيد من الربحية لشركات البتروكيميائيات السعودية في الربعين المقبلين

توقع محللون اقتصاديون مواصلة شركات قطاع البتروكيميائيات في سوق الأسهم السعودية تسجيل الأرباح في نتائجها المالية خلال الربعين المقبلين من العام.

محمد المطيري (الرياض)
شمال افريقيا صورة أرشيفية للدبيبة مع «البيدجا» مسؤول «الأكاديمية البحرية» في جنزور

ليبيا: الدبيبة لاحتواء تحشيدات ميليشيات الزاوية بعد اغتيال «البيدجا»

طالب عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة «الوحدة» الليبية بالتحقيق في ملابسات اغتيال آمر «معسكر الأكاديمية البحرية» الرائد عبد الرحمن ميلاد المعروف بـ«البيدجا».

خالد محمود (القاهرة)
الاقتصاد مصفاة لتكرير النفط في روسيا (رويترز)

روسيا تخفّض إنتاج النفط إلى المستوى المطلوب بموجب اتفاق «أوبك بلس»

نقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله إن روسيا خفضت إنتاج النفط إلى المستوى المطلوب بموجب اتفاق «أوبك بلس» بنهاية أغسطس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد منصات إنتاج النفط في بحر الشمال (رويترز)

80 % من استثمارات النفط في بحر الشمال مهددة

يهدد النظام الضريبي الجديد الخاص بالنفط والغاز في بحر الشمال بالمملكة المتحدة بانخفاض كبير بالاستثمار بما يفوق 80 % وفق مجموعة ضغط بالقطاع

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد الشعار الجديد لشركة النفط النيجيرية يظهر بمحطة وقود عملاقة في أبوجا (رويترز)

واردات الوقود باهظة الثمن تتسبب في ضائقة مالية لشركة النفط الوطنية النيجيرية

قالت شركة النفط الوطنية النيجيرية إنها تواجه ضغوطاً مالية تجعلها غير قادرة على استيراد البنزين إلى أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان

«الشرق الأوسط» (أبوجا)

الدولار قرب أعلى مستوى في أسبوعين مع ترقب بيانات اقتصادية

أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
TT

الدولار قرب أعلى مستوى في أسبوعين مع ترقب بيانات اقتصادية

أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)
أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)

حوّم الدولار، اليوم (الثلاثاء)، قرب أعلى مستوى في أسبوعين مع ترقب المستثمرين سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية التي ستؤثر في حجم خفض أسعار الفائدة المتوقع.

وأنهى الين سلسلة خسائر استمرّت 4 أيام أمام الدولار بعدما نقلت تقارير إعلامية عن محافظ بنك اليابان تأكيده في وثيقة قُدمت إلى لجنة حكومية أن البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا ظلّ أداء الاقتصاد والتضخم كما يتوقع صناع السياسات حالياً.

وارتفع الين 0.7 في المائة إلى 145.815 دولار بعد زيادة بنسبة 10 في المائة في آخر شهرين بدعم من تدخل الدولة وعوامل أخرى.

وانخفض اليورو 0.13 في المائة إلى 1.1056 دولار، وهو ليس بعيداً عن أدنى مستوى خلال أسبوعين، البالغ 1.1042 دولار. وهبط الجنيه الإسترليني 0.17 في المائة إلى 1.3124 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية، قليلاً إلى 101.68 نقطة، وهو ما يقل قليلاً عن أعلى مستوى بلغه في أسبوعين عند 101.79 ولامسه يوم الاثنين.

ونزل المؤشر 2.2 في المائة في أغسطس (آب)، وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وسيركز المستثمرون، هذا الأسبوع، على بيانات الوظائف الأميركية المقرر صدورها يوم الجمعة بعد أن أيّد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الشهر الماضي، البدء الوشيك في خفض أسعار الفائدة، في إشارة إلى مخاوف إزاء سوق العمل.

وقبل ذلك تصدر بيانات الوظائف الشاغرة غداً الأربعاء، وتقرير طلبات إعانة البطالة يوم الخميس، التي ستكون في دائرة الضوء.

وأظهرت أداة «فيد ووتش»، التابعة لمجموعة «سي إم إي»، أن الأسواق تتوقّع فرصة بنسبة 69 في المائة لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس عندما يجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومَي 17 و18 سبتمبر (أيلول)، مع فرصة بنسبة 31 في المائة لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

وانخفض الدولار الأسترالي 0.6 في المائة إلى 0.6749 دولار، كما هبط الدولار النيوزيلندي 0.61 في المائة إلى 0.6196 دولار.