زيادة إقراض الصين لأفريقيا لأول مرة منذ 7 سنوات

ربع طاقة «التنين الأصفر» راهناً من مصادر نظيفة

بخار الماء يتصاعد من مداخن محطات الطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة في مقاطعة خبي الصينية (رويترز)
بخار الماء يتصاعد من مداخن محطات الطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة في مقاطعة خبي الصينية (رويترز)
TT

زيادة إقراض الصين لأفريقيا لأول مرة منذ 7 سنوات

بخار الماء يتصاعد من مداخن محطات الطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة في مقاطعة خبي الصينية (رويترز)
بخار الماء يتصاعد من مداخن محطات الطاقة ذات الانبعاثات المنخفضة في مقاطعة خبي الصينية (رويترز)

أظهرت دراسة مستقلة، يوم الخميس، أن مقرضين صينيين وافقوا على قروض بقيمة 4.61 مليار دولار لأفريقيا العام الماضي، من بينها تسهيلات نقدية تبلغ نحو مليار دولار للبنك المركزي المصري، في أول زيادة سنوية منذ عام 2016.

وكانت أفريقيا تحصل على قروض تزيد على 10 مليارات دولار سنوياً من الصين في الفترة من 2012 إلى 2018 في إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس شي جينبينغ، لكن الإقراض تراجع بشكل حاد منذ بداية جائحة «كوفيد – 19» في عام 2020.

وأظهرت الدراسة التي أجراها مركز سياسة التنمية العالمية بجامعة بوسطن الأميركية أن حجم الإقراض العام الماضي، الذي زاد بأكثر من 3 أمثال عما تم تسجيله في عام 2022، يظهر حرص الصين على الحد من المخاطر المرتبطة بالاقتصادات المثقلة بالديون.

وتأتي البيانات الجديدة في حين تستعد بكين لاستضافة زعماء من دول أفريقية الأسبوع المقبل لحضور منتدى التعاون الصيني الأفريقي، الذي يعقد كل ثلاث سنوات.

ومن بين أكبر القروض المقدمة العام الماضي قرض بنحو مليار دولار من بنك التنمية الصيني تم تقديمه لنيجيريا من أجل مشروع للسكك الحديدية، وتسهيلات نقدية بحجم مماثل مقدمة للبنك المركزي المصري.

وقفزت الصين إلى المركز الأول في عمليات الإقراض الثنائي للعديد من الدول الأفريقية مثل إثيوبيا خلال السنوات القليلة الماضية.

ووجدت الدراسة أن ما يقرب من عُشر القروض المقدمة في عام 2023 كانت مخصصة لثلاثة من مشروعات الطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وهو ما يوضح رغبة الصين في الانتقال إلى تمويل الطاقة المتجددة بدلاً من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

وفي سياق منفصل يدل على التحول الصيني في مجال الطاقة داخلياً أيضاً، أكدّت الحكومة الصينية، الخميس، أن أكثر من ربع الطاقة المستهلكة في البلاد يأتي الآن من مصادر نظيفة، فيما تسعى بكين لتسريع جهودها نحو التحول في مجال الطاقة.

وتُعد الصين أكبر مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم، رغم أنها برزت في السنوات الأخيرة كدولة رائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة.

وتعهدت بكين بأن تبلغ انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة احترار المناخ ذروتها بحلول عام 2030 وتصل إلى صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2060.

وذكر كتاب أبيض أصدره، الخميس، مكتب الإعلام في مجلس الدولة الصيني أن نسبة «الطاقة النظيفة» في الاستهلاك الوطني الإجمالي ارتفعت من 15.5 في المائة إلى 26.4 في المائة خلال العقد الماضي، وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأشارت الوثيقة إلى أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية ازدادت 10 مرات خلال الفترة نفسها، بحسب الوكالة.

وأوضحت الوثيقة أن «القدرة المركبة الجديدة للطاقة المتجددة في الصين مثلت أكثر من 40 في المائة من الزيادات السنوية بالقدرة المركبة للطاقة المتجددة في العالم، في حين مثلت القدرة المركبة حديثاً في الصين أكثر من نصف الإجمالي في العالم خلال عام 2023».

وتابعت، بحسب «شينخوا»، أنه «خلال العقد الماضي، حققت الصين اختراقات تاريخية في التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون في مجال الطاقة».

وبموجب اتفاق باريس للمناخ، تعهدت الدول بخفض انبعاثات غازات الدفيئة بهدف حصر احترار الأرض بأقل من 1.5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي.


مقالات ذات صلة

«السعودية للكهرباء» تحصل على تسهيلات ائتمانية بـ4 مليارات دولار

الاقتصاد مقر شركة «الكهرباء السعودية» (الموقع الإلكتروني)

«السعودية للكهرباء» تحصل على تسهيلات ائتمانية بـ4 مليارات دولار

وقّعت «الشركة السعودية للكهرباء» على تسهيلات ائتمان دولية بقيمة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار)، وتصل مدة التمويل إلى 3 سنوات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد وزير المالية المصري أحمد كجوك خلال لقائه كريستالينا غورغييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي (الشرق الأوسط)

مصر تتطلع إلى موافقة صندوق النقد على صرف شريحة جديدة من القرض

قال وزير المالية المصري إن بلاده تتطلع إلى موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري يوم 29 يوليو الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد مشاة يسيرون في شارع وول ستريت أمام بورصة نيويورك الأميركية (رويترز)

بنوك أميركية تحذر من تراجع تعاملات المستهلكين ذوي الدخل المنخفض

حذرت البنوك الأميركية الكبرى من أن العملاء من ذوي الدخل المنخفض تظهر عليهم علامات الضغط المالي، التي تتجلى خصوصاً في تراجع الطلب على القروض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد أحد العاملين في شركة «أديس» أمام أحد مشروعات الشركة (أديس)

«أديس» السعودية تحصل على تمويل إضافي قيمته 3 مليارات دولار

قالت شركة «أديس القابضة» السعودية إنها نجحت في تعديل تسهيل مشترك متاح لها حالياً، وتأمين تسهيل إضافي يعادل 3 مليارات دولار.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد تعدّ الكافيهات من المنشآت الصغيرة التي تشهد نمواً في السوق السعودية (واس)

قروض تتجاوز 2.1 مليار دولار لـ3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة بالسعودية

استفادت 3 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة من برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة)، خلال النصف الأول من العام المالي 2024.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مبيعات مشاريع «الوطنية للإسكان» السعودية تتجاوز 3.4 مليار دولار في النصف الأول

«ضاحية سدايم» أحد مشاريع «الوطنية للإسكان» (موقع الشركة)
«ضاحية سدايم» أحد مشاريع «الوطنية للإسكان» (موقع الشركة)
TT

مبيعات مشاريع «الوطنية للإسكان» السعودية تتجاوز 3.4 مليار دولار في النصف الأول

«ضاحية سدايم» أحد مشاريع «الوطنية للإسكان» (موقع الشركة)
«ضاحية سدايم» أحد مشاريع «الوطنية للإسكان» (موقع الشركة)

قفزت مبيعات «الشركة الوطنية للإسكان» السعودية لتبلغ 13 مليار ريال (3.46 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، بإجمالي عدد وحدات يتخطى 13 ألف وحدة سكنية، متجاوزة الفترة نفسها من العام الماضي بأربعة أضعاف.

وأعلنت الشركة، في بيان، أن المنطقة الوسطى كان لها النصيب الأكبر في نمو المبيعات، فقد سجلت ضاحيتا «خزام» و«الفرسان» و«مجتمع الأصالة»، ومشروع «دانة المشرقية»، مبيعات قدرها 7 آلاف وحدة سكنية بقيمة تصل إلى 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار)، مما يعكس حجم الإقبال الكبير على المشاريع الجديدة في العاصمة الرياض.

ولفتت «الوطنية للإسكان» إلى تمكّن المشاريع العمرانية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة من جذب عديد من المستثمرين والأفراد، مسجلة مبيعات بلغت 4799 وحدة سكنية في النصف الأول من 2024، مقارنة بـ2500 وحدة سكنية في الفترة ذاتها من العام الماضي التي جاءت نتيجة للإطلاقات التي شهدتها المنطقة خلال هذه الفترة.

وحقّقت مشاريع «الوطنية للإسكان» في المنطقة الشرقية ضعف حجم النمو في العقود مقارنة بالعام الماضي؛ إذ وصلت المبيعات إلى 1599 وحدة سكنية في «ضاحية الواجهة»، و«مجتمع قمرة».

وبيّنت الشركة أن هذا النمو المضاعف في حجم المبيعات يأتي تبعاً لإطلاقها عديداً من المشاريع العمرانية في مختلف مناطق المملكة، وذلك للإسهام في تحقيق مستهدفات «رؤية 2030» برفع نسبة التملك إلى 70 في المائة.

كما أوضحت «الوطنية للإسكان» أن هذا النمو نتج عن تبنيها مفهوم التطوير الشامل في ضواحيها ومجتمعاتها، الذي بدوره يقدّم نظام حياة متكاملاً، يشمل الجانب السكني والاجتماعي والترفيهي والصحي في مكان واحد، فضلاً عن تقديم العروض التمويلية المناسبة إلى المواطنين بشرائحهم كافّة.

يُذكر أن «الشركة الوطنية للإسكان» تُعدّ المطور الرئيسي للضواحي والمجتمعات العمرانية في المملكة التي تتسم بجودة الحياة، إذ ستضخ أكثر من 300 ألف وحدة سكنية بحلول نهاية 2025 في 9 ضواحٍ و6 مجتمعات سكنية على مساحة تتخطى 100 مليون متر مربع، وتتسع لأكثر من 1.5 مليون مواطن.

كما تسعى الشركة إلى إيجاد حلول لتأمين سلاسل الإمداد بجودة عالية ومواد إنشائية أكثر استدامة، وذلك في إطار حرصها على زيادة المعروض العقاري بخيارات سكنية وفق المعايير العالمية.