رئيس «فيدرالي» أتلانتا يدعو لتخفيض الفائدة ولكن بحذر

مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
TT

رئيس «فيدرالي» أتلانتا يدعو لتخفيض الفائدة ولكن بحذر

مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)
مبنى بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

أعلن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوسيتيك، يوم الأربعاء، أنه مع استمرار انخفاض معدلات التضخم وارتفاع معدلات البطالة بشكل يفوق التوقعات، فقد حان الوقت للنظر في تخفيض أسعار الفائدة. ومع ذلك، شدد بوسيتيك على أهمية التحقق من صحة هذه الاتجاهات قبل اتخاذ أي قرارات نهائية.

وأضاف بوسيتيك أنه يتطلع للحصول على تأكيدات من تقرير الوظائف الشهري وتقريرين إضافيين حول التضخم من المقرر صدورهما قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 17 و18 سبتمبر (أيلول)، للتأكد من أن هذه الاتجاهات الاقتصادية مستمرة وثابتة، وفق «رويترز».

وفي حديثه خلال فعالية في أتلانتا، قال بوسيتيك: «لا أريد أن نجد أنفسنا في موقف نخفض فيه الأسعار ثم نضطر إلى رفعها مرة أخرى؛ ستكون هذه نتيجة سيئة للغاية، لأنها ستقوض ثقة الجمهور ببنك الاحتياطي الفيدرالي». وأضاف: «إذا كان لا بد من ارتكاب خطأ، فأنا أفضّل التأخير قليلاً لضمان عدم مواجهة تقلبات مفاجئة».

جدير بالذكر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد أبقى على سعر الفائدة في نطاق 5.25 في المائة - 5.50 في المائة لأكثر من عام بهدف كبح التضخم المرتفع. وفي الأسبوع الماضي، صرح رئيس الفيدرالي جيروم باول بأن الوقت قد حان لتخفيض تكاليف الاقتراض، مع تراجع ضغوط الأسعار وتباطؤ سوق العمل بشكل ملحوظ.

وعلى مدار العام، كان بوسيتيك يتوقع أن يقتصر خفض الفائدة على مرة واحدة خلال الربع الرابع. لكن في الآونة الأخيرة، أبدى مرونة أكبر بشأن توقيت هذا الخفض، ما يشير إلى إمكانية تقديمه إلى موعد أقرب.


مقالات ذات صلة

بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة دون تغيير عند 4.5 %

الاقتصاد مبنى بنك إسرائيل في القدس (رويترز)

بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة دون تغيير عند 4.5 %

أعلنت لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل أنها أبقت سعر الفائدة دون تغيير عند 4.5 في المائة، كما كان متوقعاً.

«الشرق الأوسط» (القدس)
الاقتصاد بورصة نيويورك في الحي المالي بمانهاتن (رويترز)

سبتمبر الحاسم... مصير الاقتصاد الأميركي على المحك

شكَّل خطاب جيروم باول في «جاكسون هول» أرضية مهمة لتحويل يومَي 6 و18 سبتمبر المقبل إلى أهم تاريخين للسياسة النقدية الأميركية منذ سنوات.

«الشرق الأوسط» (نيويورك )
الاقتصاد سبائك من الذهب الخالص في مصنع تكرير وتصنيع المعادن الثمينة بمدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية (رويترز)

الذهب يتراجع مع صعود الدولار وتوقعات التضخم

تراجعت أسعار الذهب، الأربعاء، مع ارتفاع الدولار، في حين ينتظر المستثمرون تقريراً مهماً عن التضخم الأميركي المقرر صدوره هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد دمية صغيرة أمام شعار شركة «بوليوس» الروسية لتعدين الذهب (رويترز)

«بوليوس» الروسية تتحدى العقوبات... أرباح قياسية في الذهب

أعلنت شركة «بوليوس» الروسية لتعدين الذهب، اليوم (الثلاثاء)، زيادة 183 في المائة في أرباح النصف الأول من العام إلى 1.58 مليار دولار رغم العقوبات الغربية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
الاقتصاد مشهد عام من المنامة عاصمة البحرين (أ.ف.ب)

التضخم في البحرين يرتفع 1.1 % في يوليو على أساس سنوي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في البحرين على أساس شهري وسنوي، ونما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.3 في المائة في الربع الأول، مع توقعات بنمو 3 في المائة في 2024.

«الشرق الأوسط» (المنامة)

«البنك المركزي» يطلق مؤشر الكويت لمتوسط أسعار الفائدة لليلة واحدة

بنك الكويت المركزي (الموقع الرسمي)
بنك الكويت المركزي (الموقع الرسمي)
TT

«البنك المركزي» يطلق مؤشر الكويت لمتوسط أسعار الفائدة لليلة واحدة

بنك الكويت المركزي (الموقع الرسمي)
بنك الكويت المركزي (الموقع الرسمي)

أعلن «بنك الكويت المركزي» عن البدء في نشر مؤشر الكويت لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة «كونيا»، الذي يعتبر أداة فعالة لتحديد تكاليف التمويل وتقييم أوضاع السيولة في القطاع المصرفي المحلي.

وكشف، في بيان، الخميس، أنه سيبدأ نشر مؤشر «كونيا» يومياً، اعتباراً من 1 سبتمبر (أيلول) القادم، على الموقع الرسمي لـ«بنك الكويت المركزي».

وأوضح أنه سوف تنشر كذلك البيانات الخاصة بحجم التعاملات بين البنوك بالدينار الكويتي لفترة ليلة واحدة، مضيفاً أنه سوف يواصل نشر معدل أسعار الفائدة بين البنوك «كيبور».

وبيّن البنك أن مؤشر «كونيا»، يعتمد على المتوسط المرجّح بالحجم لأسعار الفائدة الفعلية المستخدمة في التعاملات ما بين البنوك المحلية بالدينار الكويتي لفترة ليلة واحدة.

ولفت «بنك الكويت المركزي» إلى أن ذلك يأتي ضمن جهوده المستمرة لترسيخ الاستقرار المالي، وتوفير أدوات قياس مالية في السوق المحلية، تشكل مرجعية موثوقة وفق أفضل المعايير الدولية، وتساهم في تعزيز الشفافية وزيادة كفاءة التعاملات المالية في الكويت.