فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

آل الشيخ أعلن موعد الانطلاق وكشف رصد منصات أجنبية زيّفت تذاكر

(تصوير: تركي العقيلي)
(تصوير: تركي العقيلي)
TT

فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

(تصوير: تركي العقيلي)
(تصوير: تركي العقيلي)

ينطلق «موسم الرياض» بنسخته الخامسة في 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمناطق جديدة وفعاليات وحفلات إضافية كبرى، إضافة إلى 12 مسرحية خليجية وعربية وعالمية، وفق ما أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ في مؤتمر صحافي الأربعاء.

وتُشكّل فعاليات «موسم الرياض» ذراعاً اقتصادية وطنية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، حيث يتوافد عليها كثير من شركات القطاع الخاص بوصفها وجهة تحقق مكتسبات اقتصادية، نظراً لزيادة الإقبال التي تضاعفت في العام الماضي لتكسر حاجز الـ20 مليوناً، مقارنة بـ10 ملايين في أول موسم خلال 2019، أي بنسبة ارتفاع 100 في المائة.

وسوف يتكوّن ‏«موسم الرياض»، هذا العام من 14 منطقة ترفيهية و11 بطولة عالمية و100 معرض ومهرجان وسيمتد على مساحة 7.2 مليون متر مربع، وفق آل الشيخ الذي قال أيضاً إن الموسم يحتوي على أكثر من 4200 عقد وما يزيد عن ألفي شركة، منها 95 في المائة سعودية، وشرح أن الشريك الاستراتيجي للموسم «صلة»، وهي إحدى شركات «صندوق الاستثمارات العامة»، والشريك الإبداعي «بيغ تايم»، والشريك الإعلامي «إس إم جي».

أحداث عالمية

وكشف عن منطقة «ذا فنيو» الجديدة في «موسم الرياض» التي تمتد على مساحة 9425 متراً مربعاً بطاقة استيعابية 8 آلاف متر مربع، وتحتوي على 7 فعاليات مختلفة.

وأضاف أن «ذا فنيو» ستضم حدثاً عالمياً مهماً للأزياء والموضة بالتعاون مع المصمم العالمي العربي إيلي صعب، باسم «ألف موسم وموسم».

ولفت إلى واحد من أهم الفعاليات هذا العام، وهي «كأس موسم الرياض للتنس (الملوك الستة)»، إذ سيكون بمشاركة لاعبين التنس المصنفين الستة الأوائل على مستوى العالم.

وأبان أن مهرجان جائزة التسويق الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط سيكون لأول مرة في السعودية في موسم الرياض لهذا العام.

تطوير المناطق

وأوضح أن منطقة «المملكة أرينا» زادت طاقتها الاستيعابية بمعدل 40 في المائة إلى 27 ألفاً، على مساحة 200 ألف، وتحتوي على 4 فعاليات عالمية.

ولفت إلى تطوير «بوليفارد وورلد» التي بات عدد مناطقها 19، بزيادة 35 في المائة، وتحتوي على نحو 21 فعالية جديدة، و5 مناطق جديدة و300 مطعم ومقهى، إضافة إلى نحو 1400 متجر بزيادة 18 في المائة عن العام الماضي.

وذكر أن منطقة «بوليفارد وورلد» ستضم 5 دول جديدة وهي السعودية، وتركيا، وجنوب أفريقيا، وإيران، وكورشافيل (منطقة ثلجية مغطاة بالكامل، وتحتوي على مدرسة تزلج، إضافة إلى تجربة على مدار اليوم مختلفة تعطي شعور التزلج في المناطق العالمية).

(تصوير: تركي العقيلي)

وفيما يخص منطقة «بوليفارد سيتي»، أشار رئيس هيئة الترفيه إلى احتوائها على 70 في المائة من فعاليات جديدة، حيث سيبلغ عددها الإجمالي 40 فعالية، وكذلك ستشهد المنطقة 12 حفلة غنائية و11 مسرحية.

كما ستضم «بوليفارد سيتي» واحدة من أهم التجارب الجديدة وهي تجربة هاري بوتر، على مساحة نحو 25 ألف متر، وتوقّع آل الشيخ أن تكون من أكثر التجارب زيارة هذه السنة.

وقال إن «موسم الرياض» يمتلك هذه السنة واحداً من أكبر مجسمات الديناصورات الحقيقية في العالم وسيعرض في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل للزوار داخل «بوليفارد سيتي» باسم «أولولو».

وأفاد آل الشيخ بأن «دزرت»، المنتجات المساعدة على الإقلاع عن التدخين، سوف يكون لها متجر رئيسي داخل «موسم الرياض» حيث سيوفر كل المنتجات بالسعر الطبيعي، وعدد البيع محدود لكي لا يحدث استغلال تجاري.

مكاتب لأعمال تجارية

وأوضح أن «بوليفارد بزنس بارك» إحدى المناطق الجديدة في الموسم، موضحاً أنه بعد المؤتمر الصحافي سيتم التوقيع بين شركة «صلة» وإحدى الشركات الوطنية «الحبيب» لاستثمار منطقة في الـ«بوليفارد» لمكاتب أعمال تجارية كما ستحتوي على فندق.

وسيضم الموسم منطقة جديدة أخرى وهي «بوليفارد ران واي»، حيث إن العام الفائت تم توقيع شراكة استراتيجية مع «الخطوط السعودية» للاستفادة من مجسمات الطائرات التي لا تستخدم (القديمة) بشكل حديث في وضعها في «زون» فيه مجموعة من التجارب والمطاعم، تحتوي على 3 مناطق بطاقة استيعابية 9 آلاف على مساحة 140 ألف متر مربع، التجارب التفاعلية 13 والمطاعم والمقاهي 5 والمحلات التجارية 13، بحسب آل الشيخ.

وتابع أن منطقة «وندر غاردن» المطورة تعتبر واحدة من أهم المناطق مساحتها نصف مليون متر (500 ألف متر مربع)، بطاقة استيعابية في اليوم 23 ألفاً، 60 عرضاً مسرحياً ومتجولاً، 40 مطعماً، 65 لعبة وتجربة، و15 متجراً.

(تصوير: تركي العقيلي)

السوق السوداء

إلى ذلك، كشفت منصة «ويبوك»، المخصصة لبيع تذاكر «موسم الرياض»، خلال المؤتمر، عن تعاونها مع الجهات ذات الاختصاص من أجل التصدي لـ«السوق السوداء»، معلنةً عن تأسيس فريق مختص بمكافحة هذه الممارسات.

وفي هذا الإطار، أفصح رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، عن رصد عدد من المنصات الخارجية تقوم بتزوير تذاكر الفعاليات وتتلاعب بالسوق السوداء، مشدداً على أهمية شرائها عبر المنصة الأصلية «ويبوك».

واستطاعت المنصة من إلغاء أكثر من 18 ألف تذكرة بناء على التحليلات لسلوكيات السوق السوداء المحظورة، مما أدى إلى «صفر» تذاكر مزيفة مقارنة بالعام الماضي.

كما تأثرت 8 منصات «سوق سوداء» بعمليات التصدي لها من فريق «ويبوك».

كذلك، تم حظر أكثر من 5 آلاف حساب، ورصد ما يزيد عن 3 ملايين عملية حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع جهات الاختصاص.

وحققت المنصة إيرادات تصل إلى أكثر من 45 مليون ريال (12 مليون دولار)، لما يزيد عن 65.5 ألف مستفيد، وأكثر من 100 ألف عملية إعادة بيع، خلال العام المنصرم.

وشهدت «ويبوك» نمواً خلال سنة، بكونها التطبيق الأكثر تحميلاً طول مدة «موسم الرياض»، بأكثر من 11 مليون تذكرة إذ بلغت مبيعاتها مليار ريال (266.6 مليون دولار)، حيث بلغ عدد المستخدمين أكثر من 5 ملايين.


مقالات ذات صلة

200 مليون دولار قيمة صادرات السعودية من التمور في النصف الأول

الاقتصاد صورة تظهر الباعة والمتسوقين في مهرجان «العلا» السنوي للتمور (واس)

200 مليون دولار قيمة صادرات السعودية من التمور في النصف الأول

كشف المركز الوطني للنخيل والتمور عن ارتفاع قيمة صادرات المملكة من التمور خلال النصف الأول من العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 751 مليون ريال (200 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

«السيادي السعودي» يقترض 15 مليار دولار من تحالف مؤسسات مالية دولية

حصل «صندوق الاستثمارات العامة» على تسهيلات ائتمانية دوّارة لأغراض مؤسسية عامة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار (56.25 مليار ريال)، حيث ستحل محل تسهيل ائتماني دوّار.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد تصوير جوي لمدينة الرياض (واس)

قادة الاقتصاد الرقمي من 160 دولة يجتمعون في الرياض خلال ديسمبر

تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة «المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت» في دورته الـ19، خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد خلال انعقاد النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي (واس)

تحت رعاية خادم الحرمين... مؤتمر التعدين بنسخته الرابعة في يناير

يعقد مؤتمر التعدين الدولي بنسخته الرابعة، خلال الفترة من 14 إلى 16 يناير (كانون الثاني) 2025، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المصانع المنتجة بالمدينة الصناعية في المدينة المنورة (واس)

المصانع السعودية تنمو 60 % منذ إطلاق «رؤية 2030»

نما عدد المنشآت الصناعية القائمة بالسعودية منذ إطلاق «رؤية 2030» بمعدل 60 في المائة إلى 11549 في عام 2023، بعدما سجل 7206 في عام 2016.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر: اقتناء اللوحات المميزة للسيارات يكرس «الوجاهة الاجتماعية»

مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)
مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)
TT

مصر: اقتناء اللوحات المميزة للسيارات يكرس «الوجاهة الاجتماعية»

مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)
مشاهير وفنانون يحرصون على الحصول على لوحات مميزة لسياراتهم (صفحة حمو بيكا على «فيسبوك»)

في وقت كان يشيد فيه مسؤولون ومتابعون بالمعارض الحكومية الدائمة التي تم تدشينها بالشوارع والميادين لمحاربة الغلاء ودعم الفئات الاجتماعية الأقل دخلاً، لفتت مزادات بيع اللوحات المميزة للسيارات الانتباه لنمط جديد في البلاد يكرس «الوجاهة الاجتماعية» رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر راهناً.

ويتنافس في هذه الآونة أفراد عدّة على اللوحات المميزة للسيارات من خلال مزادات مطروحة عبر بوابة «مرور مصر الإلكترونية»، فبينما يخوض 4 أشخاص المنافسة على لوحة بعنوان «د أ م 5555» وصل سعرها إلى 405 آلاف جنيه مصري، يتنافس 5 آخرون على لوحة بعنوان «ق ط ن 1» وصل سعرها إلى 666 ألف جنيه، فيما يزايد 3 أشخاص على لوحة «ن ق 5555» وصل سعرها إلى 250 ألف جنيه.

هذا الاتجاه الجديد عبارة عن خدمة أطلقتها إدارة المرور بوزارة الداخلية المصرية عام 2018، وتعتمد على تكوين (حروف وأرقام) مميزة للوحات السيارات وطرحها في مزاد علني، ويذهب العائد لصندوق «تحيا مصر».

أحدث اللوحات المطروحة للمزايدة (بوابة مرور مصر الإلكترونية)

ووفق أستاذة علم الاجتماع المصرية الدكتورة سامية خضر فإن «اللوحات المميزة للسيارات تعبّر عن تفاوت طبقي لافت في مصر»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «هذه المزادات تهمّ فئة معينة من المجتمع، ممن يمتلكون وحدات أو شاليهات في الساحل الشمالي، ويتباهون بامتلاك أغلى السيارات، ومن ثم يسعون للحصول على أرقام مميزة لها».

مزادات بيع اللوحات المميزة للسيارات، ليست ظاهرة مصرية فقط، بل تعرفها مدن عربية أخرى سبقت مصر إلى هذا التقليد، لا سيما دبي التي بيعت فيها لوحة تحمل رقم (1) بمبلغ 110 ملايين درهم، وفق الخبير المروري اللواء صلاح عبد الوهاب الذي يوضح أن هذه الأموال تفيد في دعم اقتصاد الدولة.

وعن طريقة تحديد السعر المبدئي للمزادات يقول لـ«الشرق الأوسط»: «لكل لوحة نسبة تميّز تمنحها قيمتها، فمثلاً لوحة بعنوان (1 / أ) ثمنها ليس مثل (555 / ب ح ب) هذه النسبة يبدأ بها المزاد بين مَن يرغبون في الاستحواذ على اللوحة»، ولفت إلى أن «هذه الأرقام والحروف المميزة موجودة بالفعل، ويمكن أن تذهب عشوائياً لأشخاص لا تمثل شيئاً بالنسبة لهم، لكن الآن ستكون هذه اللوحات المميزة مع مَن يريدها وبمقابل مادي يحدده المزاد».

وأثار فنانون ومشاهير مصريون من بينهم محمد رمضان، وحمو بيكا، وحسن شاكوش الجدل خلال الآونة الأخيرة بعد نشرهم صوراً تكرّس تباهيهم بسياراتهم الفارهة.

الفنانان محمد رمضان وعماد زيادة أمام سيارة فارهة (إنستغرام)

ومن اللوحات التي نشرها الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة «كوّن لوحتك» كانت «أ هـ م 1» التي تفضي إلى وصف «أهم واحد»، وقد بيعت هذه اللوحة بمبلغ يقترب من 2 مليون جنيه، فيما بيعت لوحة «س ي ف 1» بمبلغ 605 آلاف جنيه مصري، وبيعت لوحة «د د د 111» بمبلغ 210 آلاف جنيه.

وأوضح «البنك الدّولي» في أحدث تقرير له أن الفقر في مصر، الذي يعود إلى عام 2022، معدله ارتفع إلى 32.5%، وأشار إلى «ارتفاع التفاوتات المكانية بين المناطق الريفية والحضرية، حيث يعيش نحو 66% من الفقراء في مناطق ريفية».

وأضافت سامية خضر: «هذه المزادات المليونية تؤكد وجود فئة قادرة مادياً في مصر يمكن للحكومة الاستفادة منهم مقابل شراء خدمة تمنحهم الوجاهة الاجتماعية»، وشددت على «أن هذا النهج الذي تتبعه الحكومة المصرية أخيراً لا يضر أحداً بل يفيد الدولة».

وروّج الموقع الإلكتروني لـ«بوابة مرور مصر» لقصص أشخاص فازوا بمزادات الأرقام المميزة، على غرار تاجر الفاكهة الذي يُدعى علي، والذي امتلك لوحة عنوانها «ع ل ي 3» ويشير الرقم (3) إلى رقم وكالته في سوق العبور (شرق القاهرة).

وهو ما تكرّر كذلك مع قصة رجل الأعمال الشاب سيف الذي اختار دمج تاريخ ميلاده مع اسمه في لوحة واحدة حملت عنوان «س ي ف 88».

«ملايين الجنيهات التي يدفعها بعض المزايدين نظير شراء لوحات مميزة قد لا تمثل لهم عبئاً مادياً على الإطلاق»، وفق عبد الوهاب الذي يوضح قائلاً: «إذا دفع بعض هؤلاء المزايدين مليوني جنيه على سبيل المثال في رقم لوحة مميّز فإن هذا المبلغ يكون بالنسبة له 20 جنيهاً، وهذا يواكب صيحة تباهي الأثرياء في الساحل الشمالي وبعض المنتجعات السكنية في شرق القاهرة التي أصادف فيها سيارات فارهة تحمل أرقاماً مميزة للغاية».

وعبّر متابعون عن اندهاشهم من ثمن اللوحات المميزة التي تفوق أسعارها ثمن السيارات.

ويعد الساحل الشمالي الغربي لمصر أحد أبرز الأماكن التي يستعرض فيها الأثرياء والمشاهير سياراتهم الفارهة، وأرقامها المميزة خلال شهور الصيف. وقد أثار الممثل ورجل الأعمال المصري عماد زيادة الجدل بشأن أسطول سياراته الفارهة بأحد منتجعات الساحل.

خدمة «كون لوحتك» قدم نماذج للمصريين أصحاب اللوحات المميزة (بوابة مرور مصر الإلكترونية)

بعض اللوحات المميزة تجذب الأنظار بسهولة لا سيما من المراهقين والشباب، وفق ما تؤكده سميرة خضر التي تقول: «ينبهني أحفادي أحياناً إليها ويزعمون أن ملّاكها من الشخصيات المهمة، وهو ما لا أراه عيباً، إذ تذهب حصيلة المزادات إلى صندوق (تحيا مصر)».

لكن عبد الهادي السويفي، الخبير الاقتصادي، وعضو مجلس الوحدة الاقتصادية العربية السابق، يحذر من «حدوث حساسيات بين الطبقات بسبب هذه المزادات»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إذا كانت الدولة تريد إيرادات من الأثرياء فيجب أن تبحث عن طرق أخرى بعيداً عن إثارة الأحقاد الطبقية بهذه الأرقام المميزة للسيارات التي يمكن أن تستفز البسطاء في الشارع».

ويرى أن «ضرر هذه الأموال أكثر من فائدتها وإذا كان هناك توجه للاستفادة من الأثرياء فيمكن أن يكون ذلك بفرض ضرائب إضافية على السيارات الفارهة، بدلاً من إذكاء الحقد الاجتماعي». وفق تعبيره.

وصندوق «تحيا مصر» هو صندوق تابع لرئاسة الوزراء، أنشئ بقرار جمهوري لدعم الاقتصاد المصري، بمبادرات مثل «أطفال بلا مأوى» و«بالهنا والشفا» و«كلنا جنبك» و«بر أمان» و«إغاثة أهل غزة».