إيداع نحو 266 مليون دولار في حسابات مستفيدي «سكني» خلال أغسطس

أحد مشروعات برنامج «سكني» في الرياض (واس)
أحد مشروعات برنامج «سكني» في الرياض (واس)
TT

إيداع نحو 266 مليون دولار في حسابات مستفيدي «سكني» خلال أغسطس

أحد مشروعات برنامج «سكني» في الرياض (واس)
أحد مشروعات برنامج «سكني» في الرياض (واس)

أعلن «صندوق التنمية العقارية» السعودي، الأحد، إيداع نحو مليار ريال (266.7 مليون دولار)، في حسابات مستفيدي «سكني»، لشهر أغسطس (آب) الحالي.

و«سكني» هو برنامج تمويل مدعوم التكاليف من قبل «صندوق التنمية العقارية»، ووزارة البلديات والإسكان، وذلك بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل المشاركة، والذي يُمكّن المستفيدين من تعجيل تملكهم لمسكن ملائم من خلال حصولهم على تمويل مدعوم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ«الصندوق العقاري» منصور بن ماضي، أن إجمالي دعم أغسطس، البالغ نحو مليار ريال، خُصص دعماً لأرباح عقود برامج الدعم السكني المتنوعة؛ بهدف دعم المستفيدين لتملك السكن الملائم تحقيقاً لمستهدفات «برنامج الإسكان».

وقال بن ماضي إن «الصندوق العقاري» حرص على تنوّع الحلول التمويلية؛ بهدف تخفيف العبء التمويلي والتكاليف الأخرى من حيث الإيجار أو تكاليف البناء لتسهيل رحلة مستفيدي البناء الذاتي والوحدات السكنية تحت الإنشاء بكل يسر وسهولة.

وأكد أهمية التزام مستفيدي منتج «البناء الذاتي» ومنتج «أرض وقرض» ممن أتمّوا صرف الدفعات التمويلية بتحديث مراحل الإنجاز؛ لضمان استمرارية الدعم السكني.

يُذكر أن «صندوق التنمية العقارية» يُقدم خدمات برامج الدعم السكني إلكترونياً من خلال البوابة الإلكترونية له، كما وفّر خدمة المستشار العقاري لتمكين المستفيدين من تصميم دعمهم السكني، والحصول على أفضل التوصيات التمويلية والسكنية.


مقالات ذات صلة

إطلاق النسخة الثالثة من «هاكاثون الصناعة» في السعودية بجوائز 373 ألف دولار

الاقتصاد جانب من «هاكاثون الصناعة 2023» (الصندوق الصناعي)

إطلاق النسخة الثالثة من «هاكاثون الصناعة» في السعودية بجوائز 373 ألف دولار

أعلن «صندوق التنمية الصناعية» السعودي، الأحد، بدء التسجيل في النسخة الثالثة من «هاكاثون الصناعة»، إذ تتجاوز القيمة الإجمالية للجوائز 1.4 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد حاويات في طريقها للتحميل في أحد الموانئ السعودية (واس)

131 مليار دولار حجم التجارة الخارجية السعودية هذا العام

من المتوقع أن تتجاوز حصة السعودية في التجارة العالمية تريليون دولار بفضل برامج «رؤية 2030».

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد العاصمة الرياض تحتضن كثيراً من المقار الإقليمية للشركات العالمية (الشرق الأوسط)

بيئة استثمارية تجذب 184 مقراً إقليمياً جديداً في السعودية

حقّقت المملكة عديداً من الإنجازات نتاج جهودها المتواصلة في دعم البيئة الاستثمارية وتحسين تجربة المستثمر، الأمر الذي انعكس إيجاباً على الشركات الإقليمية.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد تصميم لمشروع ذا لاين في مدينة نيوم (واس)

المجلس السعودي - الأميركي: 31.7 مليار دولار قيمة عقود تمت ترسيتها في الربع الأول

أعلن مجلس الأعمال السعودي - الأميركي أن قيمة العقود التي تمت ترسيتها خلال الربع الأول من عام 2024 شهدت زيادة هائلة بلغت 118.8 مليار ريـال (31.7 مليار دولار).

هبة القدسي (واشنطن)
الاقتصاد صورة جرى التقاطها عقب توقيع اتفاقية إدارة الأصول (واس)

صندوق التنمية السعودي يعيّن «نورثرن ترست» أميناً لحفظ أصوله البالغة 16 مليار دولار

وقّع «صندوق التنمية الوطني» السعودي اتفاقية مع شركة «نورثرن ترست العربية»، لتوحيد أصوله التي تتجاوز قيمتها 60 مليار ريال (16 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)

العمال الأجانب يمثلون ركيزة أساسية لاقتصاد شرق ألمانيا

عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)
عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)
TT

العمال الأجانب يمثلون ركيزة أساسية لاقتصاد شرق ألمانيا

عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)
عمال في مصنع سيارات بألمانيا (رويترز)

انتهت نتائج دراسة نُشرت قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية في 3 ولايات تقع في شرق ألمانيا، إلى أن العمال الأجانب يعدون ركيزة لا غنى عنها بالنسبة للاقتصاد في شرق ألمانيا.

وجاء في الدراسة التي نشرها معهد الاقتصاد الألماني (آي دبليو)، الأحد، أنه «في عام 2023، كان هناك نحو 403 آلاف شخص ممن لا يحملون جواز سفر ألمانيا يعملون في الولايات الشرقية الخمس بألمانيا، وذلك بزيادة بمقدار نحو 173 ألف شخص مقارنة بخمس سنوات سابقة».

وتابعت النتائج أن هؤلاء العمال وحدهم حققوا 24.6 مليار يورو (27.5 مليار دولار)، وهو ما يعادل 5.8 في المائة من القيمة المضافة الإجمالية في شرق ألمانيا. وتخلص الدراسة إلى أن الموظفين الأجانب «لا غنى عنهم بالنسبة للشرق: بين عامي 2018 و2023، انخفض عدد الموظفين الألمان بمقدار 116 ألف شخص».

وتشير الدراسة التي تأتي قبيل الانتخابات في 3 ولايات شرقية إلى أن شرق ألمانيا لا يتمتع بأفضل سمعة عندما يتعلق الأمر بالترحيب بالأجانب، ونوّه المعهد بالشعبية الحالية لحزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني المتطرف هناك. وتجري الانتخابات في ولايتي تورينغن وساكسونيا في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، أما في ولاية براندنبورغ، فستجري الانتخابات البرلمانية في الثاني والعشرين من الشهر نفسه.

ويقول المعهد: «يعمل حزب (البديل) دون كلل على قضايا الهجرة، ويحقق نسباً جيدة في استطلاعات الرأي، بينما يشعر كثير من المهاجرين بالقلق. ومع ذلك، فإن الأجانب هم بالضبط من يدعمون اقتصاد شرق ألمانيا».

ورأى المعهد أنه لولا الأجانب الوافدون حديثاً، لانكمش الاقتصاد في شرق ألمانيا بشكل ملحوظ، لكن بدلاً من ذلك، حقق الاقتصاد نمواً.

وتابع المعهد موضحاً: «ولاية ساكسونيا على وجه الخصوص استفادت من هذا الوضع، حيث حقق الأجانب نحو 7.9 مليار يورو. وحققت براندنبورغ التي يعد اقتصادها الكلي أصغر بكثير، نحو 6.8 مليار يورو، بينما حققت تورينغن 3.9 مليار يورو».