وزير المالية الألماني يدعو إلى تسريع إنهاء دعم الطاقة المتجددة

منزل في كوبورغ بألمانيا مزود بألواح شمسية (رويترز)
منزل في كوبورغ بألمانيا مزود بألواح شمسية (رويترز)
TT

وزير المالية الألماني يدعو إلى تسريع إنهاء دعم الطاقة المتجددة

منزل في كوبورغ بألمانيا مزود بألواح شمسية (رويترز)
منزل في كوبورغ بألمانيا مزود بألواح شمسية (رويترز)

دعا وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، إلى تسريع وتيرة إنهاء دعم الطاقات المتجددة.

وفي تصريحات لمجموعة «فونكه» الإعلامية، قال رئيس الحزب الديمقراطي الحر السبت: «هناك حاجة ملحّة لاتخاذ إجراءات فيما يتعلق بدعم الطاقة الشمسية. لقد ارتفعت الإعانات بشكل كبير».

وأضاف: «في الوقت الحالي، لم تعد هناك حاجة إلى دعم واسع النطاق؛ لأن الطاقات المتجددة أصبحت مجدية اقتصادياً. يجب إنهاء ذلك في أسرع وقت ممكن».

وأشار ليندنر إلى قرار الائتلاف الحكومي بوقف الإعانات للطاقات المتجددة في موعد أقصاه تاريخ وقف الاعتماد على الفحم. ومن وجهة نظره، يمكن أن يتم ذلك بشكل أسرع بكثير.

وأوضح ليندنر: «لقد أعفيت بالفعل النظام الصغير الجديد الموضوع على سطح المنزل من ضريبة القيمة المضافة، وهذا يعتبر دعماً كافياً».

يُذكر أنه تم الاتفاق على إتمام التخلي عن الاعتماد على الفحم في توليد الطاقة في ألمانيا بحلول عام 2038، كما اتفق الائتلاف الحاكم على محاولة تقديم هذا التاريخ إلى عام 2030 «في أفضل الأحوال».

كما حذر الوزير من حدوث أزمة ديون جديدة في أوروبا إذا أخذت ألمانيا قروضاً أكثر بكثير، وطالب الائتلاف بخطوات إضافية لإعادة بناء دولة الرفاهية الاجتماعية.

وقال ليندنر: «نحتاج إلى المزيد من التعاطف مع الفئات الاجتماعية الضعيفة والمحتاجة حقاً، ولكن من ناحية أخرى، يجب أن نكون أكثر حزماً مع أولئك الذين يستغلون النظام ويطلبون المال من الدولة رغم قدرتهم على العمل، أو الذين يقيمون بشكل غير قانوني في بلادنا».

يعد حزب ليندنر الديمقراطي الحر، الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم الذي يضم أيضاً حزب المستشار أولاف شولتس الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر.


مقالات ذات صلة

الصين تعرض أسعاراً أقل 50 % بقطاع طاقة الرياح لدخول السوق الأوروبية

الاقتصاد مزرعة رياح بحرية لتوليد الطاقة في ألمانيا (رويترز)

الصين تعرض أسعاراً أقل 50 % بقطاع طاقة الرياح لدخول السوق الأوروبية

أكدت الجمعية الأوروبية لطاقة الرياح «ويند يوروب» أن الالتزام بظروف تنافسية يجب أن يكون الشرط الأساسي للسماح للشركات الصينية بدخول سوق طاقة الرياح في أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جانب من حفل توقيع استحواذ «أرامكو» على حصة ملكية في «هورس باورترين» المحدودة إلى جانب مجموعتي «رينو» و«تشجيانغ جيلي القابضة» وشركة «جيلي للسيارات» (الشرق الأوسط)

عملاق النفط السعودي يوسع استثماراته بسلسلة استحواذات محلية وعالمية

تقوم «أرامكو السعودية» منذ مطلع العام الجاري بسلسلة من الاستحواذات المحلية والعالمية، لتوسيع أعمال الشركة والالتزام تجاه شركائها بتحقيق استراتيجيتها.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد مهندسان يعملان في مشروع محطة «سكاكا» للطاقة الشمسية التابع لـ«أكوا باور» (واس)

أرباح «أكوا باور» تتجاوز التوقعات وتقفز 52% في الربع الثاني

حققت شركة «أكوا باور» قفزة في أرباحها في الربع الثاني من 2024 على أساس سنوي بنسبة 52 في المائة، لتصل إلى 630.6 مليون ريال، متجاوزة توقعات المحللين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صورة جماعية لممثلي الشركات والمسؤولين في حفل التوقيع (الشرق الأوسط)

«أكوا باور» تبرم صفقة مع شركة صينية لتطوير مشروع طاقة متجددة في آسيا الوسطى

أعلنت شركة أكوا باور، السعودية عن إتمام صفقة بيع 35 في المائة من حصتها في الشركتين التابعتين لها بالكامل؛ وهما شركة «أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنغ ليمتد»،…

«الشرق الأوسط» (طشقند)
الاقتصاد جانب من اتفاقات صندوق الاستثمارات العامة لتوطين صناعة الطاقة المتجددة (الشرق الأوسط)

«السيادي» السعودي يُبرم اتفاقات لتصنيع توربينات الرياح والألواح الشمسية محلياً

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، الثلاثاء، توقيع 3 اتفاقيات جديدة لتوطين تصنيع وتجميع توربينات الرياح والألواح الشمسية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ماذا يحدث بسوق الذهب في مصر؟

عامل في محل ذهب بخان الخليلي بالقاهرة (رويترز)
عامل في محل ذهب بخان الخليلي بالقاهرة (رويترز)
TT

ماذا يحدث بسوق الذهب في مصر؟

عامل في محل ذهب بخان الخليلي بالقاهرة (رويترز)
عامل في محل ذهب بخان الخليلي بالقاهرة (رويترز)

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، بنسبة أعلى من الارتفاعات العالمية التي شهدتها الأسواق الدولية مؤخراً، وهو ما قد يؤثر على حركة البيع والشراء في البلد الذي يبلغ تعداد سكانه أكثر من 100 مليون، يلجأ كثير منهم عادة إلى الذهب للتحوط من الاضطرابات المرتفعة التي يشهدها الاقتصاد المصري.

ويتخوف التجار في مصر من تراجع المبيعات في أسواق الذهب، بعد هذه الارتفاعات، التي وصفها البعض بـ«نسبة غير منطقية»، خصوصاً أن السوق شهدت تراجعاً بالفعل خلال الربع الثاني من العام الحالي، وسط «عودة قوية للشراء خلال هذه الأيام»، مما استدعى إعادة تقديم مقترح بإعادة تطبيق قرار إعفاء الذهب المقبل مع المصريين العائدين من الخارج من الجمارك.

هاني ميلاد رئيس مجلس إدارة شعبة الذهب والمجوهرات، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن الظروف الحالية تشبه لحد كبير ظروف السوق منذ عام تقريباً، من اضطرابات وعدم استقرار، وهو ما استدعى «اجتماعاً عاجلاً للشعبة عقدناه يوم الجمعة، واتفقنا فيه على تقديم مبادرة للحكومة، بدءاً من يوم الأحد، بإعادة تطبيق قرار إعفاء الذهب المقبل مع المصريين العائدين من الخارج من الجمارك».

وأضاف ميلاد أن «هذا الإجراء من شأنه أن يُحدث توازناً بين العرض والطلب، وذلك لاستيعاب الزيادة في الطلب على الذهب خلال هذه الأيام»، مشيراً إلى الارتفاعات القياسية التي حدثت في أسعار الذهب عالمياً.

وأوضح ميلاد: «عندما تقدمنا بمبادرة إعفاء ذهب المصريين القادمين من الخارج، في مايو (أيار) 2023، كانت الظروف وأوضاع السوق تقريباً تشبه الوضع الحالي... لذا اتفقنا في شعبة الذهب والمجوهرات على أن أفضل الحلول في الوقت الحالي إعادة تفعيل المبادرة من جديد... سنتقدم بها للحكومة يوم الأحد وننتظر الرد»، واصفاً ارتفاع الأسعار في السوق «بارتفاعات بنسبة غير منطقية بسبب المضاربات».

وكشف مجلس الذهب العالمي، في تقريره نهاية الشهر الماضي، عن تراجع حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من العام الحالي، ليصل إلى 14.4 طن من الذهب، منخفضاً بنسبة 16 في المائة عن الربع الثاني من عام 2023. لكنه يظل أفضل من مشتريات الربع الأول من العام الحالي عند 13.2 طن ذهب.

وعن المقترحات البديلة في حالة رفض الحكومة إعادة تطبيق هذه المبادرة، قال ميلاد إنه يعتقد بعد نجاح المبادرة خلال عامها الأول، الذي انتهى مايو الماضي: «استقرت الأسعار في سوق الذهب، حتى إن السعر في مصر أصبح أقل من السوق العالمية... ونجحت مصر خلال الشهرين الماضيين، خلال فترة الاستقرار في تصدير أكثر من طن مشغولات ذهبية... وهذا من شأنه أن يعود على البنك المركزي بزيادة المكون الدولاري، وسينعكس على الاقتصاد الكلي».

وأشار إلى التحركات القوية في سوق الذهب المصرية خلال الأسبوعين الماضيين، «منذ أسبوع وأكثر هناك تحركات قوية نحو الشراء في مصر أدت لارتفاعات قوية... ففكرنا في تقديم مقترح بإعادة مبادرة الإعفاء... ولا توجد لدي توقعات بالرفض أو الإيجاب، وأيضاً لا يوجد ما يبرر رفض التطبيق».

وكان الذهب قد سجل أداءً لافتاً في يوليو (تموز) الماضي، بعد انخفاض طفيف في يونيو (حزيران) الذي سبقه، حيث ارتفع بنسبة 4 في المائة، ليصل إلى 2426 دولاراً للأوقية، وفق ما جاء في تقرير «المجلس العالمي للذهب».

وفي منتصف يوليو الماضي، حقق الذهب ارتفاعاً قياسياً جديداً، قبل أن يتراجع بشكل طفيف عند نهاية الشهر.

وشرح تقرير «المجلس العالمي للذهب» أن ارتفاع المعدن النفيس في شهر يوليو الماضي، جاء مدعوماً بعاملين أساسيين؛ هما انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، لأنه عندما تنخفض هذه العوائد، يصبح الاستثمار في الذهب أكثر جاذبية نسبياً.

وضعف الدولار، فعندما يضعف الدولار يرتفع سعر الذهب المقوَّم بالدولار، مما يجعل الذهب أرخص بالنسبة إلى المشترين من حائزي العملات الأخرى.

وبالإضافة إلى تأثيرات الانخفاض في عوائد السندات وضعف الدولار، كان هناك عامل سلبي مصدره سوق العقود الآجلة للذهب. فقد زادت الفائدة بمعدل أكبر من الزيادة في صافي المراكز الطويلة.