رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينمو 6.1 %

أكثر من 2.7 ألف ترخيص يعكس مكانة البلاد كوجهة جاذبة

العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
TT

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ينمو 6.1 %

العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

سجل رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية نمواً بنسبة 6.1 في المائة مع نهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق؛ ما يدل على ثقة المستثمرين الأجانب في بيئة المملكة الاستثمارية.

ووفق تقرير حديث صادر عن وزارة الاستثمار، حققت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نمواً بما نسبته 0.6 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، قياساً بالفترة ذاتها من العام المنصرم.

وكشف التقرير عن بلوغ عدد التراخيص الاستثمارية المصدرة من الوزارة 2.728 ترخيص في الربع الثاني من 2024، على أساس سنوي، وذلك بعد استبعاد منها التراخيص المتعلقة بموجب حملة مكافحة مخالفي نظام التستر التجاري، ما يعكس مكانة البلاد كوجهة جاذبة للمستثمرين، والتي تتمتع بمزايا تنافسية قوية تتمثل في البيئة المستقرة والداعمة للأعمال.

حقق إجمالي تكوين رأس المال الثابت نمواً بنسبة 7.9 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي، قياساً بالفترة نفسها من 2023، ويعزى ذلك إلى ارتفاع كل من تكوين رأس المال الثابت للقطاع الحكومي وغير الحكومي بنسبة 17.8 في المائة و7.2 في المائة على التوالي خلال الفترة ذاته.

ويكشف التقرير عن نمو إيجابي لمعدلات معظم الأنشطة الاقتصادية في الربع الأول 2024، على أساس سنوي، حيث حقق نشاط تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق أعلى معدل نمو 5.9 في المائة، يليه النقل والتخزين والاتصالات 5 في المائة.

كما حقق نشاط خدمات جماعية واجتماعية وشخصية ونشاط الزراعة والغابات والأسماك نمواً نسبته 4.5 في المائة و4.4 في المائة على التوالي.

وكانت وزارة الاستثمار نظمت بالتعاون مع مجلس الاستثمار التايلندي وسفارة مملكة تايلند لدى المملكة، مؤخراً في الرياض منتدى الاستثمار السعودي - التايلندي، بحضور وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح ووزير خارجية مملكة تايلاند ماريس سانجيامبونسا، ومشاركة عددٍ من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات وممثلي القطاع الخاص من البلدين.

وجرى خلال المنتدى الإعلان عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي في الرياض لتأكيد الشراكة الاستراتيجية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وتايلند وتوسيع التبادل التجاري، كما شهد المنتدى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات: الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة؛ لتعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية.


مقالات ذات صلة

السعودية... نمو الجولات الرقابية على المنشآت البيئية بوتيرة متسارعة

الاقتصاد الفرقة التفتيشية التابعة للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي (الشرق الأوسط)

السعودية... نمو الجولات الرقابية على المنشآت البيئية بوتيرة متسارعة

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن قيام مفتشيه بأكثر من 25 ألف زيارة رقابية على مختلف القطاعات والأنشطة ذات الأثر البيئي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من توقيع مذكرات التفاهم بين ممثلي «صندوق الاستثمارات العامة» والمؤسسات المالية (الشرق الأوسط)

«السيادي» السعودي يوقّع مذكرات تفاهم مع مؤسسات مالية عالمية بأكثر من 50 مليار دولار

وقّع «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي 6 مذكرات تفاهم، بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال (50 مليار دولار)، مع مؤسسات مالية عالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد خلال جولة وزير الصناعة على شركات التعدين الكبرى في تشيلي (واس)

الخريف يبحث مع «كوديلكو» في تشيلي فرص الاستثمار بالليثيوم والنحاس

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، خلال زيارته شركات تعدينية كبرى في العاصمة سانتياغو، الفرص الاستثمارية المشتركة.

«الشرق الأوسط» (سانتياغو)
الاقتصاد خلال اجتماع وزير التجارة السعودي مع وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل الكوري (واس)

السعودية وكوريا الجنوبية تستعرضان فرص التعاون وتبادل الخبرات النوعية

استعرض وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي مع وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية الدكتور بارك سانغ «رؤية 2030»، وفرص التعاون والشراكة الثنائية.

«الشرق الأوسط» (سيول)
الاقتصاد العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

الميزانية السعودية: الإيرادات غير النفطية الأعلى منذ نهاية 2020

نمت الإيرادات غير النفطية في السعودية بنسبة 4% في الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي إلى  140.6 مليار ريال (73.3 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (الرياض)

وفاة سلطان الدغيثر... رجل الاتصالات الذي انتشل «زين السعودية» من الخسائر

المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)
المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)
TT

وفاة سلطان الدغيثر... رجل الاتصالات الذي انتشل «زين السعودية» من الخسائر

المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)
المهندس سلطان الدغيثر (الشرق الأوسط)

تلقت منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، الثلاثاء، نبأ وفاة الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية» المهندس سلطان الدغيثر، بعد أن ترك إرثاً لا ينسى في القطاع وتنمية الاقتصاد الرقمي؛ حيث تمكن من تحقيق التحول المالي والتشغيلي للشركة من خلال مضاعفة القيمة السوقية، وإطفاء أكثر من ملياري ريال (533.3 مليون دولار) من الخسائر المتراكمة، لتبدأ في توزيع الأرباح لأول مرة في تاريخها، بعد أن حققت إيرادات وأرباحاً قياسية، وتصبح بين أفضل 50 علامة تجارية من حيث القيمة السوقية على مستوى البلاد.

وشهدت شركة «زين السعودية» عدة أزمات في الفترة الماضية، واتخذت خطوات في إعادة هيكلة رأسمالها وتسوية أوضاعها المالية المتمثلة في تخفيض رأس المال، ثم اعتمدت زيادة رأس المال عن طريق فتح باب الاكتتاب العام، عبر إصدار أسهم حقوق أولوية.

وكان المهندس الدغيثر يتمتع بمسيرة كبيرة من الإنجازات والخبرة في الإدارة التنفيذية والتشغيلية والتقنية، تمتد إلى 19 عاماً؛ حيث قاد كثيراً من المشاريع التي مكَّنت «زين» من أن تصبح كبرى شركات الاتصالات في المملكة.

كما لعب دوراً محورياً في تطوير وتوسعة شبكات الشركة داخل المملكة. وتحت قيادته، نجحت «زين السعودية» عام 2019 في إطلاق أكبر شبكة للجيل الخامس (5G) في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، ورابع أكبر شبكة في العالم.

وصاغ الدغيثر رؤية واضحة لقطاع الأعمال في «زين»، الذي شهد تطوراً كبيراً مدفوعاً باستثمارات نوعية في التقنيات المبتكرة والحلول والخدمات الرقمية التي تتنوع من الحوسبة السحابية إلى تطبيقات الجيل الخامس المستقبلية، بما فيها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والطائرات من دون طيار.

وأدار الدغيثر عملية تحويل «زين السعودية» من شركة اتصالات إلى منظومة متكاملة للخدمات الرقمية، شكَّلت مرتكزاً لظهور ونمو كثير من القطاعات التقنية الجديدة في المملكة.

وفي عام 2022، قاد الشراكة الاستراتيجية ما بين «زين السعودية» و«بلاي هيرا العالمية» للرياضات الإلكترونية، والتي أثمرت تأسيس «PLAYHERA MENA».

كما وظَّف الدغيثر الخبرات التي اكتسبها في إطلاق شركة «تمام للتمويل» بوصفها أول شركة للتمويل المصغَّر في المملكة والشرق الأوسط. وأشرف على خطتها التوسَّعية والتشغيلية.

وتميَّزت رؤية الدغيثر القيادية بتطبيق قيم التنوُّع والشمولية في «زين السعودية»، فشهدت الشركة تحت قيادته تمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية، وتعزيز حضورها في قطاع التقنية والاتصالات بشكلٍ كبير.

وتحت قيادته، حققت «زين السعودية» ريادة في مجال الاستدامة على مختلف الأصعدة؛ ففي العام الماضي، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وقَّعت الشركة على اتفاقية مع مركز برنامج «شريك» لإطلاق مراكز بيانات فائقة النطاق، كما أطلقت أول شبكة جيل خامس (5G) في العالم خالية من الانبعاثات الكربونية، في منتجع «سيكس سينسز الكثبان الجنوبية» الصحراوي في وجهة «البحر الأحمر».

وصُنِّف الدغيثر ضمن أفضل 300 رئيس تنفيذي حسب «MENA TRNDS»، وقد حمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والاتصالات من جامعة الملك سعود، كما أكمل برنامج الإدارة المتقدّم في جامعة «IESE».

وشغل المهندس سلطان الدغيثر عدة مناصب، أبرزها منصب الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين السعودية»، ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «تمام» للتمويل، ورئيس مجلس إدارة شركة «PLAYHERA MENA» للرياضات الإلكترونية.