حرارة غير مسبوقة شرق الصين تفاقم الطلب على الكهرباء

زوار أحد المعابد الصينية في العاصمة بكين خلال يوم حار (أ.ف.ب)
زوار أحد المعابد الصينية في العاصمة بكين خلال يوم حار (أ.ف.ب)
TT

حرارة غير مسبوقة شرق الصين تفاقم الطلب على الكهرباء

زوار أحد المعابد الصينية في العاصمة بكين خلال يوم حار (أ.ف.ب)
زوار أحد المعابد الصينية في العاصمة بكين خلال يوم حار (أ.ف.ب)

تشهد مناطق شرق الصين ارتفاعاً موسمياً غير مسبوق في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن يستمر في المدن الساحلية الكبرى بإقليمي جيانغسو وتشجيانغ الصناعيين لنحو 10 أيام.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني (سي سي تي في) أن درجات حرارة تصل إلى 43.9 درجة مئوية اجتاحت تشجيانغ وجيانغسو وشنغهاي وآنهوي وشينجيانغ في الأيام القليلة الماضية.

وفي المناطق الساحلية، سجلت هانغتشو عاصمة إقليم تشجيانغ مستوى مرتفعاً غير مسبوق بلغ 41.9 درجة مئوية يوم السبت. ومن المتوقع أن تسجل المدينة التي يبلغ عدد سكانها 12.5 مليون نسمة درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية حتى 11 أغسطس (آب) الحالي.

وفي شنغهاي القريبة تجاوز أقصى حمل على شبكة الكهرباء -وهو ما يمثل الطلب- مستوى 40 مليون كيلوواط لأول مرة يوم الجمعة، بعدما أدت درجات الحرارة التي بلغت 40 درجة مئوية إلى زيادة استهلاك الكهرباء في المدينة التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 25 مليون نسمة، وفقاً لموقع «بي جيه إكس» المتخصص في أخبار القطاع.

ويقول خبراء صينيون إن الاحترار غير المسبوق هذا العام تفاقم بسبب ارتفاع درجات حرارة المناخ القاري الناتج عن الاحتباس الحراري العالمي.

ولا يقتصر الأمر على الصين؛ إذ يعاني جيرانها من أزمات مشابهة. وأفادت وكالة كوريا الجنوبية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوم الاثنين، بوفاة 5 كوريين جنوبيين جراء الحرارة الشديدة خلال نهاية الأسبوع، ليصل إجمالي عدد الوفيات هذا العام إلى 13 شخصاً.

وذكرت وكالة «يونهاب» للأنباء أنه تم تسجيل 3 حالات وفاة يوم السبت، في مدينة جوانجغو الواقعة جنوب غربي البلاد، ومقاطعة جيونغ سانغ الشمالية، ويشتبه في أنهم أصيبوا بأمراض مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

وقالت وكالة كوريا الجنوبية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أنه تم العثور على رجلين في التسعينات من العمر متوفيين يوم الأحد، في مدينة سونتشيون أيضاً، نتيجة ما يشتبه أنها أسباب تتعلق بارتفاع درجات الحرارة. وترفع هذه الحالات إجمالي حالات الوفيات المرتبطة بالحرارة هذا العام إلى 13 حالة.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية بأن كوريا الجنوبية تعاني من موجة حرارة قوية، منذ أواخر الشهر الماضي، بعد انتهاء موسم الأمطار الموسمية، ومن المتوقع أن تستمر موجة الحر الحالية لمدة 10 أيام أخرى على الأقل.

وفي اليابان، ارتفع عدد حالات استدعاء سيارات الإسعاف في طوكيو، في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يوليو (تموز) بنسبة 4.4 في المائة، مقارنة بالعام السابق، ليصل إلى 542 ألفاً و256 حالة، وهو أعلى معدل خلال فترة 7 أشهر منذ بدء تسجيل الإحصاءات في 1936، وفقاً لوكالة الإطفاء وإدارة الكوارث في طوكيو.

ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من ضربات الشمس، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية «جيجي».

وأفادت وكالة الإطفاء وإدارة الكوارث بأن عدد حالات استدعاء سيارات الإسعاف اليومية بلغ 3372 حالة، يوم 8 يوليو، عندما سجلت العاصمة اليابانية درجة حرارة تصل إلى 36 درجة مئوية، وهو أعلى معدل حتى الآن هذا العام، وثاني أعلى رقم يومي يُجرى تسجيله.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بأن متوسط درجة الحرارة في اليابان الشهر الماضي وصل إلى أعلى مستوى له في يوليو، منذ بدء تسجيل الإحصاءات في عام 1898.


مقالات ذات صلة

الخدمات اليابانية تعود لدائرة النمو

الاقتصاد مشاة يسيرون خارج محطة قطارات العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

الخدمات اليابانية تعود لدائرة النمو

أظهر تقرير اقتصادي نُشر يوم الاثنين، عودة قطاع الخدمات في اليابان إلى دائرة النمو خلال الشهر الماضي بعد استقراره الشهر السابق.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد العاصمة الأردنية عمان (رويترز)

«فيتش» تتوقع تأثر الاقتصاد الأردني بالمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط

توقعت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تأثر النمو الاقتصادي الأردني في 2024 نتيجة عدد من المخاطر الجيوسياسية بالشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (عمان)
الاقتصاد أوراق نقد بالجنيه الإسترليني البريطاني في مقر شركة «موني سيرفيس أوستريا» بفيينا (رويترز)

الإسترليني يتراجع وسط مخاوف الركود الأميركي

تراجع الجنيه الإسترليني الاثنين حيث أدى ازدياد القلق بشأن احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة إلى دفع مستثمري العملات للجوء للأمان النسبي

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد رجل يلتقط صورة لشاشة وسط العاصمة اليابانية طوكيو لتسجيل لحظات أكبر خسائر في تاريخ مؤشر نيكي (إ.ب.أ)

«نيكي» الياباني يشهد أكبر خسارة يومية في تاريخه

انهارت الأسهم اليابانية يوم الاثنين وتكبدت أكبر خسارة يومية منذ موجة بيع يوم «الاثنين الأسود» في عام 1987

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد جانب من مدينة إسطنبول التركية يظهر الحي المالي (رويترز)

التضخم السنوي في تركيا يتراجع إلى 61.78 % في يوليو

تراجع تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 61.78 % في يوليو على أساس سنوي، وهو ما جاء أدنى قليلاً من التوقعات.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)

«التعليم» و«الإسكان» يكبحان تراجع التضخم في تركيا

مواطنون يشترون الخضراوات في سوق بمدينة إسطنبول (رويترز)
مواطنون يشترون الخضراوات في سوق بمدينة إسطنبول (رويترز)
TT

«التعليم» و«الإسكان» يكبحان تراجع التضخم في تركيا

مواطنون يشترون الخضراوات في سوق بمدينة إسطنبول (رويترز)
مواطنون يشترون الخضراوات في سوق بمدينة إسطنبول (رويترز)

سجل التضخم في تركيا تراجعاً إلى 61.78 في المائة خلال يوليو (تموز) الماضي على أساس سنوي، وذلك بأقل من التوقعات، بسبب زيادة الأسعار في قطاعات التعليم والإسكان والفنادق.

وبلغ معدل التضخم السنوي في يونيو (حزيران) الماضي 71.6 في المائة.

وذكر بيان من «معهد الإحصاء التركي»، الاثنين، أن التضخم الشهري سجل ارتفاعاً خلال يوليو الماضي بـ3.23 في المائة، مقارنة مع 1.64 في المائة خلال يونيو الذي سبقه.

وكان نائب رئيس «مصرف تركيا المركزي»، جودت أكتشاي، توقع في تصريحات أواخر يوليو، أن تضيف التعديلات في الضرائب والأسعار المدارة 1.5 نقطة إلى التضخم الشهري في قراءة شهر يوليو، وأن ينخفض ​​التضخم على أساس سنوي إلى 42.2 في المائة بحلول نهاية العام الحالي.

وأكد أن الموقف المتشدد في السياسة النقدية سيجري الحفاظ عليه «بالصبر والتصميم»، مضيفاً: «تخفيض سعر الفائدة ليس على جدول أعمالنا في الوقت الحالي، ولن يكون خفض سعر الفائدة على جدول الأعمال حتى يلاحَظ انخفاض دائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري، وترافق ذلك مع المؤشرات الأخرى التي نتابعها من كثب».

وثبت «المركزي التركي» سعر الفائدة الرئيسي عند 50 في المائة خلال يوليو، وتعهد بمزيد من تشديد السياسة النقدية حال حدوث تدهور شديد في بيانات التضخم.

ووفق ما أظهرت بيانات «معهد الإحصاء التركي»، كانت المجموعة الرئيسية التي أظهرت أقل زيادة على أساس سنوي، هي الملابس والأحذية بنسبة 39.57 في المائة، فيما كانت المجموعة الرئيسية التي شهدت أعلى زيادة سنوية هي مجموعة التعليم بنسبة 104.50 في المائة.

وعلى مستوى مجموعات الإنفاق الرئيسية، كانت المجموعة الرئيسية التي انخفضت في يوليو على أساس شهري، هي الملابس والأحذية بنسبة (-2.58) في المائة، وكانت المجموعة الرئيسية التي شهدت أعلى زيادة هي الإسكان بنسبة 8.08 في المائة.

توقعات متفائلة

وفي تقييمه بيانات التضخم الرسمية، قال وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشك، عبر حسابه في «إكس»: «ما زلنا نتلقى نتائج إيجابية في جميع مجالات برنامجنا (البرنامج الاقتصادي متوسط المدى 2024 - 2026)، الذي يتمثل هدفه الرئيسي في مكافحة التضخم، وسيكون انخفاض التضخم محسوساً بشكل أكبر في الفترة المقبلة».

وفي مقابل البيانات الرسمية، أعلنت مجموعة أبحاث التضخم «إي إن جي إيه»، وهي مجموعة مستقلة من الاقتصاديين والخبراء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع في يوليو بنسبة 5.91 في المائة، ليصل إلى 100.88 في المائة، تراجعاً من 113.08 في المائة خلال يونيو.

وذكرت أن أعلى زيادة في مجموعة الإنفاق الرئيسية، خلال يوليو، سُجلت في فئة الإسكان، وأقل زيادة في المجموعة الصحية.

صالة التداول الرئيسية في بورصة إسطنبول (الموقع الإلكتروني للبورصة)

تدهور بورصة إسطنبول

على صعيد آخر، سجل مؤشر بورصة إسطنبول للأوراق المالية هبوطاً حاداً؛ بنحو ألف نقطة في بداية تعاملات الأسبوع، الاثنين، مما استدعى وقف التداول مرتين.

وبينما شهدت الأسواق العالمية انخفاضات قياسية بسبب المخاوف من ارتفاع توقعات الركود في الولايات المتحدة، فضلاً عن التطورات الجيوسياسية، فقد دخلت بورصة إسطنبول الأسبوع الجديد بمبيعات حادة.

وبدأ المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول «بيست100» التعاملات بانخفاض بنسبة 6.7 في المائة، مما تسبب في وقف التداول، ومع استئناف التعاملات تجاوزت المبيعات 7 في المائة ليجري وقف التداول مرة أخرى.

وسجل المؤشر الرئيسي للبورصة 10.043.78 نقطة في ختام تعاملات الجلسة الصباحية.

كما وصلت الانخفاضات في العقود الآجلة لمؤشر «بيست30» إلى 7 في المائة، وارتفع سعر غرام الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2657 ليرة تركية.

وعلى صعيد أسواق صرف العملات، سجل سعر الدولار واليورو أعلى ذروة في التاريخ، وبدأ سعر الدولار عند مستوى 33.36 ليرة تركية، في بداية التعاملات، وحولت الليرة هامشاً طفيفاً من الخسائر في ختام التعاملات الصباحية ليجري تداول الدولار عند 33.33 ليرة. بينما بدأ اليورو عند 36.61 ليرة، وجرى تداوله في ختام التعاملات الصباحية عند 36.57 ليرة.