تراجع التضخم السنوي في مدن مصر للشهر الرابع إلى 27.5 % خلال يونيو

رجل يتسوق في سوق للخضراوات في القاهرة (رويترز)
رجل يتسوق في سوق للخضراوات في القاهرة (رويترز)
TT

تراجع التضخم السنوي في مدن مصر للشهر الرابع إلى 27.5 % خلال يونيو

رجل يتسوق في سوق للخضراوات في القاهرة (رويترز)
رجل يتسوق في سوق للخضراوات في القاهرة (رويترز)

أظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، الأربعاء، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن انخفض إلى 27.5 في المائة في يونيو (حزيران) من 28.1 في المائة في مايو (أيار).

وتباطأ التضخم من قمة غير مسبوقة بلغها في سبتمبر (أيلول) الماضي عند 38 في المائة.

وواصلت معدلات التضخم التباطؤ للشهر الرابع على التوالي في يونيو، ليستكمل مسار هبوط يتوقع محللون أن يستمر لبقية العام على الأقل.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار الأطعمة والمشروبات 30.8 في المائة في يونيو.

وعلى أساس شهري «سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً قدره (3.0 في المائة)، وتأتي التغييرات نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (13.5 في المائة)»، وفقاً للبيانات.

وتعكس قراءة التضخم زيادة 300 في المائة في سعر الخبز المدعوم بدأ تطبيقها في الأول من يونيو.

وتنفذ مصر منذ مارس (آذار) إجراءات تقشفية مرتبطة بحزمة دعم مالي بقيمة 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، في الوقت الذي تحاول فيه ضبط أوضاعها المالية.

وشملت تلك الإجراءات خفض قيمة العملة، بعد أكثر من عامين من النقص المزمن في النقد الأجنبي. ويقول مسؤولون إنهم يضعون خفض التضخم ضمن الأولويات.

وقال صندوق النقد، الثلاثاء، إنه حدد موعداً جديداً لاجتماع مع مصر بخصوص المراجعة الثالثة لبرنامج قرض موسع. وقالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة الصندوق في مصر لـ«رويترز»: «تأجل موعد اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي بشأن المراجعة الثالثة الخاصة بمصر، في إطار اتفاق تسهيل الصندوق الممد إلى 29 يوليو (تموز)». لكنها لم تفسر سبب التأجيل.

والموعد الأصلي للاجتماع كان اليوم الأربعاء، وكان من المقرر أن يُصدر خلاله المجلس التنفيذي للصندوق قراره بشأن صرف دفعة حجمها 820 مليون دولار للقاهرة.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد سفينة تحمل حاويات تمر عبر قناة السويس المصرية (الموقع الإلكتروني لهيئة قناة السويس)

الحكومة المصرية تنفي عزمها بيع «قناة السويس» مقابل تريليون دولار

نفت الحكومة المصرية عزمها بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار. وأكدت (السبت) في إفادة رسمية «عدم صحة الأنباء المتداوَلة بهذا الشأن».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري الثلاثاء (الشرق الأوسط)

مصر توافق على مشروعات طاقة باستثمارات متوقعة 200 مليون دولار

قال مجلس الوزراء المصري إنه وافق على 5 اتفاقيات لمشروعات للنفط الخام والغاز مع شركات طاقة أجنبية ووطنية باستثمارات متوقعة تبلغ 200 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد مقر البنك المركزي المصري في العاصمة الإدارية الجديدة (رويترز)

مصر: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 74 % في مايو إلى 2.7 مليار دولار

قال البنك المركزي المصري، إن تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال شهر مايو (أيار) الماضي، ارتفعت 73.8 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 2.7 مليار دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد مقر البنك المركزي المصري في العاصمة القاهرة (رويترز)

ارتفاع الاحتياطات الأجنبية في مصر لمستويات قياسية

ارتفعت الاحتياطات الأجنبية في مصر إلى أعلى مستوى على الإطلاق، بعد زيادتها خلال شهر يونيو (حزيران) بنحو 258.4 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

أرباح «بنك أوف أميركا» تنخفض في الربع الثاني

شخص يستخدم ماكينة الصراف الآلي بأحد فروع «بنك أوف أميركا» في سان فرنسيسكو (أ.ب)
شخص يستخدم ماكينة الصراف الآلي بأحد فروع «بنك أوف أميركا» في سان فرنسيسكو (أ.ب)
TT

أرباح «بنك أوف أميركا» تنخفض في الربع الثاني

شخص يستخدم ماكينة الصراف الآلي بأحد فروع «بنك أوف أميركا» في سان فرنسيسكو (أ.ب)
شخص يستخدم ماكينة الصراف الآلي بأحد فروع «بنك أوف أميركا» في سان فرنسيسكو (أ.ب)

انخفضت أرباح «بنك أوف أميركا» في الربع الثاني حيث انخفض الدخل من الفوائد على القروض وارتفعت مخصصات خسائر الائتمان المحتملة، لكن توقعات أفضل من المتوقع لصافي دخل الفوائد دفعت أسهم البنك للارتفاع في تداولات ما قبل السوق.

وتدفع البنوك مزيداً على الودائع، حيث وصلت أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2007. وهو ما عزز عائدات السندات، مما جعل البدائل مثل صناديق سوق المال أكثر جاذبية، وفق «رويترز».

وأدى ارتفاع تكلفة منع خروج الودائع إلى تقويض مكاسب البنوك من ارتفاع الفائدة التي تفرضها على المقترضين.

وانخفض صافي دخل الفوائد -الفرق بين ما تكسبه البنوك من القروض وما تدفعه على الودائع- بنسبة 3 في المائة إلى 13.7 مليار دولار في الربع الثاني. وارتفعت مخصصات خسائر الائتمان إلى 1.5 مليار دولار من 1.1 مليار دولار قبل عام.

وقال الرئيس التنفيذي بريان موينيهان، في بيان يوم الثلاثاء: «إن قوة وأرباح أعمالنا المصرفية الاستهلاكية الرائدة يكملها نمو وربحية أسواقنا العالمية والخدمات المصرفية العالمية وشركات إدارة الثروات».

وحقق ثاني أكبر مُقرض أميركي 6.9 مليار دولار، أو 83 سنتاً للسهم، في الربع المنتهي في 30 يونيو (حزيران)، مقارنةً بـ7.4 مليار دولار، أو 88 سنتاً للسهم، قبل عام، كما جاء في بيان.

وقال البنك إنه يتوقع صافي دخل فوائد بقيمة 14.5 مليار دولار في الربع الرابع، وهو أعلى من تقديرات مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية البالغة 14.4 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئياً إلى الرياح المعاكسة الناتجة عن إعادة تسعير قروض الرهن العقاري وقروض السيارات.

وارتفع سهم البنك بنسبة 2.2 في المائة إلى 42.80 دولار. وارتفع بنسبة 24.4 في المائة حتى الآن هذا العام، متفوقاً على منافسيه «جي بي مورغان تشيس» و«ويلز فارغو».

وجلبت البنوك الاستثمارية مزيداً من رسوم الاكتتاب مع انتعاش أسواق رأس المال. وشجع الاقتصاد الأميركي القوي الشركات على جمع رأس المال عن طريق بيع الأسهم وإصدار سندات في الأشهر الأخيرة.

كما يكتسب الاندماج والاستحواذ زخماً أيضاً، مما يعزز رسوم الاستشارات للبنوك الاستثمارية. وقفزت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية لـ«بنك أوف أميركا» بنسبة 29 في المائة إلى 1.6 مليار دولار، مما يعكس نتائج البنوك المنافسة.

لكنَّ وحدة الخدمات المصرفية واجهت مقارنات أكثر صعوبة على أساس سنوي مقارنةً بمنافِساتها. وفي الربع الثاني من عام 2023 نمت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية للبنك بنسبة 7 في المائة، بينما أبلغ كل من «جي بي مورغان» و«سيتي غروب» عن انخفاض.

وقفز دخل الاكتتاب بنسبة 32 في المائة في الربع الثاني من عام 2024، فيما ارتفعت رسوم القروض المشتركة بنسبة 77 في المائة.

كما حققت وحدة إدارة الثروات والاستثمارات إيرادات أعلى بنسبة 6 في المائة وشهدت نمواً بنسبة 10 في المائة في أرصدة العملاء إلى مستوى قياسي يزيد على 4 تريليونات دولار.