الطلب المحلي يكبّل التنين الصيني

تباطؤ حاد للأرباح الصناعية وسط تعافٍ غير منتظم

عمال ينظفون بركة في وسط العاصمة الصينية بكين (أ.ب)
عمال ينظفون بركة في وسط العاصمة الصينية بكين (أ.ب)
TT

الطلب المحلي يكبّل التنين الصيني

عمال ينظفون بركة في وسط العاصمة الصينية بكين (أ.ب)
عمال ينظفون بركة في وسط العاصمة الصينية بكين (أ.ب)

أظهرت بيانات رسمية، الخميس، أن أرباح الصناعات الصينية ارتفعت بوتيرة أبطأ بشكل حاد في مايو (أيار) الماضي، مما يسلط الضوء على الصعوبات التي يواجهها ثاني أكبر اقتصاد في العالم مع تباطؤ الطلب المحلي الذي يعرقل النمو الإجمالي.

وارتفعت الأرباح 0.7 في المائة على أساس سنوي الشهر الماضي، بعد زيادة بنسبة 4 في المائة في أبريل (نيسان) السابق عليه، في حين تراجعت المكاسب خلال الأشهر الخمسة الأولى أيضا إلى 3.4 في المائة من 4.3 في المائة في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أبريل؛ وفقاً لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.

ويأتي هذا المقياس الذي يخضع لرقابة وثيقة لظروف العمل في أعقاب موجة من المؤشرات الاقتصادية المتشائمة إلى حد كبير في مايو.

ورغم قوة الصادرات، فشل قطاع العقارات الضخم في الصين في الاستجابة لحزمة الإنقاذ «التاريخية» التي أُعلن عنها الشهر الماضي، وهو ما ألقى بثقله على قطاعات أخرى من صناع مواد البناء إلى السلع المنزلية، وأدى إلى تآكل ثقة المستهلكين بشكل عام.

وقال يو وينينغ، الخبير الإحصائي في المكتب الوطني للإحصاء في بيان مصاحب: «الطلب المحلي الفعال لا يزال غير كاف... والأساس لاستعادة الأرباح الصناعية» ليس قوياً حتى الآن. وعزا يو النمو الأبطأ إلى «عوامل قصيرة الأجل بما في ذلك انخفاض نمو عائدات الاستثمار».

وأظهرت بيانات من رابطة سيارات الركاب الصينية في وقت سابق من يونيو (حزيران) أن صناعة السيارات، وهي مساهم رئيسي في نمو السلع الاستهلاكية التقديرية، حققت هامش ربح بلغ 4.6 في المائة في الأشهر الأربعة الأولى، وهو أداء أقل من متوسط ​​5 في المائة في قطاع المصانع الإجمالي.

وقالت الرابطة إن شركات صناعة السيارات تعتمد على الصادرات والنماذج الراقية لتحقيق معظم أرباحها وسط منافسة شديدة في الداخل، وقد شهد الكثير منها انخفاضاً حاداً في الأرباح.

وقال تشو ماوهوا، الباحث في الاقتصاد الكلي في بنك «تشاينا إيفربرايت»: «يرجع تباطؤ نمو الأرباح بشكل أساسي إلى التعافي الضعيف في الطلب في السوق مقارنة بالعرض، حيث لا تزال الأسعار الإجمالية للمنتجات الصناعية في انخفاض، بينما زادت تكاليف الإنتاج والتشغيل قليلاً».

وقال إن المنافسة المحتدمة بين بعض الشركات الصناعية أدت إلى خفض الأسعار والإضرار بنمو الأرباح الصناعية بشكل عام. وشجعت هيئة التخطيط الحكومية في الصين يوم الاثنين الحكومات المحلية على تخفيف القيود على شراء السيارات، في أحدث سلسلة من التدابير لدعم الطلب المحلي الضعيف، والذي فرض ضغوطاً على الشركات إلى جانب التوترات المتزايدة مع الغرب. وسجلت الشركات المملوكة للدولة انخفاضاً بنسبة 2.4 في المائة في الأرباح في الأشهر الخمسة الأولى، وسجلت الشركات الأجنبية زيادة بنسبة 12.6 في المائة، في حين شهدت شركات القطاع الخاص ارتفاع الأرباح بنسبة 7.6 في المائة، وفقاً لتفاصيل بيانات المكتب الوطني للإحصاء. وتغطي أرقام الأرباح الصناعية الشركات التي تبلغ إيراداتها السنوية 20 مليون يوان (2.76 مليون دولار) على الأقل من عملياتها الرئيسية.

وفي الأسواق، أغلقت الأسهم الصينية منخفضة يوم الخميس عقب نشر البيانات، بينما ينتظر المستثمرون بيانات نشاط التصنيع المقرر صدورها يوم الأحد. وتسببت أسهم الطاقة والتكنولوجيا في هبوط أسهم هونغ كونغ.

وعند الإغلاق، انخفض مؤشر «شنغهاي المركب» بنسبة 0.9 في المائة، وتراجع مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية بنسبة 0.75 في المائة، مع ارتفاع مؤشره الفرعي للقطاع المالي بنسبة 0.03 في المائة. وانخفض قطاع السلع الاستهلاكية الأساسية بنسبة 0.39 في المائة، ومؤشر العقارات بنسبة 2.62 في المائة، ومؤشر الرعاية الصحية بنسبة 1.5 في المائة.

كما أغلق مؤشر «شنتشن» الأصغر منخفضاً بنسبة 1.67 في المائة، وانخفض مؤشر «تشينيكست المركب» للشركات الناشئة بنسبة 1.586 في المائة.

وانخفض مؤشر «هانغ سنغ» 2.06 في المائة، ومؤشر «هانغ سنغ» للشركات الصينية بنسبة 2.37 في المائة. كما انخفض المؤشر الفرعي لمؤشر «هانغ سنغ» الذي يتتبع أسهم الطاقة بنسبة 4.1 في المائة، في حين انخفض قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 2.41 في المائة، وأنهى القطاع المالي تعاملات الخميس على انخفاض بنسبة 1.09 في المائة، وانخفض قطاع العقارات بنسبة 3.11 في المائة.


مقالات ذات صلة

350 مليار دولار حجم ديون الصين الخارجية غير المسددة حتى مارس الماضي

الاقتصاد زحام في أحد الشوارع التجارية بالعاصمة الصينية بكين (رويترز)

350 مليار دولار حجم ديون الصين الخارجية غير المسددة حتى مارس الماضي

بلغت الديون الخارجية للصين، حتى نهاية مارس الماضي، نحو 2.51 تريليون يوان (350 مليار دولار)، وفق ما أظهرت أرقام واردة من الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي.

«الشرق الأوسط» (بكين)
أميركا اللاتينية الضابط العسكري المحتجز مارسيلو زيغارا، قائد القوات الجوية البوليفية، 28 يونيو 2024 (رويترز)

وضع القادة الثلاثة المفترضين للانقلاب الفاشل في بوليفيا رهن الحبس الاحتياطي

أمر القضاء البوليفي بوضع القادة الثلاثة المفترضين للانقلاب الفاشل رهن الحبس الاحتياطي مدة ستة أشهر، كما أعلنت النيابة العامة الجمعة.

«الشرق الأوسط» (لاباز)
الاقتصاد الأشخاص الذين يستخدمون العملات الأجنبية في المعاملات المحلية قد يواجهون عقوبات بالسجن أو الغرامة (أرشيفية - رويترز)

زامبيا تعلن الحرب على الدولار

نشر المصرف المركزي الزامبي خططاً لتجريم استخدام العملات الأجنبية في الاقتصاد المحلي، وسط أكبر ارتفاع في قيمة العملة المحلية (كواشا) خلال أربعة أشهر.

«الشرق الأوسط» (لوساكا)
الاقتصاد أعلام ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي أمام مبنى المستشارية (رويترز)

انتخابات فرنسا تثير قلق الأوساط الاقتصادية الألمانية

تخشى الأوساط الاقتصادية الألمانية من عواقب الانتخابات البرلمانية في فرنسا، إذا وصل اليمين المتطرف أو اليسار المتطرف إلى السلطة هناك.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد مضخة نفطية في أحد الحقول بولاية تكساس الأميركية (أ.ف.ب)

النفط يحقق مكاسب شهرية 6 % رغم ضعف عوامل أساسية

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، يوم الجمعة، واتجهت لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مجلس البنوك الإسلامية يطلق أداة حساب غازات الدفيئة

مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)
مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)
TT

مجلس البنوك الإسلامية يطلق أداة حساب غازات الدفيئة

مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)
مبنى منظمة التعاون الإسلامي (الشرق الأوسط)

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية - عضو منظمة التعاون الإسلامي - مؤخراً دليل أداة حساب الغازات الدفيئة، وفقاً للمعايير الدولية وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وأوضح المجلس العام للبنوك أن هذه الأداة تمثل خطوة استباقية نحو تحقيق الاستدامة والعمل المناخي في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

وأكد المجلس العام أن إدارة انبعاثات غازات الدفيئة إجراء ضروري لضمان التصدي الفعال لعملية تغير المناخ وتحقيق أهداف اتفاقية باريس، ما يقتضي توفر قياسات للانبعاثات تتسم بالشمول والشفافية والدقة والقياس الفوري.

وأضاف المجلس: «تمثل هذه الأداة إحدى المبادرات المندرجة تحت وثيقة الاستدامة الصادرة عن منظمات البنى التحتية للمالية الإسلامية، والمعتمدة خلال فعاليات مؤتمر الأطراف (كوب 28)، التي تسعى لمعالجة تحديات المناخ بشكل فعال في القطاع المالي الإسلامي».

وتعمل الأداة على تطوير خطط العمل من خلال معالجة وإدارة المخاطر المناخية، إلى جانب تعزيز دور البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في الجهود العالمية للعمل المناخي.

وأشار المجلس العام إلى تزايد أعداد المؤسسات التي تطمح إلى إعداد التقارير بشأن انبعاثات غازات الدفيئة، علاوة على إدارة أثرها الكربوني على نحوٍ أفضل.